reiboot

أبل تعلن أن 15 سبتمبر موعد إطلاق أجهزة جديدة، وأخبار عن تأجيل الإعلان عن الآي-فون، وأنباء عن إنتاج AirTags، وتصميم أبل أقنعة للوجه، ودعم تطبيق Apple TV لأجهزة تلفاز جديدة، واجتماع المطورون اليابانيون ضد أبل، و انخفاض سهم أبل ونزول قيمتها السوقية، وأخبار أخرى في أخبار على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 27 أغسطس-3 سبتمبر


أبل تعلن أن 15 سبتمبر موعد إطلاق منتجات جديدة

أعلنت أبل عن حدث رقمي سيحدث في يوم الثلاثاء 15 سبتمبر الحالي، سيتم فيه الكشف عن بعض المنتجات الجديدة. وأفادت تقارير عدة أنه قد يتم تأخير الإعلان عن الآي-فون بضعة أسابيع إلى أكتوبر لعدة أسباب، منها أن شركة Broadcom أكدت على تأخير شحنات الرقائق الخاصة بها، بحسب بعض التسريبات، وهذا الأمر بطبيعته متعلق بالأزمة الصحية العالمية بسبب كورونا والتأثير على الانتاج. ومنها الانتظار حتى يتم تغطية مدن جديدة بشبكة 5G وفقا لفيرايزون.

ومن المؤكد أن تعلن أبل في هذا الحدث عن ساعة أبل الإصدار السادس، والإعلان عن iPad Air جديد يشبه iPad Pro، مع شاشة من الحافة إلى الحافة، لكن لن يحتوي على كاميرات Face ID. بدلاً من ذلك، من المتوقع أن يأتي بـ Touch ID. ويظهر الفحص السريع أن الإصدار الحالي من iPad Air قد يكون غير متوفر في بعض المواقع. ومن المحتمل أن تقوم أبل بتأجيل الإطلاق لشهر أكتوبر كما فعلت في 2018، عندما أعلنت عن أجهزة iPad و  MacBooks جديدة.

كذلك من المتوقع أن تعلن أبل عن منتج جديد تمامًا يسمى AirTags والذي من شأنه أن يساعد المستخدمين في تحديد موقع العناصر المفقودة، مثل المفاتيح أو أي شيء من المتعلقات الشخصية، باستخدام الآي-فون الخاص بهم. الآن، دخل هذا المنتج مرحلة الإنتاج، وفقًا لتقرير جديد صادر عن Nikkei Asian Review. لكن التقرير لا يقدم أي تفاصيل إضافية. ويُقال إن AirTags هي أجهزة صغيرة تم تصميمها لتلتصق بالأشياء، تمامًا مثل أجهزة التتبع التي تعمل بتقنية Bluetooth من Tile، وفقًا لتقارير من 9to5Mac و MacRumors والمحلل Ming-Chi Kuo.


تسريب جديد يؤكد دعم 5G وموعد إطلاق آي-فون

قام المسرب من Evan Blass بمشاركة لقطة شاشة لبريد إلكتروني تسويقي لشركة الاتصالات مسرب على Twitter، يؤكد أن آي-فون 12 سوف يدعم تقنية 5G، وأكد التسريب على أن يوم الثلاثاء، 20 أكتوبر القادم، هو الموعد المؤكد لإطلاق الآي-فون الجديد وكذلك هو موعد الحجز المسبق. وتُظهر الصورة المسربة أيضًا ملحقات الآي-فون، لا سيما ساعة أبل Series 6.

وأفادت تسريبات أخرى أحدث، أنه قد يتم إطلاق آي-فون 12 يوم الثلاثاء، 13 أكتوبر، مع فتح الحجوزات يوم الجمعة، 16 أكتوبر، والشحنات تبدأ يوم الجمعة، 23 أكتوبر.


بعد انخفاض سهمها، أبل لم تعد الشركة ذات قيمة 2 تريليون

ذكر موقع AppleInsider، أن أسهم أبل قد أغلقت عند 112.82 دولارًا في نهاية التداول يوم الثلاثاء، مما تسبب في انخفاض القيمة السوقية للشركة إلى ما دون 2 تريليون دولار. ومع ذلك، لا تزال الشركة قريبة، فقد استقرت عند 1.96 تريليون دولار في نهاية التداول ليوم أمس.

يأتي التقييم الأقل من 2 تريليون دولار بعد أيام قليلة من تعافي شركة أبل من انخفاض مماثل في 3 سبتمبر. خلال عمليات بيع واسعة النطاق في صناعة التكنولوجيا، خسرت أبل ما يقرب من 180 مليار دولار من القيمة السوقية، وهي أسوأ خسارة ليوم واحد لأي شركة على الاطلاق. أدى سعر إغلاق AAPL البالغ 112.82 دولارًا إلى تقييم سوقي قدره 1.96 تريليون دولار. يتم الوصول إليه بضرب سعر السهم في عدد الأسهم القائمة.

ومع تعمق عمليات البيع في الأسهم واندفاع المستثمرين نحو الأمان، تعد أسهم التكنولوجيا هي المنطقة الأكثر ضعفًا في السوق، بعد ارتفاع قوي في الأشهر الأخيرة امتدت التقييمات نحو المستويات التي شوهدت آخر مرة خلال عصر الدوت كوم.

نلخص اثنين من المخاطر الرئيسية على سهم أبل بعد أن شهد ارتفاع قوي بأكثر من 80 ٪ بين مارس و 1 سبتمبر، عندما بدأ الانحدار الحالي. حيث انخفضت أسهم أبل بنسبة 16 ٪ تقريبًا منذ ذلك الحين، لتغلق أمس عند 112.82 دولارًا.

1. لا تزال أبل تعتمد على الآي-فون

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل المستثمرين لا يزالون متحمسين لأبل هو محرك الشركة الناجح في تنويع قاعدة إيراداتها بما يتجاوز أجهزة الآي-فون. في السنوات الأخيرة، أثبتت شركة أبل أنها تستطيع استخدام قائمة عملائها الهائلة لفتح مجالات جديدة للنمو عندما يضعف الطلب على منتجاتها الرئيسية.

في السنة المالية 2019، كانت ايرادات الآي-فون حوالي 55٪ من إجمالي المبيعات، في حين شكّل قطاع الخدمات، الذي يشمل Apple Music وتأجير الأفلام وتنزيلات التطبيقات، ما يقرب من 18٪ من الإيرادات. وعلى الرغم من هذا الأداء المذهل، يعتقد بعض المحللين أن النمو في الخدمات ليس قوياً بما يكفي لتعويض التراجع في أعمال الأجهزة.

إلا أن الاعتماد فقط على منتج رئيسي وعدم فتح مجالات أخرى لايرادات قد يدق ناقوس الخطر على اسهم الشركة ويدفع نحو الاعتقاد بأن هذا التقدم وصل لذروة الارتفاع وحتما سيبدأ في الانحراف لأسفل مرة أخرى ولو قليلا.

2. الصين

شركة أبل هي الأكثر تعرضاً لتدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين. على مدى السنوات القليلة الماضية، أنشأت أبل شبكة كبيرة من الموردين في الصين من أجل تقليل التكاليف. نتيجة لذلك ، أصبح أحد أكثر الأسهم تعرضًا للدولة الآسيوية.

توظف شركة أبل ما يقدر بنحو مليوني شخص ضمن سلسلة التوريد الخاصة بها، بالإضافة إلى عدد مماثل من العاملين في مجال التكنولوجيا المشاركين في تطوير تطبيقات أبل.

تصمم الشركة وتبيع معظم منتجاتها في الولايات المتحدة، لكنها تستوردها من الصين بعد التجميع. تم تصنيع جميع أجهزة الآي-فون تقريبًا بواسطة شركة Hon Hai Precision Industry Co التابعة لشركة Foxconn في مدينة تشنغتشو بالصين وبواسطة Pegatron في موقع تجميع بالقرب من شنغهاي.

قال الرئيس دونالد ترامب، أمس، إنه يعتزم تقليص العلاقات الاقتصادية الأمريكية مع الصين بشكل أكبر، مهددًا بمعاقبة أي شركة أمريكية تخلق فرص عمل في الخارج. وقال أيضًا إنه سيمنع الشركات التي تمارس أنشطة تجارية في الصين من الفوز بالعقود الفيدرالية.

على الصعيد التكنولوجي، تتحرك إدارة ترامب لمنع الصين من الوصول إلى بيانات المستخدم الأمريكية على التطبيقات الشائعة مثل WeChat و TikTok. تتحرك الولايات المتحدة أيضًا لمنع Huawei من الوصول إلى التقنيات والمعدات الأمريكية.


المطورون اليابانيون ينتقدون سياسات متجر تطبيقات أبل وعملية الموافقة

آثار النزاع المستمر بين أبل و Epic Games شكاوى من مطوري الألعاب اليابانيين حول App Store والطريقة التي يتم التعامل بها مع طلبات تطبيقات الجهات الخارجية. حيث ذكر موقع بلومبرج أن بعض المطورين في سوق الألعاب اليابانية قد شجعهم النزاع وأصبحوا أكثر صراحة بشأن مخاوفهم الخاصة، والتي تشمل معدل عمولة أبل بنسبة 30٪ والتطبيق غير المتسق لسياسات متجر التطبيقات.

ووفقًا لمطوري الألعاب في اليابان، يوفر متجر Google Play Store عملية موافقة أكثر سلاسة وتواصلًا أفضل من App Store. حتى أن بعض المطورين يعتمدون على خدمة جهة خارجية تسمى iOS Reject Rescue، والتي تساعدهم على التنقل خلال عملية موافقة أبل إذا تم رفض تطبيقهم.

واجهت أبل تدقيقًا متزايدًا بشأن ممارسات متجر التطبيقات الخاصة بها من المطورين والهيئات التنظيمية في الأشهر الأخيرة. ورداً على الصدام العام بين Apple و Epic Games، قالت الجهة المنظمة لمكافحة الاحتكار في اليابان إنها ستزيد الاهتمام بممارسات أبل وكيف تؤثر على سوق ألعاب الهاتف المحمول الضخم في البلاد.


أبل تصمم قناع للوجه خاص لموظفيها وموظفي التجزئة والشركات

 

قامت الفرق الهندسية المسؤولة عن أجهزة الآي-فون و والآي-باد بتصميم نوعين من أقنعة الوجه خاص لموظفي أبل، وموظفي التجزئة والشركات. يُطلق على القناعين اسم Apple Face Mask و Apple ClearMask وتم تطويرهما داخليًا في مقر شركة آبل في كوبرتينو بواسطة فريقي الهندسة والتصميم الصناعي. في الأسبوع الماضي، أرسل أحد موظفي أبل إلى MacRumors صورة لتصميم القناع.

يتميز قناع الوجه من أبل بتصميم ثلاثي الطبقات يقوم بتصفية الجسيمات الواردة والصادرة مثل العديد من أقنعة القماش، ويمكن غسلها وإعادة استخدامها حتى خمس مرات. يتميز القناع بتصميم على شكل مثلث ليلائم الأنف، وقسم دائري للذقن، وأحزمة ربط قابلة للتعديل لتناسب اختلاف الأحجام.

قناع ClearMask هو أول قناع جراحي تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الأغذية والدواء (FDA) وشفاف تمامًا. يُظهر الوجه بالكامل حتى يتمكن الأشخاص الصم وضعاف السمع من فهم ما يقوله من يرتديه.

أخبرت شركة أبل موقع بلومبرج أنها أجرت “بحثًا واختبارًا دقيقين” للعثور على المواد المناسبة لترشيح الهواء.

سيبدأ موظفو أبل في تلقي أقنعة الوجه من أبل على مدار الأسبوعين المقبلين. وتوفر أيضًا أقنعة جراحية أساسية للعملاء الذين يزورون متاجرها، ولكنها ليست أقنعة من تصميمها.

وأبلغت أبل موقع بلومبيرج أنها صممت قناع Apple Face Mask فقط. وتم الحصول على ClearMask بالشراكة مع جامعة Gallaudet، المتخصصة في تعليم الطلاب الصم وضعاف السمع، وتم اختباره مع موظفي أبل. وتعمل أبل على دراسة خيارات القناع الشفاف الخاصة بها للاستخدام في المستقبل.


تطبيق رسائل فيسبوك يحد من إعادة توجيه الرسائل

أعلنت Facebook عن أنه لا يمكن الآن إعادة توجيه الرسائل إلا إلى خمسة أشخاص أو مجموعات في وقت واحد. وتم الكشف عن المحدد في منشور مدونة على Facebook Newsroom يوضح أن القاعدة الجديدة قد تم تقديمها لتزويد المستخدمين بـ “تجربة مراسلة أكثر أمانًا وخصوصية”، لا سيما في خضم الأزمة الصحية العالمية المستمرة وفي الفترة التي تسبق الانتخابات الرئيسية في الولايات المتحدة تنص على.

“يعد الحد من إعادة التوجيه طريقة فعالة لإبطاء انتشار المعلومات المضللة الفيروسية و المحتوى الضار الذي يمكن أن يتسبب في ضرر حقيقي في العالم.”

يتبع التغيير هذا مشابهًا لتطبيق WhatsApp المملوك لشركة Facebook أيضا، للحد من القدرة على إعادة توجيه الرسائل إلى محادثات متعددة في وقت واحد. واستشهدت منصة الرسائل المشفرة بالأحداث في الهند كمثال محدد على كيفية تسبب نشر الرسائل المزيفة في إحداث ضرر.

في وقت سابق من هذا العام، أدت سلسلة من الجرائم ذات الصلة بالرسائل الفيروسية في الهند إلى مقتل 12 شخصًا في غضون شهر واحد فقط. وأسفرت إحدى الحوادث عن مقتل رجل وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة بعد انتشار شائعات كاذبة على واتسآب مفادها أنهم حاولوا اختطاف أطفال. وقالت WhatsApp إنها شعرت بالرعب من أعمال العنف في الهند، وأنها أعلنت عدة تغييرات للمساعدة في معالجة هذه القضايا.


تويتر تبدأ إضافة تفاصيل أكثر للتريندات

في الأسبوع الماضي، أعلنت تويتر أنها ستبدأ في تثبيت تغريدة تمثيلية على صفحة التريندات والتي تعطي مزيدًا من الأفكار حول الترند، ووعدت بإجراء المزيد من التغييرات قريبًا. اليوم، تقول الشركة إنها ستبدأ في كتابة العناوين والأوصاف لبعض التريندات أيضًا، لذلك ستفهم بشكل أفضل سبب ظهور شيء ما في علامة التبويب “استكشاف” أو عند النقر على الترند نفسه. من الممكن ألا تعمل هذ الخاصية على بعض الهشتاجات ولم توضح تويتر أسباب ذلك.


مستخدمو Fortnite يتناقصون بعد الوقوع في نزاع مع أبل

apple and fortnite drama

قالت شركة Epic في ملف قانوني قدمته يوم الجمعة الماضية أنه منذ بدء مواجهة أبل مع Epic Games، شهدت الشركة المصنعة للعبة انخفاضًا في عدد مستخدميها الذين يتخذون من أبل وأجهزتها مقراً لهم.

قالت Epic في التسجيل إن المستخدمين النشطين يوميًا للعبة Battle-Royale الشهيرة Fortnite من Epic على نظام التشغيل iOS من أبل قد انخفضت بأكثر من 60٪ منذ أن أزالت أبل اللعبة من متجر تطبيقاتها. قالت شركة ألعاب الفيديو إن أكثر من 60٪ من مستخدمي Fortnite على نظام iOS يصلون إلى Fortnite فقط من خلال أجهزة أبل. وجاء في الدعوى أن “الضرر الذي يلحق بهؤلاء المستخدمين له مغزى”. كما حذرت Epic من أن تصرفات شركة أبل قد تتسبب في “ضرر لا يمكن إصلاحه” لأعمالها.


تطبيق Safari يطالبك الآن باستخدام تطبيق News عندما تكون على موقع ويب ناشر

وفقًا لتقرير AppleInsider، أجرت أبل تغييرًا في الإصدار التجريبي الأخير من iOS 14 والذي يوجه المستخدمين إلى تطبيق News عند عرض موقع الويب الخاص بالناشر عندما يكون هذا الناشر جزءًا من منظومة +Apple News.


براءة اختراع من أبل تقترح أن الآي-فون سيحصل على نفس نظام طرد الماء مثل ساعة أبل

ساعة أبل 2 هي أول من احتوت على خاصية لطرد الماء من خلال مكبر الصوت وقد يأتي هذا إلى الآي-فون وفقًا لبراءة اختراع جديدة مسجلة من قبل أبل تم نشرها الثلاثاء الماضي.


تحصل ميزة  ECG للتخطيط الكهربائي للقلب على ساعة أبل على الموافقة الطبية النهائية في اليابان

تلقى تطبيق ECG و إشعارات عدم انتظام ضربات القلب على ساعة أبل 4 و 5 موافقة وشهادة محلية من السلطات الطبية اليابانية، مما يشير إلى أن كلتا الميزتين يجب أن يتم تشغيلهما في البلاد قريبًا جدًا. تم تأكيد الموافقة من قبل الجمعية اليابانية لتطوير المعدات الطبية (JAAME) يوم الجمعة، 4 سبتمبر، وتم الإبلاغ عنها لاحقًا بواسطة مدونة التكنولوجيا iPhone Mania. من المحتمل أن يؤدي التحديث الوشيك لنظام watchOS إلى تشغيل الميزات لمالكي ساعة أبل الحاليين.


أستراليا تفتح استعلامًا عن مكافحة الاحتكار في متجر تطبيقات أبل

تدرس أستراليا الآن سياسات متجر التطبيقات كجزء من تحقيق آخر لمكافحة الاحتكار لدى أبل و جوجل (عبر Gizmodo)، حيث أعلنت لجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية (ACCC) أنها ستحقق في المنافسة بين متجر Google Play ومتجر تطبيقات أبل، والوصول إلى المنصات والمستهلكين، وهياكل الرسوم، وجمع البيانات، والأسعار. يعد العمل جزءًا من تحقيق ACCC يمتد لخمس سنوات، والذي ينوي إصدار تقارير كل ستة أشهر لفحص الأسواق لتزويد خدمات المنصة الرقمية في أستراليا. سيبحث التحقيق في التجارب التي يتمتع بها الأستراليون مع متاجر تطبيقات أبل و جوجل، بما في ذلك المستهلكين والموردين والمطورين. سيشمل جزء من هذا مسحًا عامًا، ومن المقرر تسليم التقرير الكامل في مارس 2021. في الأشهر الأخيرة، أجريت تحقيقات مماثلة في الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا، وروسيا، وكوريا، حيث تخضع شركات التكنولوجيا الكبرى لتدقيق متزايد بسبب الممارسات الاحتكارية والمضادة للمنافسة المزعومة.


تطبيق أبل TV على أجهزة تلفزيون جديدة

أعلنت شركة VIZIO اليوم أن تطبيق Apple TV متاح الآن على أجهزة تلفزيون SmartCast لعام 2016 والأحدث في الولايات المتحدة وكندا. من اليوم وحتى 16 أكتوبر، يمكن لمالكي VIZIO SmartCast TV المؤهلين في الولايات المتحدة الاشتراك في +Apple TV والحصول على ثلاثة أشهر مجانًا. تطبيق Apple TV متاح بالفعل على أجهزة الآي-فون و iPad و Mac و PC و Apple TV ، وأجهزة Roku و Amazon Fire TV محددة، وكذلك سامسونج و LG Smart TVs. وتخطط شركة Sony أيضًا لطرح تطبيق Apple TV في وقت لاحق من هذا العام، وفقًا لشركة أبل. طرحت VIZIO دعم HomeKit و AirPlay 2 لأجهزة تلفزيون SmartCast لعام 2016 والأحدث العام الماضي.


أخبار متفرقة

◉ أبل تغلق الرجوع إلى iOS 13.6.1، هذا يعني أنه لم يعد بإمكان المستخدمين الرجوع إلى أي إصدار أقدم من iOS 13.7 .

◉ قامت شركة آبل بإطلاق نسخة تجريبية عامة من تحديث macOS 11 Big Sur القادم، مما يسمح لغير المطورين بتجربة البرنامج قبل إصداره. يأتي الإصدار بعد أسبوعين من الإصدار التجريبي الثاني وبعد أيام قليلة من إرسال الإصدار التجريبي السادس للمطورين.

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية الثامنة من تحديثات iOS 14 و iPadOS 14 القادمة للمطورين لأغراض الاختبار، بعد أسبوع واحد من إطلاق النسخة التجريبية السابعة. لم تأتي النسخة الثامنة بأي جديد، وبما أن أبل تقترب من الإصدار الأخير من iOS 14، لذا فمن المنطقي بالنسبة أكثر تركيزًا على تسوية أي أخطاء أو مشكلات بدلاً من إضافة المزيد من الميزات الجديدة التي يمكن تأجبلها لاصدارات فرعية.

◉ أطلقت أبل اليوم الإصدار التجريبي الثامن لنظام watchOS 7 القادم للمطورين، بعد أسبوع واحد من إطلاق الإصدار التجريبي السابع وأكثر من شهرين بعد الكشف عن watchOS 7 في مؤتمر المطورين العالمي.

◉ تعمل مايكروسوفت على طراز جديد من أجهزة لابتوب Surface متوسطة المدى في تحد مع جهاز دجوجل Google Pixelbook Go، وفقًا لموقع Windows Central. يمكن أن يبدأ الكمبيوتر المحمول القادم من 500 دولار وقد يأتي بشاشة مقاس 12.5 بوصة ، مع إعلان يُشاع في أكتوبر.

يُقال إن الإصدار الأساسي من طراز Surface Laptop الجديد هذا ، الذي يحمل الاسم الرمزي “Sparti”، يمكن أن يأتي مع معالج Core i5 Intel Ice Lake من الجيل العاشر 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 64 جيجابايت من مساحة التخزين. يمكن أن يأتي الكمبيوتر المحمول أيضًا مع الإصدار المقفل من Windows المعروف باسم Windows 10 في وضع S. بدلاً من ذلك ، يمكن لجهاز Surface Laptop الجديد هذا أيضًا طرح نظام التشغيل Windows 10x، وهو نظام التشغيل الجديد المتوقع من الشركة.

◉ آبل تفتتح متجرا جديدا في مارينا باي ساندز في سنغافورة، من بعيد، يبدو أحدث متجر لشركة أبل وكأنه كرة عائمة على المياه الساكنة في خليج مارينا. تفتح أبواب المتجر الجديد للجمهور يوم الخميس 10 سبتمبر ، ولكن لاحتياطات السلامة، لا يمكن للزوار الدخول إلا إذا كان لديهم موعد مسبق من خلال الحجز على الانترنت. ولن يُسمح بالزيارات إلا اعتبارًا من يوم الجمعة 11 سبتمبر.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18

مقالات ذات صلة