reiboot

كشفت شركة أبل عن ملخص لأداء خدماتها الرقمية خلال العام المنصرم 2021 وقالت إن متجر التطبيقات حقق رقمًا قياسيًا سنويًا جديدًا بالنسبة لأرباح مطوري التطبيقات وهذا يشير إلى استمرار نمو مبيعات متجر آب ستور بشكل سريع بالرغم من المشكلات التي واجهتها أبل من حيث العمولة التي تتقاضاها ل15كل عملية شراء داخل التطبيقات وسياسات المتجر الصارمة وطرق الدفع البديلة.


أرباح مطوري التطبيقات

قالت أبل أنها دفعت للمطورين في عام 2019 مبلغ 155 مليار دولار وفي نهاية عام 2020، كان المبلغ 200 مليار دولار أي بزيادة قدرها 45 مليار دولار أما في نهاية عام 2021، دفعت لمطوري التطبيقات 260 مليار دولار منذ إطلاق متجر التطبيقات والذي كانت بدايته في عام 2008 وهذا يعني قفزة في أرباح المطورين قدرها 60 مليار دولار.

وجاءت هذه الأرقام كجزء من إعلان أوسع من أبل يهدف إلى إظهار الزخم لقطاع الخدمات الخاصة بها وهي إشارة مهمة للمستثمرين والمحللين الذين يرغبون في رؤية ما تجنيه الشركة حيث يعتقد الكثير أن أبل تجني الأموال فقط من بيع الأجهزة ولكنها أيضًا تربح مليارات الدولارات من خلال بيع الخدمات والتطبيقات إلى مستخدميها.


إيرادات متجر أبل

تتمثل مدفوعات أبل للمطورين ما بين 70% و 85% من إجمالي إيرادات متجر التطبيقات الخاص بها والذي يأخذ ما بين 15% و 30% مقابل كل عملية شراء تحدث داخل التطبيقات.

وسابقا، كان من الممكن احتساب إجمالي إيرادات متجر أبل من خلال افتراض أن عمولتها تساوي 30% من إجمالي مبيعات المتجر ولكن في العام الماضي، غيرت الشركة هيكل عمولتها مرات عديدة استجابةً للجهات التنظيمية والتحديات القانونية.

على وجه الخصوص، في عام 2021، قدمت أبل برنامج الأعمال الصغيرة، الذي خفض الرسوم إلى 15% للمطورين الذين يجنون أقل من مليون دولار سنويًا ووفقًا للتقديرات، حولي 98% من مطوري متجر آب ستور يقعون في هذه الفئة لكنها تمثل جزءًا صغيرًا فقط من إجمالي المبيعات.

كما خفضت أبل عمولتها إلى 15% بالنسبة لتطبيقات الأخبار في حال قيام تلك التطبيقات بتقديم محتوى لتطبيقها Apple News، وبالنسبة لجميع المطورين، تحصل الشركة على 15% فقط من السنة الثانية من الاشتراك، عوضا عن 30%.

باختصار، إذا كانت العمولة ثابتة عند 15%، ستكون الأرباح 70.58 مليار دولار وإذا كانت عمولة أبل ثابتة عند 30%، فهذا يعني أن أرباح متجر تطبيقاتها بلغت 85.71 مليار دولار في عام 2021 مقارنة بحوالي 64 مليار دولار في العام الماضي عندما كانت العمولة 30%.

أخيرا، قالت أبل أيضًا أن لديها 745 مليون اشتراك مدفوع في خدمات مثل أبل ميوزيك وآي-كلاود بالإضافة إلى أي مستخدم يشترك في تطبيق من خلال متجرها وهذا ارتفاع في عدد المشتركين مقارنة بــ 700 مليون في 2020.

ما رأيك في نمو أرباح متجر آب ستور، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة