آبل تعلن عن وضع تأمين جديد في نظام iOS 16، وحصول ستيف جوبز على وسام الحرية الرئاسي، وساعة آبل 8 ستأتي بشاشة أكبر، وانخفاض قيمة استبدال أجهزة آبل، وقلق لدى شركات تصنيع الحواسيب بسبب MacBook Air، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تعلن عن وضع تأمين جديد في نظام iOS 16 مع مستوى أمان “فائق”

أعلنت آبل عن وضع Lockdown جديد قادماً إلى الآي-فون والآي-باد وماك في تحديثات iOS 16 و iPadOS 16 و macOS Ventura. وتقول آبل إن ميزة الأمان الاختيارية مصممة لحماية “عدد صغير جدًا” من المستخدمين الذين قد يكونون عرضة لخطر “الهجمات الإلكترونية عالية الاستهداف”، مثل الصحفيين والنشطاء والموظفين الحكوميين.

وضع الأمان الجديد موجود في الإصدارات التجريبية الثالثة، وستكون الميزة متاحة لجميع المستخدمين عند إطلاق تحديثات للنظام في وقت لاحق من هذا العام. ويبدو أنه يمكن تمكينها من قبل أي مستخدم.


آبل تعلن عن توفر MacBook Air بشريحة M2 للطلب

أعلنت آبل أن جهاز MacBook Air الجديد المزود بشريحة M2 سيكون متاحًا للطلب بدءًا من يوم الجمعة 8 يوليو، وقالت إن عمليات التسليم للعملاء والتوافر في المتجر ستبدأ يوم الجمعة 15 يوليو.

تمت إعادة تصميم MacBook Air الجديد بشاشة أكبر بقليل مقاس 13.6 بوصة، ونوتش، وحواف مسطحة، وخيارات ألوان جديدة. ويتميز بشحن MagSafe وكاميرا مطورة بدقة 1080 بكسل ومنفذين ثاندربولت 3 ومقبس سماعة رأس مقاس 3.5 ملم.

وتقول آبل إن شريحة M2 تحتوي على وحدة معالجة مركزية أسرع بنسبة 18٪، ووحدة معالجة رسومات أسرع بنسبة 35٪، ومحرك عصبي أسرع بنسبة 40٪ مقارنة بشريحة M1. باستخدام شريحة M2 يمكن تهيئة MacBook Air بذاكرة موحدة تصل إلى 24 جيجابايت، بينما تدعم شريحة M1 ذاكرة تصل سعتها إلى 16 جيجابايت كحد أقصى. الجهاز متوفر بسعة تصل إلى 2 تيرابايت SSD.

يبدأ سعر جهاز MacBook Air الجديد من 1199 دولارًا أمريكيًا في الولايات المتحدة. ويظل الجيل السابق من MacBook Air المزود بشريحة M1 متاحًا مقابل 999 دولارًا.


تبقى أحدث معالجات الآي-فون حصرية لطرازات 15 برو

من المتوقع أن تصنع آبل أحدث معالج لها A16 حصريًا لنماذج برو في تشكيلة آي-فون 14، ومن المقرر أن تصبح استراتيجية التنويع هذه اتجاهًا سنويًا في سلسلة الآي-فون المستقبلية.

في وقت سابق من هذا العام، قال Kuo إن نماذج آي-فون 14 برو فقط ستحتوي على شريحة A16، مع بقاء طرازي آي-فون 14‌ وآي-فون 14‌ ماكس القياسيين مجهزين بشريحة A15.


قلق لدى شركات تصنيع الحاسوب المحمول بسبب MacBook Air

أثار الإطلاق القادم لجهاز MacBook Air المعاد تصميمه بشريحة M2 القلق لدى بعض مصنعي أجهزة اللاب توب من أن مبيعات أجهزة اللاب توب التي تعتمد على إنتل ستتأثر سلبًا.

وأشارت شركات “Wintel”، إحدى الشركات التي تعمل بنظام ويندوز وبمعالجات إنتل، إلى أنه عند النظر إلى سعر يتراوح بين 1000 دولار أمريكي و 1500 دولار أمريكي، فإن جهاز MacBook Air سوف يزاحم أجهزة الحاسوب المحمولة المتطورة الأخرى. وأضاف التقرير أن “التحسينات التي أدخلت على معالج M2 وعدسة الكاميرا وغيرهما تضع الزيادة الطفيفة في سعر MacBook Air الجديد ضمن نطاق مقبول للمستهلكين”.

هذا غير الشعور بالقلق أيضًا بشأن ضعف ثقة المستهلك مدفوعة بالتضخم والركود الاقتصادي، كما يزعم التقرير.


تواجه سلسلة توريد السيليكون ارتفاعات أخرى في الأسعار

من المحتمل أن تواجه شركة آبل مزيدًا من أسعار الرقائق المتزايدة حيث تكافح شركة TSMC مع زيادة التكاليف الإضافية، وفقًا لتقارير جديدة من موقع بلومبرج.

شركة الكيماويات اليابانية Showa Denko K.K تزود شركة TSMC بمواد تصنيع الرقائق الحيوية وتضطر الآن إلى زيادة الأسعار بشكل كبير على خلفية النقص العالمي في الرقائق. ويقوم صانعو المكونات وموردو المواد الآخرين بتحركات مماثلة في صناعة أشباه الموصلات وسط ضغط أسعار أوسع. الأمر الذي سيكون له مردود كبير على الأسعار النهائية للمنتج.


آبل تخفض قيمة استبدال أجهزة الآي-فون وماك وساعة آبل والآي-باد

قامت آبل مجددا بتعديل الحد الأقصى لقيم التبادل في طرازات أجهزتها، مما أدى إلى خفض المبلغ الذي يمكن للعملاء الحصول عليه عند استبدال أجهزتهم الحالية بإحدى منتجات الشركة الأحدث.

إليك قائمة بقيم استبدال أجهزة الآي-فون القديمة والمحدثة.

آي-فون 12 برو ماكس، انخفض من 650 إلى 600 دولار.

آي-فون 12 برو، انخفض من 550 إلى 500 دولار.

آي-فون 12، انخفض من 420 دولار إلى 400 دولار.

آي-فون 12 ميني، انخفض من 320 إلى 300 دولار.

آي-فون SE الجيل الثاني، انخفض من 150  إلى 140 دولارًا.

آي-فون 11 برو ماكس، انخفض من 420 إلى 400 دولار.

آي-فون 11 برو، انخفض من 350 إلى 300 دولار.

آي-فون 11، انخفض من 300 إلى 230 دولارًا .

وللاطلاع على القائمة كاملة من خلال هذا الرابط – هنــا.

وللتذكير، فإن الأسعار المدرجة على مواقع الويب التجارية الخاصة بآبل هي مجرد أسعار تقديرية، ستختلف قيمة الاستبدال الفعلية حسب حالة الجهاز، وتقوم آبل دوريًا بتغيير قيم الاستبدال ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات على موقع آبل.


تم الكشف عن حافظة AirPods Max الذكية المعاد تصميمها في براءة اختراع جديدة لآبل

حصلت آبل على براءة اختراع جديدة تشير إلى تصميم جديد للحافظة الذكية المثيرة للجدل التي تأتي مع سماعة AirPods Max.

عندما كشفت آبل النقاب عن سماعاتها AirPods Max‌ التي تبلغ قيمتها 549 دولارًا العام الماضي، وأثارت الحافظة الكثير من الجدل بسبب مظهرها الغريب.

تم تقديم براءة الاختراع  في يونيو 2017 وتم اعتمادها اليوم من قبل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي، وتصف براءة الاختراع غلافًا كامل التغطية من جزأين يفتح ويغلق بطريقة ممغنطة بطول الحافظة، وقفل مغناطيسي في الأعلى.


ساعة آبل 8 ستأتي بشاشة أكبر بنسبة 5٪

تعمل آبل على طراز ساعة آبل 8 بشاشة أكبر، وفقًا لما ذكره الخبير روس يونغ من DSCC والخبير جيف بو. في أكتوبر من العام الماضي، اقترح يونج أن ساعة آبل 8 ستأتي بثلاثة أحجام للشاشة، ويدعي الآن أن حجم الشاشة الإضافي سيكون 1.99 بوصة قطريًا.

وبالمثل، في ملاحظة للمستثمرين اطلع عليها موقع MacRumors الشهير، ذكر المحلل جيف بو أن شركة Luxshare ستكون “المورد الوحيد لطراز ساعة آبل عالي الجودة” بقياس 2 بوصة هذا العام.


لن تحتوي AirPods Pro 2 على مستشعر معدل ضربات القلب أو مستشعر درجة حرارة الجسم

كانت قد أشارت الشائعات إلى أن الجيل الثاني من سماعة AirPods Pro سيحتوي على معدل ضربات قلب مدمج ومستشعر درجة حرارة الجسم، لكن شكك المحلل مارك جورمان في صحة هذه الشائعات، قائلاً من غير المرجح أن تأتي مثل هذه الميزة على الأقل في الوقت الحالي.


ستيف جوبز يحصل على وسام الحرية الرئاسي بعد وفاته

أعلن البيت الأبيض أن ستيف جوبز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لشركة آبل، يفوز بالوسام الرئاسي للحرية بعد وفاته، ووسام الحرية الرئاسي هو أعلى وسام مدني للولايات المتحدة، يُمنح للأفراد “الذين قدموا مساهمات نموذجية في ازدهار أو قيم أو أمن الولايات المتحدة أو السلام العالمي أو غيرها من المساعي المجتمعية أو العامة أو الخاصة المهمة.” سيتم تقديم الجوائز في البيت الأبيض اليوم الخميس 7 يوليو.


أخبار متفرقة

◉ آبل تطلق النسخة الثالثة التجريبية من تحديثات iOS 16 و iPadOS 16، وwatchOS 9، وtvOS 16  للمطورين.

◉ أصدرت آبل برنامجًا ثابتًا جديدًا لجهاز Siri Remote المصمم لتلفاز آبل، لتحديث البرنامج من الإصدار 9M6772 إلى 10M1103، وهو مخصص لـ Siri Remote المعاد تصميمه والذي تم إصداره في مايو 2021، ويعرف أيضًا باسم جهاز التحكم عن بعد الرمادي مع الواجهة المحدثة، في إعدادات ‌تلفاز آبل، سيتم عرض البرنامج الثابت الجديد كـ 0x0070، أعلى من 0x0061.

◉ أطلقت آبل الإصدار التجريبي الخامس من تحديثات iOS 15.6 وiPadOS 15.6 و macOS Monterey 12.5 للمطورين.

◉ لا تزال شركة آبل تعمل على جهاز iMac بشاشة أكبر وشريحة أكثر قوة تستهدف السوق الاحترافي، وفقًا لمارك غورمان من موقع بلومبرج.

◉ رفعت آبل سعر طرازات الآي-فون والآي-باد وساعة آبل في اليابان بنسبة تصل إلى 25%، وهي ناجمة عن انخفاض قيمة الين واتساع فجوة أسعار الفائدة بين اليابان والولايات المتحدة.

◉ أصدرت آبل إعلانًا ترويجياً جديدًا لساعة آبل 7 يسلط الضوء على متانتها عند تعرضها لظروف ارتداء مختلفة.

https://www.youtube.com/watch?v=naXsHs4ykJc

◉ بدأت آبل في بيع طرازات Mac Studio التي تم تجديدها لأول مرة في الولايات المتحدة وكندا وبعض الدول الأوروبية، مثل بلجيكا وألمانيا وأيرلندا وإسبانيا وسويسرا وهولندا والمملكة المتحدة.

◉ أطلقت آبل الأسبوع الماضي أول جهاز M2 Mac، وهو جهاز MacBook Pro مقاس 13 بوصة، وقام موقع الإصلاح iFixit بإجراء عملية تفكيك تقليدية للجهاز.

◉ دعم إنستجرام هذا الأسبوع خيار جديد يسمح بحذف حساب انسجرام مباشرة من داخل التطبيق، ويتوافق الآن مع إرشادات متجر التطبيقات المحدثة التي تتطلب من جميع التطبيقات التي تقدم إنشاء الحساب أن تعرض أيضًا حذف الحساب.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25

مقالات ذات صلة