آي-باد OLED قادم في أوائل 2022، أبل تحتل المرتبة الأولى عالميا في سوق الساعات الذكية والهواتف الذكية، وميزة التراجع عن الإرسال في تويتر، ووداعاً iMac Pro، وأبل قد تنتج عدسات واقع معزز لاصقة وأخبار أخرى على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آي-باد بشاشة OLED قادم في أوائل 2022

في وقت سابق من الأسبوع الماضي، شارك موقع DigiTimes تقرير جديد يدعي أن أبل تعمل على كل من طرازي iPad و Mac دفتري مع شاشات OLED ويتوقع قدومه في أوائل عام 2022. ووفقًا للتقرير، فإن أول هذه الأجهزة التي تتبنى شاشة OLED من المرجح أن تكون ‌آي-باد مقاس 10.9 بوصة، ويفترض أنها نسخة محدثة من آي-باد Air. ويُقال إن ‌آي-باد المحدث سيبدأ انتاجه في الربع الأخير من هذا العام مع إطلاقه في أوائل عام 2022. بالإضافة إلى آي-باد مقاس 10.9 بوصة، ويُذكر أيضًا أن أبل تفكر في استخدام شاشات OLED لآي-باد برو 12.9 بوصة و ماك بوك برو 16 بوصة. هذا من جانب ومن جانب آخر هناك أجهزة ستأتي بشاشة mini-LED كما ذكر التقرير.


أبل تحتل المرتبة الأولى عالمياً في سوق الساعات الذكية

احتلت أبل المرتبة الأولى في سوق الساعات الذكية العالمية في الربع الرابع من عام 2020، حيث قامت ببيع 12.9 مليون ساعة ما بين ساعة أبل 6 و وساعة أبل SE وفقاً لتقرير من  Counterpoint Research.

شهد السوق انخفاضًا عامًا في مبيعات الساعات الذكية مقارنة بالعام الماضي بسبب الأزمة الصحية العالمية الحالية. ومع ذلك، شهدت أبل زيادة بنسبة 19٪ في المبيعات على أساس سنوي. احتلت أبل المرتبة الأولى في الربع الرابع أيضا من عام 2019 عندما سيطرت على 34٪ من السوق. في الربع الأخير من العام الماضي 2020، استحوذت طرازات ساعة أبل على 40٪ من حصة السوق.

يرجع ذلك إلى نجاح ‌ساعة أبل SE‌ الجديدة متوسط ​​الفئة. أصدرت أبل طراز SE جنبًا إلى جنب مع ساعة أبل 6 الرائدة بسعر أقل 279 دولارًا.


تويتر يعمل على ميزة “التراجع عن الإرسال” للتغريدات

يستكشف تويتر إمكانية جلب ميزة “التراجع عن الإرسال” التي أشيع عنها في وقت سابق إلى التغريدات من خلال إضافة زر “تراجع” جديد إلى مربع الحوار. ويحتوي زر التراجع على شكل مستطيل طويل، مما يسمح له بالعمل أيضًا كشريط تقدم، حيث يُظهر للمستخدم مقدار الوقت الذي يجب أن يتصرف فيه قبل نشر التغريدة بالفعل.

الميزة تحمل أوجه تشابه مع خيار الفرصة الأخيرة في Gmail لمنع تسليم رسائل البريد الإلكتروني بعد أن ينقر المستخدم على “إرسال”.

من المحتمل أن يكون خيار التغريد “تراجع” على تويتر هو الأقرب إلى السماح للمستخدمين بتعديل التغريدات، وهي ميزة طال انتظارها ولكنها لم تتحقق أبدًا.


دعوى قضائية جماعية ضد آبل بسبب الأجهزة المجددة

تم رفع دعوى قضائية جماعية كانت بدايتها في عام 2016، تتهم شركة أبل بانتهاك قانون Magnusson-Moss للضمان، وقانون ضمان Song-Beverly للمستهلك، وقوانين أمريكية أخرى من خلال تزويد العملاء بأجهزة بديلة تم تجديدها، ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة في 16 أغسطس القادم. تنص شروط وأحكام الإصلاح الخاصة بشركة أبل على أنه عند تقديم خدمة لمنتج العميل، “يجوز للشركة استخدام أجزاء أو منتجات جديدة أو مجددة ومكافئة للجديدة في الأداء والموثوقية”. يزعم المدعون في الدعوى القضائية أن الأجهزة التي تم تجديدها أو “المعاد تصنيعها” ليست “مكافئة للأداء والموثوقية كالجديدة” وبالتالي يسعون للحصول على تعويضات مالية من أبل.


إيقاف إنتاج iMac Pro

أضافت شركة أبل في وقت متأخر من مساء الجمعة الماضية إشعار “حتى نفاذ المخزون” إلى صفحة منتج iMac Pro الخاصة بها في جميع أنحاء العالم، ولن يكون iMac Pro متاحًا على الإطلاق بعد ذلك. تقول أبل إن أحدث إصدار من iMac مقاس 27 بوصة الذي تم طرحه في أغسطس هو الخيار المفضل للغالبية العظمى من مستخدمي iMac، وقالت أبل إن العملاء الذين يحتاجون إلى الترقية عليهم اختيار Mac Pro.

يتميز أحدث جهاز iMac مقاس 27 بوصة بشاشة 5K مع True Tone، ومعالج Intel Core i9 الجيل العاشر، وذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 128 جيجابايت، وسعة تخزين تصل إلى 8 تيرابايت، ومعالج رسومات Radeon Pro 5700 XT وكاميرا عالية الدقة 1080 بكسل ومكبرات صوت وميكروفونات محسّنة والمزيد.

وتشير التقارير إلى أن جهاز iMac المعاد تصميمه والمزود بشريحة أبل M1 من الجيل التالي وتصميم مستوحى من Pro Display XDR سيصدر في وقت لاحق من هذا العام، وعلى العملاء التحلي بالصبر.

من غير الواضح ما إذا كان سيتم إطلاق إصدار iMac Pro أبل سيليكون، ولكن يبدو أن ذلك مستبعد في الوقت الحالي. جدير بالذكر أنه تم طرح iMac Pro في ديسمبر 2017، ولم يتلق أي تحديثات جوهرية طوال عمره.


نظارة الواقع المختلط منتصف عام 2022 ونظارات الواقع المعزز عام 2025

قال المحلل الشهير كو اليوم في مذكرة بحثية جديدة إن آبل تخطط لإطلاق نظارة الواقع المختلط mixed reality في منتصف عام 2022، تليها نظارة الواقع المعزز augmented reality بحلول عام 2025. قال كو إن العديد من النماذج الأولية لسماعات الواقع المختلط من أبل تزن حاليًا 200-300 جرام، وقال إنه سيتم تخفيض الوزن النهائي إلى 100-200 جرام إذا تمكنت أبل من حل المشكلات التقنية، والتي ستكون أخف بكثير من العديد من أجهزة الواقع الافتراضي الحالية. نظرًا للتصميم المعقد، ويتوقع أن يبلغ سعر هذه النظارة حوالي 1000 دولار.

وفي وقت لاحق، شارك كو تقرير آخر ذكر فيه إن سماعة الواقع المختلط القادمة من أبل ستحتوي على 15 وحدة كاميرا بصرية. ستُستخدم ثمانية من وحدات الكاميرا الخمسة عشر لتجارب الواقع المعزز الشفافة، وستُستخدم ست وحدات لـ “القياسات الحيوية المبتكرة”، وسيتم استخدام وحدة كاميرا واحدة للكشف البيئي. وستقوم شركة Largan بتوريد العديد من عدسات الكاميرا الـ 15.


وقد تطلق أبل عدسات واقع معزز لاصقة في 2030

في مذكرة بحثية أخرى توقع المحلل Kuo أن أبل ستطلق “عدسات لاصقة” لتقنية الواقع المعزز في 2030. وقال كو إن العدسات ستنقل الإلكترونيات من عصر “الحوسبة المرئية” إلى “الحوسبة غير المرئية”‘.

وقال كو إنه من غير المرجح أن تتمتع العدسات بقدرة حوسبة وتخزين مستقلين، مما يشير إلى أنها قد تعتمد على اتصال بجهاز الآي-فون أو جهاز آخر، لكنه لم يقدم أي تفاصيل أخرى. وقال Kuo إنه لا يوجد “رؤية” لهذا المنتج حاليًا.

يمكن أن توفر العدسات اللاصقة تجربة واقع معزز خفيفة الوزن دون الحاجة إلى ارتداء نظارات أو سماعة رأس. بعبارات بسيطة، يقوم الواقع المعزز بتراكب المعلومات الرقمية على منظور العالم الحقيقي.


مسرب يقترح عقد حدث أبل في 23 مارس

ستعقد أبل حدثها الأول لهذا العام في 23 مارس، وفقًا لأحد التسريبات الصينية ذات السمعة الطيبة. من المتوقع أن تطلق أبل أجهزة التعقب AirTags، وأجهزة آي-باد جديدة، وربما سماعات AirPods محدثة في حدث ربيعي، ويعتقد المسرب “Kang” أن التاريخ سيكون 23 مارس. وبعد فترة وجيزة من اقتراح كانج لتاريخ 23 مارس، غرد جون بروسر المسرب الشهير بنفس التاريخ، في دعم واضح لقول كانج والتنبؤ بموعد الحدث.


لا يزال واتساب يعمل على نسخ iCloud الاحتياطية المحمية بكلمة مرور

يعمل واتساب على طريقة لتأمين النسخ الاحتياطية لمحادثات المستخدمين في iCloud باستخدام تشفير محمي بكلمة مرور، وفقًا لتقرير جديد. حيث بدأ واتساب العمل مبكرًا على ميزة الأمان في مارس 2020. حاليًا، يتيح واتساب لمستخدمي الآي-فون نسخ سجل الدردشة احتياطيًا إلى iCloud‌، ولكن الرسائل والوسائط التي يقوم المستخدمون بنسخها احتياطيًا غير محمية بخاصية التشفير من طرف إلى طرف من قبل  واتساب أثناء التواجد في iCloud.


المدير المالي لـ BMW يرد على سيارة أبل “المنافسة شيء رائع”

وسط شائعات التي تؤكد اقتراب أبل من انتاج سيارة تحمل علامتها التجارية والتي ستظهر في العقد المقبل، أخبر المدير المالي لشركة BMW نيكولاس بيتر بأنه غير قلق بشأن دخول شركة أبل إلى سوق السيارات، وأنه ينام قرير العين ومطمئن لأنه يؤمن بأن المنافسة شيء رائع وتساعد على تحفيز الآخرين، وأضاف أن BMW في موقع قوي جدا وستظل رائدة في هذا المجال.


أجهزة آي-فون 2023 تتميز بعدسة تليفوتوغرافي بيريسكوب

ستتبنى أجهزة آي-فون المستقبلية 22023 “العدسة المقربة المنبثقة”، وفقًا لمذكرة بحثية تمت مشاركتها هذا المساء من قبل المحلل كو أيضاً. لكنه لم يوضح التفاصيل، لكننا سمعنا العديد من الشائعات السابقة حول عمل أبل على عدسة المنظار أو البريسكوب، والتي من شأنها أن تسمح بإدخال تحسينات كبيرة في قدرات التقريب البصري. قال كو سابقًا إنه يتوقع أن تتبنى أبل عدسة المنظار في طرازات آي-فون 2022، لكن يبدو أنه يعتقد الآن أن هذا لن يحدث حتى عام 2023.


أبل أصبحت أكبر صانع للهواتف الذكية في العالم في الربع الرابع

أنتجت شركة آبل 77.6 مليون آي-فون في الربع الأخير من عام 2020، 69.8 مليون منها من طرازات آي-فون 12، وبذلك تفوقت على سامسونج لتصبح العلامة التجارية الأولى للهواتف الذكية.

يقول أحدث تقرير للمحللين إن شركة آبل باعت 10 ملايين هاتف أكثر من أكبر منافس لها خلال الربع، حيث باعت سامسونج 67 مليون هاتف، بانخفاض ربع سنوي بنسبة 14%. على النقيض من ذلك، سجلت أبل زيادة بنسبة 85% على أساس ربع سنوي، مدفوعًا جزئيًا بدعم أبل لـ 5G عبر أحدث تشكيلة من هواتفها واعتمادها استراتيجية تسعير قوية.

من المرجح أن تظل مبيعات أجهزة آي-فون 12 قوية في الربع الأول من عام 2021، ومن المتوقع أن يصل إجمالي إنتاج الآي-فون إلى 54 مليون وحدة، حيث تمثل طرازات آي-فون 12 مرة أخرى حوالي 80٪ من هذا الرقم.

وعلى الرغم من خسارة سامسونج لمركزها المتقدم في الربع الأخير، إلا أنه يتوقع أن تتصدر الترتيب العالمي لإنتاج الهواتف الذكية لعام 2021 بأكمله، وذلك بفضل تشكيلة جلاكسي S21 الرائدة الجديدة واعتماد التسعير الترويجي لتعزيز مبيعات أحدث هواتفها الراقية.

ويرى آخرون أن عودة سامسونج تزداد صعوبة مع صعود شركات صينية أخرى مثل أبو وشاومي.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت أبل الإصدار التجريبي الثالث من تحديث watchOS 7.4 المرتقب النسخة التجريبية العامة لساعة أبل.

◉ أعلنت أبل عن إطلاقها تجربة جديدة للأطفال والعائلة في تطبيق Podcasts الخاص بها، بالشراكة مع Common Sense Media، وهي منظمة غير ربحية تركز على توصيات المحتوى المناسب للعائلات. ستسهل التجربة الجديدة على الآباء العثور على ملفات بودكاست مناسبة للأطفال من جميع الأعمار.

◉ قالت شركة أبل يوم الثلاثاء إنها ستبدأ قريبًا إنتاج آي-فون 12 على الأراضي الهندية للعملاء المحليين.

◉ أصدرت أبل تحديثا جديدًا لـ AirPods Max، مما يمثل التحديث الثاني للبرامج الثابتة التي تلقتها السماعات الرأس المتطورة منذ إطلاقها في ديسمبر.

◉ تخطط شركة آبل لإعادة تصميم طرازات MacBook Pro مقاس 14 بوصة و 16 بوصة التي تدعمها أبل السيليكون لإصدارها في النصف الثاني من عام 2021، وفقًا للمحلل كو.

◉ خفضت شركة آبل الطلبات على جميع أجهزة الآي-فون بحوالي 20% مقارنة بخططها في ديسمبر، حيث يشكل آي-فون 12 ميني غالبية التخفيضات. تماشياً مع التقارير السابقة، التي ذكرت أن الطلب على آي-فون 12 ميني كان “أقل بكثير مما توقعته أبل في البداية”.

◉ أعلنت تويتر أنها تختبر معاينات الصور بالحجم الكامل في الجدول الزمني على نظامي iOS و Android، مما يسمح للمستخدمين برؤية صورة كاملة بحجمها الأصلي، بدلاً من مجرد نسخة مقصوصة 16: 9.

◉ شارك LeaksApplePro صورًا لسماعات AirPods 3 حقيقية وعلبة شحن. ويتوقع رؤيتها قريبًا جدًا.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |

مقالات ذات صلة