reiboot

آبل تطور محرك بحث بديلاً لجوجل وشاشة آي-فون 12 لا تتحمل الخدوش وتراجع سهم شركة Alphabet بسبب أبل وسامسونج تزيل الشاحن من علبة جلاكسي S21 وأخبار أخرى على الهامش.

أخبار على الهامش الأسبوع 15-23 أكتوبر


آبل تطور محرك بحث بديلاً لجوجل

في ظل قضايا مكافحة الاحتكار التي لم ولن تنتهي، والتي فيها بشكل أساسي الثلاثي جوجل، وأبل، وأمازون، وبعد أن استعد المشرعون لملاحقة أولهم “جوجل”، تتطلع أبل إلى الدخول في الفراغ الذي أحدثته شركة Google، وفقًا لصحيفة Financial Times في تقرير تم نشره بالأمس، وذكر أن شركة آبل “تكثف جهودها لتطوير تقنية البحث الخاصة بها”. ويستشهد التقرير بميزة في iOS 14 وهي إمكانية بحث داخلي على الويب تسمى Applebot، التي تعرض نتائج بحث الويب ضمن جزء البحث من شاشة عرض اليوم أو Today.

تعرض هذه الميزة المحسّنة الآن مواقع الويب المقترحة بالإضافة إلى اقتراحات الإكمال التلقائي المشابهة لتلك التي تظهر في Google. في السابق، كانت هذه الوظيفة مقتصرة على صفحات Safari التي تم الوصول إليها مسبقًا ومتجر التطبيقات ومعرفة Siri والعناصر الموجودة داخل الملفات والتذكيرات والبريد والتطبيقات الأخرى. ما زالت تفتقر إلى محرك بحث فعال يمكنه منافسة Google.

قد يكون السبب نحو استقلالية البحث نتيجة لمشاكل Google المحتملة مع الجهات التنظيمية الاحتكارية حول العالم، الذين يستمرون في اتهام جوجل بالاحتكار. ومن المعروف أن جوجل تدفع مبلغًا كبيرا من المال لشركة أبل يتراوح بين 8 مليارات دولار و 12 مليار دولار سنويا ليكون محرك البحث الافتراضي الخاص بها على iOS و MacOS وقد تتعرض هذه المدفوعات للتهديد إذا اتخذت السلطات إجراءات ضد جوجل.

تم تقديم اقتراحات وتصورات لمحرك بحث أبل ومنها أنه سيكون مركزا لخدمات أبل. ومن خلال هذا المركز، ستتمكن من الوصول إلى جميع خدمات Apple ID الخاصة بك. كذلك سهولة الوصول إلى خدمات iCloud وتفاصيل Apple Card و Apple Music و Apple Store وغير ذلك الكثير. ولعل الأبرز هو أنه سيكون هناك أيضًا إمكانات Siri Search جديدة. وفقا لمتصور قدمه Parker Ortolani .


شاشة آي-فون 12 لا تتحمل الخدوش

في اختبار صارم أفاد بأن أي-فون 12 عرضة للخدوش، على الرغم من تمتعه بشاشة OLED بتقنية مادة جديدة تسميها أبل Ceramic Shield، ولكن من المفترض هذا يساعد على تحمل أكثر بالنسبة للسقوط، ولم تقل أبل شيئًا عن مقاومة الخدش.

قامت قناة JerryRigEverything على الـ YouTube بإجراء اختبار الصلابة (Mohs) على آي-فون 12 برو، ووصلت إلى نتيجة أن الشاشة يمكن خدشها بأي أداة صلبة أقوى منها. وكانت النتيجة الحصول على المستوى 6 خدوش خفيفة ولكنها ظاهرة و 7 وهي أعمق، وكانت القناة قد أجرت نفس الاختبار على آي-فون بدء من 11 وكانت النتائج في المستوى 6 أيضا. وينطبق هذا أيضًا على آي-فون XR و XS Max. وهو نفس المستوى لهاتفي سامسونج S20 Ultra و Note 20 Ultra في إظهار الخدوش بمستوى صلابة Mohs 6. الخلاصة أن درع السيراميك الجديد يحمي فقط من السقوط أكثر من ذي قبل. شاهد الفيديو:


أبل تدعو مطوري macOS إلى معامل خاصة

أبل تدعو مطوري macOS الذين هم جزء من برنامج Universal App Quick Start Program للانضمام إلى مهندسيها في معامل خاصة الأسبوع المقبل. البرنامج مخصص للمطورين الذين لديهم حق الوصول إلى Developer Transition Kit من أجل إعداد التطبيقات لـ Apple Silicon.

في يونيو الماضي، عندما أعلنت أبل عن الانتقال من معالجات Intel إلى Apple Silicon الخاصة بها على جهاز الـ Mac، قدمت الشركة جهاز Mac mini مخصصًا مع شريحة A12Z لبعض المطورين. وتمكن هؤلاء المطورون من إعداد تطبيقاتهم لأجهزة Apple Silicon Macs حتى قبل توفر هذا الجهاز الجديد للجمهور.

الآن، تتم دعوة نفس المطورين إلى مختبرات فردية مع مهندسي أبل حتى يتمكنوا من معرفة المزيد حول كيفية تحضير التطبيقات لمنصة Apple Silicon على جهاز Mac. يمكن للمطورين الذين لديهم Developer Transition Kit طلب موعد مع أبل حتى 1 نوفمبر الساعة 5 مساءً بتوقيت الولايات المتحدة. بينما من المقرر إجراء المعامل في 4 و 5 نوفمبر.

على الرغم من أن الشركة لم تذكر أي سبب محدد لهذه المعامل، إلا أن هناك شائعات حول حدث خاص سيعقد في وقت ما في شهر نوفمبر حيث سيتم الإعلان رسميًا عن أول أجهزة Apple Silicon Macs. وتريد أبل من المطورين أن يكون لديهم تطبيقات جاهزة لأجهزة Mac الجديدة بمجرد توفرها في غضون أسابيع قليلة.


تراجع سهم شركة Alphabet

تراجعت أسهم الفئة A و C من Alphabet “الشركة الأم لجوجل”، حيث انخفضت بنسبة 5٪ و 4٪ اعتبارًا من الساعة 12:10 مساءً الأربعاء، بعد تقرير يفيد بأن شركة أبل تكثف جهودها لتطوي محرك بحث خاص بها. كما يدلي المدير التنفيذي سوندار بيتشاي بشهادته اليوم أمام الكونغرس لمناقشة المادة 230 من قانون آداب الاتصالات، “قانون عفة الاتصالات أو آداب الاتصالات انشيء عام 1996 في أول محاولة ملحوظة من قِبل الكونجرس الأمريكي لتنظيم المواد الإباحية على الإنترنت.”

ونتيجة لذلك يشعر المستثمرون بالقلق على أحد أهم أعمال جوجل، وتقدر وزارة العدل أن نصف  بحث جوجل تقريبًا تأتي من أجهزة أبل وقد يشكل هذا خطرا كبيرا على جوجل.


موجة مكافحة التعقب القادم لنظام iOS 14 يثير شكوى ضد الاحتكار في فرنسا

بدءًا من أوائل العام المقبل، سيطلب iOS 14 من التطبيقات الحصول على إذن من المستخدمين للتتبع لجمع معرفات الإعلانات العشوائية، والذي يستخدمه المعلنون لتقديم إعلانات مخصصة وتتبع مدى فعالية حملاتهم الاعلانية.

قبل هذا التغيير، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركات الإعلان والناشرين قد تقدموا بشكوى ضد شركة آبل لدى سلطة المنافسة الفرنسية “France’s competition authority”، بحجة أن تدابير الخصوصية المحسنة ستكون غير تنافسية.

ووفقًا للتقرير، تزعم الشكوى أن صياغة موجه الإذن”نافذة إذن التتبع من عدمه” من أبل ستؤدي بمعظم المستخدمين إلى رفض تتبع معرف الإعلان الخاص بأجهزتهم، مما قد يؤدي إلى خسارة الإيرادات. في أغسطس، حذر Facebook المعلنين من أن المطالبة قد تؤدي إلى انخفاض بنسبة تزيد عن 50 في المائة في عائدات ناشر Audience Network.

وفي بيان، كررت شركة آبل اعتقادها بأن “الخصوصية حق أساسي”، مضيفة أن “بيانات المستخدم ملك لهم وعليهم أن يقرروا ما إذا كانوا سيشاركون بياناتهم ومع من”. وقالت إن جمع البيانات الخاص بها لا يعتبر تتبعًا لأنه لا يشارك البيانات مع الشركات الأخرى.

وأجلت أبل بالفعل تقديم الموجه حتى أوائل عام 2021 لتزويد المطورين بمزيد من الوقت لإجراء التغييرات اللازمة. في بيان في سبتمبر، قالت شركة آبل إن المطالبة سيتم عرضها على أساس كل تطبيق على حدة.

في غضون ذلك، يمكن للمستخدمين الذين لا يريدون أن تتمكن التطبيقات من الوصول إلى معرّف إعلانات أجهزتهم الانتقال إلى الإعدادات – الخصوصية – التتبع ، وإيقاف “السماح للتطبيقات” بطلب التتبع.


ارتفاع أرباح أبل 2020 على الرغم من تأخير الآي-فون

يبدو المحللون متفائلين بشأن تقرير أرباح أبل للربع الرابع 2020 غدًا، على الرغم من حقيقة أنه لن يتضمن أي مبيعات آي-فون كبيرة هذا العام .

من المفترض أن تعلن أبل اليوم عن أرباحها للربع الرابع من العام المالي، من يوليو إلى سبتمبر. في العام الماضي، تضمن الربع المالي المبيعات الأولية من آي-فون 11 و 11 برو، والتي تم طرحها للبيع في 20 سبتمبر. وهذا العام، لم يتم طرح آي-فون 12 للبيع حتى الربع التالي، مع طرح طرازين في أكتوبر، واثنان آخران في نوفمبر.

على الرغم من ذلك، فإن إجماع المحللين هو أن الإيرادات ستكون ثابتة عند حوالي 64 مليار دولار، وهو نفس العام الماضي.

ومن المحتمل أنهم يعتقدون أن خسارة مبيعات الآي-فون خلال الربع ستتم موازنتها من خلال استمرار الطلب المتزايد على MacBooks و iPads بسبب الوباء. كان هذا عاملاً اعترفت به أبل في يوليو.

“ذكر المدير المالي لوكا مايستري أن العمل والدراسة من المنزل يعني اقبال الناس على شراء أجهزة Mac و iPad لتسهيل ذلك.

“ومن الواضح لنا أن منتجاتنا وثيقة الصلة بحياة عملائنا وأن الوباء جعلها أكثر صلة من أي وقت مضى. العمل من المنزل والتعلم عبر الإنترنت، كلا الاتجاهين مفيد “.

ردد الرئيس التنفيذي تيم كوك هذا في مقابلة مع بلومبيرج، “قائلاً إن الوباء على الأرجح قد عزز مبيعات iPad و Mac بسبب قواعد الإغلاق وزيادة التعلم عن بعد”.

وفي تقرير اخباري من Yahoo! Finance لـ 27 محللاً، بتقديرات تتراوح من 52.55 مليار دولار إلى 70.55 مليار دولار ، بمتوسط ​​64.16 مليار دولار ، بزيادة هامشية عن 64.04 مليار دولار في العام الماضي.

وبدون هوامش الربح المرتفعة من آي-فون 12، تتوقع وول ستريت أن تنخفض أرباح السهم إلى 0.71 دولارًا مقابل 0.76 دولار في العام الماضي.

علينا أن ننتظر لنرى مدى صدق هذه التحللات بعد ثلاثة أشهر قبل أن نرى تأثير مبيعات آي-فون 12.


على خطى أبل! قد تقوم سامسونج بإزالة الشاحن من علبة جلاكسي S21

في تقرير صادم لمستخدمي أجهزة سامسونج، قد لا يشتمل هاتف Galaxy S21 من سامسونج، الذي سيتم إصداره 2021، على سماعات أو شاحن في العلبة، وفقًا لتقارير مواقع إعلامية كورية.

عندما أعلنت شركة أبل أنها لن تضمن السماعات والشاحن في العلبة مع آي-فون 12، لم تضيع سامسونج أي وقت في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للسخرية منها. وهذا ليس بجديد عليها، فإنها تتمتع بتاريخ حافل بالسخرية من أبل، ومن ثم، تقوم هي بنفس الخطوة. على سبيل المثال، سخرت Samsung أيضًا من إزالة مقبس السماعة من آي-فون 7 في عام 2016، قبل أن تحذو حذوها مع جلاكسي 2018 S8.


أبل تقدم للعملاء طرقًا جديدة للتسوق لشراء آي-فون 12 و 12 برو و iPad Air

أعلنت أبل عن “طرق جديدة للتسوق” للعملاء عند طرح آي-فون 12 و 12 برو والجيل الرابع من iPad Air للبيع. ويشمل ذلك التركيز الشديد على الاستشارات مع المتخصصين في المتاجر مباشرة وعبر الإنترنت، بالإضافة إلى عروض خاصة على المدفوعات.

البيان الرسمي للشركة يخبر عن “تجارب الشراء المخصصة” عند شراء منتجات جديدة مباشرةً من أبل “دون المرور عبر بائع تجزئة آخر”.

بدلاً من السماح للعملاء بمعرفة الطراز الذي يشترونه والخيارات التي يمكنهم الاختيار من بينها بمفردهم، أصبح يمكنك الشراء من خلال جلسة محادثة فردية مع أحد المتخصصين عبر الإنترنت أو مباشرة، واختيار الطريقة الأكثر ملاءمة لشراء المنتجات.


يشتمل آي-فون  12 على أجهزة للشحن اللاسلكي العكسي، وتلميحات قائمة FCC

تشير الدلائل إلى أن سلسلة آي-فون 12 قد تحتوي على الأجهزة المطلوبة للشحن اللاسلكي العكسي، إلا أن أبل لم تعلن عن أي ميزة شحن لاسلكي عكسي أثناء العرض التقديمي لإطلاق آي-فون 12 في 13 أكتوبر. وبالرغم من ذلك، هناك تكهنات بأنها قد تفتح الميزة عبر تحديث لنظام التشغيل لاحقا، إلا أن هذا لا يزال غير مرجح.

تم رصد الميزة المخفية لأول مرة من قبل الخبير في شأن أبل، جيريمي هورويتز، حيث استشهد بقائمة لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) قائلاً: “بالإضافة إلى القدرة على الشحن بواسطة الشاحن اللاسلكي، تدعم طرازات آي-فون 2020 أيضًا وظيفة شحن اللاسلكي العكسي بقدرة 360 كيلو هرتز لشحن الملحقات”. في وقت لاحق، تابع خبير أبل في بلومبرج مارك جورمان أيضًا مطالبة هورويتز من خلال مشاركة قائمة لجنة الاتصالات الفيدرالية على تويتر. تكهن Gurman بأن ميزة الشحن اللاسلكي العكسي MagSafe على آي-فون 12 قد يتم تفعيلها لتدعم سماعات AirPods القادمة من أبل.


أخبار متفرقة

◉ أوقفت أبل إمكانية التسجيل للإصدار iOS 14.0.1 وهذا يعني أنه لا يمكن العودة إلى هذا التحديث والخيار هو iOS 14.1 فقط.

◉ أغلقت شركة أبل مؤقتًا متجرها في فيلادلفيا مع استمرار الاحتجاجات على مقتل والاس جونيور بدم بارد وأمام عائلته من قبل الشرطة. ويذكر أن متجر فيلادلفيا من بين عدد من متاجر أبل للبيع بالتجزئة التي أصبحت أهدافًا للنهب في مايو الماضي أثناء الاحتجاجات التي عمت البلاد على مقتل جورج فلويد على يد الشرطة. حيث قامت أبل بعد بإزالة المخزون من المتاجر في المناطق المعرضة للخطر. شاهد الفيديو:

◉ أطلقت أبل إصدارًا تجريبيًا جديدًا من macOS للمطورين، macOS Big Sur 11.0.1 beta، هذا الإصدار التجريبي يحل محل macOS 11 Big Sur beta 10 السابق. وليس من الواضح حتى الآن سبب استبدال الإصدار التجريبي من macOS 11 Big Sur بـ macOS Big Sur 11.0.1 beta 1 الجديد.
سيوفر تحديث برنامج macOS Big Sur مجموعة من الميزات الجديدة على جهاز Mac، وسيشمل ذلك تصميمًا جديدًا وتحديثات لتطبيقات مثل خرائط أبل والرسائل والصور والمزيد. ليس هناك تفاصيل حول موعد إطلاق تحديث macOS Big Sur الجديد، ونتوقع أن يصل في وقت ما من هذا الشهر.

◉ في تقرير لبلومبرج، إن مجموعة Marvell Technology Group المحدودة تقترب من صفقة للاستحواذ على Inphi Corp “متخصصة في انتاج مكونات أشباه الموصلات” مقابل حوالي 10 مليارات دولار، وفقًا لشخص مطلع على الأمر، وستدفع Marvell نسبة 60% من حصة الاستحواذ في شراء الأسهم، والباقي نقدًا.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15

مقالات ذات صلة