آبل تعتبر آي-فون 5c من ضمن الأجهزة القديمة، وإصدار تحديث iPadOS 16.1 في الأسبوع الآخر من هذا الشهر، واختيار جوني إيف لإنتاج فيلم أنيميشن، وإطلاق برنامج اسأل آبل، وفيسبوك تطلق نظارة الواقع المختلط Meta Quest Pro، وإنتل تسرح موظفيها، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


شركة GRID Studio تعرض أول تصميم لـ MacBook Air

تشتهر شركة GRID Studio بتقديمها لوحات جدارية تعرض قطع الأجهزة القديمة، حيث يتم تفكيك الجهاز وعرض مكوناته بشكل فني في إطار يمكن تعليقه على جدار. وتباع لوحة الجيل الأول من MacBook Air بسعر 699 دولارًا، ويبلغ قياس إطار الصورة 29.9 × 18.5 بوصة. الشركة قامت بعرض أجهزة آبل المختلفة بداية من أجهزة الآي-فون القديمة والآي-باد وغيرها الكثير.

إذا كنت من عشاق أجهزة آبل يمكنك الحصول على الصورة من موقع الشركة من هذا الرابط.


إنتل تعتزم تسريح الآلاف من العمال بسبب تباطؤ سوق أجهزة الكمبيوتر

تخطط إنتل لخفض عدد موظفيها في محاولة لخفض التكاليف في مواجهة التباطؤ العالمي في سوق أجهزة الكمبيوتر، ويتوقع أن أكثر الفئات تأثراً هم فرق المبيعات والتسويق فقد يتم تسريح حوالي 20٪ منهم. لم يتم الإعلان عن ذلك رسميًا، لكن من المتوقع الإعلان في وقت ما من هذا الشهر في وقت قريب من تقرير أرباح الربع الثالث لشركة إنتل في 27 أكتوبر.

في عام 2016، تم تسريح حوالي 12000 شخص. واستنادًا إلى آخر إحصاء في يوليو الماضي، يعمل لدى إنتل حاليًا حوالي 113 و 700 ألف موظف.

تأثرت شركات أخرى مثل Lenovo و HP و Dell بانخفاض كبير في مبيعات أجهزة الكمبيوتر بسبب التضخم العالمي وعدم الاستقرار الجيوسياسي، كما أثر الانخفاض الحاد في الطلب على معالجات أجهزة الكمبيوتر بشكل سلبي على عائدات إنتل.

تراجعت شحنات أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم في الربع الثالث، مع انخفاض المبيعات الإجمالية بنسبة 18٪، وفقًا للأرقام التي جمعها موقع Canalys. وقدم موقع IDC نتائج مماثلة، حيث انخفضت المبيعات بنسبة تزيد عن 15٪، بينما أبلغت شركة Gartner عن انخفاض شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 19.6٪ خلال نفس الربع.

يبدوا أن لعنة ابتعاد آبل عن إنتل سيظل يؤثر عليها على المدى البعيد، ونخشى أن تصبح شركة إنتل مثل شركات عظام أخرى أصبحت أثراً بعد عين.


ليس لدى المحللين فكرة عن عدد أجهزة ماك التي تم شحنها في الربع الأخير من العام

على مدى السنوات الماضية، لم تقدم آبل تفاصيل عن عدد أجهزة الآي-فون وماك وآي-باد التي تم بيعها، مما جعل الأمر ضبابياً جداً على المحللين والعملاء والمستثمرين وغيرهم بشأن مبيعات الأجهزة الدقيقة. وقد أدى ذلك إلى قيام المحللين بمحاولة تقدير شحنات المنتجات، وكما تؤكد أرقام ماك ربع السنوية للربع الثالث، فإنها عملية غير دقيقة للغاية.

إذ يبدو أن شركات مثل Gartner و IDC و Canalys ليس لديهم أدنى فكرة عن عدد أجهزة ماك التي باعتها آبل حيث تختلف تقديراتهم للربع الثالث وتختلف اختلافًا كبيرًا.

تقدر شركة IDC أن آبل باعت 10 ملايين جهاز ماك خلال الربع، ارتفاعًا من 7 ملايين في الربع نفسه من العام الماضي لتحقق نموًا مذهلاً بنسبة 40.2٪.

وتعتقد شركة Gartner أن شركة آبل باعت 5.8 مليون جهاز ماك فقط، بانخفاض عن 6.9 مليون في ربع العام الماضي مقابل انخفاض بنسبة 15.6٪. لاحظ التباين الكبير بين الشركتين فارق 4.3 مليون جهاز. وهذا بسبب عدم موثوقية تقديرات الشحن هذه.

وتقع شركة Canalys في منتصف هذين التقديرين، وتقول إن آبل شحنت 8 ملايين جهاز ماك، بزيادة من 7.9 مليون في الربع من العام الماضي لنمو بنسبة 1.7٪.

ستوفر آبل المزيد من البيانات حول إيراداتها للربع الثالث “الربع المالي الرابع” خلال مكالمة أرباح يوم 27 أكتوبر، والتي من المفترض أن تعطينا نظرة ثاقبة حول مدى جودة بيع جهاز ماك.


ملكية الآي-فون بين المراهقين بلغت 87٪

لا تزال أجهزة آبل وخدماتها هي الخيارات الأكثر شيوعًا بين المراهقين في الولايات المتحدة، في استطلاع نصف سنوي جديد من قبل موقع Piper Sandler.

وفقًا للنتائج، يمتلك 87٪ من المراهقين الذين شملهم الاستطلاع جهاز آي-فون، ويتوقع 88٪ من المراهقين أن يكون ‌الآي-فون هو هاتفهم التالي. على مدار السنوات العشر الماضية، تضاعفت ملكية الآي-فون بين المراهقين. في عام 2012، كان 40٪ من المراهقين الأمريكيين يمتلكون جهاز “آي فون”، على سبيل المثال.

وتعتبر ساعة آبل أقل شعبية من الآي-فون، حيث يمتلك 31٪ فقط من المراهقين الساعة، وتعد ساعة آبل إلى حد بعيد هي أكثر الساعات الذكية شعبية بينهم، حيث إن نسبة 36.8٪ من المراهقين يمتلكون ساعة ذكية، و 5.8٪ فقط يمتلكون ساعة ذكية غير ساعة آبل.

يقوم موقع Piper Sandler بهذه الاستطلاعات حول المراهقين منذ أكثر من عقد من الزمن. وفي الأخير، تم عمل الاستطلاع على 14،500 مراهق بمتوسط ​​عمر 15.8 في 47 ولاية.

هل ترى أن الآي-فون تزداد شعبيته في الدول العربية خاصة في أوساط الشباب؟


شركة ميتا “فيسبوك” تطرح نظارة الواقع المختلط قبل آبل

أعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، عن إطلاق نظارة الواقع المختلط Meta Quest Pro، بقيمة 1500 دولار، وتهدف إلى “جعل الميتافيرس حقيقة واقعة”. وتحتوي نظارة ميتا على العديد من الميزات التي أشيع أنها ستأتي مع نظارة آبل للواقع المختلط، والتي نتوقع إطلاقها العام المقبل.

تشتمل نظارة الواقع المختلط على كل من الواقع المعزز والواقع الافتراضي، وهي مجهزة بعدسات حلزونية “Pancake lenses” عالية الدقة بالإضافة إلى الأناقة العالية. ويقال أيضًا أن آبل تستخدم العدسات الحلزونية لتصميم نحيف وخفيف.

تحتوي نظارة Meta Quest Pro على بطارية منحنية في الخلف للحصول على ملاءمة أكثر راحة، وتستخدم كاميرات عالية الدقة مواجهة للخارج لالتقاط 4 أضعاف عدد البكسل مثل الجيل السابق Meta Quest 2. وتستخدم شاشة LCD، بينما يشاع أن نظارة آبل تستخدم شاشات micro-OLED.

تحتوي Meta Quest Pro على 10 مستشعرات عالية الدقة لتتبع العين، وتقول ميتا إنها قادرة على التقاط تعابير الوجه الطبيعية، وترجمتها إلى صورة رمزية افتراضية.

وسيتم الجمع بين العالم المادي والعالم الافتراضي، بحيث يمكنك القيام بأشياء مثل  عمل افتراضية استخدام لوحة المفاتيح والماوس، على سبيل المثال.

ومن الميزات الأخرى، فهي تحتوي على معالج سناب دراجون XR2 بلس، ورام 12 جيجابايت، وسعة تخزين 256 جيجابايت، ووحدات تحكم Touch Pro، وقاعدة شحن 45 وات.


آبل تطلق برنامج “اسأل آبل” التفاعلي للمطورين

قدمت آبل اليوم ميزة “Ask Apple اسأل آبل” للسماح للمطورين بالحصول على المساعدة في تطوير التطبيقات من مهندسي وخبراء آبل، حيث يمكن للمطورين الحصول على معلومات حول تنفيذ الميزات التجريبية الجديدة والتحديثات المقدمة في مؤتمر المطورين العالمي WWDC واعتماد Dynamic Island والتبديل إلى SwiftUI وغير ذلك المزيد.

سيتمكن المطورون من طرح الأسئلة على أعضاء فريق آبل من خلال الأسئلة والأجوبة التي يتم تسليمها من خلال منصة Slack أو في جلسات لمدة 25 دقيقة. ويمكن للمطورين التحدث مع المهندسين والمصممين وغيرهم في آبل والتركيز على إنشاء تطبيقات تستفيد من أحدث تقنيات آبل.

اسأل آبل، برنامج مجاني والتسجيل متاح لجميع المطورين المسجلين Apple Developer Program و Apple Developer Enterprise Program على موقع آبل للمطورين. وستكون الجولة الأولى في الفترة من 17 إلى 21 أكتوبر.


آبل تستعد لطرح دعم آي-فون 5G في الهند

ستضيف آبل دعمًا لـ 5G على أجهزة الآي-فون المتوافقة لشركات الاتصالات الهندية من خلال تحديث النظام في أقرب وقت في ديسمبر القادم.

ستلتقي آبل وشركة Airtel الهندية هذا الأسبوع لمناقشة سبب عدم توافق أجهزة الآي-فون مع شبكات 5G الهندية. وأفاد التقرير نقلاً عن مصدر أن شركة آبل تختبر بالفعل دعم 5G على هواتف آيفون في مومباي ونيودلهي، مع تحديث يضيف رسميًا دعمًا ربما يتم طرحه في ديسمبر.


اعتماد تقنية OLED الهجينة لأجهزة آي-باد رقيقة

يمكن أن تتبنى شركة آبل تقنية OLED “هجينة” في أجهزة الآي-باد بحلول عام 2024 لأجهزة أقل حجمًا مع خفض تكاليف الإنتاج.

ظهرت الإشارة إلى تقنية OLED الهجينة لأول مرة في تقرير أغسطس الماضي للموقع الكوري The Elec، وزعم التقرير أن آبل تفضل OLED الهجين على OLED المرنة التي تستخدمها في طرازات الآي-فون لأنها اكثر قوة.


آي-فون SE 4 سيحتوي على شاشة LCD مقاس 6.1 بوصة مع نوتش

سيحتوي الجيل الرابع من آي-فون SE على شاشة LCD مقاس 6.1 بوصة ونوتش وفقاً للمحلل روس يونج، ولا يُعرف ما إذا كان النوتش ‌سيحتوي على كاميرا TrueDepth لبصمة الوجه أم لا. وتشير بعض الشائعات إلى أنه لن يحصل على بصمة الوجه، وسيظل ببصمة الاصبع مثل الطرز السابقة للحفاظ على سعره المنخفض.


أخبار متفرقة

◉ أفادت التقارير أن آبل أجرت مناقشات مع وكالات إعلامية لبيع مساحات إعلانية على Apple TV +، مما أدى إلى تكهنات بوجود باقة مدعومة بالإعلانات قد توفرها آبل في المستقبل القريب جداً.

◉ أطلقت آبل الاصدار التجريبي الخامس من تحديث iOS 16.1، والإصدار التجريبي العام الحادي عشر لتحديث macOS 13 Ventura، والإصدار التجريبي الخامس لتحديث tvOS 16.1 للمطورين.

◉ قد توسع آبل إنتاج أجهزة MacBook إلى تايلاند في المستقبل حيث تواصل الشركة تنويع سلسلة التوريد الخاصة بها، وفقًا للمحلل مينج تشي كو.

◉ تم اختيار جوني إيف لإنتاج فيلم الرسوم المتحركة القادم لآبل “The Boy, the Mole, the Fox, and the Horse على تلفاز آبل بلس.

◉ في تغريدة على تويتر، قال الصحفي الشهير جورمان من موقع بلومبرج إن تحديث iPadOS 16.1 للآي-باد سيتم إصداره في الأسبوع الأخير من هذا الشهر تقريباً بعد 24 أكتوبر، مزامنة مع تحديث iOS 16.1 بالنظر إلى أن الإصدار التجريبي الأخير من كل تحديث له نفس رقم البنية.

◉ اعتبرت آبل آي-فون 5c منتج قديم، مما يعني أن الشركة ومقدمي خدماتها يمكنهم فقط تقديم إصلاحات معينة للمنتج، رهناً بتوافر جزء منه. في 1 نوفمبر القادم، سيتم تنفيذ هذا القرار، وتنتهي جميع الإصلاحات والخدمات. وقالت آبل أيضًا في مذكرة إنها ستضع علامة على الجيل الثالث من آي-باد ميني المزود بشبكة Wi-Fi و TD-LTE على أنه قديم أيضاً.

◉ أطلقت آبل تحديثًا جديدًا للبرامج الثابتة التجريبية للمطورين لسماعات AirPods 2 و AirPods 3 و AirPods Pro و ‌AirPods Pro‌ 2 و AirPods Max.

◉ تبلغ تكلفة إنتاج شريحة A16 Bionic في آي-فون 14 برو و آي-فون 14 برو ماكس 110 دولارات، مما يجعلها أكثر تكلفة من شريحة A15 في طرازات آي-فون 13 برو التي تم إصدارها العام الماضي بنسبة 20٪.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة