reiboot

آي-باد بحجم 16 بوصة، ويوتيوب بشكل وتحسينات جديدة، ودعم Stage Manager لشاشات خارجية، وآبل تبدأ في عرض المزيد من الإعلانات على المتجر، واستياء من المطورين بسبب اعلانات المقامرة على المتجر، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تضيف عنصر واجهة مستخدم جديد للنوم إلى شاشة القفل

مع الإصدار التجريبي من تحديث iOS 16.2، طرحت آبل ويدجيت جديد للنوم يمكن إضافته إلى شاشة قفل iOS 16 الجديدة جنبًا إلى جنب مع الأدوات الأخرى.

يعد ويدجيت Sleep هو الويدجبت الجديدة الوحيد المضاف في تحديث iOS 16.2، ويستمد بياناته من البيانات المخزنة في تطبيق الصحة والتي تم جمعها بواسطة ساعة آبل أو أجهزة تتبع النوم الأخرى. ويوفر معلومات مثل الوقت الذي تقضيه في النوم وجودة النوم، وغير ذلك.


يمكنك إيقاف تشغيل Wi-Fi 6E على آي-باد برو الجديد

طرز آي-باد برو الجديدة تدعم Wi-Fi 6E، والتي تستخدم نطاق 6 جيجاهرتز لتمكين اتصال Wi-Fi أسرع وأكثر موثوقية. وفي مستند دعم جديد، تشرح آبل كيفية عمله.

لإنشاء شبكة Wi-Fi 6E، تقول آبل أنك بحاجة إلى راوتر يدعم Wi-Fi 6E ومزود أيضًا بتمكين نطاقات 2.4 جيجا هرتز أو 5 جيجا هرتز. وللحصول على أفضل أداء لشبكة Wi-Fi، وتوصي آبل باستخدام اسم شبكة واحد عبر نطاقات الراوتر 2.4 جيجاهرتز و 5 جيجاهرتز و 6 جيجاهرتز. بخلاف ذلك، يحدد آي-باد برو الشبكة بأنها “ذات توافق محدود ود يؤثر ذلك على التجربة الإجمالية.

وإذا واجهت أي مشاكل مع شبكة Wi-Fi 6E، تقول آبل أنه يمكنك إيقاف تشغيل وضع Wi-Fi 6E لتلك الشبكة، ولن يستخدم آي-باد برو نطاق هذه الشبكة بسرعة 6 جيجاهرتز. وللقيام بذلك، افتح الإعدادات، وانقر فوق Wi-Fi، ثم انقر فوق اسم الشبكة التي تتصل بها، ثم انقر فوق وضع Wi-Fi 6E وقم بإيقاف تشغيله. وتقول آبل إن هذا الإعداد يظهر فقط لشبكات Wi-Fi 6E التي تستخدم اسم شبكة واحد لجميع النطاقات.


آبل تختبر تصميماً جديداً لموقع iCloud

طرحت آبل تصميمًا مُجدَّدًا لموقع iCloud.com على الويب، ويمكن الاطلاع على التصميم الجديد من خلال موقع آبل التجريبي beta.icloud.com. ويعد التصميم المحدث خروجًا ملحوظًا عن تصميم iCloud الحالي، حيث يعرض مربعات كاملة مع معاينات للصور، والبريد، و iCloud Drive، والملاحظات، والمزيد، على صفحة رئيسية قابلة للتخصيص.

يمكنك اختيار التطبيقات التي تستخدمها أكثر من غيرها لصفحة ‌iCloud‌ الرئيسية، والاختيار من بين جميع التطبيقات المذكورة أعلاه.

أعادت آبل تصميم بعض التطبيقات بشكل طفيف، وتعديل أشرطة الأدوات ومواقع الأزرار للحصول على تجربة أكثر بساطة.

يمكن لأي شخص رؤية واجهة ‌iCloud‌ الجديدة من خلال زيارة الموقع التجريبي الذي ذكرنا آنفاً. والذي سيكون قيد الاختبار لبعض الوقت، وبعد أن تتعامل آبل مع أي أخطاء في التصميم، من المرجح أن يتوسع المظهر الجديد إلى موقع iCloud الرئيسي.


مقابلة مع كريج فيديريجي و جريج جوسوياك حول USB-C

تحدث رئيس هندسة البرمجيات في شركة آبل كريج فيديريجي ومدير التسويق جريج جوسوياك في حدث Tech Live في صحيفة وول ستريت جورنال في كاليفورنيا. تضمنت الموضوعات البارزة التي تمت مناقشتها اعتراف آبل بأنه سيتعين عليها الامتثال لقانون الاتحاد الأوروبي الذي يطلب من آبل تحويل الآي-فون إلى دعم USB-C، وتوفير iMessage على الأندرويد، وعدم وجود تطبيق حاسبة مدمج على الآي-باد، وشفافية تتبع التطبيقات، والخصوصية والعمل من المنزل والمزيد.


أبل تخطط لإصدار آي-باد بحجم 16 بوصة

تعمل آبل على تطوير آي-باد بحجم 16 بوصة سيتم إصداره في الربع الأخير من عام 2023، وفقًا لتقرير جديد. وسيكون هذا هو أكبر طراز آي-باد على الإطلاق، ويتصدر آي-باد برو مقاس 12.9 بوصة القائمة الآن. ومن المرجح أن يكون موجهًا لفئة معينة مثل فناني الجرافيك والمصممين الذين يفضلون شاشة أكبر. لم يتم تقديم تفاصيل إضافية حول الجهاز المرتقب، والذي سيكون له نفس حجم شاشة جهاز MacBook Pro مقاس 16 بوصة، مما يوفر للمستخدمين مساحة أكبر بكثير للعمل معها. في محاولة من آبل لإذابة الفرق بين الجهاز اللوحي واللابتوب.


آبل تبدأ في عرض المزيد من الإعلانات في متجر التطبيقات

كما هو متوقع، أعلنت آبل أن مواضع الإعلانات الجديدة متاحة الآن في متجر التطبيقات، مما يسمح للمطورين بالإعلان عن تطبيقاتهم في أماكن أكثر. ويمكن الآن الإعلان عن تطبيقاتهم في تبويب “اليوم” الرئيسي لمتجر التطبيقات وفي قسم “قد تعجبك أيضًا” أسفل قوائم التطبيقات الفردية في جميع البلدان باستثناء الصين. وبدأت الإعلانات في الظهور بالفعل في هذه الأماكن، وكالعادة، تكون للإعلانات خلفية زرقاء ورمز “إعلان” حتى يمكن التعرف عليها.

وفي تغريدة، قال الخبير القانوني فلوريان مولر إن إعلانات “قد تعجبك أيضًا” هي “وسيلة أخرى لإجبار المطورين على شراء الإعلانات على صفحات التطبيق الخاصة بهم لتجنب قيام الآخرين بتوجيه العملاء بعيدًا عنهم.


استياء من المطورين بسبب ظهور إعلانات المقامرة في قوائم متجر التطبيقات الخاصة بهم

طرحت آبل مواضع إعلانات جديدة في متجر التطبيقات، مما يسمح للمطورين بالإعلان عن تطبيقاتهم في أماكن أكثر، بما في ذلك تبويب “اليوم” وفي قسم “قد تعجبك أيضًا” أسفل قوائم التطبيقات الفردية.

بعد ساعات فقط، اشتكى العديد من المطورين البارزين من الإعلانات البغيضة لتطبيقات المقامرة التي تظهر في قوائم متجر التطبيقات الخاصة بهم خارج نطاق سيطرتهم.

كما لاحظ بعضهم أن آبل توفر للمعلنين خيار عرض إعلاناتهم في فئات تطبيقات مختلفة عن فئة التطبيق الخاص بهم.

وأثار وجود إعلانات المقامرة في متجر التطبيقات ككل بعض الانتقادات، حيث اتهم البعض شركة أبل بالجشع والابتعاد عن السياسات التي أيدتها الشركة في عهد ستيف جوبز.


فيسبوك تتهم آبل بتقويض الآخرين بسبب إرشادات متجر التطبيقات الجديدة

قامت آبل بتحديث إرشادات متجر التطبيقات لتوضح أن تطبيقات مثل فيسبوك التي تقدم ميزة “ترويج المنشور أو boosts” للمنشورات ومحتويات الإعلانات الأخرى يجب أن تستخدم عمليات الشراء داخل التطبيق لهذه الميزات. شركة ميتا الأم لفيسبوك ليست سعيدة بتعديل إرشادات آبل، وفي بيان، قالت إن آبل تضع سياسات لتعزيز أعمالها الخاصة بينما تقوض الآخرين في الاقتصاد الرقمي.

وقالت آبل سابقًا إنها لم تأخذ حصة من عائدات إعلانات المطورين، والآن على ما يبدو غيرت رأيها.

إذا كنت تمتلك صفحة على فيسبوك وقمت بنشر منشور جديد فستجد خيار يسمى “ترويج المنشور أو Boost” حيث تسمح فيسبوك للشركات والأفراد بالدفع مقابلها لنشر المنشور على نطاق واسع. قبل تحديث الدليل، قالت آبل عدة مرات أن المحتوى الرقمي المباع داخل التطبيقات يجب أن يُباع من خلال عمليات الشراء داخل التطبيق، لكن فيسبوك لم تتبع هذه القاعدة.


تحديث iPadOS 16.2 التجريبي يدعم استخدام Stage Manager مع شاشات خارجية

أعادت آبل تمكين Stage Manager‌ لدعم الشاشات الخارجية على أجهزة آي-باد التي تحتوي على شريحة M1 أو M2. على الرغم من أن ‌Stage Manager‌ يعمل على طرز آي-باد برو القديمة التي لا تحتوي على شرائح آبل سيليكون، إلا أنها لن تتمكن من استخدام Stage Manager‌ مع شاشة خارجية.

يسمح دعم الشاشة الخارجية باستخدام ما يصل إلى ثمانية تطبيقات مع Stage Manager‌، بدلاً من الأربعة المتوفرة على جهاز الآي-باد وحده.

ميزة Stage Manager‌ هي ميزة في تحديث iPadOS 16 تستطيع من خلالها تشغيل أكثر من تطبيق على الشاشة مع إمكانية التحكم في حجم النوافذ بشكل مشابه لما يحدث على أجهزة الحاسوب بنظامي ويندوز أو ماك.


تطبيق يوتيوب بمظهر وتحسينات جديدة

أعلن موقع يوتيوب عن عدد من التحديثات المصممة لتحسين المظهر والأداء على الكمبيوتر وغيره من الأجهزة المحمولة.

◉ يغير “الوضع المحيط” لون خلفية التطبيق بطريقة دقيقة لمطابقة الفيديو قيد التشغيل، وهو تأثير يقول يوتيوب إنه يهدف إلى جذب المشاهدين إلى المحتوى. سيكون الوضع المحيط متاحًا على الويب وعلى الهاتف المحمول عند تمكين الوضع الداكن.

◉ تم أيضًا تحديث المظهر الداكن ليكون أكثر قتامة من ذي قبل.

◉ ستتحول روابط يوتيوب في أوصاف الفيديو إلى أزرار، وتم تحديث إجراءات مثل المشاركة والتنزيل. ويحتوي زر الاشتراك على شكل ولون محدثين.

◉ على أجهزة iOS و Android، يتم طرح ميزة التكبير والتصغير للفيديو بإصبعين.

◉ تم أيضًا تسهيل البحث عن نقطة معينة في مقطع فيديو من خلال السحب أو التمرير.

يقول موقع يوتيوب أن كل هذه التغييرات ستبدأ في الظهور تدريجيًا على مدار الأسابيع القليلة المقبلة.


أخبار متفرقة

◉ قامت آبل بتحديث تطبيق الدعم الخاص بها بوظائف جديدة تسهل إجراء حجز للخدمة في أحد مواقع بيع آبل أو من مقدم خدمة معتمد.

◉ أطلقت آبل الإصدارات التجريبية الأولى من تحديثات iOS 16.2 و iPadOS 16.2 وmacOS Ventura 13.1 و tvOS 16.2 وwatchOS 9.2  للمطورين.

◉ واجهت تطبيقات iMessage و FaceTime مشكلات، حيث يتعذر على بعض المستخدمين إرسال الرسائل وإجراء مكالمات “FaceTime ” وقامت آبل بحل المشكلة وهي تعمل الآن بشكل سليم.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15

مقالات ذات صلة