زيادة الطلب على أجهزة آبل وتباطؤ على أجهزة الأندرويد، وإعلان أرباح الربع الثالث لأبل اليوم، وخصومات على منتجات آبل في الصين، وآي-فون 14 سيحتوي على ذاكرة 6 جيجابايت متطورة، وإغلاق جديد في الصين بسبب كورونا، وهاتف X14 برو ماكس مقلد الآي-فون، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


إضافة سجل تحرير الرسالة وخفض وقت حذفها إلى دقيتين

بسبب مخاوف أمنية قامت آبل بالتعديل على ميزات إلغاء الإرسال وتحرير الرسائل في الإصدار التجريبي الرابع الذي صدر أمس من تحديث iOS 16 و iPadOS 16 مع حدود زمنية جديدة وتعديلات جديدة.

لمعالجة هذه المخاوف، قامت آبل بتغيير الحد الزمني لحذف الرسالة من 15 دقيقة إلى دقيقتين فقط. وستظهر رسالة تفيد بأنه تم حذف الرسالة، ولكن لن يظهر أي شيء ما تم إرساله مسبقًا، حتى لو قرأ المستلم الرسالة قبل الحذف.

تم تغيير ميزة التحرير أيضًا لتخفيف هذه المخاوف. الآن، ستعرض الرسائل محفوظات التعديلات عند النقر عليها، ويمكن إجراء ما يصل إلى خمسة تعديلات على رسالة خلال نافذة مدتها 15 دقيقة.

الميزة قبل التعديل الخير كان يمكن تحرير الرسالة في أي وقت خلال نافذة مدتها 15 دقيقة. سيتم إضافة تعليق توضيحي للرسالة التي تم تحريرها بعبارة “تم تحريرها”، ولكن لا شيء آخر يشير إلى ما تم تغييره.


إمكانية إنشاء أنشطة مباشرة على شاشة قفل iOS 16 مع إطلاق ActivityKit Beta

إلى جانب الإصدار التجريبي الرابع من iOS 16 و iPadOS 16، قدمت آبل الإصدار التجريبي من ActivityKit، والذي سيتيح لمطوري التطبيقات البدء في إنشاء تطبيقات قادرة على الاستفادة من ميزة الأنشطة المباشرة المقدمة في ‌iOS 16‌، وهي إخطارات تفاعلية محدثة باستمرار، مما يسمح لك بمراقبة الأشياء التي تحدث في الوقت الفعلي مباشرةً من شاشة القفل. فمثلاً إذا كنت تتابع لعبة رياضية، يمكنك مشاهدة النتيجة المحدثة على شاشة القفل، أو إذا كنت تنتظر مشوارًا مع أوبر، فيمكنك مراقبة اقتراب سائقك.


آي-فون 14 يواجه مشكلات في معايير الجودة

قال المحلل مينج تشي كو إن شركة آبل تواجه مشكلات في الجودة في عدسة الكاميرا الخلفية لآي-فون 14، وهي وجود تشقق في الطلاء لبعض العدسات، أدت هذه المشكلة إلى إسناد لمورّد مختلف، ويذكر التقرير أيضًا أن هناك مفاوضات مع الشركة التايوانية Largan حول شراء 10 ملايين عدسة. ربما اتخذت آبل هذا الإجراء لتجنب تأخر الشحنات المحتملة للأجهزة، فقد يتطلب الأمر شهرين على الأقل لمعالجة مشكلة تشقق الطلاء.


يتيح iCloud لمستخدمي ويندوز إنشاء رموز مصادقة ثنائية

أصدرت آبل تحديثًا جديدًا يجلب ميزة طال انتظارها لتطبيق iCloud على الويندوز، يتيح للمستخدمين إنشاء رموز مصادقة ثنائية. تعمل المصادقة الثنائية، أو 2FA، كطبقة إضافية من الأمان للحسابات عبر الإنترنت، من خلال طلب رمز تم إنشاؤه بواسطة مدير كلمات المرور عند قيام مالك الحساب بتسجيل الدخول.

تتضمن آبل دعمًا لتوليد رموز 2FA في ‌سلسلة مفاتيح في iOS 15 و macOS Monterey، وبالتالي تجنب الحاجة إلى تطبيق مصادقة ثنائية من جهة خارجية. يبدو الآن أن آبل قد جلبت التكافؤ إلى مدير كلمات المرور المضمن في الأداة المساعدة ‌iCloud‌ لنظام ويندوز من خلال تضمين مولد رمزو المصادقة الثنائية 2FA، وفقًا لتقرير Redditors.


هاتف X14 برو ماكس يقلد تصميم الآي-فون

تم الكشف عن هاتف X14 برو ماكس من قبل شركة LeBest، وهو هاتف يقلد بشكل علني العديد من ميزات تصميم الآي-فون. غالبًا ما تتعرض ماركات الأندرويد وغيرها من صانعي الهواتف الذكية لانتقادات بسبب مزاعم نسخ أجهزة آبل.

بسعر 150 دولارًا فقط، يعد هاتف X14 برو ماكس أحدث جهاز يتطلع إلى الاستفادة من نجاح الآي-فون من خلال محاكاة العديد من ميزات التصميم الخاصة به، بداية من الاسم “X14 برو ماكس”،  في إشارة واضحة إلى آي-فون 14 برو ماكس القادم

تميز الهاتف بمصفوفة كاميرا خلفية مرتبة تمامًا مثل آي-فون 12 برو و13 برو، وفلاش أعلى العدسة اليمنى وفتحة مصممة لتبدو وكأنها ماسح ضوئي LiDAR. ويحتوي الجهاز على إطار مصقول من الفولاذ المقاوم للصدأ وظهر زجاجي، وتقريباً نفس الألوان. لكن الهاتف يأتي في الفئة الرخيصة السعر، ومواصفاته أدنى بكثير من مواصفات الآي-فون.

يأتي بفتحة للكاميرا الأمامية، ودعم الشحن السريع 40 واط، وماسح ضوئي لبصمات الأصابع مثبت على الجانب، وكاميرا خلفية بدقة 16 ميجا بيكسل، وشاشة LCD مقاس 6.5 بوصة بدقة 2340 × 1080 بكسل، ومعدل تحديث 60 هرتز، وكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل. والجهاز مصمم لاستخدام خدمات هواوي للجوال كبديل لجوجل.


الصين تغلق مصنع أجهزة آي-فون لمدة سبعة أيام

أجبرت السلطات الصينية مصنعًا لإنتاج الآي-فون في مدينة شنتشن جنوب الصين على الإغلاق  بنظام “الحلقة المغلقة” لمدة سبعة أيام، جنبًا إلى جنب مع 100 شركة أخرى في محاولة للحد من إصابات COVID-19.

نظام “الحلقة المغلقة” سيعني فقط أن الموظفين الذين يعيشون في الموقع سيكونون قادرين على العمل، ومنع أي أحد من الخارج ومنع أي شخص من مغادرة المصنع.

وقال متحدث باسم فوكسكون إنه على الرغم من الإغلاق الجديد، فإن العمليات في المصنع لا تزال “طبيعية”. لكن يضيف الإغلاق الجديد ضغوطًا على سلسلة التوريد المتعثرة بطبيعتها.

يأتي توقيت الإغلاق أيضًا في وقت حرج ويسبب قلق كبير حيث من المتوقع أن تبدأ فوكسكون الإنتاج الضخم لسلسلة آي-فون 14 القادم في غضون عدة أسابيع، قبل الإطلاق في سبتمبر.


آي-فون 14 برو سيحتوي على ذاكرة 6 جيجابايت

سيحتوي كل من آي-فون 14 برو و ‌آي-فون 14 برو ماكس على ذاكرة بسعة 6 جيجابايت ونوع أحدث وأسرع من نوع LPDDR5، وهي أسرع وأكثر كفاءة مقارنة بالحالية LPDDR4X، ومن المتوقع أن يأتي آي-فون 14 وآي- فون 14 ماكس بنفس نوع الرام الحالي لكن بسعة 6 جيجا.

iPhone 14: 6GB (LPDDR4X)
iPhone 14 Max: 6GB (LPDDR4X)
iPhone 14 Pro: 6GB (LPDDR5)
iPhone 14 Pro Max: 6GB (LPDDR5)


آبل تطلق حزمة خصومات على أجهزتها في الصين

تستعد آبل لإطلاق حزمة نادرة من الخصومات على آي-فون 13 وآي-فون 12 وآي-فون SE في الصين الأسبوع المقبل، إلى جانب الملحقات مثل سماعات AirPods وساعة آبل منخفضة التكلفة. سوف يستمر العرض من 29 يوليو حتى 1 أغسطس، وسوف ينطبق ليس فقط على طرازات الآي-فون ولكن أيضًا على الجيل الثالث من AirPods و AirPods Pro وساعة آبل SE.

تنص آبل على أن المشترين الصينيين فقط الذين يستخدمون طرق دفع معينة سيكونون مؤهلين للحصول على العرض الترويجي، وتقصر آبل أيضًا العملاء على عمليتي شراء فقط لكل فئة منتج.


أخبار متفرقة

◉ أبل تطلق الإصدار الرابع من تحديثات iOS 16 و iPadOS 16 و tvOS 16 و macOS 13 Ventura للمطورين.

◉ كما هو شائع في معظم بطاقات الائتمان، يرتفع سعر الفائدة لبطاقة Apple Card على الأرصدة المتأخرة بشكل مطرد حيث يواصل الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة القياسي بين عشية وضحاها في محاولة لإبطاء التضخم في الولايات المتحدة.

◉ أصدرت شركة موزيلا إصدارًا جديدًا من متصفح فايرفوكس يعد بتحسين أداء التصفح على الشاشات التي تعمل بسرعة 120 هرتز ومعدلات تحديث أعلى، مستهدفاً أصحاب طرازات MacBook Pro مقاس 14 بوصة و 16 بوصة مع شاشات ProMotion، تدعم معدلات تحديث قابلة للتكيف تتراوح من 24 هرتز إلى 120 هرتز.

◉ جوجل تطرح بعض ميزات الخرائط الجديدة لتطبيقاتها على iOS وأندرويد، بما في ذلك خيارات مشاركة الموقع الجديدة، وتحسين اتجاهات ركوب الدراجات، والمناظر الجوية الواقعية لمعالم المدن الشهيرة.

◉ أعلنت شركة ميتا، أنها ترفع سعر نظارات الواقع الافتراضي Meta Quest 2 الخاصة بها بمقدار 100 دولار، مما يجعل نسخة 128 جيجابايت 400 دولار ونسخة 256 جيجابايت 500 دولار. من المقرر أن يدخل تغيير السعر حيز التنفيذ في 1 أغسطس.

◉ ستعلن آبل عن نتائج أرباحها للربع الثالث من السنة المالية 2022 اليوم 28 يوليو، وسنوافيكم بتقرير مفصل.

◉ تعمل Meta، الشركة الأم لإنستجرام، على دفع التطبيق إلى محتوى الفيديو بشكل أكبر من أجل التنافس مع TikTok، لكن العديد من المستخدمي لم يكونوا سعداء بالتركيز المستمر على الفيديو. وأكد المدير التنفيذي أننا سننخرط إلى الفيديو بحال من الأحوال وسنستمر في دعم الصور.

◉ كشف الصحفي مارك جورمان عن أن شركة آبل لديها جهاز ماك برو بشريحة سيليكون M1 جاهز للشحن والإطلاق للعملاء “منذ شهور”، لكن آبل قررت انتظار جهاز ماك برو بشريحة “M2 Extreme”، في وقت لاحق من هذا العام.

◉ شاركت آبل معاينة لمتجرها الجديد Brompton Road في لندن، والذي يفتح للجمهور اليوم الخميس، 28 يوليو في الساعة 4 مساءً.

◉ في جهاز M2 MacBook Air، استبدلت آبل مكونًا من صنع إنتل مسؤول عن التحكم في منافذ USB و Thunderbolt، مما يعني أنه لم يعد لإنتل أي شيء يذكر في أجهزة ماك.

◉ قامت آبل بتسوية دعوى قضائية تتعلق بانتهاك براءة اختراع تتعلق بسماعات AirPods مع شركة تصنيع أجهزة الصوت “كاس”، لكن لا توجد تفاصيل حول التسوية في الوقت الحالي، وأنه تم حل “جميع الأمور الخلافية”.

◉ قبل إطلاق تشكيلة ‌آي-فون 14‌ في سبتمبر، ورد أن آبل زادت طلبات المكونات من الموردين، وأن مبيعات آبل مستقرة والطلب مستمر عليها،وتشير التقارير بزيادة مبيعات آي-فون 14 الأولية ستكون أعلى م آي-فون 13، ويأتي هذا في تناقض صارخ مع شركات الأندرويد، والتي لا تزال تواجه تباطؤًا في المبيعات، وتخفيض طلبات الشرائح بنسبة تصل إلى 30 %.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة