مصنع معالجات للآي فون بـ 12 مليار في أمريكا و أبل تتراجع للرابع في قائمة فورتشن 500 والآيفون 12 قادم بدون سماعة وجيلبريك قادم لكل الأجهزة وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 14-21 مايو


شركة TSMC ستبني مصنع بـ 12 مليار دولار في أمريكا

معالجات للآي فون

أعلنت شركة TSMC التايوانية الشهيرة والتي تقوم بتصنيع معالجات أبل أنها سوف تبني مصنع ضخم في ولاية أريزونا الأمريكية بتكلفة إجمالية 12 مليار دولار. المصنع سوف يخصص لتقديم معالجات 5nm وسوف يوفر 1600 فرصة عمل لفنيين مهاريين بالإضافة لآلاف الوظائف الأخرى. الشركة قالت أن بناء المصنع سوف يبدأ في 2021 ويتوقع أن التشغيل والإنتاج سيكون اعتباراً من عام 2024؛ وأن مبلغ 12 مليار دولار هذا هو إجمالي الاستثمارات المخطط القيام بها في المصنع من عام 2021 إلى 2029. ويذكر أن TSMC تقوم بتصنيع المعالجات لعدة شركات لكن عميلها الرئيسي هو أبل لمعالجات الفئة A.


أبل الرابع في قائمة Fortune 500

تراجعت أبل في قائمة أكثر الشركات عائداً لتصبح في المركز الرابع. كالعادة تصدرت متاجر وولمارت القائمة بعائدات 523.9 مليار دولار يليها أمازون الذي قفز 3 مراكز بعائدات 280.5 مليار ثم شركة البترول أكسون موبيل 264.9 مليار ثم أبل 260.1 مليار. التقرير قال أن أبل تراجعت عائدتها بنسبة 2% بينما شركة أمازون حققت زيادة 20.5% في العائدات.


ستانفورد تسعى لكشف الكورونا بواسطة ساعة أبل

قالت دراسة حديثة لجامعة ستانفورد أنهم يسعون لاستخدام ساعة أبل وكذلك الأجهزة قابلة للارتداء عامة لكشف فيروس كورونا. الدراسة قالت أن الساعات الذكية تضم الكثير من الحساسات وتقوم بعمل آلالاف من الاختبارات والقياسات يومياً مما يعد مصدر ضخم للمعلومات يجب استخدامه مع أدوات لتحليل البيانات للتعرف على نمط نتائج الفحوصات لمن يعاني من الفيروس. وقال البروفيسور المسئول عن الدراسة أنه لا يزال الوقت مبكر لكن معمله يسعى لتسخير كل البيانات والإمكانيات المتاحة للتعرف المبكر بإصابتك بالفيروس.

ويذكر أن الدكتور المسئول عن الدراسة كان في 2017 قد أنشأ في 2017 معادلات يمكن استخدامها للتبوء بإصابتك بالعدوى باستخدام البيانات وخاصة التغير في معدلات القلب. وحالياً يسعى لتعديل دراسته القديمة لتتعرف أيضاً على كورونا.


تراجع أرباح فوكسكون 90% بسبب كورونا

كشفت شركة فوكسكون التايوانية الشهيرة أن أرباحها خلال الربع الأول من العام الجاري تراجعت 90% بالمقارنة بالربع الأول من 2019. الشركة قالت أن أرباحها كانت 2.08 مليار دولار تايواني مقابل 19.825 مليار في الربع المماثل. قالت الشركة بالرغم من أن العائدات تراجعت 12% فقط لكن بسبب ضعف الطلبات الجديدة واضطرار الشركة للكثير من الإجراءات تسبب هذا الأمر في إنفاق الأرباح.


الآي فون قد يأتي بدون سماعة

في تقرير غريب للمحلل الشهير Ming-Chi Kuo قال بأن أبل تدرس بأن يكون الآي فون 12 القادم بدون سماعة من أجل تحفيز المستخدمين على شراء سماعات AirPods اللاسلكية حيث ستقدمها بشكل مخفض “باقة/باندل” مع الآي فون. التقرير قال أنه ربما تقدم أبل سماعة Lite من AirPods  وستكون بسعر مخفض من أجل تسهيل اقتناءها.


جيلبريك Unc0ver قادم لكل الأجهزة

قال فريق تطوير أداة الجيلبريك الشهيرة Unc0ver أن الإصدار الخامس من الأداة سوف يكون مفاجئة حيث سيدعم جميع الأجهزة وإصدارات التشغيل. الفريق قال أنهم ينصحون بالترقية إلى iOS 13.5 الذي صدر بالأمس -راجع هذا الرابط– وأنه لا يوجد أي مشكلة فسوف يعمل الجيلبريك الخاص بهم معه. ولم يحدد الفريق متى سوف يصدر التحديث.


تقرير: LG ستأخذ حصة أساسية في شاشات OLED

أكد تسريب جديد نفس التفاصيل السابقة بشأن مواصفات الآي فون 12 والعتاد الخاص به لكنه أضاف أمر جديد وهو من مورد الشاشات. حيث قال التقرير أن سامسونج سوف تستحوذ على توريد الشاشات للآي فون 12 و 12 برو و 12 برو ماكس أما الإصدار 12 ماكس فسوف يكون من شركة LG.  التقرير قال أيضاً أن نسختي 12 و 12 ماكس سيعملان بألوان 8Bits بينما النسخ برو فتأتي 10Bits؛ الغريب أن نسختي الآي فون 12 و 12 برو ماكس سيأتيان بشاشة مدمج اللمس Y-OCTA بينما نسختي 12 و 12 برو  (الهواتف 6.1 بوصة ) فستكون طبقة اللمس مضافة لها.


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق COVID-19 لتوفير بعض النصائح والعادات للعزل وكيفية الحفاظ على صحة الموظفين والحوامل وحديثي الولادة من الفيروس.

Apple COVID-19
المطور
Apple
الحجم14.6 ميجا
الإصدار3.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ استحوذت أبل على شركة الواقع الافتراضي NextVR ويمكن العودة لمقالنا التفصيلي عن الاستحواذ وخطط أبل في هذا المجال عبر هذا الرابط.

◉ ذكرت أحد الحسابات المشهورة في التسريبات على تويتر أن أبل تنوي إطلاق هاتف آي-فون في 2021 بدون أي فتحات أي سيتم إلغاء منفذ الشحن ونقل البيانات.

◉ ذكرت تسريبات حديثه أن أبل تنوي إطلاق آي-باد 2020 بمعالج A12 وذلك خلال العام 2020 الجاري

◉ استحوذت فيس بوك هل موقع GIPHY الشهير لمشاركة الجيفات في صفقة قدرت بـ 400 مليون دولار.

◉ قامت أبل خلال هذا الأسبوع بإعادة فتح 25 متجر لها في أمريكا و 12 في كندا.

◉ نشرت أبل بيان هذا الأسبوع قالت فيه أنها أعادة افتتاح 100 متجر في أمريكا وتحدثت عن الإجراءات الوقائية التي تتم في المتاجر من فحص الحرارة والتباعد الاجتماعي. وفي النهاية قالت أنها لا تزال تنصح عملاءها بالتسوق عبر الإنترنت وعدم القدوم للمتاجر إلا في حالة طلب الدعم قدر الإمكان.

◉ كشف تقرير لبلومبيرج أن أبل بدأت في التعاقد مع دور إنتاج من أجل الحصول على حقوق بث الأفلام والبرامج القديمة ليتم توفيرها في خدمة TV+.

◉ أعلنت سامسونج عن حساس جديد يدعى ISOCELL GN1 بحجم 50 ميجا بيكسل وهو متخصص في تصوير في الإضاءة الضعيفة وتوفير تركيز تلقائي بمستوى DSLR. الحساس يدعم تصوير بجودة 8K بعدد 30fps.

◉ كشف تقرير جديد أن آبل قد تقوم بتصنيع سماعتها القادمة AirPods Studio في فيتنام وذلك ضمن خطة التصنيع بعيداً عن الصين. السماعة يقال أنها سيتم تجميعها بواسطة شركتي Goertek  و Luxshare.

◉ قامت جوجل بتحديث تطبيقها الرسمي لدعم الوضع الداكن.

Google
المطور
Google LLC
الحجم224.1 ميجا
الإصدار109.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ تم تسريب صور قيل أنها للوحة الرئيسية للآي فون 12. اللوحة تبدو أكثر طولاً عن المستخدمة في الآي فون 11 و 11 برو.

◉ تم تسريب صور قيل أنها لسماعة أبل القادمة تحت علامة بيتس التجارية “Powerbeats Pro”.

◉ قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية الخامس من نظام ماك 10.15.5

◉ قامت جوجل بتحديث تطبيق بودكاست لدعم CarPlay.

Google Podcasts
المطور
Google LLC
الحجم50.4 ميجا
الإصدار2.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت أبل بتوزيع طلبات الكاميرات الخاصة بالآي فون 12 على 3 موردين مختلفين لضمان عدم حدوث عجز في التصنيع نظراً للظروف العالمية الحالية.

◉ تقدمت عدة ولايات أمريكية وأكثر من 22 دولة حول العالم بطلبات للتسجيل في منظومة أبل جوجل الطبية للإنذار المبكر عن الكورونا.

◉ تقوم أبل حالياً بتأسيس فندق يحتوي على 192 غرفة في مقرها الجاري إنشاءه في أوستن بولاية تكساس. المقر سيضم 5 الاف موظف في البداية ويمكن أن يصل إلى 15 ألف مستقبلاً.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة