ليس مفاجئاً أن تحصل تشكيلة آي-فون لهذا العام على بعض التحسينات الرائعة بالنسبة للكاميرا، ففي الفترة الماضية انتشرت الشائعات بأن آي-فون 13 سيحصل على مربع أكبر وأكثر بروزاً في منطقة الكاميرا، لكن لم يكن واضحًا تمامًا كيف ستستخدم أبل هذه المساحة الإضافية. ومع ذلك، يبدو أن مارك جورمان المحلل الشهير من موقع بلومبيرج لديه بعض الأفكار بناءً على ما سمعه من مصادر داخلية. يقول جورمان إن تشكيلة الآي-فون الجديدة ستحصل على الأقل على ثلاث ميزات رئيسية جديدة للكاميرا وتسجيل الفيديو وتأمل أبل أن تشجع هذه الميزات المستخدمين على الترقية، فما هي؟


فيديو في وضع البورتريه

تأكيدًا لإشاعة سابقة، يلاحظ جورمان أن أبل ستضيف ميزة التقاط فيديو في وضع الـ Portrait، مما يسمح لمصوري الفيديو بالاستفادة من تأثيرات البوكيه أو تمويه الخلفية مثل التي استخدمت في الصور قبل ذلك.

استخدمت أبل وضع البورتريه لأول مرة في آي-فون 7 بلس في عام 2016، وفعلتها مع تحديث iOS 10.1 في وقت لاحق أي بعد إطلاق الآي-فون. ومنذ ذلك الحين، أصبحت واحدة من أكثر ميزات التصوير الفوتوغرافي شيوعًا.

وقامت أبل بتحسينها بشكل كبير على مر السنين، حيث أضافت القدرة على تعديل عمق الصورة في وضع البورتريه بعد تحديث iOS 11، بالإضافة إلى ميزة Portrait Lighting الجديدة مع تشكيلة آي-فون X و آي-فون 8 لعام 2017. بعد ذلك، أضافت التحكم في العمق في الوقت الفعلي على آي-فون XS و XR لعام 2019، وجلبت وضع البورتريه المحدود إلى آي-فون XR أحادي العدسة، مما يلغي الحاجة إلى عدسة ثانية لأول مرة.

وفي كل هذا الوقت، اقتصر وضع البورتريه على التقاط الصور فقط. وخلال الكشف عن تحديث iOS 15 لهذا العام، تلقينا تلميحًا إلى أن أبل كانت توسع نطاقه ليشمل الفيديو عندما أعلنت عن وضع البورتريه لمكالمات FaceTime، وستحتاج فقط إلى آي-فون مزود بشريحة A12 Bionic للاستفادة من هذه الميزة،

وإذا كانت معلومات Gurman صحيحة، فلن تكون هذه الميزة في تحديث iOS 15 فقط، بل ستكون ميزة حصرية لأجهزة آي-فون 13 وقد تكون للنسخ البرو فقط كنقطة بيع رئيسية لتلك الأجهزة.


فيديو ProRes

يعد الـ ProRes تنسيقًا عالي الجودة للفيديو تم تطويره بواسطة أبل على غرار تنسيق الـ ProRAW للصور، فبعد تقنية التصوير  Dolby Vision HDR على آي-فون 12، ستخطو أبل هذا العام إلى أبعد من ذلك، حيث تعمل على رفع مستوى اللعبة لمصوري الفيديو المحترفين مع دعم هذا التنسيق المسمى بالـ ProRes فائق الجودة.

يستخدم محرروا الفيديو المحترفون تنسيق ProRes، وهو التنسيق الأصلي الذي تفضله مجموعة تحرير الفيديو Final Cut Pro من أبل، وهو يشبه إلى حد كبير التقاط صور الـ RAW، فهو يمنح محرري الفيديو مزيدًا من التحكم أثناء مرحلة ما بعد الإنتاج.

الجانب السلبي، هو أنه ينتج عنه ملفات ضخمة للغاية، فدقيقة واحدة فيديو بـ 60 إطارًا في الثانية بدقة HD 422 بصيغة ProRes تكون بحجم 2.2 جيجابايت، بينما تصوير بدقة 4K بـ 60 إطارًا في الثانية يأتي بحجم 9.5 جيجابايت للدقيقة الواحدة. وتعمل دقة ProRes 422 LT ذات الجودة الأقل على تقليل هذه الأرقام بحوالي 30% فقط.

شيء كهذا لن يرغب معظم الناس في استخدامه، ولكنه يستهدف فئة قليلة جداً من محترفي التصوير وهذا سيدفع أبل لانتاج آي-فون بسعات تخزينية تصل إلى 1 تيرابايت، لأن أكبر سعة الآن في آي-فون 12 برو ماكس لن تستمر حتى ساعة من تصوير فيديو ProRes بدقة 4K بـ 60 إطارًا في الثانية.

ستفعل ميزة ProRes لمصوري الفيديو ما فعلته ProRAW للمصورين على آي-فون 12 برو العام الماضي. ونعتقد أن هذا سيكون حصريًا أيضًا لطرازات برو فقط.


فلاتر ذكية

من المتوقع أيضًا أن يكتسب آي-فون 13 فلاتر قوية تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتي ستطبق التغييرات بدقة على الكائنات والأشخاص في الصور، بدلاً من مجرد تغطية الصورة بأكملها بشكل عام.

تشير المعلومات إلى أن المرشحات نفسها ستكون في الواقع مشابهة لما هو متاح منذ عام 2013. سيتمكن المستخدمون من استخدام مرشحات لدرجات حرارة ألوان أكثر دفئًا وبرودة، ومظهر أكثر دراماتيكية مع ظلال أعمق ومزيد من التباين، بالإضافة إلى نمط أكثر توازناً لعرض الظلال والألوان الواقعية بمظهر أكثر إشراقًا.

وللذكاء الاصطناعي دور كبير هنا، ستنتج المرشحات أو الفلاتر مظاهر طبيعية أكثر بكثير من ذي قبل. على سبيل المثال، ستعمل مرشحات درجة الحرارة على ضبط الألوان مع الحفاظ على اللون الأبيض محايدًا، وسيكون التركيز على ضبط الموضوعات أكثر من الخلفيات.

وبخلاف ما ذكرنا ستكون هناك تحسينات متواضعة، وربما تفاجئنا أبل بما لم يكن في الحسبان.

هل تعتقد أن تلك الميزات الجديدة للكاميرا ستكون هي نقطة البيع الأساسية؟ أم أن هناك نقاط بيع أخرى؟ وما رأيك في تلك الميزات الجديدة؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة