عندما نأتي على ذكر شركة أبل، أول ما يتبادر إلى أذهاننا، آي- كلاود، الآي-فون أو الآي-باد أو حتى الآي-بود أو الآي-ماك (iPhone / iPad / iPod  / iCloud / iMac) وجه الشبه بين تلك المنتجات هو أن جميعهم يبدأ بحرف “i”، ولكن هل لاحظتم أن أبل توقفت منذ فترة عن استخدام هذا الحرف في معظم أجهزتها الجديدة مثل Apple Watch و AirTag و AirPod وHomePod. فما السر وراء هذا التحول ولماذا توقف أبل عن استخدام حرفها الشهير “i” في منتجاتها.

لماذا بدأت أبل في التخلي عن حرف "i" في منتجاتها


التاريخ وراء “i”

كان هناك العديد من منتجات أبل المختلفة التي تحمل اسم “i” ولكن القصة بدأت في عام 1998 عندما أطلقت الشركة أول جهاز iMac وحقق الجهاز الأول نجاحا كبيرا وتمكن من إنقاذ شركة أبل وهذا ساعد على تكوين فكرة راودت أبل أثناء نجاح الآي ماك، استخدام حرف “i” في منتجاتها التي سوف تظهر خلال السنوات القادمة.

الجدير بالذكر أن ستيف جوبز أراد في البداية أن يطلق على جهاز iMac  اسم رجل ماك أو MacMan ولكن لحسن الحظ استطاع الفريق المعاون له أن يقنعه بالعدول عن هذا الاسم وفي النهاية تم الموافقة على iMac.


لماذا حرف “آي”

 أوضحت شركة أبل أن حرف “i” يرمز بشكل أساسي إلى “الإنترنت” نظراً لأن الإنترنت كان جديداً حينها وكان مطلب شعبي حيث يرغب الجميع في تجربة الإنترنت في ذلك الوقت وبهذه الطريقة كان الناس يربطون الإنترنت بجهاز الماك، بالإضافة إلى ذلك،  قال مؤسس أبل أن الحرف “i” يشير إلى أشياء أخرى وليس الإنترنت فقط مثل “الفرد” و “الإعلام” و “الإلهام”.

ونظرا للنجاح الهائل الذي حققه جهاز iMac قررت أبل الاستمرار في استخدام حرف “i” في معظم منتجاتها بما في ذلك الآي-فون والآي-بود والآي-باد والتي حققت جميعها نجاحا هائلا.


لماذا توقفت أبل عن استخدام حرف “i”

على الرغم من عدم وجود إجابة رسمية من أبل، إلا أن هناك العديد من الأسباب الواضحة لتخلي الشركة عن الحرف الشهير “i”.

أولا سبب قانوني: لنأخذ مثال على ذلك مع ساعة أبل الذكية حيث أوضحت الشركة أنها لم تتمكن من تسمية ساعتها الذكية باسم “iWatch” لأن ثلاث شركات أخرى في الولايات المتحدة وأوروبا والصين ادعت حقوقها الملكية لهذا الاسم وهذا يعني أن شركة أبل كانت بحاجة إلى ابتكار اسم جديد أو المخاطرة برفع دعوى قضائية ودفع الملايين لاستخدام هذا الاسم.

صدق أو لا تصدق، الآي-فون لم يكن ملكا لأبل حيث أطلقت شركة سيسكو أول جهاز آي-فون سنة 1998 ثم قامت بإعادة إطلاق هذه العلامة التجارية مرة أخرى قبل أيام قليلة فقط من الإعلان عن الآي-فون الخاص بشركة أبل وقبل الدخول في قضايا طويلة تم عمل تسوية بين الشركتين وقيل أن سيسكو حصلت على 50 مليون دولار من أبل.

سبب آخر محتمل هو أن العديد من الشركات قد استفادت من استخدام “i” في منتجاتها ونظرا لأن أبل لا تمتلك الحقوق الملكية لحرف “i” بالرغم من محاولاتها لجعله علامة تجارية خاصة بها إلا أن الأمر لم يفلح وبإمكان الشركات الأخرى استخدام حرف “i” مع منتجاتها. فببساطة لا أحد يملك ملكية فكرية لاسم “ساعة” ولا “سيارة” مثلاً فبالتالي لا تستطيع أبل الادعاء بأن أي مقطع من اسم المنتجات يخالف حقوقها.

ولتجنب كل تلك المشكلات القانونية وإنشاء منتجات يعرف الناس أنها تابعة لأبل، كان من الأفضل إضافة كلمة “Apple” بدلا من حرف “i” وهذا يجعل لأبل الحق في استخدام هذه الكلمة دون أي مشكلة وسوف يعرف الناس بكل سهولة أنها تابعة لها.


أبل تخلت عن حرف “i” أينما أمكنها ذلك

إن استراتيجية ترك حرف “i” لا تقتصر فقط على أحدث منتجاتها، بدأت أبل أيضا في التخلص من رمز “i” الأيقوني في معظم تطبيقاتها، على سبيل المثال، أصبح iChat الآن تطبيق الرسائل Messages واستبدل تطبيق الصور Photos app محل كلمة iPhoto حيث لم يكن منطقيا استخدام الحرف الذي يشير بشكل أساسي إلى الإنترنت في خدمات وتطبيقات بعيدة عن الإنترنت ولهذا لم تتخلى أبل عن الحرف في خدمتها iCloud لأنها عبارة عن  سحابة تعمل على الإنترنت لذا لم تقم بتغيير الاسم.


 أبل ليست الوحيدة

العديد من شركات التكنولوجيا الأخرى قامت بتغيير إسماء منتجاتها مثل مايكروسوفت التي غيرت متجرها من Windows Store إلى Microsoft Store وأيضا برنامج  Windows Defender إلى  Microsoft Defenderوجوجل أيضا غيرت متجر تطبيقاتها من أندرويد ماركت إلى جوجل بلاي وخدمتها أندرويد باي إلى جوجل باي، لأن إضافة العلامة التجارية للمنتج أو الخدمة يساعد على معرفة اسم الشركة التي تمتلك المنتج وبالطبع يتم تذكيرك باستمرار باسم تلك الشركة.


هل يمكن أن نرى منتج يبدأ بحرف “i”

إذا كنت من محبي “i” في أسماء منتجات أبل، فأنا آسف لإحباطك ولكن يبدو أن الشركة لن تعود إلى استخدامه في أي وقت قريبا ولكن هذا لا يعني أنها سوف تقوم بتغيير أسماء الآي-فون والآي-باد والتي تعتبر من الأسماء الأكثر شهرة في تاريخ التكنولوجيا، ومع ذلك سوف تستمر الشركة في استخدام علامتها التجارية “Apple” مع منتجاتها القادمة مثل سيارة أبل أو نظارة أبل بجانب كلمة “Air” والتي تستخدمها أبل في بداية اسم المنتج لإعلامنا أنها تعني لاسلكيا مثل AirPods و AirTags و AirPlay.

هل تفضل أسماء المنتجات أن تبدأ بحرف “i” أم باسم الشركة، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة