أبل تطبيق الضرائب السعودية بالمتجر؛ وتسمح للمطورين بتقديم كوبونات على الاشتراكات وروسيا تدرس تخفيض عمولتها وإطلاق أول هاتف بكاميرا تحت الشاشة وأخبار أخرى في أخبار على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 27 أغسطس-3 سبتمبر


آبل تسمح للمطورين بتطبيق عروض ترويجية للمشاركات

أعلنت أبل أنها سوف تسمح قبل نهاية العام الجاري بتوفير خيار “أكواد ترويجية” وهى أكواد يمكن للمطور إنشاءها وإرسالها لبعض لمستخدمين في عروض ترويجية سواء عبر مواقع الإنترنت المختلفة أو في متاجر فعلية. وتمكنك هذه الأكواد من تقديم خصومات على الاشتراكات أو حتى تقديمها مجاناً. وقالت أبل إن الميزة سوف تكون متوفرة مع iOS/iPadOS 14. العروض الترويجية هذه ستمكن المطور من تقديم الخدمة بسعر معين لبعض الأشخاص والجهات وتظهر للآخرين بالسعر الطبيعي.


أبل تخطر المطورين والمستخدمين بتغيرات ضريبية

أبلغت أبل المطورين والمستخدمين في رسالة لها أول أمس بتغيرات ضريبية في عدد من الدول وهي السعودية التي زادت الضرائب من 5% إلى 15% وتركيا التي أضافت ضريبة خدمات إلكترونية 7.5% والمكسيك التي طبقت قيمة مضافة 16% وشيلي التي طبقت قيمة مضافة 19% وفرنسا وإيطاليا تطبيق ضريبة خدمات إلكترونية 3% وإنجلترا 2% أما ألمانيا فقد قررت خفض الضرائب 3%.

وقالت أبل أن أسعار التطبيقات والخدمات سوف تزيد في السعودية وتركيا وشيلي والمكسيك ولن تتغير في الدول الأخرى سواء التي زادت أو ألمانيا التي خفضت الضرائب.

ويذكر أن الرسوم والضرائب يدفعها المستخدم أي لا تخصم من صاحب ومطور التطبيق.


أبل: متجر البرامج يوفر 2.1 مليون وظيفة

نشرت أبل رسالة دعائية لها قالت أن متجر iOS وفر أكثر من 300 ألف وظيفة منذ شهر أبريل 2019 أي خلال 16 شهرا الماضية طبقاً لدراسة حديثه؛ وأوضحت أبل بأنه حتى الآن متجر البرامج الخاص بها هو سبب 2.1 مليون وظيفة في أمريكا بنسبة نمو 15% العام الأخير؛ وتوفر أبل بشكل عام 2.7 مليون وظيفة في أمريكا (تشمل 2.1 التطبيقات) وتوفر دعم لـ 450 ألف مصنع ومورد.

وقالت الشركة أن ولاية تكساس بمفردها وفر المتجر 36 ألف وظيف بها بزيادة 30% العام الأخير. ونشرت أبل الصورة في أعلى لتوضيح دخل التطبيقات كمتوسط في الولايات المختلفة “دخل المطورين والوظائف من التطبيقات”.


مشروع قانون روسي يضع حد أقصى 20%

كشف مشروع قانون روسي عن اقتراح لوضع حد أقصى لرسوم متاجر البرامج هو 20% فقط بدلاً من ترك السقف حالياً بدون قيود وتحصل أبل وجوجل على عمولة 30% من المتجر. القانون اقترح أيضاً عدم ترك نسبة 20% كاملة لأصحاب المتاجر بل يتم دفع ثلث هذه الحصة لصالح صندوق دعم المطورين والتطبيقات في روسيا. حتى الآن لا يزال القانون هو مشروع مقدم من أحد أعضاء البرلمان الروسي ويستند على حكم مكافحة الاحتكار الروسية ضد أبل بالهيمنة على تحميل التطبيقات في iOS واستغلال سلطتها لفرض قوانين ورسوم ولوائح على المطورين الذين لا يمكنهم سوى الرضوخ. وكانت أبل قد نفت هذا الحكم وأعلنت أنها سوف تقدم اعتراض واستشكال ضده.


إطلاق أول هاتف في العالم بكاميرا تحت الشاشة

بالرغم من قيام شركة شاومي في 2019 باستعراض فكرة وهى تقديم كاميرا تحت شاشة الهواتف؛ ثم قبل أسابيع استعرضت نسخة تجريبية من هاتف يأتي بهذه الكاميرا؛ لكن فعلياً لم يصدر الجهاز مما منح شركة ZTE الصينية الفرصة لإطلاق هاتفها الأحدث Axon 20 والي جاء بشاشة كاميرا وتختفي كاميرا السلفي أسفلها؛ المفاجأة أن الهاتف يأتي من الفئة المتوسطة حيث يبلغ سعره 2200 يوان أي 320$ فقط بمعالج SD765G وذاكرة 6/8 جيجا وسعة تخزينية 128/256 و عدد 4 كاميرات خلفية وبطارية 4220 مللي أمبير تدعم الشحن السريع QC 4+ بقوة 30 وات.


الآي فون 11 أفضل هاتف في العالم مبيعاً

كشف مركز Omdia عن دراسة جديدة قال فيها أن الآي فون 11 كان الهاتف الأكثر مبيعاً عالمياً خلال النصف الأول من 2020 بعدد 37.7 مليون جهاز يليه سامسونج A51 بعدد 11.4 مليون؛ القائمة جاء فيها الآي فون SE 2020 الذي صدر قبل نهاية الربع بشهرين فقط وحصد المركز الخامس بعدد 8.7 مليون يليه الآي فون XR القديم بعدد 8.0 مليون ثم الآي فون 11 برو ماكس بعدد 7.7 مليون وفي المركز العاشر الآي فون 11 برو بعدد 6.7 مليون.

وبهذا حصدت أبل 5 مراكز من الـ 10 الأوائل وحصة 69% من مبيعات الـ 10 وذلك مقارنة مع حصة 38.4% وعدد 3 هواتف في النصف المماثل من 2019.


أبل تحذف حساب إيبيك للبرامج وتترك محرك UnReal

apple and fortnite drama

قامت أبل تماماً في الموعد المحدد بحذف حساب شركة إيبيك من متجر المطورين الخاص بها وبهذا لا يمكن للشركة تطوير أو إرسال تحديثات لأي لعبة أو تطبيق بما فيها لعبة infinity Blade القديمة وليس فقط لعبة فورت نايت التي يدور حولها المشكلة. لكن التزاماً من أبل للحكم القضائي فقد تركت أبل لشركة إيبيك إمكانية تطوير محرك UnReal الخاص بها ويمكن لجميع المطورين الوصول للمحرك ويمكن للشركة تحديثه ورفع التحديثات للمطورين عبر المتجر.


بلومبيرج: أبل ستطلق 4 آي فون و 2 ساعة وآي باد ومنتجات أخرى قريباً

iPhone-12-Pro

قال تقرير لموقع بلومبيرج أن أبل تنوي إطلاق عدد كبير من الأجهزة هذا الخريف وهى:

◉ عدد 4 أجهزة آي-فون وهم الآي فون 12 حجم 5.4 بوصة و 12 ماكس حجم 6.1 بوصة والآي فون 12 برو حجم 6.1 بوصة و 12 برو ماكس حجم 6.7 بوصة. وسيكون هناك لون “أزرق غامق” مميز للنسخة برو أسوة بالآي فون 11 برو الذي جاء بلون أخضر مميز له.

◉ الآي باد Air 4 وقد تسرب بالفعل عدد من الصور والتصاميم الخاصة به.

◉ نسخة مصغرة من سماعة HomePod وتستهدف فئة سعرية أقل.

◉ سماعة فوق الرأس وليس داخل الأذن مثل عائلة AirPods.


أبل شحنت 29.4 مليون جهاز قابل للارتداء الربع الماضي

ذكر تقرير حديث لمركز IDC عن زيادة حصة أبل السوقية الربع الثاني من العام الجاري حيث زادت مبيعاتها 25.3% في حين حقق السوق بشكل عام نمو 14.1%. أبل استحوذت على المركز الأول بعدد مبيعات 29.4 مليون جهاز وهو رقم يفوق أصحاب المراكز الثاني والثالث والرابع معاً وهم شركات هواوي وسامسونج وشاومي. ويذكر أن الأجهزة القابلة للارتداء تشمل الساعات الذكية والإطارات والسماعات؛ وتنافس أبل في هذا المجال بالساعة و سماعات AirPods.


أبل ترفض تحديث فيسبوك بسبب إشارته لرسوم أبل

تحدثنا في أخبار على الهامش الأسبوع قبل الماضي –هذا الرابط– أن فيسبوك قرر توفير خدمة حجز المؤتمرات بواسطة التطبيق وذلك للشركات الصغيرة والمتوسطة وطلب من أبل إعفائهم من رسوم 30% كدعماً لهم. لكن أبل وقتها ردت أنه لا استثناءات وأي مبالغ سوف يخصم منها 30%. الأسبوع الماضي قرر فيسبوك إطلاق التطبيق وتوفير الخدمة لكنه قام بوضع رسالة للمستخدمين يقول فيها أن سعر التذاكر التي يدفعونها هذه سوف تحصل أبل على 30% منها. مما جعل أبل ترفض التطبيق وقالت أنه يظهر أمور غير ذات صلة بالتطبيق والخدمة. ولم توافق أبل على التحديث إلا بعد حذف فيسبوك لهذه الرسالة.


مارك زوكريبيرج: أبل محتكرة وتدمر الابتكارات

في لقاء عبر الإنترنت مع أكثر من 50 ألف موظف في جوجل تم توجيه سؤال لمارك بخصوص تطبيق الألعاب السحابية الخاص به ولماذا رفضته أبل؛ فكان الرد هو أنها ببساطة أبل؛ شركة لا تريد أي منافسه وتدمر الإبداع وتضع نفسها رقيباً على المستخدمين ووصفها بحارس البوابة الذي يسمح بدخول من لا يعارضه فقط ولا ينافسه؛ وقال مارك بأن متجر برامج أبل مصمم بشكل يمنع أي ابتكارات ويسمح للشركة بفرض رسوم على أي شيء تريده وبشكل احتكاري.


إطار رياضي جديد من أمازون

أطلقت أمازون الإطار الرياضي Halo الذي يأتي بعدد كبير من الحساسات لكن بدون شاشة. أمازون قالت أنها ركزت على تطوير إطار يكون دقيق في حساب البيانات الصحية الخاصة بك سواء النبض أو الحرارة وبه 2 ميكروفون لقياس الضوضاء ويضم مؤشر LED فقط لتوضيح الحالة ويمكنك معرفة التفاصيل الخاصة بصحتك واللياقة البدنية من التطبيق. الإطار يأتي بسعر 65$. التطبيق يوفر اشتراك 6 شهور مجاني في منظومة طبية تقدم لك نصائح ومعلومات وكذلك شكل تخيلي لك عند فقدانك الوزن ليكون حافز لك. أمازون قالت انه يوفر دقة ضعف الموازين الذكية في حساب تركيب الجسم “Body composition”. الإطار يشحن في 90 دقيقة ويعمل 7 أيام متواصل.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية القادمة

قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية السابعة من أنظمتها القادمة نهاية العام الجاري وجاءت كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS 14 التجريبي السابع للمطورين وجاء بتحسينات في الأداء بدون مزايا رئيسية جديدة.

◉ نظام ماك 11.0 ولم يظهر حتى الآن المزايا الجديدة بخلاف التحسينات في الأداء وإصلاح المشاكل.

◉ نظام الساعة WatchOS 7 ولم يظهر حتى الآن ما الجديد في هذا الإصدار التجريبي السادس.

◉ نظام التلفاز tvOS 14.0 ولم يظهر أي مزايا جديدة بل تحسينات عامة في الأداء.


إصدار هاتف سامسونج Fold 2 إصدار Thom Browne سيكون بسعر 3299$

كشفت سامسونج أنه اعتباراً من 18 سبتمبر الجاري سوف يكون هاتفها الأحدث جالاكسي Z Fold2 5G متوفراً في الأسواق بسعة 256 جيجا وذاكرة 12 جيجا مقابل سعر 2000$. الهاتف هو أحدث أفراد عائلة سامسونج فولد القابلة للطي ويوفر شاشة داخلية 7.6 بوصة وخارجية 6.23 بوصة مع دعم أحدث التقنيات مثل تجدد 120Hz وسعة تخزينية إصدار UFS 3.1 ومعالج SD865+ وغيرها.

الهاتف سيكون هناك إصدار خاص منه ثوم براون “Thom Browne” يتوقع أن يكون متوفراً بسعر 3300$ لعدد 5000 قطعة فقط.


أخبار متفرقة

◉ كشف عملاق المتاجر الأمريكي وول مارت عن شراكة وتعاون مع مايكروسوفت في الاستحواذ على عمليات تطبيق تيك توك في أمريكا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا. الصفقة تقدر حالياً بـ 20-30 مليار دولار.

◉ أعلنت نتفليكس عن توفير بعض المحتوى بشكل مجاني للمستخدمين؛ المحتوى المجاني هو من إنتاج نتفيلكس.

◉ كشفت شركة LG قناع للوقاية من الأوبئة يدعى PuriCare ويأتي بفلترين من نوع H13 HEPA مع جهاز تعقيم UV ويتصل القناع بهاتفك لإرسال إشعارات أنه يحتاج إلى شحن.

◉ تم تحديث تطبيق WWDC لإضافة ترجمة باللغة اليابانية والصينية.

◉ تم إطلاق أداة الجيلبريك Odyssey بدعم معالجي A12/A13 لنظام iOS 13.0 إلى iOS 13.5.

◉ قامت جوجل بتحديث تطبيق الصور الخاص بها لإضافة محرر فيديوهات والذي يمكنك من إضاءة الفيديو وإضافة فلاتر وتعديلات مختلفة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22

مقالات ذات صلة