أبل تصل إلى 2 ترليون وتقرر حذف  حساب Epic وسبوتيفاي وفيسبوك ضد أبل وثغرات في انستجرام والآي فون 12 قادم من الهند وتليجرام يدعم الفيديو وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 13-20 أغسطس


أبل أول شركة خاصة تصل إلى 2 ترليون دولار

تمكنت شركة أبل بالأمس من تجاوز حاجز الـ 2 ترليون دولار للمرة الأولى لتصبح ثاني شركة في العالم وأول شركة خاصة (أرامكو حكومية) تصل إلى 2 ترليون دولار وذلك مع وصول سعر السهم إلى 468.14 دولار. لكن في نهاية يوم التداول تراجع السهم ليصبح 462.83$ لتعود قيمة الشركة إلى 1.98 ترليون لكن متوقع أن تواصل الارتفاع خاصة وأن سهم أبل زاد كل هذه الزيادات بدون أن تكشف الشركة عن أي منتجات جديدة.


أبل: سوف يتم حذف حساب Epic Games اعتباراً من 28 أغسطس

قالت شركة Epic Games أنه تم إبلاغها بواسطة أبل أنها إن لم تقم بإيقاف منصة الدفع الخاصة بها في موعد أقصاه 28 أغسطس الجاري فسوف تقوم أبل بحذف حساب الشركة وإزاله جميع تطبيقاتها وألعابها ومنع وصولهم لأدوات المطورين البرمجية وكذلك إيقاف دعم محرك الألعاب الشهير الخاص بها Unreal Engine وعدم تطويره من أجل التوافق مع منظومات ARKit الخاصة بأبل.


شركة Epic Games تلجئ للقضاء لمنع أبل من إيقاف حسابها

قالت شركة Epic Games أن قرار أبل بحذف حسابها ومنع محرك البحث Unreal Engine أمر كارثي وطالبت القضاء بإصدار أمر قضائي عاجل بمنع أبل من القيام بهذه الخطوة إلا بعد تسوية النزاع القضائي. الشركة أوضحت أن Unreal Engine الخاص بها يتم استخدامه بواسطة عدد كبير من مطوري الألعاب فإذا قامت أبل بإيقاف دعمه فهذا يعني خسائر لها وللمطورين الآخرين الذين سوف يستغرقون الكثير من الوقت للبحث عن محرك ألعاب آخر مما سيفقدهم المال والوقت وكذلك في النهاية سوف تخسر الشركة سمعتها ومحركها وهذا ضرر لا يمكن تعويضه خاصة وأن القضية سوف تستمر فترة طويلة.

ومن جانب آخر انتقد عدد من المطورين قرار أبل بإيقاف دعم Unreal Engine وقالوا أنه غير لائق وغير مناسب وسوف يسبب خسائر لهم وقال أحدهم أنه إذا كانت شركة أبل تريد أن تجعل تيم كوك يبدو كشخص كاذب في الكونجرس فلن يفعلوا أكثر من ذلك. ويقصد هنا بكلام تيم أن أبل تساعد المطورين لكن الآن أبل تضر مطورين ليسوا من الأساس طرف في الصراع.


هل نرى الآي فون 12 صنع في الهند؟

كشفت تقارير أن شركة ويسترون التي تجمع بعض أجهزة أبل قامت بزيادة 10 آلاف موظف جديد استعداداً لإطلاق الآي فون 12 مما عزز عدد من الأخبار تقول أن أبل ستجرب تجميع جهازها الأقوى في الهند وذلك بعد أخبار عن نجاح تجربة تجميع الآي فون 11 الحالي. التقارير قالت أن ما يحدث حالياً هى تجارب تجميع وأن الإنتاج الفعلي لن يظهر قبل منتصف العام القادم وتستهدف أبل ان تغطي كل متطلبات السوق الهندي من الهاتف المصنوع محلياً وإذا نجح هذا الأمر فربما تتوسع للتصدير. حالياً هواتف الآي فون التي تباع حول العالم هى المجمعه في الصين بينما مصانع الهند والبرازيل وغيرها تصنع أجهزة للأسواق المحلية أو المجاورة فقط.


انستجرام: ثغرة كانت سبب احتفاظنا بصور ورسائل المستخدمين المحذوفة من خوادمنا

أعلنت انستجرام عن منح باجث أمني مكافئة 6000 دولار وذلك بعد اكتشافه ثغرة كانت تجعل الرسائل المحذوفة والصور لا تحذف من الخوادم وتظل موجودة لمدة سنة. وشكرت انستجرام الباحث الأمني وقالت أنها سوف تصلح الثغرة سريعاً لكي يحذف رسائل المستخدمين التي تحتفظ خوادمها بها. ويذكر أن قوانين GDPR تجرم على الشركات انتهاك خصوصية المستخدمين وأنه إذا طلب تحميل بياناته يحصل عليها وإذا طلب حذفها فلابد أن تحذف فوراً لكن “حسب انستجرام” فالرسائل والصور لم تكن تحذف بسبب الثغرة التي اكتشفها الباحث الأمني.

ويذكر أن تطبيق انستجرام اكتشف خطأ سابقاً كان يسبب فتح الكاميرا وتم فضحه في iOS 14 وها هو يكتشف خطأ جديد هو السبب في عدم حذف الصور والرسائل. ترى الخطأ القادم سوف يكون ماذا؟


فيسبوك تدمج محادثات انستجرام وفيسبوك معاً

ذكر العديد من مستخدمي تطبيقات فيسبوك ماسنجر وانستجرام أنه لاحظوا أن تطبيق الرسائل الخاص بفيسبوك الآن أصبحت رسائل انستجرام تظهر فيه تحت شعار “شكل جديد لرسائل انستجرام” وتأتي هذه الخطوة ضمن شائعات تحدثت أن فيسبوك سوف يدمج كل تطبيقات المحادثة الخاصة به في تطبيق واحد أي أنه مستقبلاً سوف يندمج واتس آب أيضاً مع انستجرام وفيسبوك ماسنجر.


فيسبوك تشتكي؛ وأبل ترد لن نستثني أحد والجميع سيدفع

◉ أعلنت فيسبوك الإنضمام إلى Epic والشركات التي تقف ضد أبل بعد أن أبلغت أبل الشركة بأن خدمة الـ الأحداث Events المدفوعة التي كشفت عنها فيسبوك سوف تحصل أبل على 30% من أي عملية تتم منها. وقالت فيسبوك أن الميزة موضوعه من أجل مساعدة الشركات الصغيرة على حجز مؤتمراتها بواسطة التطبيق فإذا قامت أبل بأخذ عمولة وأيضاً فيسبوك أيضاً تحصل عمولة فهذا يزيد السعر على الشركات الناشئة ويجعلها خدمة غير منطقية خاصة مع عمولة 30% من أبل وقالت فيسبوك أنها قررت التنازل عن عمولتها من أجل دعم الشركات الصغيرة وطلبت من أبل التنازل عن عمولتها أو قبول الدفع بـ Facebook Pay لكن أبل رفضت كلا الطلبين.

◉ ومن جانب آخر أوضحت أبل في بيان نشرته صحيفة بلومبيرج أنه لن يتم عمل أي استثناء لأي جهة كانت سواء Epic أو غيرها وأن شركة أبل لم تغير أي من اللوائح والقوانين وأن هذه الشركات كانت تدفع في الماضي بنفس اللوائح الحالية. وقالت أبل أن هذه اللوائح موضوعه من أجل حماية عملاءنا. وقالت الشركة أن شركة Epic هى من صنعت المشكلة لنفسها وأن أبل لم تغير شيء واللوائح واضحة ولا استثناءات وأي شركة تريد تقديم خدمة مدفوعة لعملاء أبل فلا يوجد سوى النظام الحالي.

◉ وعلى صعيد آخر أعلنت أبل عن تعيين مكتب Gibson Dunn للمحاماه للترافع عنها في القضايا الحالية. المكتب هذا كانت أبل قد أسندت إليه قضايا سامسونج السابقة والتي نجحت أبل في ربح معظمها وحصدت تعويضات بلغت 539 مليون دولار.


خرائط جوجل تحصل على إعادة تلوين لتوضيح التفاصيل

أعلنت جوجل عن تغير هام في تطبيق الخرائط الخاص بها وخاصة الواجهة الافتراضية حيث قامت بإعادة التلوين عبر تغيير الخوارزميات الخاصة بالخرائط. وقالت جوجل أن الألوان الجديدة سوف تجعل الخريطة أكثر وضوحاً والتفاصيل بارزة مما يجعلك ترى الشواطئ والبحيرات والأنهار بشكل أفضل من ذي قبل. الميزة متوفرة من الآن في تطبيق الخرائط ويمكنك فتحه والذهاب لأقرب بحيره لتلاحظ الفارق.


أبل الآن تقوم بتحويل التصفح من سفاري إلى New+ للمشتركين

خدمات أبل

اكتشف بعض مديرو النشر أن أبل قامت بإضافة أمر جديد في iOS 14 ونظام ماك MacOS 11.0 الجديد وهو أنه إذا قمت بالتصفح في سفاري بحثاً عن خبر ما وظهر لك في أحد المواقع وعند الضغط على هذا الموقع يبحث هنا سفاري هل هذا الموقع والخدمة الإخبارية موجود في Apple News+ وأنت مشترك بها؟ وإن كان موجود فسوف يتم توجيه تصفحك إلى تطبيق أبل. وهذا الأمر يسبب ضرر بالغ بالمواقع الإخبارية التي تعتمد على الزيارات لتحقيق دخل من الإعلانات وهو دخل أكبر من العائد من خدمة أبل التي يقولون أن عائدات ودعايتها ضعيفة للغاية.

الجدير بالذكر أن أبل تضع هذا الأمر كميزة ويوجد خيار إيقافها في الإعدادات؛ لكن هذه الميزة مفعله تلقائياً وبطبيعه الحال نادراً ما يقوم أحد بتغيير الإعدادات الافتراضية أو ربما لا يعلم بوجودها.


سبوتيفاي: ندعم شركة Epic في صراعها ضد أبل

نشرت شركة سبوتيفاي بيان قالت فيه أنها تحي شركة Epic Games على قيامها بالوقوف أمام أبل واتخاذ موقف وقالت أن هذا الأمر يعزز ويلقي المزيد من الضوء إلى ممارسات أبل غير العادلة ويوضح مدى تضرر المطورين منها وأنها تخنق المنافسة الشريفة وتضر بالمستخدمين وتجعلهم يدفعون المزيد من الأموال. وطالبت سبوتيفاي أبل بالعمل بشكل “عادل” والعمل على توفير مناخ تنافسي وليس التفوق عبر ممارسات غير عادله وأشادت سبوتيفاي بالمطورين سواء كانوا كبار أو صغار الذين قرروا الوقوف أمام أبل والعمل على جعل المتجر مكان يعمل بشكل عادل وتنافسي. ويذكر أن سبوتيفاي كانت هى من بدأ الصراع الحالي والقضايا ضد أبل عندما نشرت فيديو قالت فيه أن أبل تعمل على زيادة الأسعار على المستخدمين وفي نفس الوقت تقدم خدمة منافسه أي أنها لاعب منافس وحكم في نفس المباراه ونشرت العام الماضي هذا الفيديو للدعايا ضد أبل.


تحديث تليجرام لدعم مكالمات الفيديو

وأخيراً وبعد انتظار قام تليجرام بتحديث لإضافة مكالمات الفيديو المشفرة End-To-End وهى الميزة التي كانت غائبة عن التطبيق منذ سنوات وكانت تقريباً نقطة الضعف الوحيدة له أمام واتس آب وفيسبوك ماسنجر. تليجرام الآن لديه أكثر من 400 مليون مستخدم نشط ويمكنك من إرسال ملفات بحجم 2048 ميجا مقابل 16 ميجا واتس آب (128 ضعف) ويمكنك إنشاء مجموعات بعدد أعضاء يصل إلى 200 ألف شخص وإنشاء قنوات ومشاركة أي نوع من الملفات واستخدام Bots وخاصية حذف الرسائل المرسلة وتعديلها في أي وقت كان وكذلك خاصية Saved وهى مساحة تخزينية لك تضع بها أي ملفات ونصوص بالإضافة إلى مزايا التشفير وخاصية الرسائل المؤقتة التي تحذف من جهاز الطرف الآخر تلقائياً بعد فترة محددة أنت تختارها وكذلك خاصية الشات السري الذي يمنع الطرف الآخر من أخذ لقطة شاشة لمحادثاتك (الأندرويد) أو يخبرك إن قام الآخر بأخذ سكرين شوت (الآي فون). وبالطبع تليجرام يعمل بتطبيق مستقل على الحاسب وأي جهاز لديك وليس على جهاز واحد ونسخة ويب مثل واتس آب.

Telegram Messenger
المطور
Telegram FZ-LLC
الحجم169.6 ميجا
الإصدار7.0.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


برنامج أبل لمراكز الصيانة الآن يشمل ماك

أعلنت أبل عن توسعة برنامج مراكز الصيانة الخاص بها ليشمل أيضاً أجهزة ماك المختلفة؛ برنامج الصيانة هو منظومة كشفت عنها أبل العام الماضي ويسمح لمراكز خاصة بالتقدم لأبل لطلب اعتمادها ويتم تدريب الموظفين فيها على طرق صيانة أجهزة أبل وكذلك تزويدهم بالأدوات الازمة للصيانة؛ وبهذا تكون هذه المراكز معتمدة لإصلاح جهازك ولا يؤدي صيانتك فيها إلى فقدان الضمان الخاص بأبل. المنظومة كانت منذ صدورها تشمل مراكز صيانة الآي فون فقط لكن الآن تم إضافة أجهزة ماك. يمكن للشركات والمراكز في أمريكا وكندا وأوروبا فقط التقدم للاشتراك في هذا البرنامج.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية القادمة

قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية الخامسة من أنظمتها القادمة نهاية العام الجاري وجاءت كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS 14 التجريبي الرابعة للمطورين والذي جاء بتحسينات في الأداء وبعض التغيرات مثل تحسينات في تطبيق المنبه وويدجيت جديد لتطبيق الأخبار و زر لإخفاء ألبومات الصور وعدد من الشاشات التوضيحية “شروحات” وإعدادات خصوصية للويدجيت وتحسينات في HomeKit وإظهار آخر شحنة للهاتف متى كانت وغيرها من المزايا.

◉ نظام ماك 11.0 ولم يظهر حتى الآن المزايا الجديدة بخلاف التحسينات في الأداء وإصلاح المشاكل.

◉ نظام الساعة WatchOS 7 ولم يظهر حتى الآن ما الجديد في هذا الإصدار التجريبي الرابع.

◉ نظام التلفاز tvOS 14.0 ولم يظهر أي مزايا جديدة بل تحسينات عامة في الأداء.


شركات كورية تطالب بالتحقيق مع أبل وجوجل بتهمة الاحتكار

قامت مجموعة من الشركات الناشئة في كوريا الجنوبية بتقديم طلب إلى مفوضية التجارة الكورية يطالبونها فيها بالتحقيق مع أبل وجوجل بتهمة مخالفة القوانين والاحتكار بشأن المشتريات من داخل التطبيق. الشركات قالت نفس اتهام سبوتيفاي وEpic الأساسي وهو أن أبل تمنع الشركات من تقديم وسيلة للدفع خاصة بهم من داخل التطبيقات. الشركات قالت أن نسبة 30% التي تفرضها أبل وجوجل مرتفعه والشركتين يملكان 87.8% من حصة المتاجر في كوريا ويمنعون وسائل الدفع الخارجية مما يجعلنا مضطرين للتعامل معهم ودفع الإتاوة الباهظة.


أخبار متفرقة

◉ بدأت نتفليكس في اختبار زر جديد للتشغيل العشوائي “Shuffle Play” لتشغيل فيديوهات بشكل عشوائي إن كنت لا تجد محتوى يعجبك.

◉ قامت أبل بتحديث نسخة سفاري الاختباريه “Safari Technology Preview” إلى الإصدار 110؛ وأجرت أبل تعديلات في التبويبات والخلفية وscrollbars والعديد من التحسينات. تطبيق سفاري التجريبي هو نسخة للمطورين تقوم أبل بتجربة المزايا فيها قبل أن تصدرها بشكل نهائي في سفاري iOS و MacOS.

◉ قامت أبل بتغير اسم تطبيق Beats 1 لتصبح Apple Music 1 وأضافت إليه تحسينات مثل محطتي راديو.

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق المطورين الخاص بتجربة التطبيقات TestFlight وتغيير الأيقونة الخاصة به.

◉ قام أحد الهاكرز بنشر فيديو يستعرض جهازه الآي فون 11 برو ماكس على نظام iOS 13.6.1 وتم عمل جيلبريك له. وقال الهاكر أنه لم يقم باستخدام طريق tfp0 التقليدية في الجيلبريك ووعد بنشر الأداه والطريقة قريباً.

◉ قامت أبل بإيقاف التسجيل لنظام iOS 13.6 وبهذا أصبح الخيار الوحيد للترقية وعمل ريستور هو iOS 13.6.1.

◉ قام عدد من الأشخاص بعرض أجهزتهم الآي فون على موقع eBay للبيع وقالوا أن هذه الأجهزة تضم لعبة Fortnite. ووصلت بعض الأجهزة إلى 5 الاف دولار.

◉ أعلن تيم كوك أن أبل سوف تقوم بالتبرع لجهود الإنقاذ من حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا.

◉ قالك شركة أمريكية أنها سوف تطلق العام القادم نسخة أندرويد خاصة من هاتف بلاك بيري “لوحة مفاتيح QWERTY الفعلية” ودعم 5G العام القادم.

◉ أعلنت سامسونج إطلاق خدمة Samsung Pay في إنجلترا لمنافسة Apple Pay.

◉ قام ترامب بتوقيع قرار نهائي بتوقيع عقوبات على شركة ByteDance إذا لم تقم ببيع قطاعها الأمريكي فسوف تتعرض لعقوبات أمريكية.

◉ قالت تقارير أن أبل قررت إيقاف توسعه مصانعها في فيتنام حتى تطمئن على تحسن أوضاع العمالة في فيتنام.

◉ قال تقرير أن أبل سوف تطلق iPad Air 4 شهر مارس القادم وسيكون بمعالج A14 الذي سوف يصدر به الآي فون 12.

◉ كشفت تقارير أن شركة أوركال الأمريكية الشهيرة دخلت في مفاوضات لشراء القطاع الأمريكي من شركة Tik Tok.

◉ أعلنت انستجرام عن توفير ميزة قارئ أكواد QR في التطبيق حول العالم وبهذا يمكن لأي مستخدم إنشاء كود QR خاص به وهذا يساعد الشركات على توضيح حسابهم في انستجرام عبر كود QR.

◉ كشفت تقارير أن قيمة استثمارات شركة بركشاير هاثواي الخاصة بوارن بافيت في أسهم أبل بلغت 113 مليار دولار وهو ما يوازي ربع استثمارات الشركة في كل الشركات حول العالم.

◉ أعلنت هيئة التجارة الأمريكية عن فتح تحقيق مع أبل في اتهام شركة Maxell اليابانية أن أبل انتهكت براءات اختراعها واستخدمتها في الآي فون وأجهزة ماك.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 |

مقالات ذات صلة