توسع ميزات حماية الأطفال من الإباحية في الآي-فون ومدخل Lightning أسرع وتحديثات واتساب وتيليجرام وتحول بيئي كبير وغيرها من الأخبار المثيرة لهذا الأسبوع في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 18-24 فبراير


حماية الأطفال من الصور المخلة تتوسع

قامت آبل منذ مدة بإصدار خاصية في آي-ماسج تسمح للأهل بالتحكم أكثر في ما يمكن لأطفالهم رؤيته على آي-ماسج، حيث يتم وضع تشويش على الصور إن قام أحد بإرسالها للطفل لكن هذه الميزة كانت متاحة في الولايات المتحدة فقط. أما الآن فهي تتوسع إلى بريطانيا. فهل تأتي قريباً لباقي العالم والمنطقة العربية؟


مدخل Lightning أسرع بدلاً من USB-C

ينتقد الكثير آبل لعدم تغيير منفذ شحن الآي-فون إلى USB-C مثل باقي الهواتف وأيضاً الآي-باد وحاسباتها الخاصة، ويشكل بطء سرعة نقل البيانات مع منفذ Lightning الحالي أحد أكبر الانتقادات. لذا يشير تسريب انتشر في المواقع التقنية أن الشركة سوف تزيد سرعة منفذ البرق لسرعات USB 3 بدلاً من تغييره. ترى هل يحدث هذا؟ أم نظل على نفس المنفذ والسرعة حتى إزالة المنفذ تماماً؟


مبيعات آي-فون 13 قوية برغم انخفاض مبيعات الهواتف الذكية عامة

أعلنت آخر التقارير عن تراجع كبير لمبيعات الهواتف الذكية حول العالم بنسبة 11%، لكن حسب تقرير مؤسسة Canalys الأخير فإن مبيعات الآي-فون 13 تصمد بقوة وتشهد نمواً، كما أن الآي-فون SE 3 رغم التقارير بأن مبيعاته أقل من المتوقع كان مهماً لدفع استقرار نمو الشركة لتنافسيته في فئته السعرية.


إيموجي ردود الفعل على رسائل واتساب

تستمر واتساب بتجربة العديد من الخصائص الجديدة، وربما رأت أحدها بالفعل عندك في إحدى المجموعات، فبعض المستخدمين الآن لديهم القدرة على إرسال ردود فعل على الرسائل في واتساب مشابهة لتلك في تيليجرام وماسنجر وآي-ماسج.

WhatsApp Messenger
المطور
WhatsApp Inc.
الحجم205.1 ميجا
الإصدار22.9.76
التقييم
متاح في متجر البرامج


هروب “مدينة الآي-فون” من COVID-19

بعد غلق مصنعين من كبار الموردين لآبل في الصين بسبب إغلاقات فيروس كورونا الحالية، أشارت تصريحات من مديري شركة فوكسكون أن أكبر مصانع آبل والمسماة منطقته بـ”مدينة الآي-فون” لكبر حجمه يعمل بسلاسة وهو خارج حسابات الإغلاقات الحالية، ويقوم المصنع وحده بتعيين ما يقارب الربع مليون عامل.


20% من المواد في أجهزة آبل معاد تدويرها

ضمن خطة آبل لخفض انبعاثاتها والوصول لصافي انبعاثات 0 في عام 2030، أعلنت الشركة أن 20% من المواد المستخدمة في جميع منتجاتها لعام 2020 كانت معاد تدويرها وليست من مواد خام جديدة.


وضغط آبل على مورديها للتحول البيئي

وفي ذات السياق فإن الشركة تضغط حالياً على مورديها من المواد والقطع للتحول إلى استخدام الطاقة المتجددة بشكل كامل، وقد أدى هذا إلى تضاعف استخدام الطاقة الصادرة عن الموارد المتجددة للسنة الماضية عن سابقتها.


تحديثات كبيرة لتطبيق تيليجرام

يعد تطبيق تيليجرام أحد أسرع التطبيقات تطوراً وإضافة للمزايا، ويأتي التطبيق هذا الأسبوع بتجديدات أهمها إمكانية اختيار نغمة الإنذار الخاصة بكل محادثة وحتى استخدام مقطع صوتي من الرسائل أو مقطع مسجل لديك. يمكنك فعل هذا عبر الذهاب إلى المحادثة ثم الضغط على اسم جهة الاتصال بالأعلى –> Mute –> customize ومن هنا يمكنك اختيار نغمات أو رفع نغماتك الخاصة غير المتاحة في التطبيق.

Telegram Messenger
المطور
Telegram FZ-LLC
الحجم198.0 ميجا
الإصدار8.7.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


وداعاً آي-فون ميني؟

أشارت تسريبات جديدة تحتوي على صور لقوالب أجهزة الآي-فون 14 إلى أنه لن يكون هناك إصدار ميني هذه السنة، كما أنه سوف يكون هناك إصدارين بحجم كبير مما قد يرجح إصداراً ذو شاشة كبيرة بسعر أرخص (ليس برو).


العثور على سماعات بيتس للآندرويد

مع إصدار آبل ألواناً جديدة من سماعات بيتس، قامت الشركة بعمل إعادة تصميم لويدجيت تطبيق التحكم في السماعات وإضافة عدة مزايا منها واحدة تسمح لك بتحديد مكان السماعات في حال ضياعها بشكل مشابه لما يمكنك فعله مع iOS.


“الخصوصية” تعيق التطور في آبل؟

تفتخر آبل بمزايا الخصوصية بأجهزتها دائماً وتتحدث الإدارة عنها في كل مؤتمر ومكان، لكن في لقاء مع أحد مطوري الشركة، صرح المطور بأن ثقافة الخصوصية العنيفة داخل الشركة تبطئ تطور المزايا للأنظمة والأجهزة لعدم القدرة على زيادة المزايا التكاملية لتحسين تجربة المستخدم بشكل سريع مع الحفاظ على درجات شديدة العلو من عدم الوصول للبيانات، وقد أكمل بأن مشروعاً كبيراً في أقسام الهندسة يمكن أن يتم إعاقته تماماً بسبب رأي موظف صغير نسبياً في قسم الخصوصية.


زيادة المستخدمين الذين يسمحون بالتتبع

بعد الإعلان عن تخيير المستخدمين لمنع التطبيقات من تتبعهم لأجل الإعلانات، كان معظم المستخدمين في السنة الماضية لا يسمح بالتتبع. لكن يبدو أن بعض المستخدمين قرروا أنهم يريدون السماح بالتتبع لأجل الإعلانات المخصصة أو لسبب آخر، فقد زاد بشكل ملحوظ عدد السامحين بالتتبع بين التطبيقات بشكل ملحوظ هذه السنة.


كاميرات زووم أفضل من آبل قريباً؟

قامت شركة آبل بالاستثمار في شركة Jawha لصناعة قطع الكاميرات حديثاً، وقد أعلنت الشركة بالفعل بناء خط إنتاج جديد حيث أن آبل تشترط خطوط إنتاج خاصة بها لدى موردي القطع. وتعتبر أحد أهم منتجات الشركة هي مثبت الاهتزاز في العدسات التقريبية Periscope في هواتف جالاكسي الحديثة والتي تسمح بالتقريب 10-30 مرة.


آبل تنتقد فيس بوك/ميتا بسبب “النفاق” حول اقتطاعات متجر البرامج

قامت شركة آبل بإصدار تصريحات هذا الأسبوع تنتقد فيها شركة ميتا (فيس بوك) لتضارب مواقفها فيما يتعلق باقتطاعات متجر البرامج، فمن ناحية انتقدت فيس بوك سياسة آبل التي تنص على اقتطاع 15% من مبيعات التطبيقات و30% من مبيعات التطبيقات الأكبر ربحاً، ومن ناحية أخرى قررت ميتا (فيس بوك) اقتطاع نسبة تقارب 50% من المطورين لأجل تطبيقات برنامج اللقاءات الافتراضي الجديد الذي تبنيه الشركة.


التطبيقات تلتف حول خصائص عدم التتبع

في ورقة بحثية جديدة قامت بها Ars Technica، يبدو أن التطبيقات ما زالت تتبع المستخدمين بشتى الطرق. فبعد إصدار آبل ميزة منع التتبع السنة الماضية قل التتبع بين التطبيقات بشكل كبير لكن الكثير من التطبيقات الجديدة وجدو 80% من التطبيقات طرقاً للالتفاف حول الميزة لجمع بعض المعلومات التي تمكنهم من تعريف المستخدم واستهدافه بشكل خاص للإعلان. وتأتي هذه الطرق عبر كود يتم تشغيله في الخوادم الخاصة بالخدمة وليس التطبيقات نفسها، ويأتي هذا الكود من تصميم شركة علي بابا الصينية والتي بإمكانها تتبع الكود أيضاً.


أخبار متفرقة:

◉ آبل تصدر تحديثاً لشاحن بنك الطاقة MagSafe كي تزيد سرعة الشحن باستخدامه من 5 واط إلى 7.5 واط.

◉ برغم محاولات آبل للسيطرة على متاجر البرامج، لاحظ محققون أنه ما زال هناك تطبيقات احتيالية بل أنها انتشرت أيضاً لمتجر الماك.

 

◉ أصدرت شركة Lexus صانعة السيارات الشهيرة والمحبوبة في الخليج العربي أول سيارة كهربائية فارهة لها من نوع Rz-450e ويتوقع أن يكون سعرها مقارباً ل150 ألف درهم إماراتي.

◉ بسبب إغلاقات فيروس كورونا في مقاطعة شنغهاي الصينية، توالت أخبار بأن عمال شركة تيسلا للسيارات الكهربائية سوف ينامون ويأكلون في المصنع حتى تحسن الأوضاع.

◉ قام أحد المواطنين الأوكران بتتبع إعادة توظيف كتيبة من الجنود الروس والإبلاغ عنهم بعد انسحابهم، وقد علم هذا عبر تتبع سماعات Airpods الخاصة به والتي سرقت من منزله من قبل أحد الجنود قبل انسحابهم السابق.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || | 4 | 5| 6 | 7| 8 | 9| 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18| 19| 20| 21| 22| 23| 24|

مقالات ذات صلة