نظام جديد باسم HomeOS وآي-فون 13 ببطارية أكبر وشكاوي من استنزاف مفرط للبطارية بعد تحديث iOS 14.6، وانتل تسخر من تشغيل الألعاب على الماك، ومواعيد إطلاق AirPods Pro 2 و AirPods 3 وأخبار أخرى مثيرة في أخبار على الهامش…

نظام جديد باسم HomeOS، وآي-فون 13 ببطارية أكبر، استنزاف البطارية بعد iOS 14.6، وانتل تسخر من الألعاب على الماك وغيرها من أخبار على الهامش


أبل تطلق تحديث لمنتدى المطورين قبل WWDC

قبل انعقاد المؤتمر الثاني للمطورين الذي ينطلق في 7 يونيو، قامت أبل بتحديث منتدى المطورين الخاص بها بالعديد من الميزات الجديدة التي تهدف إلى البقاء على اطلاع دائم بالموضوعات التي يهتم بها المطورون. يعمل المنتدى كمكان للمطورين للتفاعل فيما بينهم ومع مهندسي أبل فيما يتعلق بالتقنيات الجديدة وواجهات برمجة التطبيقات التي يتم عرضها خلال الأسبوع.

أضافت أبل إمكانية نشر التعليقات مباشرة على الأسئلة للمساعدة في توفير سياق للإجابة، والقدرة على الاشتراك في موجز RSS لوسوم معينة، وكذلك رؤية وصف الوسم ليكون المطورون أكثر قدرة على اختيار المناسب. فيما يلي القائمة الكاملة للتغييرات القادمة على المنتدى:

◉ انشر التعليقات على الأسئلة أو الإجابات لتوفير سياق أو طلب التوضيح.

◉ ابحث عن المحتوى عبر وسوم متعددة.

◉ إضافة وإدارة الوسوم المفضلة.

◉ قم بتحميل الصور على سؤالك أو إجابتك لتقديم تفاصيل مرئية داعمة.

◉ راجع أوصاف الوسوم عند اختيار الوسوم لسؤالك حتى تتمكن من تحديد أنسب الوسوم بسرعة.

◉ اشترك في خلاصات RSS للوسوم التي تهتم بها.

◉ شاهد المحتوى الذي قمت بتأليفه ومشاهدته والوسوم المفضلة والشائعة على الصفحة الرئيسية المصممة حديثًا.


سوني تقدم امتيازات ألعاب فيديو PlayStation إلى الهاتف بحلول مارس 2022

أوضح جيم رايان الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Sony Interactive Entertainment وهى إحدى شركات سوني خلال جلسة علاقات المستثمرين أن الشركة تخطط لإطلاق امتيازاتها الرئيسية على منصات لا تعتمد على وحدات التحكم مثل الهاتف المحمول، بتشجيع من خطواتها الأولى “الناجحة جدًا” في سوق ألعاب الكمبيوتر.

قدم رايان بحثًا يشير إلى أن الألعاب المحمولة حققت 121 مليار دولار في جميع أنحاء العالم في عام 2020، مقارنة بـ 62 مليار دولار جلبتها سوق أجهزة الألعاب و 42 مليار دولار من سوق ألعاب الكمبيوتر، مما يدل على أن الشركة ستنتقل إلى ألعاب الهاتف المحمول.


من المتوقع دعم الكاميرا بخاصية Sensor-Shift في جميع طرازات آي-فون 13

في حين أن تثبيت الصورة البصرية بتحويل المستشعر يقتصر حاليًا على آي-فون 12 برو ماكس، سيتم توسيع الميزة لتشمل جميع طرز آي-فون 13، وذكرت المصادر، أنه تم إخبار الشركات المصنعة برفع الطاقة الإنتاجية بنسبة 30-40٪ لتلبية الطلب القوي على أجهزة الآي-فون. تعمل التقنية على تثبيت مستشعر الكاميرا بدلاً من العدسة لتحقيق ثبات أكبر للصورة وجودة صورة محسنة.


تزايد شحنات الأجهزة القابلة للارتداء من أبل، لكنها تفقد حصتها في السوق لصالح الشركات المنافسة الأصغر

استمرت شحنات من الأجهزة القابلة للارتداء في النمو على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2021، لكن الشركة خسرت حصتها الإجمالية في السوق لصالح المنافسين الأصغر. حيث شحنت الشركات ما مجموعه 104.6 مليون وحدة في الربع الأول من هذا العام، بزيادة 34.4% عن 77.8 مليون وحدة تم شحنها في نفس الوقت من العام الماضي. هذه أيضًا هي المرة الأولى التي تجاوزت فيها شحنات الربع الأول 100 مليون وحدة في جميع أنحاء العالم.

بينما حافظ قادة السوق مثل أبل و سامسونج على ريادتهم خلال الربع، جاء معظم النمو من شركات أصغر مثل BoAt.

وعلى الرغم من أن شركة آبل باعت خمسة ملايين جهاز إضافي قابل للارتداء في الربع الأول من عام 2021 وظلت في صدارة السوق، إلا أنها خسرت 3.5% من حصتها السوقية الإجمالية للمنافسين، وكان معظمها أصغر بكثير.


على مالكي ساعة أبل  3 عمل استعادة عند التحديث بسبب قيود التخزين

بعد تحديثات iOS 14.6 و watchOS 7.5، يُطلب من مالكي ساعة أبل 3 الذين يقومون بتحديث أجهزتهم إلى إصدار جديد من watchOS إلغاء إقران ساعة أبل وإعادة إقرانها من الآي-فون أثناء عملية التحديث بسبب قيود مساحة التخزين الداخلية التي تبلغ 8 جيجا بايت فقط، مما يحد من مقدار المساحة المتاحة لتحديثات البرامج، وحل أبل لهذه المشكلة هو عمل اعادة تهيئة للساعة والبدء من جديد والاستعادة من نسخة احتياطية.

من المحتمل أن توقف إنتاج أبل ساعة أبل 3، على الأرجح عندما يتم إطلاق طرازات ساعة أبل الجديدة في وقت لاحق من هذا العام.


التطبيقات محدودة بحد أقصى 5 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي في iPadOS

على الرغم من أن أبل تقدم آي-باد برو M1 بسعة 8 جيجابايت و 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي “الرام”، يشير المطورون الآن إلى أن التطبيقات تقتصر على 5 جيجابايت فقط من استخدام ذاكرة الوصول العشوائي، بغض النظر عن الجهاز الذي يعمل عليه التطبيق.

يأتي آي-باد برو بسعتين مختلفتين للذاكرة؛ تتميز طرز 128 جيجابايت و 256 جيجابايت و 512 جيجابايت بذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت، بينما يأتي طراز 1 تيرابايت و 2 تيرابايت ذاكرة 16 جيجابايت. حتى مع وجود مساحة متاحة من ذاكرة الوصول العشوائي على الآي-باد، يقال إن المطورين مقيدون بشدة في المقدار الذي يمكنهم استخدامه على تلك الذواكر. الأمر الذي قد يؤدي إلى تعطل بعض التطبيقات مثل تطبيق الرسوم والتصميم Art studio Pro، كما أشار المطور. بالتأكيد سيتم طرح مثل هذا الأمر في مؤتمر المطورين القادم ولا شك أن لدى أبل دائما حلول.


اطلاق AirPods Pro 2 مع تتبع اللياقة في 2022 و AirPods 3 بتصميم برو هذا العام

تستعد شركة أبل لإطلاق الجيل الثالث من سماعات AirPods هذا العام، وتخطط لإطلاق الجيل الثاني من AirPods Pro العام المقبل، وفقا للمسرب جورمان. سماعات الأذن المحدّثة ستأتي بحافظة جديدة وتتميز بسيقان أقصر تشبه تصميم AirPods Pro الحالي. والجيل الثاني AirPods Pro لعام 2022، سيحتوي على مستشعرات حركة محدثة ويركز على تتبع اللياقة البدنية.

يبدو أن أبل اختبرت تصميمًا أصغر حجمًا بدون السيقان في AirPods Pro‌. من المتوقع أن يظهر هذا التصميم الخالي من السيقان في سماعات Beats Studio Buds الجديدة التي يُشاع إطلاقها الشهر المقبل. وكان يعتقد أن أبل خططت في الأصل لإطلاق الجيل الثاني من AirPods Pro في عام 2021، ولكن لأسباب غير واضحة، تم تأجيل الإطلاق إلى عام 2022.


جوني إيف شارك في تصميم M1 iMac

على الرغم من مغادرة الشركة في عام 2019، ساعد كبير مسؤولي التصميم السابق لشركة أبل، جوني إيف، في تصميم جهاز iMac الجديد مقاس 24 بوصة. ترك شركة أبل ليشكل شركة تصميم مستقلة خاصة به، وستكون أبل واحدة من عملائها. خلال فترة عمله في أبل، أشرف إيف على تطوير وتصميم المنتجات الثورية، بما في ذلك الآي-فون و الآي-باد و آي-بود و وماك بوك و iMac‌.

وأكدت أبل أن إيف عمل بالفعل على iMac‌ الجديد لكنه لم يصل إلى حد التأكيد أو الإنكار ما إذا كانت شركته الخاصة LoveFrom قد ساعدت أبل في تصميم الكمبيوتر بعد أن ترك الشركة.


تقارير: شركة سامسونج تبدأ إنتاج شاشة 120 هرتز لموديلات آي-فون 13 برو القادمة

أشارت تقارير أن شركة سامسونج بدأت في إنتاج شاشات LTPO لأجهزة آي-فون 13 برو و ‌آي-فون 13‌ برو ماكس المرتقبة، والتي ستدعم معدل تحديث عاليًا يبلغ 120 هرتز، بينما بدأت LG في إنتاج شاشات LTPS للطرازات المنخفضة من تشكيلة آي-فون 2021. بدأ هذا قبل الموعد المحدد، بناءً على طلب أبل. بسبب الأزمة الصحية العالمية العام الماضي حتى لا يحدث تأخير مثل ما حدث مع آي-فون 12، الأمر الذي يشير إلى الإطلاق في الموعد المحدد والقياسي لإطلاق الآي-فون.


انتل تدعي أن أجهزة الكمبيوتر تقدم تجربة ألعاب أفضل من 100٪ من أجهزة كمبيوتر Mac المحمولة

أثناء الإعلان عن أحدث رقائقها الجديدة هذا الاسبوع، شنت إنتل هجومًا آخر على أجهزة Mac، مع التركيز على تجربة الألعاب، حيث أعلنت عن معالجات جديدة للكمبيوتر المحمول من الجيل الحادي عشر من السلسلة H، والتي تتميز بسرعات تشغيل تصل إلى 5 جيجا هرتز، و Intel Wi-Fi 6 / 6E ، وتشغيل ألعاب بدقة 1080 بكسل. بعد الإعلان، انتهزت الشركة الفرصة لإطلاق حملة انتقاد أخرى ضد أبل وادعت أن تجربة الألعاب السيئة المفترضة على أجهزة Mac هي التي تجعل أجهزة Windows المستندة إلى Intel متفوقة، وأن معظم ألعاب الفيديو الشائعة لا تعمل على نظام macOS. عند استخدام المحاكاة، حيث عرض مقطع فيديو للعبة ‘Valheim’ يعمل بشكل سيء على المحاكي Parallels على جهاز Mac.


استنزاف مفرط للبطارية بعد تحديث iOS 14.6

بعد إصدار iOS و iPadOS 14.6، اشتكى بعض المستخدمين أن أجهزتهم تعاني من استنزاف مفرط للبطارية منذ تثبيت التحديث.

بعد أي تحديث لنظام iOS، يتوقع استنزافًا طبيعيًا للبطارية في الأيام التالية بسبب إعادة فهرسة النظام لـ Spotlight وإجراء بعض المهام في الخلفية، أما إذا استمرت المشكلة فإن هذا يعني أنها متعلقة بالفعل بالبرمجيات، فقد تقرر أبل معالجتها في تحديث iOS 14.6 اللاحق.


طرز آي-فون 13 قد تأتي بسعات بطارية أكبر

في شائعة جديدة، تمت مشاركتها على Twitter بواسطة المسرب الشهير L0vetodream، أن سعة البطارية لمجموعة آي-فون 13 القادمة ستكون أكبر.

ووفقًا للشائعات، سيحتوي ‌آي-فون 13 برو ماكس على بطارية بسعة 4352 مللي أمبير، مقارنة ببطارية آي-فون 12 برو ماكس الحالية التي تبلغ 3687 مللي أمبير. وسيأتي كلا من آي-فون 13‌ و 13 برو ببطارية تبلغ 3095 مللي أمبير، مقارنة بـ 2815 مللي أمبير لآي-فون 12 و 12 برو. وسيحصل آي-فون، ‌13‌ ميني على بطارية بسعة 2406، مقارنة بـ 2227 لآي-فون ميني.

ولا يغرنك قلة هذه الأرقام بالمنافسين لأن إدارة البطارية وكفائتها تعود إلى كفاءة شريحة A-series والمكونات الأخرى. ستعمل شريحة A15، المتوقعة في ‌آي-فون 13‌، على تحسين كفاءة الطاقة بشكل كبير.


أخبار متفرقة

◉ تتعاون أبل مع جامعة نيفادا، رينو لتطوير برنامج يقدم منصة تعليمية مشتركة ويوفر وصولًا متساويًا إلى التكنولوجيا. كجزء من مبادرة Digital Wolf Pack، سيحصل جميع الطلاب الجدد القادمين الذين سيحضرون الجامعة في خريف 2021 على iPad Air وقلم Apple Pencil و Apple Smart Keyboard Folio بدون أي تكلفة.

◉ وفقا لشائعة جديدة، تستعد أبل لإطلاق  AirPods Pro 2 مع تتبع اللياقة في عام 2022 و AirPods 3 بتصميم برو هذا العام وفقًا لمارك غورمان.

◉ في تقرير جديد يقول أن أبل لم تبدأ بعد في العمل على الجيل الثاني من AirPods Max،وقال إن الشركة ناقشت فقط إطلاق ألوان إضافية.

◉ ستبدأ شركة Global Lighting Technologies، إحدى موردي أبل، شحن المكونات المتعلقة بلوحة المفاتيح للجيل التالي من طرازات MacBook Pro في الربع الثالث من عام 2021.

◉ تخطط شركة آبل لاعتماد تقنية شاشات OLED في بعض طرازات آي-باد العام المقبل، بعد اعتماد تقنية شاشات mini-LED في أحدث إصدار من آي-باد برو مقاس 12.9 بوصة.

◉ كشفت صحيفة وول ستريت جورنال في تصنيفها السنوي لأجور الرؤساء التنفيذيين، وذكرت أن “تيم كوك” ربح 14.769.259 دولارًا العام الماضي، وهو ما يزيد قليلاً عن متوسط ​​الراتب البالغ 13.4 مليون دولار للمدير التنفيذي لشركة الأسهم ستاندرد آند بورز 500 أو S&P 500. أي أن متوسط ​​أجر كوك أبل هو 57783 دولارًا.

◉ أكثر من 50٪ من طرازات آي-فون 13 ستدعم تقنية 5G mmWave، بما يتماشى مع الشائعات التي تفيد بأن 5G mmWave سيتم دعمه في المزيد من المناطق.

◉ تم ذكر “homeOS” في قائمة وظائف أبل يمكن أن يكون نظام تشغيل خاصة بالمنزل الذكي المدعوم من أبل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | | 3 | 4 | | 6 | 7 | | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة