الآي فون 12 قادم بدون شاحن ولا سماعة وسامسونج تطلق 870QVO بسعة 8 تيرا و مايكروسوفت تغلق متاجرها للأبد وأبل ضحية الصراع الهندي الصيني وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 25 يونيو - 2 يوليو


الآي فون 12 قادم بدون شاحن

قبل أسبوعين ظهرت عدد من الأخبار شبه المؤكدة أن أبل تعمل على تطوير شاحن 20W مما جعلنا نتوقع سرعة شحن فائقة في الآي فون 12. لكن يبدو أن الرياح لن تأتي دائماً كما تشتهي السفن حيث كشفت عدة تقارير صحفية أن أبل من أجل خفض التكلفة الخاصة بالآي فون 12 فإنها سوف تبيع الهاتف بدون شاحن. نعم هذا صحيح وتماماً كما قرأت؛ الآي فون لن يأتي بشاحن ولا حتى شاحن بطيء 5W ولن يأتي بسماعات لذا يبقى السؤال هل ستضع أبل كابل مع الهاتف أم لا! ماذا عن العلبة هل سيكون في علبة أم كيس بلاستيكي لتخفيض التكلفة!

الشيء المؤسف هو أنه عندما تقوم أبل بخطوة ستتبعها الشركات المختلفة فهل سنرى مستقبلاً هواتف تباع بمفردها بدون شواحن!


أبل تطلب من مورديها إنهاء تأخر إنتاج الآي فون 12

iPhone-12-Camera-with-LiDar-Scanner

خلال الشهرين الماضيين أكدت العديد من المصادر أن الآي فون 12 يواجه مشكلة في الإنتاج سببها الموردين الذين حدث لديهم مشاكل ناتجة عن وباء كورونا؛ وأصبحت الأخبار تؤكد أن أبل لن تستطيع تقديم الآي فون في الموعد التقليدي وهو شهر سبتمبر. هذا الأسبوع كشف تقرير إخباري لصحيفة Nikkei أن أبل أرسلت للموردين طلبات أقرب لأوامر حازمة أن عليهم الإسراع في الإنتاج وتعويض النقص لكي يتم اللحاق بالجدول الزمني المحدد من الشركة.


سامسونج تطلق هارد 870QVO بسعة تصل إلى 8 تيرا

أعلنت سامسونج عن إطلاق الجيل الجديد من السعات التخزينية SSD الخاصة بها والتي ستحمل اسم 870QVO وأصبحت متوفرة اعتباراً من يوم الثلاثاء الماضي (أول أمس 30 يونيو). الهارد يأتي بالجيل الثاني من تقنية QLC وبسرعة 560 ميجا قراءة و 530 ميجا كتابة وقدرة تحمل حتى 360TBW لسعة 1 تيرا و 1440TBW لسعة 4 تيرا. بدأ بالفعل بيع سعة 1 تيرا بسعر 130$ وسعة 2 تيرا بسعر 250$ وسعة 4 تيرا بسعر 500$ ويتوقع خلال شهرين بيع سعة 8 تيرا لكن لم تعلن سامسونج عن السعر لكن الأخبار تقول أنه 900$.


أبل توسع قاعدة موردي شاشات Mini-LED

كشفت تقارير أن أبل قررت الانتقال لشاشات Mini-LED خلال موعد أقصاه 18 شهر أي قبل نهاية عام 2021 وذلك في أجهزة الآي باد برو وأجهزة ماك بوك برو؛ التقرير قال أن موردي أبل الحاليين لم يتمكنوا من تطوير خطوط الإنتاج لتوفير الكميات والجودة المطلوبة مما دفع أبل لزيادة قائمة الموردين والسماح لشركات أخرى بالإنضمام لها لتزيد التنافس بينهم. شاشات Mini-LED تأتي بحوالي 10 آلاف LED بججم متناهي الصغر بحيث يسمح لأبل أن تقدم أجهزة خفيف ونحيفة وفي نفس الوقت تحصل على نفس جودة الألوان في OLED.


الآي باد Air حجم 10.8 بوصة قادم هذا العام وميني 8.5 العام القادم

قال المحلل Ming-Chi Kuo أن أبل سوف تقوم النصف الثاني من العام الجاري بإطلاق نسخة الآي باد Air 2020 والتي ستأتي هذا العام بزيادة جديدة في حجم الشاشة لتصل إلى 10.8 بوصة مقابل 10.5 بوصة لنسخة العام الماضي. وقال المحلل أن شاحن 20W السريع الذي ظهرت صور له هو حاص بالآي باد Air وليس الآي فون وسيكون مع المنتج في العلبة. أما بالنسبة للآي باد ميني فسيكون العام القادم وسيزيد حجمه ليصبح 8.5 بوصة مقابل 7.9 حالياً ومنذ صدوره.


موقع Geekbench يرصد ظهور iMac غير معلن عنه

قبل مؤتمر WWDC2020 كانت هناك الكثير من الشائعات تدور حول تخطيط أبل لإطلاق iMac جديد بلغة تصميم الآي باد برو؛ لكن مر المؤتمر ولم نرى الـ iMac وانتقلت الشائعات لتقول أنه سيظهر في مؤتمر الآي فون 12 المتوقع في سبتمبر. موقع الاختبارات الشهير Geekbench زاد الشائعات قوة حيث أعلن رصد جهاز iMac يعمل بمعالج i9-10910 بعدد 20 نواه و كارت رسوميات AMD Radeon Pro 5300 ولا توجد هذه المواصفات في أجهزة iMac الحالية وهذا يعني أن أبل انتهت من تطوير الجهاز وتصنيعه وحان وقت إجراء اختبارات المستخدمين؛ فغالباً عندما يتم إطلاق أي جهاز جديد يقوم المستخدم بالذهاب لموقع Geekbench لمعرفة نتائج حاسبه الجديد؛ ففي الغالب أبل أرادت وضع نفسها في مكان المستخدم ومعرفة التقييمات. ترى هل نرى هذا الحاسب في مؤتمر الآي فون 12 أم موعد لاحق؟


مايكروسوفت تغلق متاجرها بشكل نهائي

أعلنت مايكروسوفت عن إغلاق جميع متاجرها الفعليه وأنها ستتحول إلى دعم العملاء والبيع عبر الإنترنت فقط. وكانت مايكروسوفت قد قامت عام 2009 بافتتاح متاجر فعليه لبيع منتجاتها وكذلك توفير الدعم التقني تماماً كما تفعل أبل؛ ووصل عدد المتاجر إلى 116 متجر في 4 دول مختلفة لكن واجهت الشركة صعوبات كبيرة في إدارة المتاجر مما دفعها إلى إغلاقها. الشركة قالت أن بعض المتاجر في نيويورك ولندن وسيدني سوف تتحول إلى مراكز خبرة “experience centers”.


بريطانيا: صفقة جوجل مع أبل تضر المنافسين

تدفع شركة جوجل مبلغ سنوي لأبل قيل أنه وصل إلى 9 مليار دولار من أجل أن تكون هى محرك البحث الافتراضي في الآي فون “متصفح سفاري” وهو الأمر الذي تعرض لانتقاد واسع من هيئة حماية المنافسة البريطانية التي قالت أن هذه الصفقة تقتل المنافسة. وبحسب التقرير دفعت جوجل 1.5 مليار دولار لأبل لكي تكون هى محرك البحث الافتراضي للأجهزة المباعة في بريطانيا (آي-فون وآي باد وماك) مما لا يجعل أمام المنافسين مثل مايكروسوفت Bing و ياهوو ومحرك DuckDuckGo خيار لأن غالبية المستخدمين لا يفكرون في تغيير المحرك الافتراضي. وأبل منحت جوجل ميزة تفوق عليهم. وذكرت تقارير صحفية أن الهيئة تدرس إصدار قرار يلزم أبل بترك الخيار للمستخدم عند فتح المتصفح لأول مرة. ويذكر أن أبل وجوجل لم يتحدثا أبداً عن الصفقة بينهم وقيمتها.


الهند تحجز شحنات الآي فون بسبب صناعته في الصين

india-china-trade

في الأسابيع الأخيرة عاد الصراع الصيني الهندي التاريخي للظهور مرة أخرى وحدث اشتباك مسلح صغير على الحدود مما دفع الحكومة الهندية لاتخاذ إجراءات عنيفة ضد الصين وصلت إلى حجب تطبيقات صينية بما فيها TikTok و SHAREit و UC Browser وتطبيق Wechat الصيني وغيرهم. وحدث شعبياً هجوم على المتاجر الصينية مما دفع شركات مثل شاومي لتغير لافتاتها وكتابة عبارة “صنع في الهند” عليها لأن أجهزتهم بالفعل تصنع في الهند للمواطن الهندي.

الإجراءات وصلت إلى أبل حيث يتم تجميع الآي فون في الصين لذا حجزت سلطات الجمارك على شحنة لأبل كانت في الجمارك وقت الأزمة؛ وقدمت أبل طلب للحكومة الصينية لاستثناء شحناتها من العقوبات الاقتصادية. ولم تعلق الحكومة الهندية حتى الآن على الأمر الذي طال العديد من الشركات مثل Dell أيضاً.


أبل تنشر فيديوهات مختصر لأيام المؤتمر

واصلت أبل عبر قناتها في يوتيوب نشر فيديوهات مختصرة لأيام المؤتمر. في مقال على الهامش الأسبوع الماضي نشرنا الفيديو الأول والثاني وهذا الأسبوع تم نشر الـ 3 أيام التالية:

اليوم الثالث

اليوم الرابع

اليوم الخامس والأخير (الجمعة)


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بـ “تكهين” أو تحويل أول حاسب ماك بوك ريتنا ليصبح “obsolete”. الجهاز صدر في 2012 ومعنى أنه obsolete أي لا تقدم له أبل أي خدمات عتاد ولا صيانة.

◉ كشف تطبيق واتس آب الأشهر عالمياً عن مزايا قادمة قريباً للمستخدمين مثل الاستيكرات المتحركة ودعم الـ QR والوضع الداكن للويب وغيرها من المزايا

◉ قامت أبل بتحديث النسخ التجريبية من إصدارتها الحالية إلى النسخة الثالثة وذلك من iOS 13.6 و watchOS 6.2.8 والتلفاز tvOS 13.4.8 ونظام ماك 10.15.6.

◉ قامت شركة AMD بإصدار تحديث التعريف لكارت الشاشة Radeon Pro 5600M لأجهزة ماك بوك برو 16 بوصة لنظام ويندوز 10 “بوت كامب Boot Camp” وبهذا سيتمكن مستخدموا الويندوز على الماك من الحصول على أعلى جودة لكارت الشاشة بجهازهم.

◉ وصل الأسبوع الماضي للمطورين نسخة ماك ميني الخاصة بهم والتي تعمل بمعالج ARM.

◉ أطلقت أبل النسخة 109 من متصفح سفاري Technology Preview وجاءت بـ 14 ميزة جديدة. من الواضح اهتمام أبل بشكل كبير بمتصفح سفاري وزيادة اختبارات مزايا جديدة في نسخة Technology Preview مما يجعلنا نتفائل بشأن مستقبل المتصفح.

◉ قامت أبل بالاستحواذ على تطبيق الطقس Dark Sky وأعلنت إغلاق نسخة الأندرويد منه اعتباراً من 1 أغسطس.

◉ أشار موقع حالة النظام الخاص بأبل ان موقع iCloud واجه مشكلة يوم أمس الأربعاء منعت المستخدمين من الوصول للموقع. واستمرت المشكلة لأكثر من ساعة.

◉ كشف رئيس لجنة مكافحة الاحتكار في الكونجرس أن تيم كوك سيتم استدعاؤه خلال الشهر الجاري للتحقيق مع في تهم الاحتكار الموجهة لشركته.

◉ نفى تقرير حديث لمحلل متخصص في مجال الشاشات أن يكون الآي فون 12 قادم بميزة 120Hz ProMotion الموجودة في الآي باد. وقال المحلل أن سامسونج وهواوي ومعظم شركات الأندرويد سوف يقومون بدعم الميزة في هواتفهم العليا لكن أبل لن تطلقها قريباً وسوف تستمر في الآي باد فقط. ونشر المحلل الصورة التالية للأجهزة التي قال أنها قادمة بدعم الميزة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة