reiboot

هواتف جالاكسي S22 الجديدة ونهاية عصر النوت وآي-فون جديد الشهر القادم ولعبة Warcraft قادمة للمتجر وغيرها من الأخبار المثيرة لهذا الأسبوع في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 4-10 فبراير


أجهزة جالاكسي جديدة

أعلنت سامسونج بالأمس عن سلسلة أجهزة جالاكسي S22 الجديدة، حيث تضمن الإعلان الأجهزة الآتية:

هاتفي جالاكسي S22 و S22+

يأتي الهاتفان بتصميم مشابه إلى حد كبير لتصميم السنة الماضية، لكن مع جعل الشاشة مسطحة تماماً في كلاهما، كما يأتي التصميم بتجديد في حواف الجهاز وحجم أصغر قليلاً، وأخيراً تخلصت سامسونج من “الذقن” في حافة الهاتف الأمامية لتصبح الحواف متماثلة تماماً في الحجم مثل الآي-فون. أما بالنسبة للتجديدات الأخرى فتأتي الهواتف بمعالج سناب دراجون 8 الجيل 1 في أمريكا الشمالية ومعالج Exynos 2200 جديد في باقي العالم لا نعرف بعد أدائه مقارنة بمعالج سناب دراجون، حيث أنه يأتي عادة بأداء وبطارية أسوأ…

وأتى تركيز الشركة في المؤتمر بشكل كبير على الكاميرات وجودة البناء، حيث أعادت ترتيب الكاميرات فزاد حجم حساس الكاميرا الرئيسية إلى 50 ميجابكسل وقل حجم حساس كاميرا الزووم، بالإضافة لوجود التقريب العنيف والمعروف من السنة الماضية، وتقول الشركة أيضاً أن زجاج Gorilla Glass Victus+ سوف يضيف طبقة حماية أقوى بشكل ملحوظ للشاشة ولظهر الهاتف. وتأتي التغييرات عموماً مثل تحديثات “S” الخاصة بآبل. فهو مشابه لجهاز السنة الماضية لحد كبير.

يبدأ سعر جالاكسي S22 من 3200 درهم إماراتي أو 16,200 جنيه مصري لسعة 128 جيجابايت و8 جيجابايب رام، أما نسخة بلس فتبدأ من 3800 درهم إماراتي أو 20,200 جنيه مصري.

هاتف جالاكسي S22 Ultra

يأتي هذا الجهاز أخيراً للقضاء على سلسلة جالاكسي نوت، فهو يأتي بتصميم مقارب جداً لما اعتدناه من تلك السلسلة مع حواف وشاشة مستديرة على الأطراف ويأتي مع قلم S pen داخل الجهاز مع كل مميزات القلم التي كانت في أجهزة نوت قبلاً. أما عن الفوارق الأخرى بالنسبة لأخويه فهو يمتلك شاشة أكثر سطوعاً وإمكانية زيادة الرام إلى 12 جيجابايت عند زيادة المساحة التخزينية كما تأتي الكاميرات بقدرة أفضل لتصوير الفيديو ليلاً، وعدا ذلك فهو مشابه بشكل كبير للجهازين الآخرين من الداخل.

يبدأ ثمن الجهاز من 4700 درهم إماراتي أو 25,700 جنيه مصري.

Tab S8 Ultra

وأخيراً أعلنت سامسونج عن عدة أجهزة لوحية من نوع Tab S8 أكثرها إثارة هو جهاز Ultra والذي يمتلك شاشة بحجم 14.6 بوصة! أي أنها أكبر من شاشة الحاسب الخاص بي. هل تريد جهازاً لوحياً بهذا الحجم؟

ويأتي الجهاز بسعر يقارب 8000 درهم إماراتي.


نظام RealityOS لنظارة الواقع المعزز من أبل

وجد أحد المطورين في الكود البرمجي لمتجر البرامج تلميحات عن نظام جديد من أبل يسمى RealityOS وهو المرجح أن يتم استخدامه لتشغيل النظارات الجديدة للواقع المعزز من أبل والتي ينتظرها المجتمع التقني منذ مدة. يجدر بالذكر هنا أن هناك تسريبات من موقع بلومبيرج تفيد بأن النظارة لن تصدر قبل 2023 لمشاكل تتعلق بتنظيم حرارة معالج النظارة.


الكل يريد أجهزة أبل في العمل

قامت شركة Khandji بعمل استطلاع للرأي في المملكة المتحدة (بريطانيا) وقد أتت نتيجتها أن ثلث الموظفين قالوا أن توفير الوظائف لأجهزة أبل (ماك بوك وآي-فون) من أجل العمل سوف يزيد نسب قبولهم للعمل إلى حد بعيد. كما زادت هذه النسبة إلى النصف عند العاملين من السن الأصغر نسبياً.


فوضى فيسبوك مع الاتحاد الأوروبي

تداولت صحف متعددة عن إعلان داخلي في ميتا (فيسبوك) قول الشركة أنها قد “تضطر” لعدم توفير تطبيقي فيسبوك وإنستجرام في دول الاتحاد الأوروبي بسبب متطلبات الاتحاد الأوروبي الأمنية الأخيرة والمتعلقة بطلب حفظ بيانات المستخدمين على خوادم داخل أوروبا. واستقبل الجميع هذا السطر كتهديد من نوع ما وقد أتت ردود كثيرة من نوعية “مع السلامة 👋” كتعقيب. لكن أعلنت شركة ميتا بعدها أنها لا تقصد تهديد الاتحاد الأوروبي وأنها لا تخطط لسحب تطبيقاتها من دول الاتحاد.


نمو مبيعات الهواتف في الشرق الأوسط وسامسونج تخسر المنطقة

فقد نمت مبيعات الهواتف الذكية عامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أي المنطقة العربية، بنسبة 13% لعام 2021، وقد تمتعت كبرى الشركات بهذه الزيادة منها أبل وشاومي وأوبو. لكن الخاسر الأكبر كان سامسونج التي قلت حصتها في السوق لعدة عوامل منها مشاكل في التصنيع والمخزون.


سامسونج تهزم جوجل في التحديثات

مع صدور أجهزة جالاكسي S22 الجديدة، تعهدت سامسونج لها بتحديثات أندرويد لمدة أربع سنوات. وهي جديدة في عالم هواتف أندرويد التي قل حصولها على تحديثات مستمرة. والمثير في هذا الخبر أن سامسونج بهذا الإعلان تتغلب على جوجل التي تضمن 3 سنوات فقط من التحديثات لأجهزة بيكسل الخاصة بها. ويقصد بالتحديث هنا هو نظام التشغيل وليس التحديثات الأمنية.


لا تقلق، Call of duty ستظل على بلاي ستيشن

قامت شركة مايكروسوفت قريباً بشراء شركة Activision المطور للعبة Call of duty الشهيرة، وقد انتشرت مخاوف بأن تقوم الشركة بجعل لعبتها الأشهر حصرية فقط لأجهزة إكس-بوكس، لكن الشركة أوضحت هذا الأسبوع أنها تنوي الإبقاء على اللعبة على جميع الأنظمة ومن ضمنها بلاي ستيشن من سوني.


أبل تحقق معجزة في الهند

فقد أتت تقارير الأرباح الجديدة بأن أبل حققت للسنة الماضية أرباحاً في السوق الهندي تتخطى جميع الشركات الأخرى، مع أنه منذ مدة ليست بالبعيدة في 2018 كانت حصة أبل في السوق الهندي 1% فقط.


قد تتأخر طلبات الآي-باد

بسبب تركيز أبل على زيادة شحنات الآي-فون للمدة القادمة وتحويل الطاقة الاستيعابية للمصانع وسلسلة الشحن له، تفيد تقارير بأن طلبات الآي-باد قد تتأخر لمدة تصل إلى شهرين في بعض الأسواق.


تشريع قد يسمح بتطبيقات من خارج المتجر

برغم محاولة أبل المستمرة للضغط على صناع القرار في الولايات المتحدة، تم إكمال مسودة مشروع في مجلس الشيوخ الأمريكي لإجبار أبل على السماح للمستخدمين بتنزيل تطبيقات من خارج متجر البرامج. ترى هل يكتمل المشروع؟ أم تنجح أبل في القضاء عليه؟ وما رأيك أنت يا (صديقي) ؟ هل تريد تنزيل التطبيقات من خارج متجر البرامج؟


لعبة Warcraft قادمة لمتجر البرامج

ما زلت أتذكر أيام الطفولة في الذيد بالشارقة عندما كنت أزور أحد مقاهي الانترنت لأجد الكل يلعب لعبة World Of Warcraft معاً على أجهزة الحاسب، ومنذ وقتها وأنا أعرف أن لهذه اللعبة جمهوراً كبيراً. يبدو أن هذا الجمهور على وشك أن تزيد سعادته، حيث أكدت الشركة المطورة أن إصدار الهواتف الذكية من اللعبة في خضم التطوير ويتوقع إصداره خلال 2022.


مؤتمر آبل بعد شهر من الآن؟

برغم غياب التأكيد الرسمي حتى الآن، فقد تم تناقل تقارير أن حدث آبل القادم سوف يكون في يوم 8 مارس، ويخطط لهذا الحدث إصدار آي-فون SE جديد مع تقنية 5G ومعالج A15 كما يفيد مسربون إمكانية إصدار جهاز آي-باد جديد وماك بوك Air مع الجيل الجديد من شريحة M2 الخاصة بأبل.


تقنية بصمة الوجه كانت مخططة لجهاز الماك

تساءل الكثير عن سبب وجود نتوء في شاشات أجهزة الماك الجديدة بدون وجود تقنية بصمة الوجه، لكن بقايا في كود نظام الماك تفيد بأن أبل كانت تخطط بالفعل لإضافة بصمة الوجه لهذه الأجهزة ويبدو أن الخطط تم إلغاؤها، ربما لحدوث مشاكل تقنية من نوع ما.


انهيار صفقة شركة Nvidia تخسر معالجات ARM

تعتبر شركة Nvidia أكبر مصنع لشرائح معالجة الرسوميات في السوق حالياً، وقد كانت الشركة تحاول شراء شركة ARM المسؤولة عن التقنيات المستخدمة في معالجات الهواتف وأيضاً الماك بوك منذ مدة. لكن المشرعين لم يسمحوا بتمام الصفقة خوفاً من محاولة Nvidia التأثير على منافسيها كأبل ومايكروسوفت وجوجل وإنتل وغيرهم عبر الاستحواذ على هذه التقنية الأساسية لمعالجات اليوم.


آبل تعلن عن خاصية الدفع باللمس

وقد كان أبرز أخبار الأسبوع إعلان أبل عن خاصية في الآي-فون لدعم الدفع التلامسي من خلال البطاقات البنكية والتعاون مع Stripe أحد أكبر الشركات في هذا المجال، ويمكنك قراءة مقالنا الكامل عن الخاصية من هنا.


نظام iOS 15.4 سوف يصلح ثغرة أمنية في سيري

تقوم المساعدات الرقمية مثل مساعد جوجل وأليكسا من أمازون عادة بإرسال تسجيلات من أوامرك الصوتية للشركات حتى تساعدها في تطوير المنتج، وحتى سيري تقوم بفعل ذلك، وفي 2019 قامت أبل بإضافة خيار يسمح لك بإلغاء هذا الإرسال. لكن يبدو أنه في iOS 15 كان هناك خطأ برمجي قد يسمح لسيري بإرسال تسجيلاتك لأبل حتى إن قمت بغلق الخاصية، ويأتي نظام iOS 15.4 التجريبي بإصلاح لهذه المشكلة أخيراً.


نظام MacOS 12.3 يصلح مشكلة البطارية

تحدثنا الأسبوع الماضي عن مشكلة في تحديث الماك 12.2 تؤدي لهدر البطارية عند الاتصال بأجهزة بلوتوث، وتأتي الأخبار الجيدة هذا الأسبوع بحل هذه المشكلة في تحديث MacOS 12.3، ويتوقع صدور هذا التحديث للكل قريباً.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || 3 | 4 | 5| 6 | 7| 8 | 9| 10 | 11 | 12| 13 | 14 | 15 | 16 |17 | 18 | 19 | 20 

مقالات ذات صلة