شاشة وسماعات وكاميرا 8 تعمل على SE 2020 وآي-فون OLED بسعر 649$ وبصمة في الشاشة بالآي فون 12 وجوجل وفيسبوك ينافسون زوم وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 23-30 أبريل


تفكيك الآي فون SE 2020

قام فريق iFixIt بتفكيك الآي فون SE 2020 وإصدار تقرير تفصيلي عنه والذي جاء كالتالي:

◉ الآي فون SE أخف 21% من الآي فون 11 برو.

◉ حساس الاهتزاز Taptic Engine والسماعات هى نفسها الموجودة في الآي فون 8

◉ البطارية نفس السعة 6.96Wh لكن مع تغيير في الموصلات الخاصة بها.

◉ الشاشة وكذلك الكاميرا الخاصة بالآي فون 8 إذا تم تركيبهم في SE فسوف يعملون دون أي مشاكل.

◉ تم تحديث شرائح البلوتوث والواي فاي عن الموجودين في الآي فون 8.

تم منح الهاتف تقييم 6 من 10 حيث 10 تعني الأسهل في الإصلاح؛ التقرير قال بأن أكثر جزئين في الهاتف يتم تغييرهم وهم الشاشة والبطارية كلاهما سهل التغيير والإصلاح والصعوبة تظهر في مكونات أخرى.


إشاعة: آي-فون OLED بسعر 649$ فقط

5G

منذ أن أصدرت أبل الآي فون X قبل عامين ودائماً يكون سعر هواتف OLED تبدأ من 999$ لكن جاء اليوتيوبر Jon Prosser وقال بأن هذا العام سوف يأتي 4 آي فون وهم الآي فون 12 بسعر 649$ بحجم 5.4 بوصة والآي فون 12 بحجم 6.1 بوصة بسعر 749$ والآي فون 12 برو حجم أيضاً 6.1 بوصة بسعر 999$ التقليدي والنسخة ماكس 6.7 بوصة بسعر 1099$ وسوف تكون جميع النسخ السابقة بشاشات OLED وستتخلى أبل عن شاشة LCD التقليدية التي صدرت مع XR و 11.


الآي فون 11 يتخطى ثلث مبيعات هواتف أبل

كشف تقرير حديث لمركز CIRP أن عائلة الآي فون 11 و 11 برو تمثل 66% من مبيعات الآي فون في أمريكا الربع الماضي واستحوذ الآي فون 11 بمفرده حصد 37% من الحصة السوقية وهاتفي 11 برو و 11 برو ماكس حصتهم 29% معاً أما الهواتف السابقة بكل إصدارتها فتمثل 34% من السوق.


تقرير: أبل ستقدم بصمة في الشاشة هذا العام

في تقرير غريب من صحيفة UDN الصينية تم ذكر أن أبل تعمل هذا العام على إعادة البصمة مرة أخرى للآي فون لكنها ستكون مدمجة أسفل الشاشة. التقرير قال أن نهاية العام سوف يكون هناك الآي فون 5G وسيأتي بالبصمة المدمجة في شاشة OLED وقال التقرير بأن أبل تعمل مع كوالكم على تطوير حساس البصمة الجديد فائق الدقة. الخبر غريب للغاية حيث لا يعرف على أبل السخاء بأن تضع ميزة البصمة التقليدية و FaceID معاً وكذلك غير منطقي أن تتخلى عن FaceID وتعود للبصمة فقط.


بلومبيرج : حاسب ماك بمعالج ARM قادم في 2021

كشف موقع بلومبيرج الشهير في تقرير له أن أبل سرعة وتيرة تصنيع أجهزة ماك التي سوف تعمل بمعالجات ARM وأنهم سوف يظهروا في العام القادم 2021 مباشرة. التقرير قال أن أبل تعمل على 3 أجهزة ماك يأتون بمعالج مبني على A14 الذي سوف تكشف عنه أبل مع الآي فون 2020 نهاية العام الجاري وستكون هذه المعالجات من تطوير TSMC وسوف يكونوا بمعمارية 5nm.


تصوير بورتريه الآي فون SE يتم بواسطة الذكاء الصناعي فقط

قال مطوروا تطبيق Halide الشهير في التصوير أن الآي فون SE إصدار 2020 يقوم بالتقاط صور بورتريه بواسطة تعلم الآلات والذكاء الصناعي فقط وبدون أن يوجد أي عتاد داخلي يساعد في هذا الأمر تماماً كما فعلت جوجل سابقاً في هواتف بكسل. وقال المطورون أن الآي فون XR بالرغم من أنه أيضاً يضم عدسة واحدة مثل SE لكنه يعتمد على تحليل بيانات واردة من حساسات للمساعدة في تكوين الصورة البورتريه أما SE فهو لا يعتمد على أي شيء في العتاد بل فقط يلتقط صورة عادية ويحولها بالذكاء الصناعي إلى صورة بورتريه.


جوجل وفيسبوك يحدثون تطبيقاتهم لمنافسة Zoom

Zoom

قامت شركتي فيسبوك وجوجل بتحديث تطبيقاتهم لمنافسة تطبيق Zoom الشهير وكذلك كالتالي:

◉ قامت جوجل بتحديث Meet وتوفير محادثات الفيديو للجميع مجاناً وبدون الحاجة لاشتراك أو رسوم.

Google Meet
المطور
Google LLC
الحجم68.8 ميجا
الإصدار43.0.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت فيسبوك بتحديث تطبيق الواتس آب لدعمن محادثات الفيديو الجماعية حتى 8 أشخاص

WhatsApp Messenger
المطور
WhatsApp Inc.
الحجم127.7 ميجا
الإصدار2.20.70
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أعلنت فيسبوك عن توفير Messenger Rooms بشكل تدريجي. ميزة “الغرف” سوف توفر إمكانية إجراء محادثات جماعية حتى 50 شخص وبدون أي قيود على مدة المحادثة.

WhatsApp Messenger
المطور
WhatsApp Inc.
الحجم127.7 ميجا
الإصدار2.20.70
التقييم
متاح في متجر البرامج


مبيعات الآي فون تنمو 78% في الهند

كشف موقع الأبحاث الشهير Counterpoint عن نتائج مبيعات الشركات في السوق الهندي. التقرير كشف عن بيع 31 مليون هاتف في الهند الربع الأول من العام الجاري بارتفاع 4% عن الربع المماثل العام الماضي وإن كان قد أظهر أن المبيعات تراجعت في شهر مارس 19% لكن السوق بشكل عام حقق تحسن.

واصلت شركة شاومي سيطرتها على السوق الهندي بحصة 30% يليها شركة فيفو حصة 17% ثم سامسونج 16% ثم ريلمي 14% وأخيراً أوبو 12% ولم يظهر الآي فون في قائمة الأكثر مبيعاً وذلك لأن غالبية الهواتف في السوق الهندي فئة اقتصادية لكن التقرير قال أن أبل سيطرت على 55% من حصة السوق في الهواتف فوق 600$ وأن مبيعاتها زادت 78% الربع الماضي مقابل الربع المماثل.


أخبار متفرقة

◉ كشفت مايكروسوفت أنها تعمل حالياً على تطوير تطبيقي الـ Word و PowerPoint على iPadOS لدعم النوافذ المتعددة “Multi-Window”.

◉ بدأت خرائط أبل في أمريكا في عرض أماكن إجراء تحاليل فحص الكورونا بهدف التسهيل على المواطنين العثور على مكان لإجراء الاختبار قريب منهم.

◉ تم اكتشاف مشكلة تقنية في نظام ماك على تطبيق Image Capture تسبب أن الصور التي يتم تحميلها من الآي فون بها زيادة 1.5 ميجا بيانات فارغة.

◉ اكتشف مستخدمي الآي فون SE الجديد أن ميزة اللمس التفاعلي Haptic Touch لا تعمل مع الإشعارات.

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية الثالثة من أنظمتها التجريبية iOS 13.4.5 و tvOS 13.4.5 والساعة watchOS 6.2.5 ونظام ماك 10.15.5.

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق الدعم Apple Support لإضافة الوضع الداكن Dark Mode وتعديلات في واجهة المستخدم.

Google Meet
المطور
Google LLC
الحجم68.8 ميجا
الإصدار43.0.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ منحة الهيئة الفيدرالية للاتصالات FCC ترخيص باستخدام شبكات 6GHz لتمهيد الطريق أمام شبكات Wi-Fi 6E.

◉ شاهد تفكيك الآي فون SE الجديد في فيديو لأحد الهواه الصينين:

◉ كشف تقرير لصحيفة وول ستريت بأن أبل طلبت من المصانع تأخير الجدول الزمني لبداية التصنيع الأساسي للآي فون 2020 لمدة شهر واحد فقط.

◉ قامت أبل بإطلاق تحديث iOS 13.4.1 للآي فون SE.

◉ كشف تقرير لمركز TrendForce أن تصنيع الهواتف الذكية سوف ينخفض خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 16.5% بسبب مشاكل في التصنيع وكذلك انخفاض الطلب العالمي.

◉ تعلن أبل بعد ساعات عن نتائج الربع الثاني المالي (يناير فبراير مارس) وفيه سنتعرف على مدى تأثير كورونا على مبيعات أبل في الفترة الماضي.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة