جودة يوتيوب 4K قادمة لأبل وفريق سري من 1000 مهندس يطورون جهازين VR/AR و أبل متهمة بالابتزاز والاحتكار وإغلاق متاجر لها بسبب الكورونا وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 18-25 يونيو


شاحن 20 وات قادم مع الآي فون 12

◉ أظهرت صور مسربة أن هناك شاحن لأجهزة أبل من نوع USB C قادم بقوة 20 وات حيث يدعم الشحن 9V/2.22A ويذكر أن شاحن الآي باد Pro يأتي بقوة 18 وات. فهذا يعني أن أبل ستقدم شاحن مع الآي فون 12 أسرع وأقوى من شاحنها الذي يأتي مع الآي باد برو.

◉ في خبر آخر يؤكد صحة قدوم الآي فون 12 بشاحن 20 وات تم تسريب اعتماد من هيئة Nemko حصلت عليه أبل يوم 28 فبراير الماضي لشاحن بنفس المواصفات المذكورة في أعلى ويحمل رقم الموديل A2305. وهناك إصدار آخر بنفس المواصفات حصل على اعتماد من Nemko وكذلك هيئة الاعتمادات الاسترالية بتاريخ 15 مايو ويحمل رقم الإصدار A2247 فهل تنوي أبل إطلاق شاحنين مختلفين في رقم الإصدار لسبب ما!


مايكروسوفت تدعو للتحقيق مع أبل بشأن متجر البرامج

قال رئيس مايكروسوفت براد سميث أن على الجهات المسؤولة عن مكافحة الاحتكار التحقيق مع شركة شهيرة بشأن الأساليب التي تستخدمها مع المطورين في متجر برامجهم. رئيس مايكروسوفت لم يذكر أبل صراحة لكن المتحدث باسم الشركة لاحقاً أوضح لبلومبيرج أن المقصود في حديثه شركة أبل. قال رئيس مايكروسوفت أن متاجر البرامج بشكلها الحالي أسوأ بكثير في من الوضع الذي كانت مايكروسوفت عليه في الماضي عندما تم الحكم عليها بارتكاب احتكارات فلابد أن يتوقف هذا الأمر لأنه غير معقول أن تذهب 30% من أرباحك إلى جهة تحصيل الرسوم (يقصد أبل) وأن سياسة “إذا لم توافق على الدفع فلن يتم الموافقة على تطبيقك” هى سياسة احتكارية وتضعف المنافسة.

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي قبل أيام كان قد فتح تحقيق موسع مع أبل بشأن قضايا الاحتكار وشكاوى سبوتيفاي ضده.


أبل: تطبيق Hey لن يصدر إذا لم يوفر خدمة الاشتراكات من داخل التطبيق

قال فيل شيلر أن شركة أبل لن توافق على صدور تطبيق Hey لأنه يستخدم التحايل على خدمة الاشتراكات. وكان تطبيق Hey وهو تطبيق بريد إلكتروني يوفر اشتراك مدفوع لكن لكي يتجنبوا دفع 30% من إيرادها لأبل فقد قاموا بتوفير الاشتراك من خارج المتجر ولم يذكروا في التطبيق أن هناك اشتراك فإذا قمت بالاشتراك من موقعهم فسوف يعمل التطبيق معك. وقال فيل أن هذا الإجراء غير مقبول وأن أبل لا تقصد إجبارهم على الدفع لكن عليهم توفير خيار الشراء من داخل التطبيق؛ فالمستخدم العادي الذي سوف يفتح التطبيق لن يجده يعمل ولا يعرف طريقة العمل لأنه لا يوجد إشارة أن عليه الدفع والاشتراك.

ومن جانب آخر هاجم رئيس شركة Basecamp مطورة التطبيق شركة أبل وقال أن المشكلة ليست في دفع 30% لأبل لكن المشكلة أن الشركة لا تترك للمطورين الخيارات ودائماً إما الدفع لها أو رفض التطبيق.


رئيس لجنة مكافحة الاحتكار بالكونجرس: أبل تقوم بتصرفات ابتزاز واحتكار 

Representative David Cicilline, a Democrat from Rhode Island and chairman of the House Judiciary Subcommittee on Antitrust, Commercial and Administrative Law, speaks during a hearing on online platforms and market power in Washington, D.C., U.S., on Tuesday, June 11, 2019. Cicilline has said recently that concentration in the digital markets industry has resulted in anti-competitive behavior, breaches of privacy and consumers losing control of their own data. Photographer: Al Drago/Bloomberg

قال David Cicilline رئيس لجنة مكافحة الاحتكار بالكونجرس أن تصرفات أبل من حذف تطبيقات الشركات التي لا تريد دفع 30% من إيرادها يعد تصرفات احتكارية. وقال ديفيد أنه بسبب قوة شركة أبل السوقية وامتلاكها لعدد ضخم من العملاء فهذا جعلها تملك اليد العليا أمام المطورين وتجبرهم على دفع 30% من دخلهم عن طريق الابتزاز وإلا لن تسمح لهم بالوصول لعملائها؛ وعلق ديفيد وقال أنه لابد من وجود منافسة حقيقية في الأسواق وعدم ترك الشركات تقوم بهذا الأمر الاحتكاري”. وفي النهاية أوضح ديفيد أن الكثير من الشركات خائفون من تقديم شكاوى ضد أبل لكي لا تتخذ ضدهم إجراءات صارمة تؤدي إلى إفلاسهم قبل أن يصدر حكم نهائي في الشكوى.

رئيس شركة Basecamp كان حاضراً للنقاش وأكد على كلامه وقال أنهم خسروا 50% من دخلهم الربع الماضي بسبب الخلاف مع أبل.


جودة 4K في اليوتيوب قادمة لأجهزة أبل

يبدو أن أبل أخيراً رضخت لجوجل وقررت دعم جودة 4K. لمن لا يعرف فإن جوجل تستخدم نوع من الترميز Codecs يدعى VP9 وهو خاص بجوجل ولا تقوم أبل بدعم هذا النوع والنتيجة أن أجهزة أبل على اختلاف نوعها سواء iPhone  أو iPad أو التلفاز تعمل بجودة FHD أي 1080p فقط. لسنوات طالبت أبل جوجل بترميز الفيديوهات باستخدام H.264 لكن جوجل أصرت على VP9 ويبدو أن جوجل انتصرت وأبل قررت دعم VP9 وبهذا سنرى جودة 4K أخيراً. ويذكر أن أعلى أجهزة أبل جودة هو الآي باد برو 2732*2048 أي أقل من دقة 4K التي تعني 3840*2160 لكنها بالطبع أعلى من FHD التي 1920*1080 وبالتالي ستجد تحسن في الصورة عند الترقية. أما أجهزة Apple TV فهى تتصل بشاشات بجودة 4K أو أي جودة وهذا سيجعلنا نرى تحسن.


أبل تغلق متاجر لها في تكساس بسبب الكورونا

أعلنت أبل عن إغلاق 7 متاجر لها كانت قد افتتحتها قبل أسابيع في ولاية تكساس بسبب زيادة انتشار الفيروس في الولاية؛ وقالت الشركة أن قرارها السابق بإعادة فتح المتاجر كان قرار مدروس وهناك ظروف معينة إن توافرت فسوف يتم فتح المتجر وإذا وجدت الشركة أنها لا تضمن سلامة الموظفين والعملاء فسوف يتم إغلاق المتجر تماماً كما حدث في متاجر ولاية تكساس.


بلومبيرج : أبل لديها فريق سري يعمل على منتجات AR/VR

كشف تقرير لبلومبيرج أن أبل لديها فريق سري يعمل تحت قيادة Mike Rockwell لتطوير أجهزة AR/VR وليس فقط AR كما كان يتوقع سابقاً. التقرير قال أن الفريق وصل عدده إلى أكثر من 1000 شخص وأن هناك بالفعل جهاز يحمل الإسم الكودي N301 سوف يضم مزيج من أفضل مزايا كلا من AR و VR معاً وذلك في مجال الألعاب والترفيه “مشاهدة المحتوى” وهناك جهاز آخر يحمل الرقم الكودي N421 يهدف الاستخدام اليومي مثل قراءة الرسائل النصية ومشاهدة الخرائط وسيكون أخف بكثير ويدعم AR. ولم يوضح التقرير متى يتوقع أن نرى هذه الأجهزة فعلياً.


أبل تنشر فيديوهات مختصر لأيام المؤتمر

قامت أبل عبر قناتها في يوتيوب بنشر فيديوهات مختصرة لأيام المؤتمر. الفيديو الأول لليوم الافتتاح وهو مختصر الحدث الذي تم بثه والكشف عن النظمة الجديدة.

اليوم الثاني خاص بالمؤتمر نفسه “المبرمجين” وما تم تدريبهم عليه يومها


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل النسخة 12 التجريبية من اداة البرمجة Xcode للمطورين لتمكينهم من تطوير البرامج للأنظمة المعلن عنها في المؤتمر السابق وكذلك دعم معالجات ARM لأجهزة ماك في برامجهم.

◉ أعلنت أبل عن طرح كابل بطول 2 متر من نوع Thunderbolt 3 وذلك بسعر 129$ الكابل يدعم الشحن حتى 100 وات ونقل البيانات حتى 40Gb/s. ويذكر أن كابل أبل سعره ضعف تقريباً كابل شركة عملاقة مثل Belkin المنافس والذي يباع بـ 70$ بالإضافة لتوفر أنواع عالية الجودة بأسعار 30-40$.

◉ أطلقت أبل التحديث 2D27 لسماعة AirPods Pro دون أن توضيح الجديد في هذا الإصدار وهل له علاقة بالمزايا التي أعلنتها أبل للسماعة في مؤتمر WWDC.

◉ بعد انتهاء مؤتمر WWDC قامت أمازون بتقديم عروض ترويجية وخصومات على كل أجهزة ماك بوك من أبل.

◉ شاهد فيديو استعراض سريع لـ مزايا iOS 14

◉ استحوذت أبل على شركة Fleetsmith وهي شركة متخصصة في تطوير خدمات أتمتة وذكاء صناعي وأمان لأجهزة ماك والآي فون والآي باد والتلفاز.

◉ قامت أبل بإصدار SF Symbols 2 النسخة التجريبية والتي جاءت لتضم شعار وأيقونة للمطورين لاستخدامها في تطوير برامجهم.

◉ ذكرت أبل أن نسبة استحواذ iOS 13 لأجهزة الآي فون الصادرة آخر 4 سنوات وصلت إلى 92% بينما وصلت إلى 81% لجميع إصدارات الآي فون.

◉ `ذكرت أبل ان نسبة iPadOS 13 للأجهزة التي صدرت آخر 4 سنوات وصلت إلى 93% أما بالنسبة لجميع إصدارات الآي باد فالنسبة 73%.

◉ كشف المحلل Ming-Chi Kuo أن أبل تنوي إطلاق الجيل الثالث من سماعة AirPods في النصف الأول من العام القادم.

◉ شاهد فيديو بالتصوير البطيء جداً لساعة أبل وهى تطرد المياه التي دخلت في فتحة الصوت.

◉ قال مهندس سابق في إنتل أن معالجات من الشهيرة بـ Skylake (إنتل الجيل السادس) كانت هى السبب في إحباط فريق التطوير في أبل ودفعتهم إلى تسريع عملية الانتقال إلى معالج الشركة ARM.

◉ كشفت أبل أن أداة روزيتا Rosetta لن تمكنك من تشغيل برامج الويندوز في برامج المحاكاة على ماك Virtual Machine.

◉ أبل سوف تسمح لك بتسجيل الدخول في المواقع بسفاري بواسطة البصمة أو Face ID.

◉ أعلنت أبل انها سوف تخطر المطور عندما يطلب المستخدم مشتري خدماتهم أن يتم رد الأموال المدفوعة in-app لكي يتم إيقاف الخدمات له.

◉ أخبرت أبل المطورين بأن أجهزة Mac Mini ذات المعالج ARM الجديدة لا يمكن إصلاحها بواسطة المتاجر العادية وأنه في حالة حدوث أي مشكلة فعليهم طلب دعم خاص ومن أبل مباشرة وليس من مراكز معتمدة.

◉ ستعيد أبل مرة أخرى برنامج مركز الألعاب Game Center في نظام iOS 14 ونظام ماك MacOS 11.0

◉ أشار مطورون أن ميزة تعرف iOS 14 على حركة الأصابع هى مقدمة لتمكين المستخدم من التحكم بالآي فون عن بعد.

◉ يراقب نظام iOS 14 التطبيقات التي تحاول الوصول للكلمات التي قمت بنسخها وسيظهر لك رسالة تنبيه بأن هذا التطبيق رأي ما قمت بنسخه.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25

مقالات ذات صلة