reiboot

إيقاف 1.6 مليون تطبيق على متجر التطبيقات، وميزة العرض الدائم على الشاشة في iOS 16، وآبل تفشل في رفض دعوى ضد سيديا، وانخفاض شحنات الهواتف عالمياً بنسبة 3.5٪، ومايكروسوفت تنافس جهاز MacBook Air الجديد، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


انخفاض شحنات الهواتف عالمياً بنسبة 3.5٪ وآبل أقل تأثيراً

من المتوقع أن تنخفض شحنات الهواتف الذكية عالمياً بنسبة 3.5% إلى 1.31 مليار وحدة في عام 2022، وفقًا لأحدث توقعات شركة IDC. وبسبب التحديات المتزايدة مع العرض والطلب، تعمل شركة IDC على تقليل توقعاتها لعام 2022 إلى حد بعيد، والتي توقعت سابقًا نموًا بنسبة 1.6%.

وتعتقد شركة IDC أن شركة آبل ستكون “الأقل تأثراً” بسبب سيطرتها على سلسلة التوريد الخاصة بها ولأن عملاء الآي-فون في القطاع الأعلى سعراً ولا يتأثرون بقضايا الاقتصاد الكلي مثل التضخم.


إيقاف 1.6 مليون تطبيق على متجر التطبيقات

قامت آبل بإيقاف 1.6 مليون تطبيق على متجر التطبيقات لأنها محفوفة بالمخاطر وغير جديرة بالثقة كما أنها احتالت على المستخدمين في عام 2021، وفقًا لبيانات تحليل الاحتيال الجديدة التي تمت مشاركتها عن طريق آبل. وقالت أيضاً إن متجر التطبيقات أوقف ما يقرب من 1.5 مليار دولار من المعاملات الاحتيالية خلال العام.

ورفضت آبل أكثر من 34 ألف تطبيق بسبب الميزات المخفية، وأكثر من 157 ألف تطبيق كان عبارة عن تطبيقات غير مرغوب فيها أو تطبيقات مقلدة. وتم رفض 343 ألف تطبيق لانتهاكات الخصوصية. تم وإنهاء أكثر من 800 ألف حساب مطور احتيالي.

كما تم إلغاء تنشيط أكثر من 170 مليون حساب عميل احتيالي، ورُفض 118 مليون محاولة إنشاء حساب احتيالية. وتم رفض وإزالة 155 ألف تطبيق شائن حاول الالتفاف على عملية مراجعة التطبيق من خلال تغيير الوظيفة أو المفهوم بعد الموافقة.

وأوقفت أكثر من 3.3 مليون بطاقة ائتمان وبطاقات خصم مسروقة من أصحابها، وتم حظر 600 ألف حساب من معاملات “متجر التطبيقات” الأخرى.

وتقول آبل إنها تواصل العمل لاكتشاف الأنشطة والحسابات الاحتيالية ومنع الجرائم المالية من أجل الحفاظ على متجر التطبيقات آمنًا وموثوقًا للمستخدمين.

يبدو أن آبل نشرت هذه الإحصاءات حتى توضح حجتها في عدم إتاحة متجر خارجي لطرف ثالث وتنفي تهمة الاحتكار عنها


تطبيق Google TV يتيح للآي-فون العمل كجهاز تحكم عن بعد

أعلنت جوجل عن إطلاق تطبيق Google TV المصمم لأجهزة iOS، بهدف مساعدة مستخدمي الآي-فون والآي-باد على إنشاء قوائم مراقبة والحصول على توصيات المحتوى وتقييم الأفلام وغير ذلك. وكان مستخدمو iOS في السابق يتمتعون بإمكانية الوصول إلى تطبيق Play Movies and TV، وسيرى أولئك الذين قاموا بتثبيته تحديثه تلقائيًا إلى تطبيق Google TV.

‎Google TV: Watch Movies & TV
المطور
متاح في متجر البرامج

يمكن لمستخدمي الآي-فون والآي-باد الذين لديهم Google TV أو جهاز Android TV OS آخر استخدام جهاز iOS الخاص بهم كجهاز تحكم عن بعد. ما عليك سوى النقر على زر التحكم عن بعد في التطبيق ثم الاتصال بالتلفاز للتحكم فيه باستخدام الهاتف والوصول إلى مساعد جوجل. وتتيح هذه الميزة للمستخدمين الاستفادة من لوحة مفاتيح الهاتف لكتابة كلمات المرور وعبارات البحث.


مايكروسوفت تنافس جهاز MacBook Air الجديد

بينما تستعد آبل لإطلاق جهاز MacBook Air المعاد تصميمه بالكامل، تستعد مايكروسوفت للمنافسة بجهاز Surface Laptop Go 2 بمعالج جديد، ونظام حرارة محدث، وكاميرا ويب محسّنة.

أعلنت مايكروسوفت عن جهاز Surface Laptop Go 2 مع معالج إنتل Core i5 من الجيل الحادي عشر ومساحة تخزين 128 جيجابايت، بزيادة عن 64 جيجابايت عن السابق. وفي بيانها الصحفي، أجرت مايكروسوفت مقارنة بين Surface Laptop Go 2 و MacBook Air الخاص بآبل بقولها إن Surface يوفر Key travel بنسبة 30٪ أكثر من” MacBook Air “.

ويشير مصطلح Key travel إلى المسافة الفعلية التي تقطعها مفاتيح لوحة المفاتيح عند الضغط عليها وتنفيذ الاستجابة وردود الفعل. يعني تكاد تكون مقاربة لميزة اللمس ليس هناك فواصل كبيرة بين المفتاح ونقطة التلامس.

تبدأ مايكروسوفت ببيع جهازها Surface Laptop Go 2 بدءًا من 599 دولارًا، أرخص بكثير من MacBook Air الذي يبدأ بسعر 999 دولارًا. وفارق 399 دولارًا، إنما هو للاستفادة من الأداء وكفاءة الطاقة ومساحة تخزين 256 جيجابايت.


طرازات آي-فون 14 برو ستحتوي على شريحة A16 مطورة

وفقًا لشركة الأبحاث التايوانية TrendForce، ستكون شريحة A16 من الجيل التالي حصرية فقط لأجهزة آي-فون 14 برو وبرو ماكس، ويتفق هذا التقرير مع ما قاله المحلل مينج تشي كو سابقاً، مع بقاء طرازي آي-فون 14 و 14 برو ماكس القياسيين بمعالج A15. وذكرت التقارير أن السبب في قيام آبل بذلك قد يرجع إلى النقص المستمر في الرقائق.


صفحة مؤتمر WWDC 2022 تتميز ببطاقات تداول بالواقع المعزز بالرسوم المتحركة

من المقرر أن يبدأ المؤتمر السنوي الثالث والثلاثون للمطورين العالميين يوم الاثنين المقبل، وإذا قمت بزيارة الصفحة على الآي-فون أو الآي-باد، ستجد أن آبل أنشأت حزمة من بطاقات التداول التي يمكنك عرضها بطريقة الواقع المعزز. ويمكنك التفاعل معها والنقر فوقها لفتحها ومشاهدة مجموعة من الميموجي الملونة.


شركة Gamevice تطلق جهاز تحكم للألعاب على الآي-باد

أعلنت شركة Gamevice عن إطلاق وحدة تحكم ألعاب جديدة مصممة لجهاز الآي-باد، وتقول الشركة إنها متوافقة مع الجيل الخامس إلى التاسع من ‌الآي-باد، و iPad Air 2 و iPad Air‌ 3، وآي-باد برو مقاس 9.7 بوصة ومقاس 10.5 بوصة. وذكرت أنه مثالي لتجارب الألعاب السحابية من خلال Xbox Game Pass و GeForce NOW و Apple Arcade و Stadia وغيرهم. كما أنه يعمل مع إصدار محدث حديثًا من تطبيق Gamevice Live، الذي يساعد اللاعبين في العثور على ألعاب متوافقة مع أجهزة التحكم للعبها.

إلى جانب وحدة التحكم ‌بالآي-باد، قدمت شركة Gamevice إصدارًا جديدًا من وحدة تحكم iOS متوافقة مع جميع أجهزة الآي-فون والأندرويد الرائدة، بما في ذلك تشكيلة آي-فون 13 بالكامل.

وحدة التحكم الخاصة بالآي-باد تباع على موقع الشركة مقابل 100 دولار، بينما للآي-فون مقابل 80 دولارًا.


آبل تفشل في رفض دعوى مكافحة الاحتكار التي رفعها مطور سيديا

الصورة لطارق منصور مؤسس آي-فون إسلام مع مؤسس سيديا جاي فريمان

خسرت آبل محاولة لرفض دعوى قضائية ضدها من قبل جاي فريمان مؤسس متجر سيديا Cydia للآي-فون والآي-باد والذي يعمل عن طريق عمل جيلبريك.

كان فريمان قد رفع دعوى قضائية ضد آبل في أواخر عام 2020، زاعمًا أن آبل لديها احتكار غير قانوني لتوزيع تطبيقات iOS من خلال ‌متجر التطبيقات. كما زعمت شكواه أن شركة آبل حاولت باستمرار التخلص من متاجر التطبيقات البديلة مثل سيديا، الدعوى فيها الكثير من التفاصيل يمكنك الاطلاع عليها من خلال هذا الرابط.


يشاع أن آي-فون برو سيأتي بميزة العرض الدائم على الشاشة

أوضح جورمان بعض التغييرات المقرر إجراؤها على تحديث iOS 16 و iPadOS 16 و watchOS 9 و tvOS 16 و macOS 13 في مؤتمر آبل للمطورين العالمي القادم. ومن بين الميزات الجديدة، شاشة قفل محدثة بما في ذلك وضع التشغيل الدائم. سواء كان في الإصدار الرئيسي أو حتى في إصدار آخر منه.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل الإصدارات التجريبية العامة الثانية لتحديث iOS 15.6 و iPadOS 15.6، وتحديث macOS Monterey 12.5 للمطورين.

◉ أعلن موقع يوتيوب عن إطلاق ميزة مزامنة جديدة تتيح لجهاز iOS أو Android الاتصال بجهاز تلفاز يحتوي على تطبيق يوتيوب، مما يسمح باستخدام الجهاز المتصل لعمل إعجاب واضافة تعليقات على مقاطع الفيديو .

AirPods

◉ قد تتميز سماعة AirPods Pro 2 إلى حد كبير بنفس تصميم السماعة الحالية، على عكس الشائعات التي تقول إنها ستأتي بتصميم “بدون جذوع” وفقاً لتقارير جديدة.

◉ أعلنت تويتر أنها ستغلق TweetDeck لنظام التشغيل الخاص بأجهزة ماك الشهر المقبل ويمكن للمستخدمين الوصول إليه  عن طريق الويب TweetDeck.com. وقد لا يظهر الإشعار بذلك حتى إعادة تشغيل التطبيق.

◉ تهتم شركة آبل بنقل بعض إنتاج الآي-باد إلى فيتنام منذ يناير 2021، ولكن يُقال إن مشكلات سلسلة التوريد على مدار العام الماضي قد أخرت هذه الخطوة. وورد أن اضطراب سلسلة التوريد الناجم عن إجراءات الإغلاق في الصين قد عجل برغبة شركة آبل في نقل بعض الإنتاج خارج البلاد.

◉ تخطط آبل لإضافة الجيل الأول من آي-باد برو إلى قائمة منتجاتها القديمة في نهاية شهر يونيو، حسبما أعلنت هذا الأسبوع في مذكرة داخلية وزعت على متاجر آبل ومقدمي الخدمة المعتمدين.

◉ أطلقت آبل البث المباشر على يوتيوب لمؤتمر WWDC 2022 حيث يمكن للمشاهدين الحصول على تذكير عند بدء الحدث.

◉ قبل مؤتمر المطورين العالمي لعام 2022، شاركت آبل تفاصيل عن المتأهلين للتصفيات النهائية لجوائز Apple Design. حيث تسلط الضوء على التطبيقات ذات التصميم المتميز والابتكار والإبداع والإنجاز التقني.

◉ تستعد آبل لدعم مفاتيح السيارة الرقمية في تطبيق المحفظة لسيارات Hyundai و BYD. وكانت آبل تدعم BMW قبل ذلك.

◉ قال المحلل مينج تشي كو بأنه من غير المرجح أن تعلن آبل عن نظارة الواقع المختلط التي أشيع عنها أو حتى نظام التشغيل الخاص بها في المؤتمر العالمي للمطورين القادم.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 

مقالات ذات صلة