تكامل أجهزة بلوتوث الطرف الثالث وتطبيق Find My، وقد يكون هناك تغيير في تصميم iOS 15، ومستخدم يخترع تبريد مائي لماك بوك برو، وجوجل تضيف ملصق الخصوصية، ونقل دردشة واتساب بين iOS وأندرويد، ومايكروسوفت تسخر من آي-باد برو، وإل جي توقف قطاع الهواتف، وتغيير في تصميم آي-فون 13، واغلاق متاجر أبل في فرنسا، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


اتهامات بتعمد بيع طرازات ماك بوك برو  2016-2017 مع عيب في الشاشة

في عام 2019 بدأ بعض مستخدمي طرازات MacBook Pro لعامي 2016 و 2017 ملاحظة تأثير “إضاءة العرض المسرحي” الغريب الذي قد يؤثر على شاشتهم، مما قد يتسبب في جعل أجهزتهم غير قابل للاستخدام. نتج هذا الحدث الغريب عن ضعف في فلاتنة التوصيل للشاشة الذي يمكن أن يتعرض للتلف السريع مع الفتح والإغلاق المتكرر للكمبيوتر.

وواجهت أبل اتهامات ببيع تلك الأجهزة عن عمد، على الرغم من العيب الواضح، وأنه كان من الممكن أن تتنبه شركة آبل لهذه المشكلة في مرحلة اختبار ما قبل الاطلاق النهائي.


آي-فون SE القادم سيأتي بشاشة 4.7، وإصدار 2023 بتصميم ملء الشاشة

وفقًا لمحلل روس يونغ، فإن الجيل التالي من آي-فون SE الذي من المقرر إطلاقه في عام 2022 سيحتوي على شاشة 4.7 بوصة مماثلة للإصدار الحالي. تم تصميم ‌آي-فون SE‌ الحالي على غرار آي-فون 8 بشاشة 4.7 بوصة. كانت هناك شائعات تشير إلى أن شركة آبل كانت تعمل على آي-فون SE‌ بلس والذي قد يتم طرحه هذا العام، ولكن في وقت سابق من هذا الشهر، قال المحلل كو إنه لن يكون هناك آي-فون جديد في عائلة SE حتى عام 2022.


الآن أبل ترفض تحديثات التطبيقات التي تتطبق قواعد شفافية التتبع

بدأت أبل في رفض تحديثات التطبيقات التي لا تتوافق مع قواعد شفافية تتبع التطبيقات التي تطبقها الشركة بدءًا من iOS 14.5. وأصبح لازما على التطبيقات أن تقدم الإذن للوصول إلى معرف الإعلان أو IDFA جهاز الآي-فون الخاص بالمستخدم من أجل تتبعها عبر التطبيقات لأغراض استهداف الإعلانات، وهي قاعدة يجب أن تمتثل لها التطبيقات عند إطلاق iOS 14.5. وتمنع القاعدة أيضًا التطبيقات من استخدام طرق بديلة أخرى لتتبع المستخدمين، مما يتسبب في وقوع بعض المطورين في مشكلة بالفعل.


إغلاق جميع متاجر آبل في فرنسا مرة أخرى في ظل الإغلاق الثالث

تغلق أبل مرة أخرى جميع مواقع البيع بالتجزئة الـ 20 في فرنسا بسبب الأزمة الصحية المستمرة، وهي المرة الأولى هذا العام حيث تم إغلاق جميع المواقع. لا تزال فرنسا حاليًا في حالة تأهب قصوى بسبب وباء كورونا و العمل على إغلاق بعض المناطق بطرق أكثر صرامة من غيرها. تقول آبل إن عمليات الإغلاق ستكون مؤقتة ولم تقدم أي تاريخ للوقت الذي يتوقع فيه العملاء إعادة الفتح.


أنفق مستخدمو الآي-فون متوسط ​​138 دولارًا على التطبيقات العام الماضي

أنفق مستخدم الآي-فون العادي 38% أكثر في عام 2020 على التطبيقات وعمليات الشراء داخل التطبيق مقارنة بالعام السابق، حيث بلغ متوسط ​​الإنفاق الإجمالي 138 دولارًا لكل ‌آي-فون في الولايات المتحدة.

كان عام 2020 عامًا قياسيًا في الإنفاق على متجر التطبيقات، حيث كان الإنفاق أكثر من أي وقت مضى لكل مستخدم آي-فون. على الرغم من نمو مبيعات “متجر التطبيقات” بنسبة 42 % في عام 2016، إلا أن النمو بنسبة 38 % في عام 2020 يتجاوز بشكل كبير الزيادة السنوية البالغة 27% التي لوحظت بين عامي 2018 و 2019 عندما ارتفعت من 79 دولارًا إلى 100 دولار.

شهد الإنفاق لكل جهاز على الألعاب نموًا هائلاً في عام 2020، حيث قفز من 53.80 دولارًا في عام 2019 إلى 76.80 دولارًا للنمو السنوي بنسبة 43%. كان أكبر مصدر للإنفاق على ألعاب الهاتف المحمول في فئة Puzzle أو العاب الألغاز، ثم فئة الترفيه، ووصل إلى 10.20 دولارًا، بزيادة قدرها 26% عن 8.10 دولارات في عام 2019. يرجع السبب في هذا بشكل كبير إلى الأزمة الصحية العالمية.


جوجل تستحضر تغييرات الخصوصية المماثلة التي أجرتها أبل في iOS 9

ستجعل جوجل قريبًا من الصعب على تطبيقات الجهات الخارجية معرفة التطبيقات الأخرى المثبتة على جهاز Android الخاص بالمستخدم، وهو تغيير في السياسة يستدعي إجراءات حماية الخصوصية المماثلة التي قدمتها أبل في نظام التشغيل iOS 9، في عام 2015، ويمكن لأي تطبيق على نظام Android 11 يطلب الإذن للاطلاع على القائمة الكاملة للتطبيقات المخزنة على جهاز المستخدم. تقول جوجل إن هذه البيانات شخصية وحساسة. لذلك، بدءًا من 5 مايو، ستقيد عملية مراجعة التطبيقات من جوجل الوصول إلى الإذن للتطبيقات التي تعتقد الشركة أنها بحاجة إليها حقًا.


آي-فون 13 برو بنوتش أصغر واختلاف مكان السماعة والكاميرا

في صور شاركها موقع Mac Otakara الياباني تدعي أنها تعرض نموذجًا مطبوعًا ثلاثي الأبعاد لجهاز آي-فون 13 برو القادم مقاس 6.1 بوصة مع نوتش أصغر، وسماعة أذن وكاميرا أمامية تم تغيير موضعهما، وحد أدنى من التغييرات الأخرى.

وفقًا للصور، تخطط أبل لنقل سماعة الأذن إلى الجزء العلوي من النوتش داخل إطار الشاشة مثل أغلب أجهزة الأندرويد الحالية. وأن الكاميرا الأمامية انتقلت إلى الجانب الأيسر من النوتش، على عكس الجانب  الجانب الأيمن الحالي.


LG تغلق قطاع الهواتف الذكية

بعد خمس سنوات من الخسائر المالية وعدم اليقين بشأن مستقبل أجهزتها المحمولة، أعلنت LG عن عزمها إغلاق قسم الهواتف الذكية. وقالت إل جي إن قرار إغلاق قطاع الهواتف الذكية سيسمح لها بالتركيز على قطاعات أخرى مثل الذكاء الاصطناعي، والحوسبة المنزلية، والأعمال الأخرى.


تسريب بيانات Facebook لأكثر من 535 مليون مستخدم

تم نشر البيانات الشخصية لأكثر من 553 مليون مستخدم على Facebook على موقع إلكتروني خاص بالهاكرز. بما في ذلك 32 مليون سجل للمستخدمين في الولايات المتحدة، و 11 مليون في المملكة المتحدة، و 6 ملايين في الهند.

وفي بيان، قال فيسبوك إن البيانات كانت ناتجة عن اختراق لخوادمه في عام 2019، ومنذ ذلك الحين قام بسد الثغرة الأمنية ​​التي سمحت بحدوث ذلك.

التفاصيل المسربة تشمل أرقام الهواتف ومعرفات Facebook والأسماء والمواقع وتواريخ الميلاد وعناوين البريد الإلكتروني، وكلها يمكن استخدامها في محاولات قرصنة مختلفة.


مايكروسوفت تضع Surface Pro 7 في مواجهة iPad Pro

شاركت Microsoft إعلانًا يضع Surface Pro 7 في مقابل iPad Pro تقول فيه أن جاهزها هو الأفضل، في استمرار للحملة الإعلانية لـ Surface Pro 7 مقابل MacBook التي بدأت في يناير. ويسلط الإعلان الضوء على سنادة Surface Pro 7 ، مشيرًا إلى أن iPad لا يحتوي على مسند مدمج، وتقول على لوحة مفاتيح iPad Pro‌ أنها “أثقل كثيرًا” من Surface. وأن iPad Pro‌ يحتوي فقط على منفذ USB-C واحد بينما يحتوي Surface Pro 7 على العديد من المنافذ المتاحة.

وتقول إن iPad Pro‌ مجرد جهاز لوحي بينما Surface عبارة عن كمبيوتر وجهاز لوحي كامل. ينتهي الإعلان بالإشارة إلى السعر باستخدام لوحة المفاتيح الذكية ‌iPad Pro‌، والتي تصل إلى 1348 دولارًا للطراز 12.9 بوصة (999 دولارًا + 349 دولارًا للوحة المفاتيح). يبدأ سعر Surface Pro 7 من Microsoft بسعر 750 دولارًا، وتقول Microsoft إن الإصدار المستخدم في الإعلان هو 880 دولارًا بما في ذلك تكلفة لوحة المفاتيح.


اختبار واتساب لامكانية على نقل الدردشات بين iOS و Android

يختبر WhatsApp ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بنقل محفوظات الدردشة الخاصة بهم والسجلات والنصوص بين أجهزة iOS و Android، مما يسهل على مستخدمي WhatsApp التبديل بين النظامين، طالما أن كلا الهاتفين بهما أحدث إصدار من WhatsApp.


جميع تطبيقات جوجل الرئيسية تقدم الآن ملصقات الخصوصية

بعد أربعة أشهر من بدء أبل في مطالبة التطبيقات في متجر تطبيقات آبل بإضافة ملصقات الخصوصية، قامت جوجل أخيرًا بتحديث جميع تطبيقاتها الأكثر شيوعًا بمعلومات الخصوصية، مما يسمح للأشخاص بمعرفة بالضبط البيانات التي تجمعها جوجل.


أخبار متفرقة

◉ يصادف الأول من ابريل الذكرى السنوية الخامسة والأربعين لشركة ابل، التي شارك في تأسيسها ستيف جوبز وستيف وزنياك ورونالد واين في الأول من أبريل عام 1976. باع واين حصته البالغة 10٪ من الشركة إلى جوبز ووزنياك بعد 12 يومًا فقط خوفا من الخسائر المالية، هذه الحصة تبلغ الآن أكثر من 200 مليار دولار .

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق دعم أبل الخاص بها إلى الإصدار 4.2، حيث قدمت بعض الميزات الجديدة المفيدة لتبسيط فائدة التطبيق في الحصول على الخدمة والدعم لأجهزة أبل.

◉ تدعي سلسلة من الصور المنشورة على منصة التواصل الاجتماعي الصينية Weibo، والتي شاركها المسرب DuanRui على تويتر، أنها تعرض الألوان الجديدة لمجموعة ربيع 2021 من أبل لأغطية MagSafe لآي-فون 12.

◉ نجح مستخدم في تعديل نظام تبريد بالماء واضافته إلى جهاز MacBook Pro مقاس 15 بوصة، وبالتالي نجح في القضاء على ضوضاء المروحة وتعزيز الأداء.

◉ أيد المسرب الموثوق l0vetodream تكهنات واسعة النطاق بأن أحد أجهزة iMac المعاد تصميمها حديثًا، والمتوقع إطلاقه في وقت ما من هذا العام، سيحتوي على شاشة أكبر من شاشة الجهاز الحالي الأكبر في تشكيلة iMac.

◉ بعد إصدار iOS 14.4.2 في 26 مارس أوقفت أبل الرجوع إلى iOS 14.4.1.

◉ يتوسع Facebook Pay في خدمته من خلال طرح المدفوعات الشخصية عبر رموز QR، مما يسمح للمستخدمين بمسح رمز QR الخاص بأحد الأصدقاء أو أفراد العائلة، وتحويل الأموال على الفور.

◉ تعمل أبل على إصدار جديد من أبل TV الذي من المقرر إطلاقه في وقت ما في عام 2021، ويمكن أن يدعم معدل تحديث يبلغ 120 هرتز وفقًا لكود في تحديث tvOS 14.5 التجريبي.

◉ بعد أقل من سبعة أشهر من الإطلاق، تم تثبيت iOS و iPadOS 14 الآن على ما يقدر بـ 90٪ من جميع أجهزة الآي-فون والآي-باد المتوافقة.

◉ من المقرر أن تبدأ شركة TSMC المورد لابل عمليات الانتاج الضخم لشريحة آبل A15 القادمة لجهاز آي-فون 13 قبل الموعد المحدد في نهاية شهر مايو، والتي ستكون نسخة محسنة من المعالجات الحالية بنفس تقنية 5 نانومتر، مع تحسينات كبيرة في إدارة الطاقة والأداء.

◉ قامت أببل بتحديث تطبيق Apple Music for Artists الخاص بها مع بعض الإصلاحات والتحسينات الطفيفة، لكن الجديد أنها غيرت شكل الأيقونة فهل هذا يدلا على أن هناك تغيير في التصميم الخاص بتحديث iOS 15؟

◉ قدمت شركة أبل إشعارًا بالمعارضة من خلال مجلس محاكمة العلامات التجارية والاستئناف ضد شعار شركة Georgette LLC، مؤكدة أن علامتها التجارية ستتضرر إذا تم تسجيل شعار مقدم الطلب بسبب التشابه البصري الكبير الذي سيعمل على ارباك المستخدم.

◉ تحافظ تشكيلة آي-فون 12 على قيمتها السعرية مع مرور الوقت بنسبة تزيد عن 20% أفضل من مجموعة سامسونج جلاكسي S21.

◉ أطلقت أبل الإصدار التجريبي السابع من تحديثات iOS 14.5 و tvOS 14.5، و watchOS 7.4 المرتقبة للمطورين.

◉ أعلنت أبل عن إطلاق برنامج Find My Network Accessory، والذي تم تصميمه للسماح بتتبع أجهزة Bluetooth التابعة لجهات خارجية والتكامل مع تطبيق ‌Find My‌ جنبًا إلى جنب مع أجهزة أبل الخاصة بك، وبالتالي الاستفادة من شريحة U1 المدمجة في آي-فون 11 و موديلات آي-فون 12.

اقرأ المقال الكامل حول هذا الخبر


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | | | | | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27

مقالات ذات صلة