كشفت أبل النقاب عن آي-فون 13 (يمكنك معرفة ملخص المؤتمر من هنا) منذ بضعة أيام عبر مؤتمرها السنوي والذي أعلنت فيه عن عدد من المنتجات الأخرى مثل ساعة أبل والآيباد وبعض خدماتها ومع ذلك دائما ما تتحدث أبل في مؤتمراتها بشكل عام وأحيانا لا تسرد الكثير حول ميزات ووظائف جديدة ولهذا سوف نستعرض ما بين السطور لنعرف ما فاتنا أثناء اطلاق الآي-فون الجديد.


آي-فون 13 برو يضم معالج رسوميات أقوى من آي-فون 13

في حين أن جميع طرازات آي-فون 13 تشترك اسمياً في نفس المعالج وهو A15 Bionic الذي كشفت عنه أبل في المؤتمر إلا أن وحدة معالجة الرسومات الخاصة بآي-فون 13 برو تعتبر أقوى من تلك الموجودة في آي-فون 13 العادي.

ولتبسيط الأمر، وفقا لأبل، يحتوي معالج الرسوميات الخاص بآي-فون 13 برو على خمسة أنوية مقارنة بمعالج الرسوميات في آي-فون 13 وقد تكون النواة الإضافية موجودة لميزة أخرى لا يمتلكها سوى آي-فون 13 برو وهي دعم تنسيق ProRes الذي يتيح تسجيل الفيديوهات بشكل مضغوط مع الحفاظ على دقة الألوان والجودة العالية.


النتوء في آي-فون 13 أضيق ولكن أطول

كانت الشائعات حول النتوء (النوتش) في أجهزة الآي-فون الجديدة صحيحة، لكن في الواقع، هناك اختلاف طفيف يكاد يكون ملحوظا، في حين أن النتوء الموجود في أجهزة آي-فون 13 أضيق قليلا إلا أنه أطول قليلا أيضا، ربما لم تلاحظ  لكن في العموم لا يزال النتوء يشغل مساحة أقل من شاشة الهاتف مقارنة بالإصدارات السابقة، وعلى طريقة ستيف جوبز، هناك شيء آخر قبل أن انتقل للفقرة التالية، على الرغم من النتوء أصغر بنسبة 20%، ما زلت لن ترى مستوى البطارية في شريط الحالة الخاص بالجهاز.


يتطلب التصوير بدقة 4K وبتنسيق ProRes مساحة لا تقل عن 256 جيجابايت

أعلنت أبل أن السعة التخزينية الأقل في أجهزة آي-فون 13 ستبدأ من 128 جيجابايت بدلا من 64 جيجابايت وآي-فون 13 برو و آي-فون 13 برو ماكس سوف يوفران سعة تخزينية قصوى تبلغ 1 تيرابايت ولعل هذا الأمر يرجع إلى دعم الأجهزة الجديدة لدقة 4K بجانب دعم تنسيق ProRes والذي تحدثنا في مقال سابق وشرحنا سبب زيادة أبل السعة التخزينية في آي-فون 13 لأنك إذا كنت تخطط لتصوير فيديوهات بتنسيق ProRes وبدقة 4K، فستحتاج إلى آي-فون 13 برو أو آي-فون 13 برو ماكس بسعة تخزينية لا تقل عن 256 جيجابايت لماذا، الإجابة من صفحة المواصفات الفنية لأبل حيث أوضحت أن مع آي-فون 13 برو، سوف يقتصر تسجيل فيديو ProRes على 1080 بيكسل بمعدل 30 إطار في الثانية للطرز ذات سعة التخزين 128 جيجابايت.

والسبب في ذلك بسيط، إن تصوير فيديوهات ProRes بهذه الدقة العالية سينتج ملفات يمكنها إلتهام مساحة جهازك بسرعة كبيرة ولهذا إذا كنت مهتما حقا بتصوير فيديوهات ProRes، أنت بحاجة إلى الإصدارات الأعلى من آي-فون 13 بسعة تخزين 512 جيجابايت أو حتى 1 تيرابايت.


لن يكون تنسيق ProRes متاحا حاليا

لقد ذكرت أبل ذلك ولكن لم ينتبه الكثير، ميزة التصوير بتنسيق ProRes أحد الخيارات التي لن تكون متاحة على الفور بل ستكون متاحة خلال أحد تحديثات نظام التشغيل iOS 15 والتي سيتم اطلاقها في المستقبل القريب وستكون مخصصة للطرز الأعلى فقط وعلى ذكر الأشياء التي لن تكون متاحة على الفور، ساعة أبل الجديدة هي الأخرى لن تكون متاحة على الفور حيث قالت الشركة إن جميع الموديلات ستكون متاحة في وقت لاحق من هذا الخريف.


ساعة أبل الجديدة لديها نفس معالج الإصدار السابق

تتميز منتجات أبل الجديدة عادة بمعالج أكثر قوة، ولكن هذا ليس هو الحال مع الجيل السابع مع ساعة أبل والتي يبدو أنها تمتلك نفس المعالج الموجود في الجيل السادس.

بالتأكيد، تحتوي ساعة أبل الجديدة على بعض الترقيات الأخرى مقارنة بسابقتها والأهم من ذلك أن لديها شاشة أكبر قليلاً. ولكن نظرا لأن التصميم لم يتغير ولم يكن المعالج أسرع (وهذا كان السبب في عدم حديث أبل عن المعالج أثناء المؤتمر لأنه كان الخاص بالإصدار السابق كما أن السعر لم يتغير وظل ثابتا كما هو)، ربما تكون الخطوة الصحيحة بالنسبة لك هو انتظار الجيل الثامن من الساعة، وبالطبع نقطة المعالج ليست معلومة رسمية، ولكن اكتشفها أحد المطورين ودعم كلامه ببيانات موجودة في أحدث إصدار من Xcode ونشر الأمر عبر حسابه على تويتر.

هل كنت تعرف تلك الأشياء التي ذكرناها وما رأيك في مؤتمر آي-فون 13، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

mashable

مقالات ذات صلة