أبل تطور نماذج جديدة من أجهزة هوم بود مزودة بشاشات وكاميرات، وإل جي قد تغلق قطاع الهواتف الذكية تماماً وتغريم أبل بـ 2 مليون دولار في البرازيل، وغرامة أخرى  309 مليون دولار لانتهاك براءة اختراع، وإيقاف iMac Pro رسميًا، وفيسبوك يطور نسخة من انستجرام للأطفال، وأخبار أخرى مثيرة على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


فيسبوك يطور نسخة من انستجرام للأطفال دون سن 13

يخطط المسؤولون التنفيذيون في انستجرام لإنشاء نسخة من التطبيق خاصة بالأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا،

وكتب فيشال شاه، نائب رئيس المنتج في إنستجرام، يوم الخميس “يسعدني أن أعلن أنه من الآن فصاعدًا، أننا سنولي الشباب مزيداً من اهتماماتنا، وسنركز على الخصوصية لضمان أفضل تجربة ممكنة للمراهقين وإنشاء إصدار من انستجرام يسمح لمن هو دون 13 باستخدامه بأمان.

جدير بالذكر، أن سياسة انستجرام الحالية تمنع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا من استخدامه.

وفقًا للتقرير، سيشرف على العمل آدم موسيري، رئيس انستجرام، ويقودها بافني ديوانجي، نائب الرئيس الذي انضم إلى الشركة الأم فيسبوك في ديسمبر الماضي والتي كانت تعمل سابقًا في جوجل، حيث كانت تشرف على المنتجات التي تركز على الأطفال، بما في ذلك YouTube Kids.

يأتي هذا الإعلان بعد يومين من إعلان انستجرام أنه بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لحماية مستخدميها الصغار بعد انتشار سوء معاملة الأطفال والتنمر والاعتداءات التي يواجهه المراهقين على التطبيق.


مخزون iMac Pro ينفذ مرة أخرى في الولايات المتحدة بعد توقفه

في وقت سابق من هذا الشهر، أكدت شركة أبل أنه تم إيقاف إنتاج iMac Pro. وظهرت عبارة “حتى نفاد الكميات” في بلاد متعددة. يظل iMac Pro القياسي متاحًا في معظم أنحاء أوروبا وآسيا، لكن من الواضح أن نهاية هذا المنتج بدأت تلوح في الأفق قريبا جدا، خاصة بعد نفاده في الولايات المتحدة.

تم إصدار iMac Pro في ديسمبر 2017، ولم يتلق أي تحديثات جوهرية طوال عمره ولا يزال يُباع مقابل 4999 دولارًا. وأن جهاز iMac مقاس 27 بوصة الذي تم طرحه في أغسطس 2020 أصبح الخيار المفضل للغالبية العظمى من مستخدمي iMac وفقا لأبل.


إنتاج الآي-فون قد يواجه اضطرابات بسبب نقص شاشة OLED

في الشهر الماضي، اضطرت شركة سامسونج إلى إغلاق مصنعها لتصنيع الرقائق في تكساس بسبب عواصف الشتاء الكبيرة. المصنع مسؤول عن 5٪ من الإمدادات العالمية من الرقائق للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية، وقد تسبب إغلاقها في نقص عالمي واسع النطاق. يقوم المصنع بتصنيع رقائق لشاشات سامسونج OLED والتي تستخدمها أبل في الآي-فون، الأمر الذي قد يحدث اضطرابات في انتاج الآي-فون.

لا يوضح التقرير تفاصيل أكثر، كيف سيؤثر ذلك على الإنتاج هل سيتأخر الوقت أم سيكون هناك بدائل وخطط أخرى بديلة. وبالعودة إلى العام الماضي، وفي ظل اجتياح فيروس كورونا للعالم، اضطر موردو أبل إلى إغلاق المصانع في الصين وأماكن أخرى حول العالم. وأدى ذلك إلى تأخير إطلاق آي-فون 12 إلى أكتوبر بدلا من سبتمبر.


إيقاف iMac Pro رسميًا وإزالته من موقع أبل ولم يعد متاحًا للشراء

بعد نفاده من الولايات المتحدة، قررت أبل إيقاف إنتاج iMac Pro رسميًا اعتبارًا من الجمعة الماضية، حيث لم يعد الجهاز متاحًا للشراء من أي من متاجر أبل عبر الإنترنت. وتم حذفه من الصفحة المخصصة على موقع أبل، ومع حذف صفحة iMac Pro‌، لم يعد هناك خيار لشراء iMac Pro‌ في الولايات المتحدة أو في أي بلد آخر، ولم يعد الجهاز مدرجًا في تطبيق متجر أبل، ولم يُظهر البحث قوائم iMac Pro‌.


على أبل دفع 309 مليون دولار لانتهاك براءة اختراع DRM

أمرت هيئة محلفين فيدرالية في تكساس شركة آبل بدفع حوالي 308.5 مليون دولار لشركة ترخيص محلية لانتهاكها براءة اختراع تتعلق بإدارة الحقوق الرقمية.

رفعت شركة PMC أو Personalized Media Communications، دعوى قضائية ضد شركة أبل في عام 2015 بزعم انتهاكها سبع براءات اختراع لها والتي تُستخدم لتوزيع المحتوى المشفر من خلال تطبيقات آي-تيونز و متجر التطبيقات و موسيقى أبل  الخاصة بالشركة.

طعنت شركة أبل في قضية شركة PMC في مكتب براءات الاختراع الأمريكي، لكن محكمة الاستئناف نقضت هذا القرار في مارس 2020، واستأنفت المحاكمة. وقالت شركة آبل لبلومبرج إنها تشعر بخيبة أمل من حكم الجمعة وستستأنف القرار.

وقالت الشركة في بيان عبر البريد الإلكتروني: “حالات مثل هذه، رفعتها شركات لا تصنع أو تبيع أي منتجات، تخنق الابتكار وتضر المستهلكين في النهاية”.

شركة PMC هي شركة لا تنتج أي شيء فقط لديها أكثر من 100 براءة اختراع في محفظتها وما عليها إلا إعطاء التصاريح وجني الأموال مقابل ذلك. . عندما تستخدم مثل هذه الشركات تكتيكات قانونية صارمة لفرض حقوق براءات الاختراع بما يتجاوز القيمة الفعلية لبراءة الاختراع، غالبًا ما يشار إليهم على أنهم متصيدو براءات الاختراع.

وكشف جون هارفي، مؤسس شركة PMC، عن الاختراعات لأول مرة في عام 1981. وأعطت تراخيص لشركات كبيرة منها  Cisco Systems و DirecTV و Motorola و Sony و Zynga.


وغرامة أخرى على أبل بـ 2 مليون دولار في البرازيل

تعرضت شركة آبل لغرامة تقارب مليوني دولار في ولاية ساو باولو البرازيلية بسبب انتهاكات قانون المستهلك بسبب عدم وجود شاحن في العلبة لأجهزة الآي-فون الأحدث. قررت وكالة حماية المستهلك Procon-SP في البرازيل، تغريم شركة أبل بعد التدقيق المكثف في قرار إزالة محول الطاقة من علب أجهزة آي-فون 12، قائلة إن القيام بذلك سيقلل من انبعاثات الكربون واستنفاذ المعادن النادرة.

وفي ديسمبر، أبلغت الوكالة البرازيلية شركة أبل أن بيع الآي-فون في البلاد بدون شاحن في مضمن في العلبة يعد انتهاكًا لقانون حماية المستهلك. وردت أبل على مخاوف الوكالة بالقول إن معظم العملاء لديهم بالفعل شواحن احتياطية وبالتالي ليس ضروريا تضمين شاحن آخر في علبة الآي-فون.

وعلى إثر ذلك، قدم فرناندو كيبز ، المدير التنفيذي لوكالة Procon-SP، تحذيرًا صارمًا لشركة أبل بعد الغرامة، قائلاً إنها بحاجة إلى احترام وفهم قانون المستهلك البرازيلي وكذلك المؤسسات. وإلى جانب غرامة عدم وجود شاحن، يتم تغريم أبل أيضًا لتضليل العملاء بشأن مقاومة الماء في أجهزة الآي-فون، وذلك بسبب رفض أبل اصلاح أجهزة الآي-فون المعطوبة بسبب الماء، وعدم إدارجها في الضمان، هذا غير تهم أخرى بسبب الابطاء واجبار المستخدمين على شراء آي-فون أحدث.


أبل فوجئت بتذمر المطورين من عملية مراجعة التطبيقات

أخبرت شركة أبل هيئة الرقابة على المنافسة الأسترالية بأنها “مندهشة” لسماع أن بعض المطورين لديهم مخاوف بشأن متجر التطبيقات والعملية التي تتم فيها مراجعة التطبيقات أو رفضها أو الموافقة عليها للتوزيع على المنصة.

في سبتمبر من العام الماضي ، أطلقت لجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية (ACCC) تحقيقًا عن متجر التطبيقات الخاص بأبل ومتجر Play Store الخاص بجوجل لفحص تجارب المستهلكين والموردين والمطورين في أستراليا.

ومن المقرر أن تصدر اللجنة تقريرًا مؤقتًا لنتائجها استنادًا إلى تقديمات العملاء والمطورين في 31 مارس. في محاولة أخيرة على ما يبدو لتخفيف المخاوف التي أبرزها التقرير، وزودت أبل اللجنة ببعض المعلومات الإضافية المتعلقة بالتطبيق على متجر التطبيقات ‌ وعملية مراجعته، وقالت بأنها “مندهشة لسماع ذلك، وأنها “تستثمر الكثير من الوقت والموارد في التعامل مع المطورين مباشرة” لضمان جودة التطبيقات على المنصة، بما في ذلك نظام المراجعة البشري وأن جميع المراجعين البشريين يضمنون أن التطبيقات “موثوقة، وتعمل كما هو متوقع، وتحترم خصوصية المستخدم، وخالية من المحتوى المرفوض.”


سيتم إطلاق آي-فون 13 في نهاية سبتمبر

من المحتمل أن تعود أبل إلى الإطار الزمني المعتاد في سبتمبر موعد اطلاق بعض طرازات آي-فون 13 على الأقل هذا العام، مع توفرها في الأسبوع الثالث من الشهر، وفقًا لمحلل Wedbush Dan Ivesوهذا لما هو واضح من استقرار سلسلة التوريدات وأنها في أفضل حال الآن. وقال قد يكون هناك احتمال للتأخير إلى أول أكتوبر بسبب التعديلات المستمرة في المنتج، أو قد تكون هناك أسباب أخرى محتملة مثل تعثر سامسونج في انتاج شاشات OLED على سبيل المثال. أو وجود تداعيات صحية بسبب كورونا.

ويدعي المحلل Ives بأن تشكيلة آي-فون 13 يمكن أن تأتي بخيار تخزين 1 تيرابايت وماسح ضوئي LiDAR عبر جميع الطرز الأربعة، على الرغم من أن المحلل Ming-Chi Kuo يعتقد أن LiDAR سيظل مقصورًا على طرازي برو.


إل جي قد تعليق قطاع الهواتف الذكية بعد فشلها في العثور على مشتر له

في يناير، أعلنت LG أنها تدرس خيارات الخروج من صناعة الهواتف الذكية، على الرغم من أن LG كانت في يوم من الأيام ثالث أكبر صانع للهواتف الذكية في العالم ومنافسًا كبيرًا لشركة أبل في هذه الصناعة، فقد شهد قطاع الهواتف الذكية للشركة انخفاضًا في الشحنات وخسائر متراكمة بلغت 4.5 مليار دولار على مدار السنوات الخمس الماضية، مما أدى إلى التفكير في بيعه أو اغلاقه تماماً.


أبل تطور نماذج جديدة من أجهزة هوم بود مزودة بشاشات وكاميرات

ذكر مارك جورمان من Bloomberg أن شركة أبل تطور مكبرات صوت جديدة مزودة بشاشات وكاميرات. تشير هذه التقارير إلى أن شركة أبل ستقدم طرز HomePod الجديدة مع شاشة وكاميراً للتنافس مع أمثال Nest Hub Max من جوجل و Amazon’s Echo Show و Facebook’s Portal، لكن جورمان يقول بأن اطلاق مثل هذا المنتج لن يكون قريبا، وليس هناك ما يضمن أن تقدمه أبل أصلا.


يوتيوب يحقق في مشكلة “حدث خطأ ما” في تطبيق أبل TV

تلقى بعض مستخدمي أبل TV 4K و أبل TV HD رسالة خطأ “حدث خطأ ما” عند محاولة تحميل مقاطع فيديو باستخدام تطبيق YouTube على tvOS. لا يبدو أن المشكلة منتشرة على نطاق واسع، ويبدو أنها تظهر فقط عندما يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى حساب YouTube الخاص به على أبل TV.

وأكد موقع YouTube على Twitter أنه يحقق في المشكلة ويعمل على إصلاحها، ولحل هذه المشكلة، ذكر بعض المستخدمين على موقع دعم أبل طريقة ناجحة من خلال  حذف تطبيق YouTube وإعادة تثبيته على أبل TV ثم الدخول مع خيار “استخدام هاتفي”.


أخبار متفرقة

◉ أبل توقف الرجوع إلى اصدار iOS 14.4، ولم يعد من الممكن الرجوع أي عمل داونجريد من iOS 14.4.1 إلى iOS 14.4 إذا قمت بترقية الآي-فون أو الآي-باد إليه.

◉ يدلي كل من تيم كوك، وكريغ فيديريغي، وفيل شيلر، وسكوت فورستل بشهادتهم في قضية Epic ضد أبل.

◉ بعد ساعات فقط من إيقاف iMac Pro رسمياً، أوقفت أبل أيضًا السعة التخزينية SSD الـ 512 جيجابايت و 1 تيرابايت لجهاز iMac مقاس 21.5 بوصة بدقة 4K، تاركة سعة 256 جيجا فقط، وخيار سعة تخزينية من نوع Fusion Drive سعة 1 تيرابايت كخيارين وحيدين للعملاء.

◉ أصدرت Opera تحديثًا جوهريًا وإعادة تصميم لتطبيقها Opera Touch الذي يبلغ عمره عامين ونصف، وأطلقت عليه Opera فقط.

يمكنك تحميل التطبيق الجديد واستكشاف مميزاته

Opera Browser: Fast & Private
المطور
Opera Software AS
الحجم67.0 ميجا
الإصدار3.0.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ تلقى تطبيق الكتابة الشهير Ulysses الخاص بالماك إصداره الرئيسي الثاني والعشرين، حيث قدم ميزات نشر جديدة وخيارات إضافية للمستخدمين لتخصيص المظهر المرئي لبيئة الكتابة الخاصة بهم.

◉ احتفلت أبل بالأمس 24 مارس بالذكرى 20 على إطلاق نظام Mac OS X لأول مرة.

◉ تقاعد رون أوكاموتو، الذي كان يعمل كرئيس علاقات مطوري متجر التطبيقات لدى أبل منذ عام 2001. وكان مسؤولاً عن الإشراف على عملية وسياسات مراجعة “متجر التطبيقات”، وتوزيع الأدوات للسماح للمطورين بإنشاء وبيع التطبيقات، والدعم والاتصالات والجوائز الخاصة بالمطورين، كما أدار مؤتمر المطورين العالمي السنوي. وستتولى سوزان بريسكوت، المديرة التنفيذية للتسويق في أبل مهام منصبه.

◉ تم تسريب واجهات زجاجية قيل أنها للآي فون 13 ويظهر فيها حجم نتوء أقل من الحالي وتعديل مكان فتحة السماعة ليصبح في أعلى النتوء.

◉ تخطط شركة سامسونج للبدء في تصنيع شاشات عرض OLED بأكسيد متعدد الكريستال منخفض الحرارة (LTPO) لشركة أبل بدءًا من النصف الأول من عام 2021، وفقًا لتقرير جديد صادر عن شركة الأبحاث UBI Research. تستخدم شاشات LTPO طاقة أقل من شاشات OLED القياسية وستسمح لأبل بتنفيذ معدلات تحديث تبلغ 120 هرتز التي يشاع وصولها إلى تشكيلة آي-فون 13.

◉ تبحث شركة أبل عن إعادة تصميم جذري محتملة لساعة أبل، بما في ذلك وجه الساعة الدائري، وشاشة مرنة ملتفة، وأحزمة ساعة قابلة للتخصيص رقميًا، وفقًا لبراءة اختراع جديدة.

◉ أشارت تقارير أن أبل اعتمدت تصميم عدسة “Fresnel Lens” للنظارة مما يسمح لها بأن تكون خفيف الوزن ولا تتجاوز 150 جرام.

◉ أطلقت شركة آبل الإصدار التجريبي الخامس من تحديثات iOS 14.5 و iPadOS 14.5 القادمة للمطورين.

◉ كما أطلقت أبل الإصدار التجريبي الخامس من تحديث tvOS 14.5 المرتقب للمطورين. واطلاق الإصدار التجريبي الخامس من تحديث watchOS 7.4 للمطورين أيضا، مع ميزة “Time to Walk”، وتوسيع دعم ECG، ووجه ساعة Unity جديد.

◉ خصصت إنتل صفحة خاصة بحواسب الويندوز ضمن حملة تهاجم فيها أنتل أجهزة ماك وتدعوا لاستخدام ويندوز.

◉ وأطلقت أيضا الإصدار التجريبي الخامس من تحديث macOS Big Sur 11.3 المرتقب للمطورين لأغراض الاختبار.

◉ أطلقت تليجرام خاصية المحادثات الصوتية للقنوات مما يسمح لأصحاب المحتوى في تليجرام بإجراء شات مثل ClubHouse دون أي قيود في العدد. لا تنس متابعة قناة تليجرام لآي-فون إسلام.

◉ يشاع أن شركة آبل تعمل على جهاز آيباد برو جديد والذي سيحتوي على شريحة A14X مطورة، وقد تم العثور على أكواد تشير إلى ذلك في الإصدار التجريبي الخامس من iOS 14.5 .

◉ أعلنت واتس آب إيقاف الدعم لنظام iOS 9 وبهذا يشترط للحصول على واتس آب أن يكون لديك آي-فون 5 وأحدث.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | | | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28

مقالات ذات صلة