في صباح هذا اليوم عانت خدمات جوجل بما في ذلك Gmail و YouTube و Google Docs و Google Drive و Google Classroom من انقطاع واسع النطاق اليوم الاثنين، مما أثر على العديد من المستخدمين وأصحاب العمل. حيث رفعت تقارير متزايدة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي من مختلف بلدان العالم عن مشاكل في الوصول إلى الخدمات وخاصة في معظم أنحاء أوروبا والولايات المتحدة والهند. كما تعطل كل من أخبار Google و Google Translate و Google Ads و Google Domain و Google Cloud Platform Dashboard و Google My Business. وكذلك تتأثر الخدمات الأخرى التي تستخدم Google لتسجيل الدخول بالمثل. فما السبب في حدوث هذا؟ وهل عادت الخدمة للجميع؟

خدمات جوجل بما في ذلك Gmail و YouTube تعاني من انقطاع عالمي


رصد موقع DownDetector عشرات الآلاف من الشكاوى من مواقع الانترنت والأنظمة المختلفة في حوالي الساعة 7 صباحًا في نيويورك وحدها، والتي امتدت إلى أدوات مكتب Google مثل Drive and Meet وخرائط Google ومنتجات المنزل الذكي من Google مثل جوجل Nest.

وذكر الموقع أيضا أن الخدمات بدأت تتعطل في حوالي الساعة 3:30 صباحًا. وبدءًا من حوالي الساعة 11.50 صباحًا بتوقيت جرينتش، بدا أن الانقطاعات أثرت على الغالبية العظمى من خدمات Google، بصرف النظر عن محرك البحث الذي لم يتأثر إلى حد كبير. وذكر أن أكثر من 12 ألف مستخدم لموقع يوتيوب تأثروا في أجزاء مختلفة من العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا والهند.

يمكنك تحميل التطبيق الخاص بموقع DownDetector لأن هذا التطبيق من المفروض أن يكون من التطبيقات الأساسية على كل جهاز، فهو يخبرك عندما يحدث انقطاع أو خلل لأي خدمة على الانترنت، أحياناً تحاول فتح فيديو على موقع يوتيوب وقد يأخذ تحميل الفيديوهات وقت طويل، أو تجد الموقع لا يعمل على الإطلاق فتظن أن المشكلة من عندك أو من اتصال الإنترنت لديك، لكن بعد محاولات يتضح أن هناك مشكلة في الموقع نفسه، هذا التطبيق يسهل عليك وضع المواقع والخدمات التي تستخدمها دائماً في المفضلة ثم ترى إذا كانت هذه الخدمة تعمل بكفاءة في الوقت الحالي أو لا، بل أيضاً سوف تجد أن مستخدمين مثلك يناقشون المشكلة وكل شخص يبلغ عن المشاكل التي تواجهه. تطبيق جيد ويراقب معظم المواقع والخدمات الأساسية حول العالم حتى متجر وخدمات آبل.

Downdetector
المطور
Serinus42
الحجم21.2 ميجا
الإصدار4.0.6
التقييم
متاح في متجر البرامج


رد جوجل على مشكلة انقطاع الخدمات

في البداية لم ترد جوجل على سبب هذا الانقطاع، ولم تعترف أيضا بانقطاع الخدمة. وردًا على أحد المستخدمين الذي أبلغ عن تعطل Gmail، قال المتحدث باسم جوجل: “حاليًا، لا توجد أي اضطرابات في الـ Gmail. وبإمكانك محاولة الاتصال بشبكة مختلفة لمعرفة ما إذا كان يعمل أم لا؟ و أبقنا على اطلاع.

ثم ما لبثت أن نشرت الشركة تحديثًا قائلة “نحن على علم بوجود مشكلة … تؤثر على غالبية المستخدمين. يتعذر على المستخدمين المتأثرين الوصول إلى [خدمات Google]. “

وكحل مؤقت، يمكن لبعض المستخدمين الوصول إلى الخدمات باستخدام وضع التصفح المتخفي أو علامة تبويب التصفح الخاصة، مما يشير إلى أن الخطأ أو أساس المشكلة المحتمل هي خوادم مصادقة Google. يبدو أن الخدمات تعود ببطء إلى الإنترنت الآن، بناءً على تقارير المستخدمين المتعددة.


عودة خدمات جوجل من جديد

وبعد ساعات قليلة من انقطاعها تم استعادة خدمات جوجل احتياطيًا لمعظم المستخدمين في الساعة 7:40 صباحًا، طبقا لما ذكره موقع جوجل، لكن بعض المستخدمين الآخرين ما زالوا يعانون من مشكلات منها الوصول إلى جهات اتصال Gmail الخاصة بهم.

وكتبت في منشور على صفحة حالة الخدمة الخاصة بها: “سنواصل العمل على استعادة الخدمة للمستخدمين المتأثرين المتبقين”. ولم تذكر سبب المشاكل.

جدير بالذكر، أن شركة جوجل تمتلك بعض الخدمات الأكثر استخدامًا في العالم. حيث وصل مستخدمي الـ YouTube على سبيل المثال لأكثر من 2 مليار مستخدم مسجل دخول كل شهر، ونسبة مشاهدة تخطت المليار ساعة من الفيديو. وغرد فريق اليوتيوب أيضا على تويتر: “لقد عدنا للعمل!”


الانقطاع يطول الكل ولا كبير له

حالات انقطاع الخدمات أو توقف المواقع عن العمل أمرا مألوف بالنسبة لأي موقع ويب أو مزود خدمة، حيث تعاني الشركات مهما كان حجمها بما في ذلك جوجل وكذلك أبل و أمازون و ومايكروسوفت وغيرهم من هذه الأخطاء بشكل روتيني، ومعظمها تكون أخطاء مؤقتة في الخوادم وغالبًا ما تكون ناتجة عن خطأ بشري.

لكن انقطاع خدمات جوجل اليوم ملحوظ جدا بسبب انتشار تلك الخدمات بشكل واسع عبر العالم، بما في ذلك Google Hangouts و Google Chats و Google Meet، وهي المنتجات التي استخدمها الناس على نطاق واسع خلال جائحة Covid-19.

تأثرت أيضًا لعبة Pokemon Go الشهيرة على الهواتف الذكية، كما أشارت تقارير من موقع DownDetector، بسبب أن حسابات Google ضرورية لتسجيل الدخول إلى اللعبة.

كان لأخطاء Google اليوم الإثنين تداعيات إضافية على المستهلكين الذين يستخدمون خدمتها المنزلية للتحكم في الأجهزة الذكية، مثل أضواء المنزل، حيث اشتكى العديد من المستخدمين على Twitter من أنهم يعيشون في الظلام.

في نوفمبر الماضي، عانى قسم الحوسبة السحابية في أمازون من انقطاع الخدمة مما أثر على قدرة العملاء على استخدام ما يقرب من عشرين خدمة، منها الشركة الصانعة لأجهزة البث Roku، وشركة البرمجيات الشهيرة Adobe، وخدمة الصور الرقمية Flickr.

هل لاحظت أي انقطاع في خدمات جوجل اليوم؟ وما تأثير ذلك عليك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

theguardian

مقالات ذات صلة