إيلون ماسك يكمل الاستحواذ على تويتر، وجوني إيف في مقابلة مع وول ستريت جورنال، وإطلاق iOS 16.2 منتصف ديسمبر، ورئيس تيليجرام يتهم آبل بتدمير الأحلام، وإغلاق جديد في الصين بسبب كورونا، وعودة شعار التفاحة المضيء أكثر ذكاء، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


قد يكون المنتج التالي لآبل هو نظارة الواقع المختلط

من المتوقع ألا تعلن آبل عن أي أجهزة ماك سيليكون جديدة خلال الفترة المتبقية من هذا العام، وفقًا للتقارير، وأن كل الأنظار تتجه إلى العام القادم، وأحد المنتجات المفقودة من قائمة إعلانات آبل لعام 2022 هو نظارة الواقع المختلط وهي قيد التطوير منذ فترة، والتي تصاعدت عملية تطويرها العام الماضي، ومن المتوقع أن تكشف عنها آبل قريباً ربما خلال حدث في يناير 2023، كما أشار إلى ذلك مينج تشي كو، وإن صدقت توقعاته، فسيكون هذا هو أول حدث لشركة آبل في يناير منذ حدث خاص في عام 2010، حيث أعلن ستيف جوبز عن جهاز آي-باد.


الاتحاد الأوروبي يجبر آبل على إجراء تغييرات كبيرة

دخلت قوانين الاتحاد الأوروبي الجديدة حيز التنفيذ والتي يمكن أن تجبر آبل على السماح للمستخدمين بالوصول إلى متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية والسماح بتحميل التطبيقات على الآي-فون والآي-باد، من بين التغييرات الشاملة الأخرى المصممة لجعل القطاع الرقمي أكثر عدلاً وتنافسية.

وبموجب قانون الأسواق الرقمية، سيتم تطبيق القوانين على عمالقة التكنولوجيا وإجبارهم على فتح خدماتهم ومنصاتهم المتنوعة أمام الشركات والمطورين الآخرين. وبالتالي سيتم إجبار آبل على إجراء تغييرات كبيرة على طريقة عمل متجر التطبيقات والرسائل وفيس تايم وسيري في أوروبا.


ستعتبر آبل العديد من طرازات iMac قديمة

قالت آبل في مذكرة حصلت عليها موقع MacRumors إن شركة آبل تخطط لوضع علامة على العديد من طرازات iMac لعامي 2013 و 2014 على أنها قديمة الطراز في نهاية هذا الشهر.

قالت آبل إن iMac‌ مقاس 21.5 بوصة و 27 بوصة من أواخر عام 2013، و iMac‌ منتصف عام 2014 مقاس 21.5 بوصة، وشاشة Retina 5K مقاس 27 بوصة ‌iMac‌ من أواخر عام 2014 سيتم وضع علامة عليها على أنها قديمة في 30 نوفمبر 2022. وإذا تم وضع علامة كمنتج قديم، فلن تكون هذه الأجهزة مؤهلة لأي إصلاحات أو خدمات. ويمكنك الاطلاع على قائمة المنتجات القديمة على موقع آبل على الويب هذا الرابط.


إيلون ماسك يستحوذ على تويتر ويعين نفسه مديرًا تنفيذيًا

أكمل إيلون ماسك استحواذه على تويتر الذي تبلغ قيمته 44 مليار دولار، وعين نفسه كرئيس تنفيذي، قبل ساعات فقط من انتهاء الموعد النهائي الذي أمرت به المحكمة لشراء الشركة، وفقًا لتقارير متعددة.

في إشارة إلى شعار تويتر، قام الملياردير ماسك بتغريد “تم تحرير الطائر” بعد أن أقال العديد من كبار المديرين التنفيذيين، بما في ذلك الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال، وكذلك أطاح بالمدير المالي، وفيجايا جادي، رئيس السياسة القانونية والثقة والسلامة.

تتوج الصفقة النهائية ملحمة الاستحواذ التي بدأت بعرض ماسك في الأصل لشراء تويتر مقابل 44 مليار دولار في أبريل، وهي صفقة قبلها تويتر- قبل أن يعلق ماسك في مايو عملية الاستحواذ “مؤقتًا” بسبب الخلاف حول عدد المنتجات المزيفة. أو حسابات البريد العشوائي التي ادعى تويتر امتلاكها.

في يوليو ، قرر ماسك أنه لم يعد يرغب في شراء تويتر وحاول إلغاء الشراء. وقام تويتر بدوره برفع دعوى قضائية لإجبار ماسك على المضي قدمًا في عملية البيع. بحلول شهر أكتوبر، عكس ماسك مساره مرة أخرى من خلال اقتراح الشراء بالسعر الأصلي.

وجاءت عمليات فصل ماسك التنفيذي عقب أنباء الأسبوع الماضي عن أن الملياردير خطط لخفض عدد موظفي تويتر بنسبة 75% في محاولة لسداد أعباء ديون الشركة. ورفض ماسك لاحقًا تلك التقارير ، قائلاً إنه لن يخفض هذه النسبة المئوية من الموظفين.


إيلون ماسك يخطط لإعادة تشغيل Vine بعد الاستحواذ على تويتر

طلب إيلون ماسك من مهندسي تويتر بدء العمل على إصدار محدث من Vine يمكن إطلاقه قبل نهاية العام. وغرد ماسك مستطلعا للرأي يسأل عما إذا كان يجب أن “يعيد Vine مرة أخرى”، وقال 69.5% من أربعة ملايين مشارك بنعم.

ولمن لا يعرف Vine فقد كان تطبيق مشهور قبل تيك توك يمكن لمستخدميه مشاركة مقاطع فيديو متكررة طولها ستة ثواني، ثم استحوذت تويتر عليه في عام 2012، ثم توقف استخدام التطبيق ببطء، وقامت تويتر في النهاية بإغلاقه في عام 2016.


أيلون ماسك يقرر إطلاق توثيق الحسابات في تويتر مقابل 8$ شهرياً

أعلن إيلون ماسك أن توثيق الحسابات سوف يصبح مقابل اشتراك شهري قيمته 8$ لمن يرغب؛ ثم قام بنشر صورة تسخر من معارضه البعض لنقطة دفع 8$ لتوثيق الحساب بأنهم يدفعون 8$ قيمة مشروب في ستاربكس بدون مشكلة مع انه ينتهي في 30 دقيقة ثم يرفضون توثيق حساب يستمر 30 يوم بنفس القيمة.

ملحوظة: الصورة السابقة هي التي نشرها إيلون ماسك على حسابه.


آبل تبيع طرازات ماك بوك M2 Air التي تم تجديدها

أضافت آبل طرازات ماك بوك Air بمعالج M2 التي تم تجديدها إلى متجرها عبر الإنترنت بسعر مخفض لأول مرة. وتم إطلاق أجهزة ماك بوك Air بمعالج M2‌ لأول مرة في يوليو الماضي، ولم تكن الطرز التي تم تجديدها متاحة من قبل.

الطراز الأساسي لـ MacBook Air‌ مع شريحة M2‌ بوحدة معالجة رسومات ثمانية النواة ورامات 8 جيجا بايت ومساحة تخزين 256 جيجابايت من نوع SSD، بسعر 1،079 دولارًا، بخصم 120 دولارًا من السعر الأصلي 1199 دولارًا.


يمكن أن تعيد آبل شعار التفاحة المضاء إلى أجهزة ماك بوك المستقبلية

ظهر الشعار المتوهج لشعار آبل على أغطية العديد من أجهزة ماك التي تم إطلاقها في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ولكن أزالته آبل في عام 2015.

تم تقديم براءة اختراع جديدة بواسطة آبل في مايو 2022 وتم نشرها الأسبوع الماضي من قبل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة، وتقول في مضمونها أنه قد يتم تضمين غلاف جهاز الكمبيوتر بشاشة صغيرة أو لوحة مفاتيح وتزويد الجزء الخلفي من الغلاف بشعار أو مرآه شفافة ذات إضاءة خلفية عاكسة جزئيًا بالإضافة إلى وظائف أخرى.


قد ينخفض ​​إنتاج الآي-فون في أكبر مصنع لشركة Foxconn بنسبة 30% الشهر المقبل

هذا التوقف سيكون بسبب إغلاق جديد في الصين بسبب COVID-19، وتضرر مصنع تشنجتشو الرئيسي، الشريك التصنيعي لشركة آبل، فوكسكون، والذي يعمل به حوالي 200 ألف شخص، بسبب القيود الصارمة بعد تفشي المرض في المصنع، مما أدى إلى إغلاق المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين شخص نتيجة لذلك.

ليس من الواضح عدد حالات الإصابة بالفيروس التي تم تحديدها، لكن تفشي المرض أجبر الموظفين على الإغلاق في مكان العمل، الأمر الذي تسبب في حدوث اضطرابات بل ودفع بعض الموظفين إلى الفرار من خلال القفز من على السياج خارج المصنع.

وقال شخص مطلع على الأمر لرويترز إن فوكسكون تعمل على تعزيز إنتاج “آيفون” في مصنع آخر في مدينة شنتشن لتعويض النقص. وقال  آخر إن العديد من العمال ظلوا في مصنع تشنغتشو وأن الإنتاج مستمر.


تسجيل فيديو ProRes على آي-باد برو بشريحة M2 يتطلب تطبيقات طرف ثالث

يدعم آي-باد برو M2 تسجيل فيديو ProRes لأول مرة، ولكن على المستخدمين استخدام هذه الميزة من خلال تطبيق تابع لجهة خارجية، حيث يبدو أن تطبيق الكاميرا الأصلي لا يدعم هذا التنسيق، ولاحظوا أن ProRes لم يكن خيارًا ضمن إعدادات الكاميرا.

لم تعلق آبل على ما إذا كان هذا خطأ وما إذا كان تطبيق الكاميرا الأصلي سيكتسب القدرة على تسجيل فيديو ProRes في تحديث مستقبلي أم لا.


رئيس  تيليجرام يتهم آبل بتدمير الأحلام وسحق رواد الأعمال

اتهم الرئيس التنفيذي لـ تيليجرام آبل بتدمير الأحلام وإفساد ريادة الأعمال بقواعد متجر التطبيقات الخاصة بها، وبشكل أكثر تحديدًا، عمولة الشركة بنسبة 30% المفروضة على عمليات الشراء داخل التطبيق للمطورين الذين يكسبون أكثر من مليون دولار سنويًا.

قال بافيل دوروف، على قناته على تيليجرام، إن آبل أبلغت المنصة بأنها لن تكون قادرة على السماح لمنشئي المحتوى باستخدام طرق الدفع التابعة لجهات خارجية للمبيعات. ويمكن للمستخدمين التبرع لمنشئي المحتوى والوصول إلى محتوى خاص باستخدام طريقة دفع تابعة لجهة خارجية وليس نظام الشراء داخل التطبيق من آبل.

وقال دوروف إن شركة آبل “ليست راضية عن منشئي المحتوى الذين يستثمرون جهودهم دون دفع ضريبة بنسبة 30%” وأن تيليجرام ليس لديه خيار سوى تعطيل المنشورات والقنوات المدفوعة على تطبيق iOS الخاص بها. وتابع دوروف: “هذا مجرد مثال آخر على كيف أن احتكار آبل وهيمنتها على السوق على حساب ملايين المستخدمين الذين يحاولون تحويل المحتوى الخاص بهم إلى نقود”.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها دوروف ضد شركة آبل. في أغسطس، انتقد تيم كوك بسبب قواعد متجر التطبيقات التي وصفها بالغامضة.


أخبار متفرقة

◉ واجه بريد iCloud مشكلة خلال الساعات القليلة الماضية وكان معطل لبعض المستخدمين، وفقًا لصفحة حالة نظام آبل، لكن تم حل المشكلة الآن وبريد آي-كلاود يعمل الآن بشكل مثالي.

◉ أوقفت آبل الرجوع إلى اصدار iOS 16.0.3، وبالتالي لم يعد من الممكن الرجوع إلى إصدار أقدم هذا الإصدار من iOS بعد تثبيت iOS 16.1.

◉ واجه انستجرام انقطاعًا في بعض أجزاء العالم، وفقًا لتقارير المستخدمين على تويتر وغيره ونتيجة لانقطاع الخدمة، أبلغ بعض المستخدمين عن إغلاق حساباتهم أو تعليقها، وأبلغ البعض عن انخفاض مفاجئ في عدد المتابعين. وفي تغريدة، قال المسؤولين في انستجرام إنهم على دراية بالمشكلات ويعملون على إصلاحها.

◉ من المتوقع أن يتم إطلاق تحديث iOS 16.2 في منتصف ديسمبر إلى جانب iPadOS 16.2، حسبما قال الصحفي مارك جورمان.

◉ أبلغ بعض المستخدمين أن أجهزة الآي-فون الخاصة بهم تنقطع بشكل دوري وأحيانًا بشكل عشوائي عن شبكة Wi-Fi بعد التحديث إلى iOS 16.1. حاول بعض المستخدمين حل المشكلة عن طريق إعادة تعيين جميع إعدادات الشبكة على الآي-فون، ولكن يبدو أن إعادة التعيين غير فعالة أيضاً، بالتأكيد ستقوم آبل بحل المشكلة في تحديث جديد.

◉ قالت شركة آبل لموقع Indian Express إن الإصدار التجريبي العام القادم لتحديث iOS 16.2 سيمكنان 5G رسميًا للآي-فون في الهند على شركات اتصالات محددة.

◉ سيظهر رئيس التصميم السابق لشركة آبل، السير جوني إيف، على غلاف مجلة وول ستريت جورنال، في وقت لاحق من هذا الشهر، وسيكون الحديث حول عمله في آبل وفلسفة التصميم في مقابلة واسعة النطاق.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة