فجأة اليوم وصلنا العديد من الإستفسارات في معظمها يسأل الناس “هل جهازي مخترق؟” و “كيف أحمي جهازي من الإختراق؟” الحقيقة تعجبنا من هذه الأسئلة التي تأتي من أكثر من شخص وفي نفس التوقيت، واتضح أن بعض المقالات على الإنترنت، وحتى في مواقع كبيرة مثل الإمارات اليوم، نشرت مقالات تفيد أن النقطة البرتقالية تعني ان الجهاز مخترق، وهذا هو جزء من المقال…

يعرض iOS 14، الذي تم إصداره هذا الأسبوع، نقطة برتقالية صغيرة في الزاوية العلوية من شاشة آي فون، بجوار مؤشر البطارية. وتحذر ميزة iOS 14 الجديدة الأشخاص من عمليات التجسس من خلال الصوت أو الصورة.


طبعاً هذا الكلام غير دقيق ابداً، النقطة البرتقالية والخضراء في تحديث iOS 14 لا تعني أن جهازك مخترق أو ان أحد يتجسس عليك، هذه النقطة ببساطة مؤشر على عمل الميكروفون أو الكاميرا احدهم او الأثنين معاً، ولا يعني ابداً ان جهازك مخترق، والدليل أنك إذا فتحت تطبيق الكاميرا الخاص بالنظام، سوف ترى نقطة خضراء وهذا مؤشر ان الكاميرا مفتوحة، وإذا قمت بعمل مكالمة هاتفية ستظهر نقطة برتقالية وهذا مؤشر ان الميكروفون مفتوح.

ما النقطة الخضراء والبرتقالية؟

كتبنا مقال ننصح أن تقرأه (10 طرق يحمي بها iOS 14 خصوصيتك)  وفي هذا المقال نوضح لماذا وضعت آبل النقطة الخضراء والبرتقالية.

نظام iOS 14 يعرض مؤشراً بالأخضر في أعلى الشاشة لاستخدام الكاميرا أما الميكروفون فيضيء المؤشر بالبرتقالي. وبهذا يمكنك أن تعلم حين يحاول تطبيق ما الوصول إليها. كما يمكنك معرفة أي تطبيق يحاول الوصول لهذه الموارد عبر فتح مركز التحكم.

ما اسم التطبيق الذي يستخدم الكاميرا والمايكروفون؟

ببساطة عندما ترى هذه النقطة، قم بفتح مركز التحكم عن طريق السحب من أعلى في مكان النقطة، أو من أسفل إذا كان لديك جهاز بزر رئيسي، وفي مركز التحكم سوف يتم كتابة اسم التطبيق مع أيقونة توضح إذا كان يستخدم الكاميرا أو الميكروفون.

ما فائدة هذه الميزة؟

كما أخبرنا من قبل هذه الميزة لا تخبر ان كان جهازك مخترق أو لا، ايضاً يجب ان تعلم أن أجهزة الأي-فون من الصعب اختراقها، وهي لا تحتاج إلى مضاد فايروسات (وقد وضحنا هذا من قبل) وفائدة هذه الميزة هو غلق الباب على التطبيقات من فتح الميكروفون أو الكاميرا دون علمك، مثلاً تطبيق أخذ منك أذن لفتح الميكروفون لترسل رسالة صوتية، بعد الإرسال يجب غلق الميكروفون، فإذا ظل المؤشر موجود طوال استخدام التطبيق هذا يعني أن التطبيق مازال بإمكانه الاستماع لك، وهذا مؤشر لك أن هذا التطبيق به خلل برمجي أو ان المطور بالفعل يقصد الاستماع لسبب او لآخر، وعلى أي حال يكون الأمر واضح لديك ويمكنك حذف التطبيق أذا لم تجد تفسير منطقي لاستمرار فتح الميكروفون. أذاً هي ميزة مفيدة جداً وتجبر التطبيقات على أن تكون أكثر شفافية.


أخي الكريم أنت متابع لآي-فون إسلام، أنت مثقف، وتعلم أدق تفاصيل التقنية، لا تجعل مواقع السوشيال ميديا تقنعك بأشياء غير منطقية، ونحن دائماً معك، اذا كان لديك أي استفسار، تواصل معنا، وشارك المقال ليستفيد غيرك

مقالات ذات صلة