reiboot

أبل تستكشف إمكانية دمج جهاز ماك بالكامل داخل لوحة مفاتيح، وآي-فون 13 يتفوق على الجميع في الإيرادات، وتيك توك يسمح بعشر دقائق، وهواتف سامسونج S22 أكثر قابلية للكسر من آي-فون 13، وشركة أوبو تكسر الرقم القياسي بشاحن سريع جديد، ومزيد من الشركات ضد روسيا، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


تتميز صفحة مؤتمر “Peek Performance” بشعار AR متحرك

أعلنت شركة أبل أن مؤتمرها الأول لعام 2022 سيعقد يوم الثلاثاء 8 مارس. وبشعار “Peek Performance”، يتم عرض الحدث الآن على صفحة مؤتمرات أبل، وإذا قمت بزيارة الصفحة على الآي-فون أو الآي-باد، فيمكنك مشاهدة نسخة الواقع المعزز للشعار الذي أنشأته أبل والتفاعل معه. تقوم أبل دائمًا بإنشاء رسومات فريدة لأحداثها، ويأتي كل منها بشعار واقع معزز متحرك ليتمكن الأشخاص من التفاعل معه.

بالإضافة إلى إضافة مؤتمر Peek Performance إلى صفحة الويب الخاصة بها، قامت أبل أيضًا بوضع مقطع فيديو البث على يوتيوب، حيث سيتم بث الحدث على الهواء مباشرة. ويمكن للأشخاص الاشتراك في رسائل التذكير لتلقي إشعار عند حدوث الحدث، سنقوم بنشر مقال كيف تتابع المؤتمر وسنقوم بتغطيته كالعادة فلا تقلق لن يفوتك شيء.


يمكن لأبل الآن إصلاح Face ID دون استبدالها بالكامل

هذا سيجعل التكلفة أرخص، وبدأت أبل بالفعل في تزويد متاجرها وموفري الخدمة المعتمدين أجزاء من نظام كاميرا TrueDepth، بما في ذلك الكاميرا الأمامية و “Face ID”، مما يسمح بإصلاحات Face ID‌ دون استبدال الوحدة بالكامل. وستختلف أسعار الإصلاح حسب مزود الخدمة والموقع والجهاز. وخيار الإصلاح الجديد متاح فقط لآي-فون XS والإصدارات الأحدث. ولم يتم دعم ‌آي-فون X حتى الآن. ذكرت أبل بعض الدول وقالت إن خيار الإصلاح الجديد غير متاح لها الآن، ولم تأتي على ذكر أي دولة عربية بينها.


يوتيوبر يعدل جهاز ماك ميني M1 ليكون أصغر بنسبة 78%

عندما طرحت أبل جهاز ماك ميني Mac في نوفمبر 2020، احتفظت بنفس تصميم الهيكل الذي استخدمته منذ عام 2010. وكشفت عمليات التفكيك اللاحقة إلى أن الجهاز يحتوي على قدر كبير جدًا من المساحة الفارغة. ونظرًا لأن معظم المساحة الداخلية يتم شغلها بواسطة مصدر طاقة بقوة 150 واط، فقد استبدله اليوتيوبر نيلسون بمصدر طاقة خارجي 65 وات لـ Microsoft Surface مع موصل MagSafe‌ 2 مُعدّل، والذي يتصل بمنظم جهد تيار مستمر يؤدي إلى لوحة ماك ميني.

ابتكر نيلسون علبة جديدة أصغر لـ “ماك ميني” باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، باعتماد تصميم “مبشرة الجبن” المميز لجهاز ماك برو 2019 لتحسين الحرارة. وقام نيلسون بنقل الأجزاء مثل الهوائيات وزر الطاقة إلى العلبة الجديدة وإزالة مروحة ماك ميني، ولم يؤثر ذلك على الأداء. بشكل عام، يمثل الجهاز المعدل 28% من حجمه الأصلي داخليًا.


مطورو الويب يطالبون بالتحرر من هيمنة WebKit

بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بـ WebKit، يقوم محرك متصفح أبل بتشغيل سفاري ومناطق أخرى من نظام التشغيل حيث يتم عرض محتوى الويب. وتطلب أبل من جميع تطبيقات المتصفحات الخاصة بالجهات الخارجية على iOS و iPadOS استخدام WebKit، لكن العديد من مطوري المستعرضات ليسوا سعداء بالقيود التي يفرضها ذلك عليهم، والدافع وراء ذلك هو الحاجة إلى السماح بمحركات متصفح أخرى على نظام iOS، وبالتالي يمكن لنظام iOS أن يكون منصة أفضل لتطوير أشياء للويب الحديث. لأنه في الوقت الحالي، كل متصفح على iOS، سواء كان كروم يحمل شارة كروم أو فايرفوكس أو إيدج، هو في الواقع مجرد مظهر سفاري يحمل علامة تجارية مختلفة، وبالطبع يتخلف سفاري عن المتصفحات الأخرى، لأنه لا يوجد لديه منافسة على iOS. الأمر الذي اعتبر اتهاماً صريحاً لأبل بالاحتكار ومناهضة المنافسة.


مزيد من الشركات تتخذ إجراءات ضد روسيا

قادت أوكرانيا حملة عامة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الغالب، لمناشدة المؤسسات التقنية القوية لاتخاذ إجراءات ضد روسيا، وأعلنت شركة أبل إنها ستوقف مبيعات المنتجات في روسيا مؤقتًا بسبب قلقها العميق بشأن غزو أوكرانيا. كما حدت من الوصول إلى خدمة الدفع أبل باي وقيدت توافر تطبيقات وسائل الإعلام الحكومية الروسية، وكإجراء أمان للأوكرانيين، قامت أيضًا بتعطيل حركة المرور والحوادث الحية في أوكرانيا من خرائط أبل.

وأزالت جوجل وسائل الإعلام الروسية التي تمولها الدولة في أخبار جوجل، وأوقفت مؤقتًا تحقيق الدخل من خلال إعلانات جوجل للمؤسسات ووسائل الإعلام الحكومية، ومنعتها من استخدام أدوات جوجل لشراء الإعلانات ومن وضع الإعلانات على خدمات جوجل، مثل Gmail. ومنعت جوجل باي، وغير ذلك.

وقامت ميتا (فيسبوك) بتقييد الوصول إلى RT و Sputnik داخل الاتحاد الأوروبي وحظرت وسائل الإعلام الحكومية الروسية من عرض الإعلانات أو تحقيق الدخل على منصاتها في أي مكان في العالم. كما تم وقف تدقيق الحقائق وتصنيف المحتوى من المؤسسات الإخبارية الروسية المملوكة للدولة، وهي خطوة أطلقت عليها الدولة اسم “الرقابة”.

وقامت تويتر الإعلانات مؤقتًا في روسيا وأوكرانيا للتأكد من أنها لا تصرف الانتباه عن السلامة العامة، وفي الوقت نفسه قيدت روسيا الوصول إلى موقع تويتر.

وقامت شركات أخرى بإجراءات مماثلة منها تيك توك، ونتفليكس، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وTSMC، وإنتل، وAMD، و Dell، وأوبر، ومايكروسوفت، ونوكيا، وسناب شات، وإريكسون وغيرهم من الشركات.


شركة أوبو تحطم الرقم القياسي للشحن السريع

أعلنت شركة Oppo عن تقنية شحن سريعة أسرع بحوالي 12 مرة من تشكيلة آي-فون 13، عرضت ذلك في اليوم الأول من المؤتمر العالمي للجوال لعام 2022 “MWC”، وعرضت مجموعة من التقنيات، بما في ذلك أحدث سلسلة من هواتفها Find X5، ومعالج الصور المخصص MariSilicon X، ونظام الكاميرا القابل للسحب، و Air Glass أحادي العدسة للواقع الممتد، وتقنيات أخرى. ومن بين ذلك، أعلنت عن تقنيتين جديدتين للشحن السريع.

الأول، شحن فلاش SUPERVOOC بقوة 150 واط”، يمكنه شحن جهاز ببطارية تبلغ 4500 مللي أمبير حتى 50% في خمس دقائق وشحنه بالكامل في 15 دقيقة فقط، وهي مخصصة لأجهزة مختارة من OnePlus في الربع الثاني من عام 2022.

كما كشفت الشركة عن تقنية شحن فلاش SUPERVOOC بقوة 240 واط، والتي يمكنها شحن بطارية بسعة 4500 مللي أمبير حتى 100% في تسع دقائق فقط. وهي أسرع تقنية شحن من نوعها على الإطلاق، متجاوزة شحن Realme بقوة 150 واط.


مايكروسوفت OneDrive يحصل على دعم أصلي لأجهزة ماك سيليكون

OneDrive هي خدمة التخزين السحابي من مايكروسوفت، وإذا كنت مشتركًا في خدمة Microsoft 365، فستحصل على مساحة إضافية دائمًا، وهي تشبه خدمة جوجل أكثر من خدمة iCloud، هذه الخدمة حصلت الآن على الدعم لتكون قادرًا على استخدامها على أجهزة ماك مع معالج أبل الخاص.


هواتف سامسونج S22 أكثر قابلية للكسر من آي-فون 13

هذا وفقًا لاختبارات السقوط التي أجرتها Allstate Protection Plans كالعادة مع كل إصدارات الهواتف الجديدة الرائدة، وتقوم Allstate بنفس مجموعة اختبارات السقوط لتحديد درجة الضرر الأمامي والخلفي والجانبي عندما يصطدم الجهاز بالأرض، ويشير الاختبار إلى أن تصميم الآي-فون أكثر متانة.

وعند إسقاطها، تحطمت شاشات S22 و S22 بلس و S22 Ultra عند أول هبوط يبلغ ست أقدام على الرصيف، وكان اثنان من الثلاثة غير صالحين للاستخدام بسبب شدة الضرر. مقارنة بآي-فون 13 كان الضرر أقل بكثير، وكانا قابلين للاستخدام.


قريبًا ستتمكن من مشاهدة مقاطع فيديو مدتها 10 دقائق على TikTok

تعمل TikTok على طرح قدرة المستخدمين على تحميل مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 10 دقائق، وهي زيادة عن الحد الزمني السابق البالغ 3 دقائق المفروض على التطبيق. تختبر TikTok الميزة منذ عدة أشهر وتقوم الآن بطرحها ببطء لجميع المستخدمين. ويتمتع TikTok بتاريخ من زيادة الحد الأقصى لطول مقاطع الفيديو على التطبيق في محاولة لمواكبة الديناميكيات المتغيرة للمحتوى الذي تم إنشاؤه.

في البداية، اقتصرت مقاطع الفيديو على 15 ثانية فقط، قبل زيادتها إلى 60 ثانية، ثم 3 دقائق، والآن 10 دقائق. ويهدف خيار الـ 10 دقائق إلى “إطلاق المزيد من الإمكانات الإبداعية لمنشئي المحتوى لدينا حول العالم”، على حد قول TikTok.


منفذ Lightning الخاص يقترب من تاريخ انتهاء صلاحيته فماذا بعد؟

عندما قدم فيل شيلر موصل Lightning عند كشف النقاب عن آي-فون 5 في سبتمبر 2012، أطلق عليه اسم “موصل حديث للعقد القادم”، ومع اقتراب نهاية الـ 10 سنوات في وقت لاحق من هذا العام، تبقى الأسئلة حول مستقبل هذا المنفذ قائمة، هل ستستمر شركة أبل في اعتماده أو ستتحول إلى USB C أو ستقوم بإلغائه تماماً.


تشكيلة آي-فون 13 تتفوق في الإيرادات على جميع الهواتف في عام 2021

قادت تشكيلة هواتف آي-فون 13 إيرادات الهواتف الذكية العالمية إلى مستوى مرتفع جديد قدره 448 مليار دولار في عام 2021، حيث نمت إيرادات الهواتف الذكية بنسبة 7% على أساس سنوي و 12% على أساس ربع سنوي في الربع الأخير من عام 2021، على الرغم من الصعوبات الناجمة عن نقص المكونات.

ويُعتقد أن عائدات أبل من الآي-فون ارتفعت بنسبة 35% على أساس سنوي لتصل إلى 196 مليار دولار في عام 2021، وهي أعلى إيرادات ربع سنوية لها على الإطلاق. وقد مكنها ذلك من الحصول على 44 ٪ من إجمالي إيرادات الهواتف الذكية العالمية في ذلك العام.

بالإضافة إلى قيادة الإيرادات العالمية إلى مستوى جديد، أدى نجاح تشكيلة آي-فون 13‌ إلى رفع متوسط ​​سعر بيع الهواتف الذكية بنسبة 12% على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2021. وقد ساعد هذا أيضًا انتشار 5G، الأجهزة الممكّنة، والتي شكلت أكثر من 40% من شحنات الهواتف الذكية العالمية في عام 2021، مقارنة بنسبة 18% فقط في عام 2020.

ارتفع متوسط ​​سعر بيع أجهزة الآي-فون أيضًا بنسبة 14% بسبب الطلب على تشكيلة آي-فون 12 و آي-فون 13، حيث وصل إلى 825 دولارًا. وعززت أبل أيضًا حصتها في السوق من خلال مكاسب في الأسواق الناشئة الرئيسية، بما في ذلك الهند وتايلاند وفيتنام والبرازيل.

وساهمت الشركات الخمس الكبرى للهواتف الذكية بأكثر من 85% من إجمالي إيرادات الهواتف الذكية. وزادت عائدات الهواتف الذكية من سامسونج بنسبة 11% على أساس سنوي، بينما ارتفعت عائدات شاومي وأوبو بنسبة 49% و 47% على التوالي. ووسط التوسع السريع، وضعت كل من شاومي وأوبو مؤخرًا خططًا لتحدي أبل بشكل مباشر على نطاق عالمي في قطاع الهواتف الذكية المتميزة.


أنفق مستخدمو iOS ما قدره 13.5 مليار دولار على أفضل 100 تطبيق في عام 2021

وصل الإنفاق الاستهلاكي العالمي على تطبيقات الأجهزة المحمولة إلى مستويات عالية جديدة مرة أخرى في عام 2021، وتكشف البيانات أن المستخدمين ينفقون أكثر من أي وقت مضى على تطبيقات الاشتراك. وشهد أفضل 100 تطبيق غير قائم على الاشتراك في الألعاب نمو أرباحها بنسبة 41% على أساس سنوي من 13 مليار دولار إلى 18.3 مليار دولار على مستوى العالم. كان هذا أعلى بمقدار 7 نقاط مئوية عن عام 2020، عندما ارتفع الإنفاق على هذه التطبيقات بنسبة 34% على أساس سنوي من 9.7 مليار دولار في عام 2019.


أخبار متفرقة

◉ تم إطلاق hashflag لحدث أبل المرتقب “Peek Performance” على تويتر، حيث يقدم للمستخدمين شعارًا خاصًا من أبل إلى جانب هاشتاج “#AppleEvent” كوسيلة للترويج للحدث وزيادة ظهوره.

◉ أخبرت جوجل موظفيها أن عليهم العودة إلى مكاتبهم الفعلية بدءًا من يوم الاثنين، 4 أبريل، وهناك احتمال أن تفعل أبل هذا الأمر في القريب، حيث انخفضت معدلات الإصابة بكوفيد 19 بشكل كبير. العمال العودة.

◉ من المقرر أن تتوسع لعبة التزلج على الجليد “Alto ‘s Adventure” لتشمل أبل أركيد هذا الشهر بعنوان حصري وهو Alto’s Adventure: The Spirit of the Mountain وهي نسخة معدلة من “Alto’ s Adventure” الأصلية، ولكن بشخصية حصرية جديدة تمامًا وتتميز بسمات فريدة وقدرات خاصة، بالإضافة إلى أكثر من 15 هدفًا جديدًا لإكمالها.

‎Alto's Adventure — Remastered
المطور
متاح في متجر البرامج

◉ أطلقت أبل الإصدار التجريبي الخامس من تحديث macOS Monterey 12.3 للعامة.

◉ وأطلقت أبل الإصدار التجريبي الخامس من تحديث iOS 15.4 و iPadOS 15.4 وتحديث watchOS 8.5 وتحديث tvOS 15.4 للعامة.

◉ أبل تعمل على ميزة لمتصفح سفاري تمكنن المستخدم من تشغيل الوضع المظلم لمواقع الويب فردية محددة يختارها هو، بناءً على الأكواد الموجودة في WebKit مفتوح المصدر.

◉ كشفت شركة كوالكوم النقاب عن مودم 5G Snapdragon X70 الجديد الأكثر تقدماً وتطوراً، والذي من المحتمل أن يكون آخر مودم لكوالكوم تستخدمه شركة أبل في أجهزة الآي-فون الخاصة بها قبل أن تتحول إلى شرائح داخلية.

◉ أعلنت شركة هونر عن سماعات Earbuds 3 Pro التي تأتي مع تقنية مراقبة درجة الحرارة المدمجة، وهي ميزة تم اختبارها أيضًا بواسطة أبل في نماذج AirPods الأولية.

◉ علق رئيس إنستجرام على تويتر حول عدم وجود تطبيق إنستجرام مخصص للآي-باد، قال بالرغم من وجود طلبات لذلك إلا أنها لا ترقى للعدد المطلوب لإطلاق التطبيق.

◉ أبل تستكشف إمكانية دمج جهاز ماك بالكامل داخل لوحة مفاتيح، الشيء الذي يذكرنا بأجهزة الكمبيوتر المنزلية في الثمانينيات، مثل Commodore 64 و Sinclair ZX Spectrum، في براءة اختراع جديدة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة