نسأل الله أن يتقبل سعى الحجاج ويعظم أجرهم (ونتمنى أن يتذكرونا بالدعاء)، ومن لم يحج هذا العام فندعو الله أن يجمعنا به في بيته الحرام العام القادم، ونحن إذ نهنئكم جميعاً بالعيد ونتمنى أن يكون سعيدا عليكم وعلينا وعلى الأمة الإسلامية جميعاً، نؤكد أننا نحمل لكم هذا العام مفاجأة، تطبيق جديد قادم من آي-فون إسلام.


تطبيق جديد من آي-فون إسلام

في العام الماضي وفي عيد الأضحى أطلقنا تطبيق الفانوس، وهو التطبيق الوحيد الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي للبحث في القرآن الكريم، وقد تم بناؤه ليس فقط ليكون باحثاً قرآني متقدم، بل ليكون رفيق كل محب للقرآن الكريم.

هذا العام أردنا أيضاً أن نقدم تطبيقاً جديداً مميزاً، وأيضاً يتم طرحه في العيد، ولكن بكل أسف لم ينته العمل في الوقت المناسب، لذلك سوف نقدم لكم نبذة بسيطة عن التطبيق، ونعرف رأيكم، وتخبرونا هل مثل هذه الفكرة قد تكون مفيدة لكم.


الكثير منكم لاحظ أن المحتوى المقروء قَل شعبيته، خاصة في الجيل الجديد، ومعظم الشباب الآن يستقي معلوماته من الفيديوهات (تيك توك، إنستجرام، يوتيوب). لذلك فكرنا ماذا لو أخذنا المحتوى العربي النصي وعن طريق تطبيق وبضغطة زر يمكن تحويله إلى فيديو بإضافة بعض الصور مع صوت قريب جداً للحقيقي، وثم بسهولة نشر الفيديو. أو يمكنك أخذ هذا النص كملف صوتي واستخدام تطبيق محرر الفيديو المفضل لديك لصنع فيديو رائع وكل هذا من على الآيفون أو الآيباد.

هذا الفيديو تم صنعه كتجربة باستخدم أصوات من التطبيق الجديد، وهناك فيديوهات أخرى على قناتنا في اليوتيوب


الفكرة ليست جديدة

نعم صدقت الفكرة ليست جديدة، لكن، لكن، لكن لم يقم أحد من قبل باستخدام التقنيات الحديثة التي ظهرت لإنتاج صوت شبه بشري سواء من جوجل أو مايكروسوفت أو أمازون، وقام بالاستفادة  منها في تطبيق سهل الاستخدام  مع تقديم أدوات للتعديل على هذا الصوت ليكون طبيعياً للأقصى درجة ممكنة، ومن ثم بضغطة زر تحويل هذا التعليق البشري إلى فيديو أو ملف صوتي يمكن استخدامه عبر تطبيقات تحرير الفيديو، وكل هذا مع خلطة السرعة والسلاسة والاهتمام بالتفاصيل.

في هذا الفيديو نعرض لكم بعض إمكانات التطبيق، على سبيل المثال لاحظ أن النص تقريباً خال من التشكيل، وعلى رغم من هذا يتم النطق بشكل شبه صحيح، وهذا صعب جداً مع اللغة العربية، ومع إضافة بعض التحسينات نطمح أن يكون النطق أفضل من هذا. لكن لاحظ شيئاً آخر، يمكنك تغيير اللهجة، مثلاً اللهجة السورية رائعة وطبيعية نوعاً ما، وهناك العديد من اللهجات والأصوات، ولاحظ كيف يمكنك التفرقة بين صوت الرجل والمرأة عند اختيار الأصوات.

ميزة أخرى وهي إمكانية التحكم في كلمات أو عبارات على حدة، مثلاً لاحظ عبارة “يتذكرونا بالدعاء” كيف قمنا بجعلها أوضح من النص العادي، وأيضا الفقرة الثانية قمنا بالتحويل لصوت سيدة. نقرات بسيطة ويمكنك عمل أشياء رهيبة ليكون لديك صوت مميز، إما للفيديوهات، أو عرضوك التقديمية أو حتى ترسل معلومات صوتية لأصدقائك الذين لا يحبون قراء الرسائل الطويلة.


ما زال هناك الكثير من العمل ليكون التطبيق جاهزاً للنشر (حتى إنه لا يوجد لدينا اسم له بعد)، ونحن نحاول العمل بجد لكي نقدم تطبيقاً نافعاً ليس فقط للمستخدمين العرب بل لكل المستخدمين حول العالم فالتطبيق يدعم كل اللغات وبه مئات من الأصوات، وكلها تستخدم أحدث التقنيات حتى إنك في بعض اللغات يمكنك اختيار شعور المتحدث، هل هو سعيد أم حزين أم متحمس مثلاً، وهناك الكثير من المميزات القادمة إن شاء الله.


أولا داعاؤك لنا بالخير، ثم أخبرنا هل تجد مثل هذا التطبيق مفيد لك؟ ماذا تقترح وما هي المميزات التي ترى أنها أساسية ويجب أن يتم إضافتها، وإذا كان لديك أي ملاحظات أخرى أو اقتراحات يسعدنا أن تتواصل معنا

مقالات ذات صلة