ماك M1 يتفوق على برو 16 بوصة؛ وادفع 80$ لإصلاح سماعة أبل ذات 100$ ومكنسة يابانية لسماعة أبل وجوجل تنهي التخزين المجاني للصور وأخبار أخرى في على الهامش.

ماك M1 يتفوق على برو 16 بوصة؛ وادفع 80$ لإصلاح سماعة أبل ذات 100$ ومكنسة يابانية لسماعة أبل وجوجل تنهي التخزين المجاني للصور وأخبار أخرى في على الهامش.


تقرير: كاميرا واسعة جديدة قادمة مع الآي فون 13

كشف المحلل الشهير مينج تشي كيو أن الآي فون 13 العام القادم سوف يأتي بأربع أحجام هى نفسها النسخ الحالية للآي فون 12 لكن سيكون هناك تغييرات بارزة في الكاميرا حيث سيتم تعديل الكاميرا الواسعة Ultra Wide لتصبح فتحة العدسة الخاصة بها f/1.8 بدلاً من f/2.4 حالياً مما يسمح بدخول ضوء أكبر وتصبح صور أكثر إناره. المحلل قال أيضاً أن أبل سوف تجعل الكاميرا سداسية العدسة داخلياً وليس 5 عدسات مثل الإصدار الحالي وسيتم وضع ضبط تلقائي للصورة وليس ثابت مثل 12. التقرير قال أن الآي فون 14 في 2022 سوف يكون بنفس العدسة الواسعة الجديدة هذه ولن تقوم أبل بإجراء تعديلات “عتاد” عليها وستكون شركة Largan هى المورد الأساسي بنسبة 70% مقابل حصة 50% حالياً في عدسات الآي فون 12.


أبل سوف تستخدم LTPO  في الآي فون 13 لتوفير الطاقة

قالت مصادر تقنية لصحيفة ETNews أن أبل تنوي استخدام تقنيات LTPO في نسختين من نسخ الاي فون 13 الأربعة العام القادم (النسخ برو). التقرير قال بأن هذه التقنية أثبت نجاح منذ أكثر من عام تستخدمها أبل في شاشة الساعة من الجيل الخامس ومكنت أبل من توفير ميزة  always-on بدون تأثير يذكر على البطارية. التقرير قال أن سامسونج بدأت بالفعل في تحويل جزء من خط إنتاجها المعروف بـ A3 ليقوم بتصنيع شاشات OLED بهذه التقنية والمواد. الجدير بالذكر أن سامسونج بالفعل وفرت شاشة هاتف نوت 20 ألترا هذا العام بشاشات OLED بقنية LTPO لكن نظراً لفارق المبيعات والطلب الكبير في الآي فون فسوف تحتاج الشركة لتوسعه خطوط الإنتاج المخصصة بهذه التقنية.


إصلاح هوم ميني ذات 99$ سوف يكلفك 79$

أعلنت أبل عن أسعار إصلاح سماعة HomePod Mini الجديدة؛ الشركة قالت أن السماعة سوف تكلفك 79$ لإصلاح الأعطال وهو سعر قريب جداً من سعر البيع الرسمي الذي يساوي 99$. بالطبع المستخدم الذي يمتلك حساب AppleCare+ سوف يحصل على تخفيض ويصبح سعر الإصلاح 15$ فقط. الجدير بالذكر أن حساب Care+ يكلفك 15$ فقط.


باناسونيك تصمم جهاز لالتقاط سماعة أبل

قامت شركة باناسونيك بتصميم جهاز يشبه “مكنسة كهربائية” مثل الموجودة بالمنازل للتنظيف لكن الفارق هو أن هذه المكنسة مصممة لصالح شركة السكك الحديدية اليابانية وهى لالتقاط سماعة أبل فقط. قبل أن تتعجب من الخبر فقد كشفت سكك الحديد أنها وصلها 950 بلاغ بسقوط سماعات أبل AirPods على خطوط السكة الحديد في الفترة يوليو أغسطس سبتمبر العام الجاري مما قد يسبب بعض المخاطر وكذلك عقبات لالتقاطها نظراً لصغر حجم السماعة لذا تم طلب مكنسة خاصة من باناسونيك التي قامت بالفعل بتصميمها.


ماك بمعالج M1 أسرع من ماك بوك برو 16 بوصة

كشف موقع Geekbench الشهير عن نتائج اختبارات الأداء لأجهزة أبل الجديدة العاملة بمعالج M1 وجاءت نتائجها (Air- Pro- Mini) قريبة من بعضها البعض لكن بالمقارنة مع الأجهزة الأخرى حققت جميعها أسرع من ماك بوك برو حجم 16 بوصة. فمثلاً حاسب Air حقق في اختبار النواة الفردية 1689 نقطة مقابل 1239 لماك بوك برو؛ وفي اختبار الأنوية المتعددة كان برو قد حقق 6870 بينما Air حقق متوسط أداء 7084 ووصل في بعض الاختبارات إلى 7433. أما ماك ميني فحقق 7097 نقطة. وهذا يجعل ماك بوك Air إصدار M1 أسرع من حاسب Mac Pro 2013 ويقارب الإصدار الأساسي من Mac Pro 2019 والذي يبلغ سعره 5000 دولار.


قاضي: لا يحق لأبل مطالبة Epic بدفع تعويضات

في أحدث حلقة من الصراع المستمر بين شركة أبل و Epic أصدرت قاضية أمريكية قراراً برفض مطالبات أبل بإدانة إيبيك. وكانت أبل في شهر سبتمبر الماضي قد قدمت طلب للمحكمة تطالب فيها Epic بدفع تعويضات لها واتهمتها أبل بالسرقة والتحايل على القانون والعقد الخاص بمتجر البرامج. لكن هذا الأسبوع قالت القاضية أنه لا يحق لأبل اتهام إيبيك بالسرقة وأن ما قامت به يعد “سرقة” بمفردها وأن عليها إثبات هذا الأمر للمحكمة وهى تقرر هذا الأمر. لكن القاضية أوضح أن هذا الاتهام “سرقة ومطالبة تعويض” لن يمرره ولن يستمر في القضية لكن باقي بنود العقد واختراق إيبيك له سوف يستمر قيد المناقشات في الجلسات القادمة.


جوجل: نهاية التخزين الا محدود للصور 1 يونيو 2021

منذ أن أطلقت جوجل تطبيق وخدمة Google Photos وهى تقدم للمستخدم خيارين الأول هو تخزين الصور بجودة عالية وبعدد لا محدود؛ والخيار الثاني تخزين بالجودة الأصلية وتخصم من السعة التخزينية الـ 15 جيجا. لكن بالأمس أعلنت جوجل خبر صادم وهو أنه اعتباراً من 1 يونيو 2021 سوف يتم إلغاء خيار التخزين الا محدود؛ وسوف تخصم جميع الصور من سعة الـ 15 جيجا الخاصة بك. الشيء الجيد أن جوجل قالت أن أي صور ترفع قبل 1 يونيو لن تحسب ضمن سعة 15 جيجا أي أن الحساب سوف يبدأ من أي صورة ترفع من 1 يونيو القادم.


أزرار لـ الإيموجي والإملاء والبحث في ماك بوك Air

لاحظ المقبولون على شراء ماك بوك Air الجديد أن أبل قام باضافة خصائص للأزرار حيث تم تخصيص زر الإيموجي وهو fn وزر يفتح لك البحث Spotlight وهو F4 وسابقاً كان هذا هو زر LaunchPad وزر للإملاء الصوتي F5 وكان زر F5 سابقاً مخصص لتخفيض في شدة الإضاءة. وتم تخصيص زر F6 ليصبح عدم الإزعاج DND بدلاً من وظيفة زيادة شدة الإضاءة التي كان يوفرها سابقاً.


أبل تعاقب بيجاترون لانتهاك حقوق العمالة

كثيراً ما كانت أبل تتهم بعدم الاكتراث لما يفعله الموردون في العمالة طالما أن المنتجات تصلها في الوقت المطلوب بالسعر المطلوب؛ لكن بعد هجوم كبير على الشركة قبل سنوات اضطرت أبل لوضع قواعد مهنية تمنع الشركات الموردة من انتهاك حقوق العمالة. هذا الأسبوع كشفت صحيفة بلومبيرج أن تحقيق لشركة أبل اكتشف أن شركة بيجاترون أحد الشركات المسئولة عن تجميع أجهزة أبل تنتهك حقوق العمال صغيري السن “الطلاب” حيث تمنع أبل تشغيل الطلبة ليلاً أو لساعات إضافية لكن الشركة الصينية سمحت بهذا وقامت بتزوير الأوراق من أجل إخفاء هذا الأمر. وبناء على هذا قررت أبل تعليق أي نشاطات جديدة مع بيجاترون أي لن يتم التعاقد معهم على تجميع أي منتج جديد (تستمر العقود الحالية ويمنع الجديد) وذلك حتى تتأكد أبل من أن معايرها مطبقة ومحترمة من الموردين.


معالج M1 يوفر دعم شاشات 6K لماك ميني و ماك بوك برو 13 بوصة

كشفت أبل أن أجهزة ماك ميني وماك بوك برو 13 بوصة لأول مرة سوف تدعم شاشات 6K. في السابق كانت هذه الأجهزة مقيدة بحد أقصى شاشات 5K بواسطة منفذ ثندربولت 3 لكن مع الجيل الجديد تم دعم 6K. وكانت أبل قد بدأت دعم هذا النوع من الشاشات في 2018 في ماك بوك برو 15 ثم 16 بوصة ثم وصل لاحقاً ل iMac Pro و iMac التقليدي ومايو الماضي وصل لماك بوك برو نسخة 4 منافذ لكن بقيت أجهزة مثل ميني أو ماك بوك برو “2 منفذ” لا تدعم هذا النوع حتى تم تحديثها في مؤتمر أول أمس. وتعد شاشة أبل Pro Display XDR ذات 5000$ والحامل بسعر 1000$ أحد الشاشات التي تعمل بدقة 6K.


أبل تدعم Luxshare لتجميع الآي فون 12

كشفت تقارير صحفية أن أبل تدعم حالياً شركة Luxshare من أجل مساعدتها على بدأ تجميع الآي فون 12. الشركة تتخصص حالياً في تجميع سماعة AirPods لكنها في يوليو الماضي اشترت في صفقة بنصف مليار دولار مصنع في الصين من شركة ويسترون التي تعمل بالفعل مع أبل منذ 2015 لتجميع الآي فون ويقال أن أبل طلبت من ويسترون مشاركة Luxshare خبراتها في التجميع. ويذكر أن أبل تسعى في السنوات الأخيرة للتوسع في مصانع توريد وكذلك تجميع الأجهزة من أجل توفير استقرار أكثر لخطوط الإنتاج وهو ما مكنها من معاقبة أحد الموردين وحرمانه من العقود الجديدة وذلك لأن الشركة تملك الكثير من المصانع الآن المخصصة لها.


ماك M1 لا يوفر ذاكرة أكثر من 16 جيجا ولا يدعم eGPU

كشفت أبل عن بعض القيود الخاصة بأجهزة ماك العاملة بمعالج M1 وأهم هذه القيود هو أن السعة القصوى للذاكرة هى 16 جيجا وعليك اختيارها بعناية حيث أن الأجهزة لا يمكن تعديل أي شيء فيها سواء الذاكرة أو السعة التخزينية. أبل أوضحت أيضاً أن منفذ USB C الموجود بالجهاز لا يمكن الاستفادة منه بتوصل كارت رسوميات خارجي eGPU كما انتشر مؤخراً بين المصممين وبعض المجالات. عليك الاعتماد على السعة الداخلية. ويمكنك مراجعة مقالنا السابق عن الملاحظات حول عائلة M1 في هذا الرابط.


أخبار متفرقة

◉ قالت أبل أنه بمناسبة موسم الأعياد الغربي “الكريسماس” فسوف تمد فترة الإرجاع فالمشتريات التي يتم شراؤها في الفترة بين 10 نوفمبر إلى 25 ديسمبر يمكن إرجاعها حتى 8 يناير.

◉ قامت جوجل بتحديث اليوتيوب لدعم فيديوهات HDR على عائلة الآي فون 12.

◉ طلبت أبل من المطورين إرسال تطبيقاتهم الداعمة ل macOS Big Sur الجديد والذي سوف يتوفر للتحديث لمستخدمي ماك اليوم.

◉ تم تسريب صورة لما بدا أنه أحد ملحقات AirTags تمكنك من تعليقه في الأشياء ويظهر عليها حفر تصميم أبل في كاليفورنيا. الصورة المسربة تشبه تصميم كانت أبل قد قامت بتسجيله سابقاً. ويذكر أن تسريبات سابقاً قالت أن AirTags قادم مع iOS 14.3 نهاية الشهر الجاري لكننا لم نراه في المؤتمر فربما تم تأجيله إلى 2021.

◉ في مؤتمر أبل هذا الأسبوع قامت بوضع عبارة Thunderbolt/USB 4 للتعبير عن منافذ الجهاز مما جعل الكثيرين (ونحن منهم) نظن أنه أصبح يدعم ثاندر بولت 4 لكن تبين لاحقاً أن أبل لا تزال تعتمد على ثاندربولت 3 في أجهزة ماك الجديدة.

◉ قامت أبل بالكشف عن شاحن MagSafe ثنائي يمكنك من شحن الآي فون والساعة معاً. الملحق سعره 129$ وعليك شراء الشاحن ال 20 وات معه بسعر 19$. الشاحن حصل قبل أيام على موافقة FCC بالفعل أي يتوقع إصداره خلال أيام.

◉ خبر سار؛ قامت أبل بتعديل الشاحن المرفق مع الآي باد برو ليصبح 20 وات أسوة بالآي باد Air بدلاً من الشاحن 18 وات التقليدي.

◉ تم تحديث أداة الجيلبريك Checkra1n لدعم جيلبريك iOS 14.1 و iOS 14.2 للأجهزة العاملة بمعالجات A9/A10 ودعم مع بعض القيود لـ A11 (الآي فون 8 و X).

◉ قامت أبل بالكشف عن حافظة جلدية لعائلة الآي فون 12 وتأتي بسعر 129$ سواء كانت للآي فون 12 ميني أو حتى حجم الآي فون 12 برو ماكس. الحافظة سوف تتوفر قريباً للبيع.

◉  بدأت أبل اعتباراً من الجمعة الماضية في حجز سماعة HomePod Mini بسعر 99$.

◉ كشف مايكروسوفت عن أول إصدار تجريبي من الأوفيس لأجهزة ماك مصمم للعمل على معالجات أبل سيليكون M.

◉ حدثت أبل تطبيق TestFlight للمطورين والذي يمكنهم من إرسال نسخ تجريبية من تطبيقاتهم لبعض الأشخاص لاختبارها. التحديث يوفر ميزة التحديث التلقائي وبهذا سوف يحدث النظام التطبيقات التجريبية تلقائياً بدون الحاجة لتدخل من صاحب الهاتف مما يسهل الاختبارات على الطرفين.

◉ أضافت سوني بشكل رسمي تطبيق Apple TV على أجهزة بلاي ستيشن 4 و 5. التطبيق كان قد ظهر بشكل تجريبي لدى بعض المستخدمين لكن هذا الأسبوع تم إطلاقه بشكل رسمي للجميع.

◉ كشفت أبل أن أجهزة ماك M1 تأتي بدعم تقنية الواي فاي الأحدث والمعروفة بـ WiFi 6.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25

مقالات ذات صلة