موظفو أبل يطالبون الشركة بدعم الفلسطينيين، وسامسونج تسخر من آي-فون 12 برو ماكس، وiFixit تفكك جهاز iMac M1 مقاس 24 بوصة، وقد يتضمن iOS 15 ميزة جديدة مطلوبة بشدة، وبدء إنتاج شريحة A15 Bionic لآي-فون 13، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


موظفو أبل يطالبون الشركة بدعم الفلسطينيين

وقع ما يقرب من ألف موظف لدى أبل رسالة تطالب تيم كوك بإصدار بيان يدعم الشعب الفلسطيني الذي يعاني من احتلال غير شرعي، وتأتي هذه الخطوة في أعقاب حملة القصف الإسرائيلية الدامية على غزة، والتي أسفرت عن مقتل ما يقرب من 227 شخصًا، من بينهم 63 طفلاً على الأقل، وفي يوم الخميس الماضي، أذعنت دولة الاحتلال إلى وقف إطلاق النار غير المشروط بعدما أذاقتها صواريخ المقاومة الأمرين.

يطلق على هؤلاء الموظفين بأعضاء جمعية آبل الإسلامية، وهي مجموعة موظفين رسمية، وكتبوا “نشعر بالإحباط وخيبة الأمل لأن العديد من أولئك الذين في مواقع القوة والنفوذ يختارون التزام الصمت أو إطلاق تصريحات الإدانة”. من الناحية التاريخية، واضح أن أبل ثقيلة في التعبير عن تضامنها مع الموظفين المسلمين أو دعم القضايا الإسلامية، بالرغم من أن تيم كوك، انتقد حظر دونالد ترامب لدول إسلامية من الدخول إلى الولايات المتحدة. ولكن يبدوا أن أصوات موظفين آخرين مؤيدة للصهيونية أدت إلى احتدام النقاش العنيف داخل الشركة وحال دون توجيه أنظار القائمين على الشركة إلى القضية الفلسطينية وما يعانيه الشعب من ظلم واضطهاد بالغين.


سامسونج تسخر من آي-فون 12 برو ماكس

في إعلان جديد نُشر أواخر الأسبوع الماضي بعنوان “Space Zoom”، تسخر فيه سامسونج من افتقار آي-فون 12 برو ماكس إلى التقريب 100x مقارنةً بهاتفها الرائد S21 Ultra. حيث تم التقاط صورة للقمر في ظلام دامس وتم تكبير ‌بمعدل 12x كحد أقصى على آي-فون 12 برو ماكس، بينما يحصل S21 Ultra على لقطة أقرب بفضل ميزة التكبير الرقمي 100x.

في إعلان ثانٍ بعنوان “108 ميجابكسل”، تستهدف سامسونج الكاميرا العريضة بالآي-فون ‌بدقة 12 ميجابكسل، مقارنةً بكاميرا S21 Ultra الرئيسية بدقة 108 ميجابكسل. يتميز الفيديو بكلا الجهازين الرئيسيين اللذين يعملان على تكبير قطعة برجر، وخلصت إلى أن الصورة الملتقطة بهاتف Ultra 21 تتيح للمستخدمين رؤية “تفاصيل فائقة الدقة”، على عكس الصورة الملتقطة بالآي-فون.


أبل: شاشة iPad Pro’s XDR مصممة لتقليل السطوع الزائد

يلاحظ بعض المستخدمين سطوعا أكبر على شاشة iPad Pro بحجم 12.9 بوصة بشاشة Liquid Retina XDR mini-LED أكثر من المتوقع، على الرغم من ادعاءات أبل بأن التأثير قد تم تقليله. وسلط المستخدمون الضوء على تجربتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وقالوا بأنهم لم يلحظوا أي تغيير.


iFixit تفكك جهاز iMac M1 مقاس 24 بوصة

قام فريق iFixit بتفكيك طراز ‌iMac‌ الأرجواني متوسط ​​المستوى مع وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة ووحدة معالجة الرسومات ثماني النواة وذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجا بايت. من الجدير بالذكر أن الأجزاء الداخلية لهذا النموذج ستبدو مختلفة عن الأجزاء الداخلية للطراز الأساسي مع وحدة معالجة الرسومات (GPU) ذات 7 نواة حيث أن الجهازين لهما أنظمة تبريد مختلفة.

تحتوي القاعدة ‌iMac‌ على مروحة تبريد مفردة ومشتت حراري، بينما تحتوي طرز وحدة معالجة الرسومات عالية الجودة ثماني النواة على مروحتين وأنبوب حراري جنبًا إلى جنب مع المشتتات الحرارية، لذا توقع أن تبدو الأجزاء الداخلية مختلفة إذا كان لديك وحدة معالجة رسومات جرافيك رباعية النوى iMac‌. يبدأ التفكيك أولا بعمل أشعة سينية مفصلة تعطي نظرة على المكونات الداخلية دون فتح الجهاز.


موديلات MacBook Pro الجديدة قادمة في WWDC

في تسريب جديد لجون بروسر أن طرازات MacBook Pro الجديدة سيتم الاعلان عنها في مؤتمر WWDC للمطورين القادم. لم يقدم Prosser أي معلومات إضافية. سيأتي MacBook Pro الجديد بتصميم جديد مختلف عن مجموعة MacBook Pro منذ عام 2016. وتخطط أبل لإعادة منفذ MagSafe، وستحتوي طرازات 2021 MacBook Pro على منفذ HDMI وقارئ بطاقة SD بالإضافة إلى ثلاثة منافذ Thunderbolt / USB-C، وخيارات ألوان متعددة ممكنة. ولن يتم تضمين Touch Bar، مع عودة أبل إلى الصف التقليدي لمفاتيح الوظائف، وسيكون هناك نظام حراري معاد تصميمه لاستيعاب رقائق السيليكون الجديدة من أبل، والمزيد.


يُقال أن جهاز Mac Mini المتطور يتميز بتصميم أرق مع منفذ طاقة مغناطيسي

في الأسبوع الماضي، أفاد موقع بلومبرج أن شركة آبل تعمل على إصدار متطور من Mac mini مع منافذ إضافية وتتميز بشريحة أبل السيليكونية. ووفقًا للتصورات سيحتفظ Mac mini الجديد بتصميم مشابه إلى حد كبير لـ Mac mini الحالي ولكن سيكون أصغر في الحجم الكلي. وسيحتوي على نفس المنافذ المتوفرة حاليًا على Mac mini الذي يعتمد على Intel، والذي يتضمن أربعة Thunderbolt، ومنفذي USB-A، و Ethernet، و HDMI. ويُقال إن هناك تغييرًا آخر قادم إلى ‌Mac mini new الجديد هو سطح يشبه الزجاج الشبكي، والذي سيكون فوق حاوية الألومنيوم، وخيارات ألوان ثنائية على غرار جهاز iMac مقاس 24 بوصة، وسيحتوي على نفس منفذ الطاقة المغناطيسي الذي ظهر لأول مرة في ‌iMac‌ مقاس 24 بوصة.


يمكن أن يتضمن iOS 15 ميزة جديدة لتتبع الطعام

أسبوعين فقط ويتم الكشف عن نظام iOS 15، ونكاد لا نعرف عنه شيئا على الاصدارات السابقة فقد كانت التسريبات تملأ الأفق الأمر الذي لم يحدث هذا العام. كشف مصدر عن بعض الميزات الجديدة المحتملة التي قد نتوقعها من نظام iOS 15. يعتقد أن أبل تخطط لإضافة ميزة جديدة لتتبع الطعام إلى تطبيق الصحة. يمكن أن تسمح للمستخدمين بتسجيل المواد الغذائية التي يستهلكونها، وتوفير التفاصيل الغذائية وتتبع السعرات الحرارية. من غير المعروف ما إذا كان المستخدمون سيحتاجون إلى إدخال جميع المعلومات يدويًا أو ما إذا كانت أبل تعمل على نوع من قاعدة بيانات الطعام. هناك بعض التغييرات على النظام المتوقعه سنتطرق إليها في مقال مفصل قبل المؤتمر إن شاء الله.


تسريب صور سماعات Beats Studio Buds القادمة

مع إطلاق iOS 14.6 و tvOS 14.6، اكتشف موقع MacRumors صوراً لسماعات أذن Beats جديدة تحمل علامة Beats تسمى Beats Studio Buds. وتم رصد هذه السماعات لاحقًا في ملفات FCC، والآن قام موقع MySmartPrice بمشاركة الصور المسربة، مما يوفر نظرة أوضح على التصميم.

أصدرت أبل العديد من خيارات سماعات أذن التي تحمل علامة Beats، ولكن سماعات Beats Studio Buds فريدة من نوعها لأنه لا يوجد التفاف للأذن كما هو الحال مع Powerbeats Pro. سماعات Beats Studio Buds صغيرة نسبيًا، مع تصميم مشابه لسماعات الأذن الداخلية من شركات مثل سامسونج و جوجل.


شاهد شاشة Mini-LED والتحسين الدرامي الذي تجلبه إلى شاشة M1 iPad Pro

بصرف النظر عن شريحة M1، تتميز طرازات iPad Pro مقاس 12.9 بوصة بىشاشة Mini-LED الجديدة. إنها أفضل شاشة مستخدمة على الإطلاق في الـ iPad، وهناك فرق صارخ بين شاشة mini-LED وشاشة 2020 iPad Pro‌. تتميز شاشة Mini-LED، والتي تسميها أبل Liquid Retina XDR، بأكثر من 10000 مصباح LED مع 2500 منطقة تعتيم محلية، مما يسمح بدرجات اللون الأسود الأكثر عمقًا وتباينًا أعلى اعتمادًا على المحتوى الذي تشاهده. كما ترون في الفيديو أعلاه، مع عرض خلفية سوداء، فإن 2020 ‌iPad Pro‌ يقدم لون رمادي غامق مع ضوء خافت من مصابيح LED، في حين أن M1‌iPad Pro‌ تم إيقاف تشغيل مصابيح الـ LED الصغيرة بشكل أساسي بفضل تقنية التعتيم المحلي، مما يؤدي إلى عرض أكثر قتامة يكون لونه أسود حقيقي.


تتجه آبل لتتفوق على سامسونج بصفتها أكبر مشتر لشاشات AMOLED في عام 2021

من المقرر أن تتفوق أبل على سامسونج باعتبارها أكبر مشتر لشاشات AMOLED للهواتف الذكية في وقت لاحق من هذا العام بعد إصدار تشكيلة آي-فون 13، والتي ستدفع اعتماد شاشات AMOLED المرنة في أجهزة الآي-فون إلى 80٪. واعتمدت شركة أبل شاشات AMOLED لمجموعة آي-فون 12 بالكامل، ومن المتوقع أن تستمر في القيام بذلك لأجهزة آي-فون 2021. ووفقًا للتقرير، الذي يستشهد بأرقام تقديرية من شركة الأبحاث Omdia، من المتوقع أن تشتري أبل 169 مليون شاشة لأجهزة الآي-فون هذا العام، مقارنة بطلب العام الماضي البالغ 114.5 مليون.


أعلنت شركة TSMC عن بدء إنتاج شريحة A15 Bionic لآي-فون 13

بعد صدور تقرير يشير إلى أن الإنتاج سيبدأ قبل الموعد المحدد، بدأت شركة TSMC أكبر مورد أبل منذ فترة طويلة، رسميًا إنتاج شريحة A15 القادمة لتشكيلة آي-فون 13 ستستمر شريحة A15 Bionic في الاعتماد على تقنية 5 نانومتر ولكن إصدارًا محسّنًا من ناحية الأداء وتحسين كفاءة الطاقة.


أخبار متفرقة

◉ تقدم Anker مجموعة جديدة من شواحن USB-C بتصميم أصغر توفر سرعات شحن للأجهزة المحمولة. تتوفر سلسلة Nano II الجديدة بإصدارات 30 واط و 45 واط و 65 واط، وتقول Anker إنها حسّنت الرقائق والتخطيط الداخلي لشواحنها لتوفير كفاءة أكبر مع توليد حرارة أقل.

◉ أعلنت شركة ElevationLab عن الإطلاق القادم لحزام TagVault، وهو حامل AirTag مصمم ليتم ربطه بأحزمة وأطواق الحيوانات الأليفة.

◉ أدخلت أبل تحسينات على الاختصارات لتعزيز الأداء في iOS 14.6 و iPadOS 14.6، الذي تم إطلاقه يوم الاثنين الماضي على الرغم من عدم ذكر هذا في مميزات التحديث الجديد.

◉ قام فريق iFixit بتفكيك الجيل الثاني من تلفاز أبل 4K، كاشفة عن سهولة الإصلاح، إلا أن عملية تفكيك جهاز التحكم عن بعد Siri Remote المعاد تصميمه كانت شاقة جدا وهذا يدل على صعوبة تصليحه.

◉ اكتشف المطور Kosta Eleftheriou أن تطبيق “UPNP Xtreme”، الذييسمح للمستخدمين ببث الفيديو إلى التلفزيون، أنه قدم مربع تصنيف “متجر التطبيقات” للنظام بمجرد فتحه. لا يمكن الهروب من مربع التصنيف وتعطيل النقر على تصنيف نجمة أو نجمتين لمعظم المستخدمين، مما أجبر المستخدمين على التقييم بأعلى من ذلك للخروج من النافذة الأمر الذي يعد مخالفا لقواعد أبل، مما أدى إلى إزالته من متجر التطبيقات.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة