reiboot

أبل تطور خدمات مالية خاصة وماك بوك Air بشاشة أكبر وأخيراً إرسال ملفات كبيرة على واتساب واحتمالية عودة اللمس ثلاثي الأبعاد وغيرها من الأخبار المثيرة لهذا الأسبوع في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 18-24 فبراير


آبل تطور خدمات مالية خاصة بها

أطلقت أبل العديد من الخدمات المالية مثل خدمة الدفع Apple pay والمتاحة في الكثير من العالم بما فيه عدة دول عربية، لكن هناك خدمات أخرى مثل بطاقة الائتمان Apple Card والمتاحة في الولايات المتحدة فقط، وذلك بسبب أن بعض الشركاء الماليين التي تعتمد عليهم التفاحة لا يعملون خارجها. لكن تقارير جديدة تشير إلى أن آبل تقوم بتطوير قسم خدمات مالية خاص بها حتى تستطيع التوسع في هذه الخدمات حول العالم.


ماك بوك Air بشاشة كبيرة قريباً

ظهرت تقارير قوية هذا الأسبوع تشير إلى أن آبل تخطط لطرح جهاز ماك بوك Air بشاشة كبيرة (15 بوصة) للمستخدمين الذين يرغبون في الحجم الأكبر لكن لا يحتاجون إلى القوة في الماك بوك الاحترافي وبالطبع لا يريدون دفع ثمنه العالي.

هل تتمنى وجود ماك بوك Air بشاشة أكبر؟ 


المزيد من التكنولوجيا الصديقة للبيئة

أعلنت آبل منذ مدة عن استخدام تكنولوجيا تصنيع جديدة حتى تصنع معدن الألومنيوم في أجهزتها دون إضافة المزيد من الانبعاثات الكربونية للبيئة والحد من الاحترار، وحسب إعلان الشركة فإن استخدام التقنية بدأ مع الآي-فون SE الجديد، لكن تقارير جديدة تشير إلى أن آبل كانت تستخدم تكنولوجيا الألومنيوم النظيف منذ 2019 مع الماك بوك برو 16 بوصة، ربما كتجربة قبل الإعلان الرسمي.


“لا مكان مثل كروم” حملة لإغراء مستخدمي سفاري

تريد جوجل زيادة نسبة مستخدمي متصفح كروم في السوق، فلا يكفي سيطرتها الكاملة وتريد المزيد. لذا أطلقت الشركة حملة لمستخدمي الآي-فون الذين يتصفحون الانترنت عبر سفاري اسمها “لا مكان مثل كروم” تركز فيه الشركة على أن المستخدمين غالباً يحبون متصفح كروم بالفعل على الحاسب ويمكنهم الحصول على مزايا مماثلة إن قاموا بالانتقال للمتصفح على الآي-فون بدلاً من سفاري.


مراسلات بين آي-ماسج وواتساب قريباً؟

نشأ مشروع قانون جديد في الاتحاد الأوروبي لبحث إمكانية إجبار شركات تطبيقات المراسلات على تصميم تطبيقاتها بحيث يستطيع أي شخص مراسلة أي شخص آخر باختلاف التطبيقات المستخدمة، كي يصبح بإمكان مستخدمي آي-ماسج وواتساب وماسنجر وغيرهم مراسلة بعضهم البعض دون الحاجة إلى تنزيل تطبيق مخصوص، لكن ترى هل هذا عملي للتطبيق؟ ترقب تغطيتنا قريباً لتعرف المزيد.


منافسة شديدة على موظفي التقنية

قامت آبل بإصدار مكافآت جديدة تتراوح بين 100 و200 ألف دولار لمهندسيها الكبار في خضم منافسة كبيرة في وادي السيليكون حيث تريد كبرى الشركات مثل جوجل وميتا فيس بوك وغيرهم الحصول على أفضل المواهب.

كما يذكر أن الطلب على المبرمجين ومهندسي أنظمة الحاسب عامة عال جداً هذه الأيام وهي تعتبر إحدى الوظائف الرائعة.


آبل تزيد طلبات الماك بوك برو

قامت شركة آبل هذا الأسبوع بزيادة السعة التصنيعية لشاشات MiniLED في أجهزة الماك بوك برو الجديدة الخاصة بها وسط تزايد طلبات الجهاز الاحترافي بشكل كبير وتفضيل الشاشة بشكل عام، حيث تخطت مبيعات الجهاز مبيعات كل الأجهزة المماثلة ذات شاشات OLED مجتمعة.


واتساب يسمح بإرسال ملفات كبيرة قريباً

يعتبر واتساب أكثر من مجرد منصة تبادل رسائل بالنسبة للكثيرين، ولكن الحد الصغير على حجم الملفات المتبادلة كان يدفع المستخدمين لبرامج أخرى مثل تيليجرام. لذا يبدو أن واتساب تريد وضع حد لهذا حيث أن الشركة تجرب إمكانية إرسال ملفات كبيرة بحجم 2 جيجابايت عبر واتساب وقد تصل الخاصية للمستخدمين قريباً.


بروز أكبر لكاميرا الآي-فون 14؟

أشارت تقارير أن بروز كاميرا الآي-فون الجديد سوف يكون أكبر من سابقه بشكل ملحوظ هذه السنة، ويأتي هذا بسبب نظام كاميرا جديد يمكنك قراءة المزيد عنه في مقالنا عبر -هذا الرابط-.


خفض إنتاج الآي-فون SE

وفي أخبار أخرى، قامت آبل بخفض طلباتها من وحدات الآي-فون SE الجديد، يمكنك قراءة المزيد عن الأسباب في مقالنا عبر -هذا الرابط-.


سامسونج تصدر شاشة أرخص للماك

قامت سامسونج بالإعلان عن شاشة M8 الجديدة للحاسب الخاصة بها والمستوحاة بشدة من تصميم جهاز الآي-ماك الجديد مع خصائص مثل تلفاز ذكي مدمج وتقنية Airplay لعرض الفيديو من الآي-فون والماك لاسلكياً، وتأتي الشاشة بسعر 700 دولار أمريكي، ربما هي البديل لأصحاب الماك الذين لا يريدون دفع 1600 دولار لشاشة من آبل؟


اللمس ثلاثي الأبعاد عائد؟!

أشارت براءات اختراع جديدة سجلتها آبل لتقنية جديدة سوف تمكن الشركة من عمل الجيل الجديد من تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد بشكل أصغر وأرخص، مما يمكنها من إعادتها للأجهزة مرة أخرى وإضافتها إلى الآي-باد أخيراً، حيث لم تحصل أجهزة الآي-باد على التقنية أبداً. هل تفتقد خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد على الآي-فون؟ نحن نفتقدها بشدة.


جوجل تسهل الأمان من أجهزة التتبع

صار استخدام أجهزة تتبع الممتلكات الشخصية أكثر شهرة مع إطلاق AirTags الخاصة بآبل، لكن بالطبع كان هناك الكثير من المحاولات لاستخدام الأجهزة بشكل خبيث لتتبع أشخاص وعمل سرقات وغيرها، لذا قامت آبل بوضع عدة خصائص أمان لمحاولة منع هذا وأيضاً أصدرت تطبيقاً للأندرويد كي ينذر صاحب الجهاز عند محاولة تتبعه، لكن لن يقوم الجميع بتنزيل هذا التطبيق بالطبع. لذا قررت جوجل عمل خاصية في أندرويد تقوم بإنذار المستخدمين عند تتبعهم دون الحاجة لتطبيقات منفصلة مثل الخاصة بآبل، وقد تصل هذه الميزة قريباً.


برنامج Clubhouse وخصائص أمان جديدة

قام مطوروا برنامج Clubhouse للاجتماعات الصوتية بإصدار خاصية جديدة تسمح بإخفاء تاريخ تواصلاتك في التطبيق، والذي كان يمكن الجميع رؤيته قبلاً. ويأتي هذا التحديث كرد على الحرب الروسية الأوكرانية وجهود التجسس والقرصنة الإلكترونية.


توقف تويتر على الآي-فون 6

لاحظ مستخدمون بالأمس (الأربعاء) توقف برنامج تويتر على أجهزة الآي-فون 6، فبرغم دعم الجهاز لمدة طويلة، صار تطبيق تويتر الجديد يتطلب iOS 14 على الأقل كي يعمل بدءاً من هذا الأسبوع.


مشاكل في نظام الساعة 8.5

أشار العديد من مستخدمي ساعة آبل أن الشحن السريع في ساعة آبل 7 توقف عن العمل بشكل جيد بعد التحديث لنظام 8.5 بالأسبوع الماضي، وقد أكدت عدة مجلات تقنية هذا الخلل. بانتظار حل له من شركة آبل.


آبل لن تصلح أي آي-فون مفقود أو مسروق

لا تقوم شركة آبل بإصلاح أجهزة الآي-فون المبلغ عنها كمفقودة أو مسروقة منذ مدة، لكن كان يشترك عمل ميزة Find My على هذه الأجهزة. لكن هذا الأسبوع تم الإعلان أن الشركة لن تقوم بإصلاح أي أجهزة مبلغ عنها عبر قاعدة البيانات حتى إن كانت خاصية Find My غير فعالة عليها. خطوة جميلة نتمنى أن تقلل سرقة الأجهزة أكثر.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || | 4 | 5| 6 | 7| 8 | 9| 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18

مقالات ذات صلة