عملية إنقاذ لـ HomePod وتطبيق Xcode قادم للآي باد و SE Plus نهاية العام ومتجر البرامج يصل لدول عربية جديدة وبطاقة إئتمان من جوجل وأخبار أخرى في أخبار على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 17-23 أبريل


تقرير: آي-باد 11 بوصة وآي ماك 23 بوصة هذا العام

كشفت تقرير لصحيفة China Times أن أبل سوف تطلق نهاية العام الحالي نسخة مصغرة من آي-ماك وستأتي بحجم 23 بوصة وقال التقرير أن أبل تعاقدت مع شركة شاشات LG أو اختصاراً LGD لتوريد شاشات لها بحجم 23 بوصة ومن المتوقع الكشف عن الجهاز في الربع الثالث أو الرابع. بالإضافة لذلك سوف يتم الكشف عن جهاز آي-باد بشاشة 11 بوصة أي غالباً سيكون إصدار جديد من الآي باد Air الحالي. وأخيراً أوضح التقرير بأن أبل قد أجلت استخدام شاشات Mini LED إلى العام القادم وذلك بسبب المشاكل التي سببها وباء كورونا.


جولدمان ساكس: لا تحتفظوا بسهم أبل فالآي فون سيتراجع 36%

قالت مؤسسة جولدمان ساكس الشهيرة في أحدث توصياتها المالية أنه على المستخدمين عدم الاحتفاظ بسهم أبل حيث يتوقعون أن تراجع مبيعات الآي فون بنسبة 36% في هذا الربع بسبب أزمة كورونا العالمية ويأتي هذا التوقع على الرغم من تقديم أبل للآي فون SE الجديد لكن لا يتوقع أن يعزز من مبيعات الشركة التي تعتمد في أكثر من نصف عائداتها على هاتفها الأسطوري باهظ الثمن الآي فون.


أبل تعلن توفير السحابة ومتجر البرامج والموسيقى في عشرات الدول

أعلنت أبل عن تحديث كبير في توفير خدماتها المختلفة في العديد من الدول حيث تم توفير متجر برامج في أكثر من 20 دولة جديدة منهم العراق وليبيا والمغرب وأفغانستان والمالديف والكاميرون وساحل العاج وغيرهم. أما خدمة الموسيقى فتم توفيرها في 52 دولة جديدة منهم عدة دول عربية مثل الجزائر وتونس والكويت وقطر واليمن. ويذكر أن توفير متجر أو خدمة بشكل مخصص للدولة يعني إمكانية تقديم أسعار مخفضة مميزة والتعامل بالعملة المحلية وكذلك قد يضم محتوى خاص بالدولة.


بلومبيرج: فريق من أبل يعمل على إنقاذ HomePod

كشف المحلل Mark Gurman من موقع بلومبيرج أنه وصل إليه من مصادر داخل أبل بأن الشركة قامت بتعيين فريق من أجل “إنقاذ سماعة HomePod”. وأضاف بأن أبل تواجه مشاكل مع المنتج تتعدى المشاكل التقنية والسعر المرتفع للغاية. النقطة أن Siri أقل كفاءة بكثير من منافسيها في جوجل وأمازون. الخبر السار هو أن الفريق بالفعل اقترح الكثير من التعديلات والتحديثات الجذرية القادمة إلى السماعة حيث ستفتح أبل إمكانية التوصيل مع التطبيقات والملحقات حيث تدعم جوجل أكثر من 100000 ملحق مقابل 500 ملحق فقط في أبل (500 مقابل 100 ألف) وهذا هو سبب الحد من قدرات سيري. ويتوقع أن تطلق أبل تحديث جذري هذا العام للمنتج سواء بنظام تشغيل جديد أو إطلاق سماعة مختلفة كلياً.


جوجل ستطلق بطاقة لمنافسة أبل

كشف موقع TechCrunch الشهير عن تسريب وصل إليه عن تفاصيل بطاقة ائتمان خاصة بجوجل ستقوم بالكشف عنها قريباً وذلك لمنافسة بطاقة أبل Apple Card. الصور التي تسربت كانت لتطبيق جوجل وتتصل البطاقة به لتتمكن من متابعة المشتريات وكافة العمليات التي تمت بالبطاقة والتي سيمكنك استخدامها على الإنترنت أيضاً. الجدير بالذكر أن البطاقة من النوع debit أي تقوم بالسحب من أرصدتك البنكية الحالية وليس مثل بطاقة أبل التي هي بطاقة إئتمانية وتكون مطالب بسداد قيمة العمليات خلال فترة معينة.


برامج أبل على ماك قادمة إلى الآي باد

ذكر أحد الحسابات المتخصصة في التسريبات “Jon Prosser” بأنهم واثقون 100% من أن أبل تعمل على تطوير نسخة خاصة من تطبيقات ماك مثل Final Cut Pro و Logic Pro وكذلك أداة تطوير التطبيقات الأساسية Xcode وذلك لأجهزة الآي باد برو الجديدة. تهدف أبل بهذه التطبيقات أن تحول الآي باد لبديل فعلي عن الحاسب. المسرب لم يوضح هل ستكون التطبيقات بنفس الكفاءة خاصة بسبب ذاكرة الآي باد الصغيرة “6 جيجا” مقارنة مع حواسب ماك لكنه قال بأن أبل سوف تطلق هذه التطبيقات العام القادم 2021.


تحديث أمني هام لتطبيق Zoom

أعلنت شركة Zoom مطورة التطبيق الأشهر عالمياً الآن في مجال محادثات الفيديو عن أول تحديث جوهري أمني للتطبيق. وكانت الشركة قد اعترفت سابقاً بوجود مشاكل أمنية بالفعل في تطبيق شركتهم وأعلنوا خطة مدتها 90 يوم فيها سيتم إغلاق جميع الثغرات وجاء التحديث الحالي والذي يحمل الرقم 5.0 كأول نسخة في سلسلة تحديثات لهذا الأمر. الإصدار الجديد هو لدعم تشفير AES 256-bit بالإضافة للكثير من أزرار وإعدادات الخصوصية.


أبل تغلق سغرات أمنية خطيرة في البريد بـ iOS 13.4.5

كشف باحثون أمنيون أن النسخة الأحدث من نظام أبل قامت بإغلاق ثغرتين أمنيتين في تطبيق البريد. النسخة الأحدث المقصودة هى iOS 13.4.5 التجريبية للمطورين وليس نسخة عامة تقليدية. الثغرة طبقاً للباحثين تمكن المخترق من إرسال إيميل يستنزف الذاكرة والثغرة الثانية تسمح للمخترق بتسريب وتعديل وحذف رسائل البريد. الثغرة موجودة وتعمل من iOS 6.0 وحتى iOS 13.4.1 الحالي.


أخبار متفرقة

◉ كشفت تقارير أن الآي فون SE 2020 يأتي بذاكرة 3 جيجا وليس 2 جيجا مثل الآي فون 8 القديم؛ وكذلك يأتي ببطارية 1821mah وهي نفس بطارية الآي فون 8.

◉ ذكر أحد الحسابات المتخصصة في التسريبات بأنهم واثقون 100% من أن أبل تعمل على تطوير نسخة خاصة من تطبيقات ماك مثل Final Cut Pro و Logic Pro وكذلك أداة تطوير التطبيقات الأساسية Xcode وذلك لأجهزة الآي باد برو الجديدة.

◉ أعلنت فيسبوك عن تحديث تطبيق الماسنجر للأطفال وتوفيره في أكثر من 70 دولة حول العالم.

Messenger Kids
المطور
Facebook, Inc.
الحجم216.0 ميجا
الإصدار144.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قال المحلل Ming-Chi Kuo أن أبل أجلت طرح النسخة Plus من هاتف SE إلى نهاية العام الجاري. النسخة ستكون بججم 5.5 بوصة أي تماثل حجم وتصميم الآي فون 8 بلس.

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية الثانية من أنظمتها التجريبية iOS 13.4.5 و tvOS 13.4.5 والساعة watchOS 6.2.5

◉ حصلت سامسونج على ترخيص طبي من كوريا الجنوبية لساعات Galaxy Watch Active 2 لفحص ضغط الدم. هذا الترخيص يعني أن نتائج الساعة موثوق فيها ومعترف بدقتها طبياً.

◉ قال تقرير لـ UDN أن أبل أجلت إطلاق نسخة الآي باد 5G والتي ستأتي بشاشة Mini LED إلى العام القادم 2021 بسبب عجز بعض المصانع عن توفير مكونات جوهرية.

◉ قامت أبل بتحديث منظومة الصحة HealthKit لتوفير بادج “متوافق مع Apple Health” مما يمنح التطبيق مصداقية أكثر لدى المستخدم بأن هذا التطبيق متوافق مع خدمات أبل.

◉ كشفت تسريب عن صورة قيل أنها للآي فون 12 تظهر أن حجم حساس FaceID أصبح أصغر حجماً.

◉ قال أحد المسربين أن أبل سوف تطلق قريباً نسخة جديدة من سماعة AirPods Pro لكن هذا الإصدار قد يكون نسخة أقل Lite.

◉ نشرت أبل ملفات CAD للتفاصيل الفنية لتصنيع قناع واقي الوجه الخاص بها.

◉ كشف تقرير لبلومبيرج أن أبل سوف تطلق أول ماك بوك بمعالج ARM العام القادم 2021 وسوف يكون 12 نواة.

◉ تم تسريب لقطات شاشة لنسخة جديدة من تطبيق فيسبوك على iOS يعمل بالوضع المظلم Dark Mode


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة