أبل تصل لـ 1.5 ترليون وتقرر إغلاق iTunes U ومحرري iBooks وترضخ للحكومة الصينية وفريق Unc0ver يهزم أبل في أقل من أسبوع وأبل تعلن الانتقال لـ ARM في WWDC القادم وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 4-11 يونيو


أبل أول شركة أمريكية تتجاوز 1.5 ترليون دولار

تمكنت شركة أبل بالأمس من الوصول لقيمة سوقية أكثر من 1.5 ترليون دولار عندما تجاوز سعر السهم 352 دولار مما جعل القيمة السوقية للشركة تصل إلى 1.53 ترليون دولار. وبهذا تواصل أبل حصد الألقاب فبعد أن حققت الترليون قبل عامين تقريباً ها هى تصل إلى ترليون ونصف. وتأتي أبل الآن في المرتبة الثانية لأكبر شركة قيمة سوقية بعد شركة أرامكو التي تصل قيمتها حالياً إلى 1.72 ترليون دولار. ترى هل ستتمكن أبل من انتزاع مركزها الأول من أرامكو أم يواصل عملاق البترول السعودي صدارة الكوكب من حيث القيمة السوقية؟


فريق Unc0ver يهزم أبل في أقل من أسبوع

بداية الشهر الجاري قامت أبل بإطلاق التحديث iOS 13.5.1 وأغلقت ثغرة الجيلبريك المستخدمة في أداة Unc0ver وأوقفت إمكانية التسجيل لإصدار iOS 13.5 المدعوم بواسطتها. لكن يبدو أن فريق أداة الجيلبريك كان يحضر مفاجأة لأبل حيث أعلنوا عن تحديث الأداة إلى الإصدار 5.2 لحل بعض المشاكل التي كانت تسبب الترقية التلقائية إلى iOS 3.5.1 وأيضاً وهنا المفاجأة دعم جيلبريك إصدار iOS 13.5.5 التجريبي والذي يمكن لأي مستخدم الترقية إليه. بالطبع يتوقع أن تقوم أبل بإصدار نسخ تجريبية جديدة من iOS 13.5.5 وتغلق الثغرة بها لإيقاف الأداة.


بلومبيرج: التحول لـ ARM سيكشف عنه في WWDC

قال موقع بلومبيرج الشهير أن أبل سوف تكشف في مؤتمر WWDC هذا الشهر عن خطتها لتحويل ماك إلى معالجات ARM وقال الموقع أن هذه الخطة حملت الأسم الكودي كالاماتا Kalamata.

التقرير قال أن مؤتمر أبل القادم يوم 22 الشهر الجاري سوف تعلن أبل عن الأدوات وطرق الانتقال للتطبيقات وقالت أنها سوف تمنح أبل المطورين فرصة حتى 2021 لتحديث تطبيقاتهم للتوافق مع المعمارية الجديدة. وقال التقرير أن مهندسوا أبل أبلغوا الشركة أنهم قلقون من أن معدلات تطوير معالجات إنتل الحالية لا تتناسب مع خطط الشركة مما سيعطل بعض إصدارات أجهزة ماك مستقبلاً مما دفع أبل لتسريع وتيرة الانتقال إلى المعالجات من تطويرها.


أبل ستقدم جهاز iMac مستوحى من الآي باد برو في WWDC

قال المسرب Sonny Dickson أن أبل تعمل حالياً على على تطوير جهاز iMac مستوحى من الآي باد برو في مؤتمر WWDC القادم. المسرب قال أن أجهزة iMac الحالية لها تصميم مستقل تماماً لكن أبل ستقدم نسخة من الحاسب الشهير بتصميم يشبه في حوافه الآي باد برو وكذلك سيأتي بشريحة الأمان T2 وسيكون كارت شاشة AMD Navi ويتوقع أن تتوقف أبل عن استخدام السعات التخزينية Fusion Drive. ولم يتم توضيح هل سيكون حاسب تقليدي بمعالجات إنتل أم سيكون بمعالج ARM.


رئيس Broadcom: إطلاق الآي فون 12 سوف يتأخر

الأسبوع الماضي كشف شركة Broadcom أحد أكبر شركات تصنيع رقاقات الاتصالات في العالم والتي حاولت سابقاً شراء كوالكم عن نتائج الأعمال الخاصة بها وعند الانتقال لتوقعات الربع القادم قال المدير التنفيذي أنه يتوقع عدم تحقيق إيرادات مرتفعه وذلك لأن هناك عميل هام لديه هاتف سيتم إطلاق في أمريكا لكن هذا العميل تأخرت دورة تصنيع هاتفه ويتوقع ألا يقدمه الربع القادم (يوليو – أغسطس – سبتمبر). بالطبع الحديث يدور حول الآي فون لكن لم يتم ذكر الهاتف لكن من هى الشركة التي ستقدم هاتف في الربع الثالث وفي نفس الوقت تعتمد على برودكوم في عتاد داخلي!


أبل تسجل أجهزة ماك جديدة

شكراً لقاعدة البيانات الأوراسية والتي تكون دائماً هى المصدر النهائي والحاسم للتسريبات. فالآن الحديث يدور هل أجهزة الآي فون وماك القادمة؛ الإجابة من قاعدة البيانات الأوراسية (الدول التابع لاتحاد السوفيتي السابق مثل روسيا وبيلا روسيا وغيرهم) حيث قامت أبل بتسجيل 9 إصدارات وتحمل الأرقام A2176, A2172, A2341, A2342, A2399, A2403, A2407, A2408, ِ2411 وللتذكير يتم حساب الأجهزة ذات التغيرات الداخلية “شريحة الاتصالات مثلاً CDMA كجهاز مستقل.

وفي سياق مشابهه قامت أبل بتسجيل جهاز ماك يحمل الرقم A2330 وهو رمز كودي لم يسبق أن رأينا جهاز ماك به. فهل هو حاسب iMac الذي ذكرناه في أعلى بمقالنا هذا؟


أبل تقرر إيقاف iBooks Author و iTunes U

◉ أعلنت أبل عن إغلاق أداة iBooks Author الشهيرة والتي كانت قد أطلقتها قبل سنوات لتطوير الكتب التفاعلية -راجع هذا الرابط لتغطيتنا للأداة و مؤتمر أبل التعليمي في 2012- وقالت أبل أنه اعتباراً من 1 يوليو لن يتم تحديث الأداة ولن تكون متوفرة للمستخدمين الجدد. ويذكر أن أبل وفرت أداة تعديل الكتب بواسطة تطبيق Pages الخاص بها بامتداد .iba (التي تم إنشاءها بواسطة iBooks Author).

◉ أعلنت أبل عن إنهاء خدمة جامعة الآي تيونز أو ما يعرف بـ iTunes U وذلك اعتباراً من نهاية عام 2021 القادم. وتأتي هذه الخطوة ضمن منظومة أبل للانتقال لتطبيقات Classroom و Schoolwork.

iTunes U
المطور
Apple
الحجم38.4 ميجا
الإصدار3.7.4
التقييم
متاح في متجر البرامج


أخبار متفرقة

◉ أرسلت أبل النسخ التجريبية الثانية من نظام iOS/iPadOS 13.6.2 ونظام الساعة WatchOS 6.2.8 ونظام الساعة tvOS 13.4.8 ونظام ماك 10.15.6 للمطورين. النسخة الأحدث من iOS 16.6.2 تأتي بزر يمكنك من إيقاف التحميل التلقائي لأنظمة iOS أو إيقاف التنصيب التلقائي كما يضم ميزة تذكر مكان توقفك في تصفح الأخبار بتطبيق Apple News.

◉ أطلقت أبل برنامج الاستبدال Trade-in لأجهزة ماك في أمريكا وكندا بحيث تمكن المستخدمين من استبدال جهازهم القديم بآخر جديد ودفع الفارق أو تقسيطه. البرنامج سوف يبدأ 15 يونيو بأمريكا و 18 يونيو في كندا.

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق الأبحاث لدعم استطلاعات الرأي بشأن الكورونا.

Pocket Casts
المطور
Podcast Media LLC
الحجم96.7 ميجا
الإصدار7.9.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أعلن تطبيق المحادثات المشفرة الشهير Signal أنه الآن يسمح بنقل محادثاتك من جهازك القديم إلى الجديد بشرط أن يكون كلا الجهازين لديك في نفس الوقت عند القيام بهذا الإجراء.

Signal - Private Messenger
المطور
Signal Messenger, LLC
الحجم134.2 ميجا
الإصدار3.13.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق COVID-19 لتوفر ميزة مشاركة البيانات مع هيئة الأوبئة والأمراض الأمريكية CDC ويتم ذلك بشكل مجهول أي لا تحتاج لتعريف نفسك لضمان الخصوصية.

◉ أوقفت أبل إمكانية العودة لنظام iOS 13.5 وذلك من أجل منع الجيلبريك الذي قامت بإصدار التحديث iOS 13.5.1 لإغلاق ثغرته.

◉ قامت أبل بإطلاق عدد من الأدوات البرمجية الجديدة “New Resources” في منصة GitHub من أجل تطوير تطبيقات كلمات مرور “مثل تطبيقات LastPass وغيرها”. وقامت أبل بتوفير المصادر بشكل مفتوح للمطورين Open Source بحيث يمكن لأي شخص استخدامها.

◉ قامت شركة Dropbox الشهيرة بإطلاق تطبيق كلمات مرور يدعى Dropbox Passwords لكنه الآن يتم التسجيل فيه بواسطة الدعوة فقط.

Dropbox Passwords - By Invite
المطور
Dropbox, Inc.
الحجم109.9 ميجا
الإصدار199.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت شركة أدوبي بإطلاق تطبيق فوتوشوب كاميرا الذي يضم أكثر من 80 فلتر مختلف.

Photoshop Camera
المطور
Adobe Inc.
الحجم204.5 ميجا
الإصدار1.0.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ كشفت تويتر أنها تعمل على تطوير التعبيرات Reaction ليمكنك التفاعل مع التغريدات بواسطتها أسوة بالفيسبوك.

◉ كشفت تقارير أن الدفعة الأولى من موظفي أبل سوف تعود للعمل في مقر الشركة الرئيسي اعتباراً من يوم 15 يونيو الجاري.

◉ تعيد أبل هذا الأسبوع افتتاح العديد من متاجرها ليتجاوز عدد ما تم إعادة فتحه 300 متجر من أصل 510 متجر لها حول العالم.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22

مقالات ذات صلة