reiboot

الآي-فون يصعد للمرتبة الأولى وثغرة خطيرة في سفاري وتعاون جوجل وأبل ضد الكونجرس وغيرها من الأخبار المثيرة في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 14-20 يناير


المصانع تجد صعوبة في متطلبات أبل البيئية

أخبار على الهامش: الأسبوع 14-20 يناير

وعدت أبل العالم بالتحول لشركة صديقة للبيئة تماماً عبر خفض انبعاثات الكربون الخاصة بها لصفر بحلول عام 2030، ولكن هذا لا يعني فقط مباني الشركة بل يشمل كل مصانع الشركات الأخرى التي تقوم بتوريد معالجات أو شاشات لأبل، وقد برزت قواعد أبل الصارمة في الفترة الماضية كمشكلة للعديد من هذه الشركات حيث صار عليها تسريع جهودها للتحول لاستخدام مصادر الطاقة الصديقة للبيئة وتقليل انبعاثاتها.

برغم صعوبة الموضوع لكن هذه الشركات تمتلك رأس المال اللازم لهذه الخطوات، وجميع هذه الشركات لديها عقود مع شركات أصغر وهذا يؤدي لتحول تلك أيضاً للطاقة النظيفة. لذا يبدو أن وعد أبل بالتحول لشركة صديقة للبيئة يؤثر على نطاق واسع وعلى الكثير من الشركات.


خلاف حول تقنية ProMotion في الآي-فون 14

أضافت أبل تقنية “برو موشن” الرائعة في الآي-فون 13 برو وبرو ماكس، وتجعل هذه التقنية الشاشة أكثر سلاسة وتشعرك أن أداء الجهاز أفضل بكثير، وكنا ننتظر صدورها أخيراً على الإصدار العادي من الآي-فون والذي يأتي بسعر أفضل. لكن التسريبات والمحللين اختلفوا في أمرها هذا الأسبوع.

حيث أن بعض المحللين مثل روس يونج توقعوا أن الخاصية سوف تظل حبيسة أجهزة برو هذه السنة أيضاً مع الآي-فون 14 بينما توقع آخرون أن الخاصية سوف يتم إضافتها أخيراً للآي-فون 14 الإصدار العادي.


إكسل يدعم معالجات آبل M1 بشكل كامل


أخيراً قامت شركة مايكروسوفت بتحديث برنامج Excel الشهير والذي يستخدم في العديد من المشاريع والشركات وحتى في الدراسة كي يدعم معالجات M1 من أبل بشكل كامل، وهذا يعني تحسن الأداء خاصة مع المشاريع الكبرى.


أبل وجوجل وصراع مع الكونجرس

انتشرت هذا الأسبوع أخبار بخصوص ضغط كلتا الشركتين؛ أبل وجوجل، للضغط على الكونجرس الأمريكي للتراجع عن مشاريع قوانين جديدة يريد تطبيقها قد تؤثر على عمل العديد من الشركات وخاصة أبل وجوجل. وقد أفادت الشركتان بأن التغييرات قد تضر المستخدم وتصعب على الشركات الحفاظ على الخصوصية وإضافة ميزات جديدة تهم المستخدم.

بالطبع لا نعلم ما مدى دقة ادعاءات الشركات حيث أن التحليل الكامل لآثار هذه القوانين ليس متوافراً بعد.


أبل: قيمة أندرويد أقل من الآي-فون

يعد برنامج الاستبدال الخاص بأبل هو بوابة الكثير من المستخدمين للحصول على الآي-فون، حيث يمكنك إعطاء المتجر جهازك القديم (سواء كان جهاز أندرويد أو iOS) للحصول على خصم على جهاز آي-فون جديد. ولكن هذا الأسبوع قامت أبل بتقليل قيمة الخصم الذي يمكنك الحصول عليه للكثير من أجهزة أندرويد، فمثلاً صار الخصم لاستبدال جهاز S21 هو 260 دولاراً عوضا عن 325 قبلاً.

ربما لأننا في نهاية دورة التحديث وعلى وشك صدور أجهزة جديدة مما أدى لانخفاض سعرها بالفعل في الأسواق؟


أبل تغير رأيها بخصوص iOS 14

مع إصدار iOS 15، أعلنت أبل أنها سوف تسمح لمن يريد بالبقاء على نظام iOS 14 والحصول على تحديثات الأمان دون التحديث لنظام iOS 15، لكن لسبب غير معلوم تراجعت الشركة عن هذا الوعد فقد بدأت بإجبار من يريد تحديثات الأمان بالترقية لـ iOS 15 هذا الأسبوع. ربما تريد الشركة زيادة تبني نظام iOS 15 أو بسبب صعوبات دعم إصدارين من النظام في نفس الوقت.


آي-فون 13 لا يحتوي على إلغاء ضوضاء المكالمات

امتلكت أجهزة الآي-فون خاصية لعزل الضوضاء في المكالمات لعدة سنوات، وهذه الخاصية كان يمكن تشغيلها من إعدادات ذوي الاحتياجات الخاصة. لكن ولسبب ما وجد مستخدمون أنها قد اختفت من الآي-فون 13 عند شرائه، وبعد مدة من التخمين والتواصل مع خدمة عملاء أبل، وجد مستخدم أن هذه لم تكن مشكلة في الجهاز. فقد أخبره ممثل خدمة عملاء أبل أن الخاصية ليست موجودة في الآي-فون 13، ترى لماذا تمت إزالتها؟

اقرأ المقال الكامل عن هذا الموضوع


أبل تحتل المركز الأول في مبيعات الهواتف

احتلت أبل المرتبة الأولى في مبيعات الهواتف الذكية حول العالم للربع المالي الماضي والذي يضم آخر 3 شهور في سنة 2021، فقد استحوذت آبل على 22% من مبيعات الهواتف الذكية حول العالم بينما تراجعت سامسونج للمركز الثاني بنسبة 20% من المبيعات مع أنها احتلت المركز الأول لفترات طويلة سابقاً بسبب تعدد أجهزتها وتوفيرها الكثير من الأجهزة منخفضة السعر التي تجذب المستخدم.


الطلب على الآي-فون 13 يواجه عقبات

فقد أعلنت شركة فوكسكون للمرة الثانية في خلال سبعة أشهر عن علاوات كبيرة لعمال المصانع ذوي الخبرة للتعاقد من أجل زيادة القدرة الإنتاجية للمصانع كي تتمكن من تلبية الطلب الكبير على أجهزة الآي-فون 13.


تحديث جديد لسماعات Airpods 3

قامت أبل بإصدار تحديث جديد لسماعات Airpods 3، وهذا ليس التحديث الأول فقد تم إصدار العديد من التحديثات. وكالعادة لم تعلن أبل عن الجديد في هذا التحديث لكن المرجح أنه يأتي لحل مشاكل وتحسين الأداء. لذا قد تلحظ تحسناً في أداء السماعات قريباً.

يتم التحديث تلقائياً أثناء النوم، لكن تأكد أن السماعة متصلة بالآي-فون وموجودة داخل علبتها وقريبة من الآي-فون في المسافة ليلاً، ورقم التحديث الجديد هو 4C170.


أبل تعمل على تصليح ثغرة خطيرة في سفاري

فقد اكتشفت أحد الباحثين الأمنيين أن المتصفح على الماك وiOS يحتوي حالياً على ثغرة قد تسمح للمخترقين بالحصول على تاريخ التصفح الخاص بالمستخدم وأيضاً حساب جوجل الخاص بهم. وقد تم الإعلان أن مهندسي أبل يعملون بالفعل على إصلاح الثغرة وعلينا توقع تحديث قريب جداً.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || | 4 | 5 || | | | 10 | 11 | 12| 13 | 14 | 15

مقالات ذات صلة