reiboot

منذ بضعة أيام، أعلنت آبل بدو مؤتمر أو حدث افتراضي عن أجهزة جديدة وهم آي-باد برو 2022 وتلفاز آبل إلى جانب آي-باد الجيل العاشر والذي جاء بالعديد من الميزات والتحديثات رائعة التي تجعله في منافسة مباشرة مع آي-باد Air من الجيل الخامس، والسؤال هنا، أي الجهازين أفضل لك، هل يجب عليك شراء آي-باد Air 2022 أم امتلاك آي-باد 2022 وتوفير حوالي 150 دولارا، خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم الاختلافات وأوجه التشابه بين الجهازين وبعدها لك حرية القرار.


التصميم

بالنسبة للتصميم في آي-باد Air 2022 والآي-باد من الجيل العاشر فهناك تغييرات طفيفة حيث يتميز كلا الجهازين بنفس التصميم الدقيق ويأتيان بنفس تقنيات وأحجام العرض ومن الوهلة الأولى، سوف تجد أن الشاشة في كلا الجهازين متطابقتان من حيث الحجم (10.9 بوصة) والحواف المحيطة بها وحتى زر الطاقة الموجود في الأعلى مع معرف اللمس المدمج.

كما يحتوي كلا الجهازين على كاميرا خلفية واحدة في الزاوية اليسرى العلوية ومنفذ شحن من نوع USB-C محاط بمكبرات صوت وبينما يحتوي آي-باد الجيل العاشر على موصل ذكي على الحافة اليسرى، يضم آي-باد Air 2022 موصل ذكي في الخلف.

ربما يتشابه التصميم بنسبة كبيرة لكن تختلف الألوان بين الأجهزة حيث يأتي الآي-باد الجديد من الجيل العاشر باللون الفضي والوردي والأصفر والأزرق بينما يأتي آي-باد Air من الجيل الخامس بألوان مثل الرمادي الفلكي وضوء النجوم والوردي إلى جانب الأزرق والليلكي (بنفسجي فاتح).

الاختلاف الآخر في مكان الكاميرا الأمامية التي سوف تجدها  على الحافة اليمنى في وضع أفقي للآي-باد العادي مما يجعلها أكثر فائدة عند اجراء مكالمات الفيديو أما الكاميرا الأمامية في آي-باد اير من الجيل الخامس فتظهر في الجزء العلوي من الشاشة بشكل عمودي ومن حيث القياسات، فإن آي-باد الجيل العاشر أكبر قليلاً بفارق بسيط جدا من حيث الطول والعرض وأثقل بحوالي 10 إلى 20 جرام من آي-باد Air 2022.


الشاشة

يتمتع كلا الجهازين بشاشة ريتينا ليكويد بتكنولوجيا انسجام اللون قياس 10.9 بوصة والتي تعمل بدقة 2360 × 1640 بيكسل وأقصى سطوع 500 شمعة في المتر المربع إلى جانب توافر طبقة مقاومة للزيوت وبصمات الأصابع.

الاختلاف بين آي-باد الجيل العاشر و Air في أن الأخير يضم شاشة بمجموعة ألوان كبيرة (P3) مغلفة و مصفحة بالكامل مع طبقة مضادة للانعكاس بينما آي-باد الجيل العاشر فيضم شاشة تدعم نمط التدرج الألوان sRGB.


الأداء

يعد المعالج واحد من أكبر الاختلافات بين الجهازين، ويعمل آي-باد الجيل العاشر مع شريحة A14 (5 نانومتر) الموجودة في آي-فون 12 والتي تضم 6 أنوية مع معالج رسوميات رباعي النواة ومحرك عصبي لديه 16 نواة لتقدم سرعة عالية وكفاءة في استهلاك الطاقة وتلك الشريحة تمنح الآي-باد الجديد قفزة بنسبة 20% بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية وقفزة بنسبة 10% في أداء معالج الرسوميات مقارنة بالجيل السابق، ووفقا لآبل، شريحة A14 تجعل الآي-باد من الجيل العاشر أسرع 5 مرات من أي تابلت أندرويد.

وفي الوقت نفسه، يمتلك آي-باد Air شريحة M1 التي تضم وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة ووحدة معالجة رسومات ثمانية النواة ومحرك العصبي يعمل بـ 16 نواة وتم استخدام شريحة آبل m1 في أجهزة كثيرة مثل ماك بوك Air وماك بوك برو وماك ميني، بالطبع شريحة M1 أقوى بكثير من A14 ودعونا لا ننسى أن آي-باد Air لديه ذاكرة وصول عشوائي سعة 8 جيجابايت ومحرك وسائط  تسريع أداء الترميز بعكس آي-باد الجيل العاشر الذي لا يمتلك محرك وسائط ويضم رامات بسعة 4 جيجابايت فقط، لذا سيكون أداء آي-باد Air من الجيل الخامس أعلى بكثير من آي-باد الجيل العاشر.


البطارية وقلم آبل

كلا الجهازين يضمان بطارية يمكنها العمل لمدة 10 ساعات من التصفح أو مشاهدة الفيديوهات عند الاتصال بالواي فاي وعند استخدام شبكة البيانات الخلوية، تتقلص المدة إلى 9 ساعات.

وبالنسبة لقلم آبل، يتمتع آي-باد Air بميزة طفيفة لأنه متوافق مع الجيل الثاني من قلم آبل بينما يدعم آي-باد الجيل العاشر قلم آبل الجيل الأول باستخدام محول USB‑C بالطبع لن تشعر باختلاف ولكن قلم آبل من الجيل الثاني يعتبر أكثر مرونة في الاستخدام.


السعر

 يمكنك شراء آي-باد الجيل العاشر مقابل 449 دولارًا للطراز الأساسي بمساحة 64 جيجابايت بزيادة قدرها 120 دولارًا مقارنة بالإصدار السابق أما الإصدار الذي يضم اتصال خلوي فيبدأ من سعر 599 دولارًا. بينما يأتي آي-باد Air 2022 بسعر 500 دولار للطراز الأساسي بمساحة 64 جيجابايت أما الطراز الذي يدعم الاتصال الخلوي فيبدأ من سعر 749 دولار.

أخيرا، يتمثل الاختلاف الرئيسي بين كلا الجهازين في المعالج وحجم الذاكرة العشوائية، لذلك إذا كنت تخطط لاستخدام الآي-باد في مهام قوية مثل تصميم الرسومات ثلاثية الأبعاد وتحرير الصور المتقدم وتشغيل الألعاب الثقيلة، حينها سيكون آي-باد Air‌ من الجيل الخامس الخيار الأفضل مع شريحة M1‌ ورامات 8 جيجا ومحرك وسائط مخصص وميزة ‌Stage Manager‌ لتعدد المهام وشاشة أفضل واستخدم قلم آبل بشكل أكثر مرونة ولكن من الناحية العملية، لن تشعر بفارق إذا كنت مستخدم عادي ولا توجد لديك متطلبات معينة، فإن خيارك سيكون آي-باد الجيل العاشر الذي سيوفر لك سرعة رائعة ومعظم المواصفات والميزات الموجودة في آي-باد Air مع توفير 150 دولار.

أيهم تختار، آي-باد الجيل العاشر أم آي-باد Air 2022 أخبرنا في التعليقات

المصدر:

igeeksblog

مقالات ذات صلة