تتوالى القضايا المرفوعة ضد أبل في صراعها مع المطورين والشركات المنتجة للتطبيقات. وقد تحدثنا عن أخر التطورات وإمكانية تأثيرها على أبل في -هذا المقال-. لكن الأمس الجمعة شهد تطوراً جديداً حيث أن قاضياً في الولايات المتحدة أمر بتخفيف القيود في متجر البرامج لدرجة قد تهدد دخل أبل. فما التفاصيل؟


نتائج مبكرة لقضية Epic وفورتنايت

نعم. فإن هذا الحكم جزء من القضية الشهيرة التي تقاضي فيها الشركة المالكة للعبة فورتنايت أبل اعتراضاً على نسبة 30% المطلوب دفعها من المطورين والشركات الكبيرة.


الحكم بناءً على قواعد المنافسة العادلة

حيث حكمت القاضية أن أبل تنتهك قوانين المنافسة العادلة الخاصة بولاية كاليفورنيا حيث أنها تمنع المطورين من توجيه المستخدمين لوسائل دفع أخرى غير متجر البرامج. كما أمرت القاضية أبل أن تبدأ بالسماح للمطورين بوضع روابط لوسائل دفع مختلفة في تطبيقاتهم خلال 90 يوماً.

إن تم هذا فسوف يعني أن المطورين جميعاً سوف يستطيعون تخطي الدفع من داخل التطبيق الخاص بأبل وتجنب دفع أي رسوم للشركة.


الحكم ضد Epic أيضاً

لم يكن الحكم ضد أبل فقط. بل أقرت القاضية بأن شركة Epic قد اخترقت قواعد العقد بينها وبين أبل عندما تخطت قواعد متجر البرامج للدفع من داخل التطبيق في العام الماضي. كما أن القاضية امتنعت عن تسمية أبل بـ monopoly أي شركة احتكارية في سوق التطبيقات.


لن يتم تنفيذ القرار قريباً

يجب ملاحظة أنه بالرغم من صدور الحكم وأنه ينص على مهلة 90 يوم لأبل للسماح للمطورين لكن فعلياً لن يتم تنفيذ هذا الحكم لأنه في حالة تقديم أبل استئناف للحكم فسوف يتم إيقاف تنفيذه حتى البت في اعتراض أبل. لذا لا تتوقع أي تغيير في المتجر قريباً


انتصار جزئي للطرفين

فأبل الآن لديها حكم قضائي يقول أنها لا تقوم بنشاطات احتكارية في سوق التطبيقات وهذا قد يبعد عنها الكثير من المشاكل القضائية التي تستند على هذا. ولكن على الطرف الآخر فقد يهدد القرار جزءاً كبيراً من دخل أبل من متجر البرامج إن فشلت في الاستئناف وإلغاء الجزء الخاص بالسماح بوسائل دفع خارج المتجر.


أبل تحتفظ بقواعد متجر البرامج ونسبة 30%

قام الحكم بتأكيد قواعد أبل بمنع تواجد متاجر تطبيقات أخرى على الآي-فون وحق الشركة في تحصيل نسبة 30% من أرباح كبار المطورين على المتجر طالما المطور لديه خيار إضافي وهو وضع منظومة دفع خاصة به؛ فإذا استخدم الخاصة بأبل فعليه دفع 30% لها.


هل تعتقد أن أبل يمكن أن تخسر في معركة وسائل الدفع؟ وهل تكمل سيطرتها على متجر البرامج الخاص بها؟ شاركنا برأيك

المصدر:

nytimes

مقالات ذات صلة