تعرف على تحديث منتجات أمازون وجوجل وكيف دعم بيكسل 5 الألونيوم الشحن الاسلكي وتشكيل تحالف المضطهدين من أبل وتأكيدات الآي فون 12 وأخبار أخرى في على الهامش.

أخبار على الهامش الأسبوع 24 سبتمبر - 1 أكتوبر


جوجل تكشف عن منتجاتها الجديدة

عقدت جوجل بالأمس مؤتمر تقني سريع للكشف عن أحدث أجهزتها وجاءت كالتالي:

جوجل بكسل 4a 5G: نسخة مطورة من هاتف 4a الذي تم الكشف عنه قبل شهرين؛ تم زيادة الشاشة إلى 6.2 بوصة وتحديث المعالج إلى SD765G وتم إضافة كاميرا ثانية 16 ميجا فتحه عدسة واسعة 107 درجة وتم تدعيم تصوير FHD بكثافة 240fps وزادت البطارية إلى 3885mah. خلاف ذلك فالهاتف متطابق مع شقيقه القديم. سعر 4a 5G هو 500$.

جوجل بيكسل 5: عندما نسمع عن بيكسل 1/2/3/4 فإننا نتحدث عن High End لكن جوجل أرادت هذا العام تقديم هاتف متوسط بسعر هواتف فئة عليا. بيكسل 5 جاء نسخة من 4a 5G بنفس المعالج والسعة التخزينية لكنه يأتي بذاكرة 8 جيجا وليس 6 كـ 4a. وقامت جوجل في المقابل بتصغير حجم الشاشة إلى 6.0 بوصة وجعلها 90Hz وكذلك أزالت منفذ سماعة 3.5mm. المفاجئة أن الهاتف يأتي بظهر من الألومنيوم لكن مع دعم الشحن الاسلكي والشحن العكسي. سعر هاتف بيكسل 5 هو 699$ وهو سعر مبالغ فيه لجهاز بمعالج SD765G خاصة أنه موجود في هواتف أخرى مثل OnePlus Nord الذي يقل سعره عن 400$.

كروم كاست مع Google TV: نسخة جديدة كلياً من الجهاز الشهير جوجل كروم كاست لكنه جاء هذا العام مع جهاز تحكم “ريموت” كما أصبح مصدر الطاقة USB C وتم تحسين الجودة المدعومة لتصبح 4K وتجدد 60Hz وصوت دولبي ودعم HDR10 و HDR10+ ودعم واي فاي 802.11ac ثنائي الموجة. كل ما سبق مع كروم كاست لكن اسم المنتج هو كروم كاست مع تلفاز جوجل؛ وسبب التسمية هذه أن جوجل قامت بتغيير كلي في واجهة النظام لتشبه الخاصة بـ Apple TV وتم دعم إمكانية البحث بواسطة جهاز التحكم في المحتوي أو حتى سؤاله عن اقتراحات. شاهد الفيديو الدعائي السريع للمنتج

◉ سماعة Nest Audio: جيل جديد من السماعات التقليدية لكنه هذه المرة يأتي تحت العلامة التجارية Nest المملوكة لجوجل. السماعة تدعم التشغيل المتعدد أي إن كنت تملك أكثر من سماعة جوجل فيمكنهم جميعاً تشغيل المقطع نفسه. الجيد فيها أنها تأتي بسعر اقتصادي وهو 100$ فقط. شاهد الفيديو الدعائي لها:


كيف يدعم بيكسل 5 الشحن الاسلكي وهو ألومنيوم؟

من الأمور المعروفة أنه لا يمكنك شحن الهاتف لاسلكياً إذا كان ظهره من الألومنيوم؛ فهذا هو السبب أن الآي فون 8 جاء بنفس تصميم 7 لكن بظهر زجاجي وليس ألومنيوم وذلك لدعم الشحن الاسلكي. لكن بالأمس كشفت جوجل عن بيكسل 5 بظهر ألومنيوم ودعم الشحن الاسلكي. فكيف تمكنت جوجل من هذا الأمر؟ فمن المعروف أن الألونيوم لن يوصل الكهرباء إلى دوائر الشحن الاسلكي Coil لذا قامت جوجل بحيله ذكية وهى أنها صنعت ثقوب صغيرة في الظهر الألومنيوم ثم غطتها بمادة تدعى “bio-resin” وهذه الثقوب تم وضع دوائر الشحن الاسلكي بها. وقالت جوجل أنك لن تشعر باختلاف المواد في الظهر وستجد أن جهازك ككل مصنوع من الألومنيوم.


الآي فون 12 يشحن للموزعين يوم 5 والمؤتمر يوم 13

نشر المسرب Jon Prosser تغريدات جديدة قال فيها أن أبل سوف تبدأ في شحن الآي فون 12 ميني حجم 5.4 بوصة والآي فون 12 حجم 6.1 بوصة إلى الموردين يوم 5 أكتوبر الجاري (الإثنين القادم) وذلك ليتمكنوا من توزيعها على فروعهم. وأكد مرة أخرى أن المؤتمر سيكون يوم 13 أكتوبر. وقال بأن الآي فون 12 والإصدار ميني سوف يتوفران بسعات تخزينية 64/128/256 جيجا. بينما الآي فون 12 برو فسوف يبدأ من سعة 128 جيجا.


أوروبا تدرس منه الشركات الكبرى من تحميل تطبيقاتهم بشكل افتراضي ومنع أي تفضيل لها

كشف تقرير لصحيفة فاينانشيال تايمز أن الاتحاد الأوروبي يدرس إصدار قانون يجبر الشركات التكنولوجية الكبري على مشاركة البيانات مع المنافسين وكذلك إزالة أي تفضيلها أو مزايا خاصة بتطبيقاتهم. ويستهدف القانون بشكل أساسي شركات مثل أبل وجوجل وأمازون الذين يقدمون خدمات لها منافسين مثل الفيديوهات ك نت فليكس والموسيقى ك سبوتيفاي وغيرها من التطبيقات. القانون سينص على بند بأنه إذا تمكنت أي من الشركات بصفتها مقدم الخدمة الأساسي “نظام التشغيل” ومكنهم هذا من معرفة أي معلومات بخصوص المستخدمين فعليهم أن يشاركوها الشركات المنافسه وبناء على ذلك يكون تطبيقهم له نفس الفرصة في المنافسة. القانون سوف يصل إلى أنه يمنع الشركات من تحميل تطبيقاتهم بشكل افتراضي أي لا يمكنك أن تجد تطبيق أبل TV أو موسيقى أو الكتب أو أي تطبيق له منافس مباشرة عند شراء الهاتف وبهذا يكون الخيار للمستخدم ما هو التطبيق الذي يقوم باستخدامه.


تقرير: الآي باد Mini-LED قادم بداية 2021

نشرت صحيفة DigiTimes الصينية واسعة الانتشار هناك والمقربة من مصانع التوريد تقرير يتعارض مع ما ذكره المحلل Ming-Chi Kuo حيث ذكر التقرير أن أبل لن تصدر الآي باد Mini-LED في الربع الحالي كما قال مينج تشي كيو بل سيكون في الربع الأول من 2021. التقرير لم يكتفي بذكر موعد فقط بل اوضح تفاصيل مثل أن الآي باد 12.9 قادم ستكون شاشته بها أكثر من 10 آلاف Mini LED وسيكون المورد هو شركة Epistar. وقال التقرير أن هذا المورد بالفعل بدأ تصنيع الشاشات حالياً لكن كم الإنتاج الخاص به يجعله من غير الممكن إطلاق الأجهزة الربع الحالي بل ستكون الربع القادم. التقرير قال أيضاً أن ماك بوك بشاشة Mini-LED سيكون في النصف الثاني من العام القادم. وقال التقرير أن أبل تخطط لإطلاق أجهزة ماك بشاشات 15.6 و 16.0 و 17.3 بوصة العام القادم.

تقرير DigiTimes يعد أكثر منطقية حيث أن أبل قامت شهر مارس الماضي بتحديث عائلة الآي باد برو فمن غير المنطقي أن تقتل أجهزتها الجديدة.


تعرف على منتجات أمازون الجديدة

قامت أمازون هذا الأسبوع بتحديث عائلة أجهزتها الشهيرة باسم Fire بالإضافة لمنتجات أخرى وجاء التحديث كالتالي:

◉ أمازون فاير TV Stick: جيل جديد من Stick الخاصة بأمازون وجاء بتحسين في الأداء 50% ودعم HDR وصوتيات دولبي وتحسين البث المباشر لفيديوهات 1080 على 60fps مع دعم HDR. وقالت أمازون أن الجهاز يستهلك طاقة أبل 50%. وهو يأتي بسعر 40$.

◉ الإصدار Lite: وهو نفس النسخة السابقة لكنه بدون ريموت التحكم في التلفاز (فقط لسؤال أليكسا). وهذا الإصدار سعره 30$

◉ منصة Luna: أسوه بخطوات مايكروسوفت وفيسبوك؛ ها هى أمازون تطلق منصة الألعاب السحابية الخاصة بها والمسماه لونا وتأتي بالتعاون مع شركة الألعاب الشهيرة UbiSoft ويبلغ سعر الاشتراك بها 5.99$ شهرياً. كما تم إطلاق ذراع ألعاب خاص بالمنصة بسعر 50$.

◉ تحديث Five TV: تماماً كخطوة جوجل قامت أمازون بتحديث منصة Fire TV وتم إضافة يوتيوب بها والعديد من المزايا الجديدة كاقتراحات المشاهدة ومتابعة البرامج وغيرها.


المفوضية الأوروبية تستأنف ضد إلغاء تغريم أبل 14.5 مليار دولار

أعلنت المفوضية الأوروبية أنها سوف تقدم اسئناف ضد قرار المحكمة الأوروبية إلغاء قرار تغريم أبل 13 مليار يورو لصالح الحكومة الأيرلندية كضرائب تهربت منها أبل. وكانت المحكمة في يوليو الماضي قد حكمت بإلغاء القرار الذي يبلغ ما يوازي 15 مليار دولار على أبل بحجة أن المفوضية وجهاز مكافحة الاحتكار قد فشل في إظهار ما يثبت تلاعب أبل وأنها عقدت صفقة غير قانونية مع الحكومة. فيا ترى هل تمكنت المفوضية من تجهيز أوراق جديدة الآن؟


تشكيل تحالف عدالة التطبيقات من خصوم أبل

أعلنت عدد من الشركات المتخاصمة مع أبل مثل شركة Epic و سبوتيفاي و Tile وغيرهم من الشركات عن تشكيل كيان يدعى “التحالف من أجل عدالة التطبيقات” ويهدف هذا التحالف إلى توحيد الجهود في القضايا والنزاعات ضد أبل والأنظمة المختلفة. وأعلن هذا التجالف كمنظمة غير هادفه للربح وسوف تعنى بمساعدة الشركات المضطهدة من اي لوائح لأي منصة تطبيقات أو ألعاب. ونشر التحالف الذي يرمز له اختصاراً CAF قائمة من 10 بنود يتمنى أن تقوم متاجر التطبيقات المختلفة بتبنيها.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية:

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية وجاء التحديث كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS الإصدار 14.2 الإصدار التجريبي الثاني وجاء لتحسن أداء المزايا التي تم إضافتها في النسخة الأولى مثل دمج شازام في النظام وإعادة تصميم في AirPlay وإضافة خاصية التعرف على الأشخاص في تطبيق المكبر. وكذلك تم إضافة بعض الإيموجي الجديد.

◉ نظام الساعة watchOS الإصدار 7.1 النسخة التجريبية الثانية ولم يظهر أي مزايا جديده فيه.

◉ نظام ماك MacOS 11.0 الإصدار التجريبي الـ 9 ولم يظهر مزايا جديدة لكن يمكننا القول أنه أصبح شبه جاهز للإطلاق النهائي المتوقع الشهر القادم.

◉ نظام التلفاز tvOS الإصدار 14.2 النسخة التجريبية الثانية ولم تظهر أي مزايا جديدة فيه.


فوكسكون تعمل 24 ساعة يومياً لتصنيع الآي فون 12

ذكرت مصادر صحفية أن مصانع فوكسكون الآن تعمل بالطاقة القصوى وعلى مدار 24 ساعة يومياً بلا توقف من أجل تصنيع أكبر قدر ممكن من أجهزة الآي فون 12 الذي يتوقع أن تقدمه أبل منتصف الشهر الجاري. التقرير قال أنه تم زيادة الحوافز والمكافئات لتشغيل العمالة على العمل المتواصل بلا أيام إجازة وتحدث التقرير أن الرواتب وصلت إلى 5000-6000 يوان شهرياً (880 دولار) في حالة العمل لأكثر من 90 يوم (بالطبع يوجد راحة يومية للنوم لكن يقصد الاستمرار بالعمل بدون إجازات ولساعات طويلة فوق مواعيد العمل الطبيعية الـ 8 ساعات اليومية.


الآي فون 12 سيصل كوريا الجنوبية مبكراً

ذكرت تقارير صجفية كورية بأن أبل تخطط لإطلاق الآي فون 12 في كوريا بمجرد الكشف عنه؛ في السابق كانت أبل توفر الآي فون في كوريا بعد شهر من المؤتمر لكن هذا العام وبسبب وجود شبكات 5G بالفعل في كوريا وتملك أكثر من 8 مليون مستخدم فإن أبل يبدو (طبقاً للتقارير) قد قررت أن الهاتف الذي سوف يكشف عنه يوم 13 ويتوفر في الأسواق يوم 23 سوف يكون في كوريا بنفس تاريخ توفره في أمريكا والدول الأخرى.


سانديسك تضاعف سرعات السعات التخزينية الخارجية

أعلنت سانديسك عن الجيل الجديد من السعات الصلبة الخارجية عائلة Extreme و Extreme Pro وتم مضاعفة السرعة حيث وصلت إلى 1050MB/s قراءة و 1000MB/s كتابة في إصدار إكستريم؛ ووصلت إلى 2000MB/s قراءة وكتابة في اكستريم برو. الأجهزة تأتي بقرص صلب SSD نوع NVMe وغلاف من الألومنيوم ومقاومة IP55 ضد المياه حتى عمق 2 متر. أما عن الأسعار والسعات التخزينية فجاء كالتالي:

◉ إصدار إكستريم سعة 500 جيجا بسعر 120$ وسعة 1 تيرا بسعر 200$ وسوف تتوفر سعة 2 تيرا نهاية العام.

◉ إصدار إكستريم برو سعة 2 تيرا بسعر 500$ وسوف يتوفر إصدار 1 تيرا نهاية العام.


أخبار متفرقة

◉ لاحظ بعض مستخدمي منصة XBox أن تطبيق Apple TV قد ظهر لديهم مما يعني أنه ربما تجري أبل اختبارات لإطلاق تطبيق التلفاز الخاص بها على منصة ألعاب مايكروسوفت للمرة الأولى.

◉ قامت أبل بحذف أداة Beats Updater الخاصة بتحديث نظام سماعات Beats وقالت أبل أنه في حالة اتصال سماعتك بأجهزة iOS/iPadOS فسوف يتم تحديثها تلقائياً وإذا كان هاتفك أندرويد فعليك تحميل تطبيق Beats.

◉ أعلنت فيسبوك بشكل رسمي عن دمج محادثات انستجرام وفيسبوك ماسنجر معاً بحيث تصلك رسائل انستجرام في تطبيق الماسنجر. الخطوة بدأت بالفعل بشكل تدريجي قبل عدة أسابيع لكن أخيراً أعلن عن اكتمالها.

◉ وفرت أبل أدوات تسويقية جديدة للمطورين مثل إمكانية إنشاء أكواد QR تضم أيقونة التطبيق وكذلك إنشاء رابط مختصر للتطبيقات وغيرها من الأدوات.

◉ نشر موقع iclarified فيديو لسرعة فتح ساعة أبل الجيل الخامس والسادس. شاهد الفيديو وأخبرنا هل النتيجة مفاجئة بالنسبة لك بهذا الفارق الكبير بين الساعتين؟

◉ نشر حساب في تويتر صور مسربه عن لاصق “ستيكر” الخاص بغلاف أجهزة الآي فون ويظهر أسماء الأجهزة المتعارف عليها الآن (12 ميني و 12 و 12 برو و 12 برو ماكس.

◉ قامت قناة Unbox Therapy باستعراض كمامات من تصميم أبل؛ الكمامة تأتي بتصميم مميز والأهم التغليف. شاهد الفيديو.

◉ كشفت تقارير أن جوجل تنوي تحديث لوائح استخدام متجر جوجل بلاي الخاص بها لتضيف نصوص تأكيد وإلزام على استخدام منظومة الفوترة الخاصة بها ودفع عمولة 30%. حالياً اللوائح تقول أنه يجب دفع العمولة لكن الشركات تتحايل على ذلك وتضيف منظومات دفع خاصة بها وروابط لتجنب الدفع لذا تنوي جوجل حماية نفسها.

◉ كشف تقارير أن فيسبوك تريد أن يصبح تطبيق الماسنجر الخاص بها هو تطبيق الرسائل الافتراضي في iOS وذلك بعد خطوات أبل لتوفير خيار تطبيقات افتراضية في البريد والمتصفح.

◉ أعلنت أبل أنها وافقت عدم خصم عمولة 30% من خدمة الـ Events التي وفرتها فيسبوك. وفي السابق رفضت أبل عدم أخذ عمولة ورفضت أن تكتب فيسبوك لأصحاب الإيفينت أن أبل سوف تأخذ عمولة. لكن أخيراً وافقت أبل وقالت أنها سوف تتنازل عن عمولتها حتى نهاية العام الجاري.

◉ أعلن قاضي أمريكي قراراً بإيقاف قرار ترامب بحظر تطبيق TikTok بشكل مؤقت. وأعلنت تيك توك سعادتها بقرار القاضي وذلك لأن قرار ترامب السابق كان سيجبر أبل وجوجل على حذف التطبيق.

◉ حصل تيم كوك على 667 ألف و 974 سهم مقيد في أبل وهى أسهم لا يمكن لتيم كوك الحصول عليها بشكل فعلي ويمكنه بيعها إلا بعد فترة وبشرط أن يستمر في منصبه. ويحصل تيم كوك اعتباراً من أبريل 2023 وبشكل سنوي كل أبريل على حق بيع 111 ألف سهم (السدس) كما يحصل في 1 اكتوبر 2023 على حق بيع 333 ألف سهم.

◉ تعرضت الكثير من خدمات أبل لمشاكل تقنية يوم الأربعاء (بالأمس) مما أوقف معظمها مثل أبل للموسيقى وخدمة الألعاب ومتجر البرامج وغيرها.

◉ أعلنت تويتر أنها سوف تتوسع في توفير ميزة التغريدات الصوتية وذلك لمستخدميها على iOS.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30   |

مقالات ذات صلة