لا تزال آبل تبيع ساعة آبل 3 المجددة، لكن لا ننصح بالشراء، والأولوية لسامسونج لتطوير شاشات OLED لآي-باد برو 2024، وآبل تلغي أو تؤجل آي-فون SE 4 وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


لا تزال آبل تبيع ساعة آبل 3 المجددة، لكن لا ننصح بالشراء

تم الإعلان عن ساعة آبل 3 في عام 2017 وظلت آبل تبيعها حتى وقت سابق من هذا العام كخيار منخفض التكلفة، بالرغم من طول عمرها الذي أثار السخرية، وعلى الرغم من توقف بيعها أيضاً في وقت سابق من هذا العام، تظل ساعة آبل 3 خيارًا منخفض التكلفة لمواسم الأعياد، حيث تبيع آبل ساعة آبل 3 المجددة بهيكل من الفولاذ المقاوم للصدأ مقابل 369 دولارًا، أي 230 دولارًا أرخص من السعر الأصلي، ولكن لا ننصح بشرائها، حيث لم تعد تتلقى تحديثات ولديها تصميم قديم وميزات صحية قليلة، هذا غير الأداء الضعيف وعمر البطارية القصير. وهي بهذا السعر أغلى من ساعة آبل SE، الذي يبدأ سعرها من 249 دولارًا ولديها ميزات أفضل بكثير وأكثر تقدمًا.


الأولوية لسامسونج لتطوير شاشات OLED لآي-باد برو 2024

أعطت آبل الأولوية لسامسونج لتطوير شاشة OLED متطورة تخطط آبل لاستخدامها في طرازات آي-باد وماك المستقبلية. وتعتبر سامسونج هي المورد الرئيسي لشاشات آبل وقد قامت بتزويد آبل بشاشات OLED لطرازات الآي-فون برو منذ عام 2017، ومن المتوقع أن تطلق آبل أول جهاز آي-باد برو بشاشة OLED في عام 2024 بأحجام 11 بوصة و 12.9 بوصة. ويُشاع أن آبل ستعتمد شاشة OLED إلى جهاز ماك وجهاز ماك بوك Air مقاس 13 بوصة.


آي-فون 15 سيعمل بمودم كوالكوم 5G مع استمرار آبل في العمل على شريحة مخصصة

تعمل آبل حاليًا على تطوير مودم 5G خاصاً بها، في خطة لاستبدال شرائح كوالكوم 5G خلال السنوات القادمة. لكن يبدوا أنها لا تزال تعتمد على شرائح كوالكوم للعام القادم أيضاً وستكون شركة TSMC هي المورد الرئيسي لشريحة كوالكوم 5G لسلسلة آي-فون 15، بتقنية تصنيع 5 و 4 نانومتر.

تتضمن سلسلة آي-فون 14 مودم سناب دراجون X65، الذي يساعد على تحسين سرعات 5G وعمر البطارية. ويشاع أن ‌آي-فون 15‌ سيشتمل على شريحة X70 الأكثر تقدمًا، والتي تتميز بقدرات ذكاء اصطناعي للحصول على سرعات أسرع وتغطية محسنة وجودة إشارة أفضل وزمن وصول أقل وكفاءة طاقة محسنة بنسبة تصل إلى 60٪.

وفقاً التقارير سابقة كانت تقول إن آبل ستعتمد على المودم الخاص بها هذا العام، لكن يبدو أنها قد فشلت في تطوير الشريحة الخاصة بها وستستمر في استخدام مودم كوالكوم حتى حين.


آبل تلغي أو تؤجل آي-فون SE 4

قد تقوم آبل بإلغاء أو تأجيل الإنتاج الضخم لآي-فون SE 4 لعام 2024. وقال المحلل مينج تشي كو إنه يعتقد أن آبل ستقوم بذلك، وفقاً لقلة مبيعات الأجهزة المماثلة مثل SE 3 وآي-فون 13 ميني و 14 بلس، وأن آبل قد تجعل تصميم الآي-فون الجديد بشاشة مثل آي-فون XR وهذا سيؤدي إلى مزيد من التكلفة، وعلى آبل إعادة النظر في وضع هذا المنتج من جميع النواحي.


تشغيل تطبيق تلفاز آبل على الأندرويد

في إشاعة جديدة، تقول بأن آبل تخطط لإتاحة تطبيق التلفاز الخاص بها للهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، وفقًا للمسرب ShrimpApplePro، الذي سرب بدقة تصميم أجهزة آي-فون 14 برو واحتوائه على الجزيرة التفاعلية. ويدعي أن آبل تختبر التطبيق داخليًا وتخطط لإطلاقه قريبًا، لكنها لم تقدم إطارًا زمنيًا محددًا.

باستخدام تطبيق تلفاز آبل، سيتمكن مستخدمو الأندرويد من الوصول إلى خدمة البث عبر آبل تي في بلس، وسيوفر التطبيق أيضًا لمستخدمي أندرويد إمكانية مشاهدة مباريات الدوري الأمريكي لكرة القدم العام المقبل،  بدلاً من الاعتماد على موقع آبل tv.apple.com، يقتصر تطبيق آبل TV حاليًا على أجهزة البث التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد TV، بما في ذلك Chromecast مع جوجل TV.

تشمل الأجهزة الأخرى غير التابعة لشركة آبل والمزودة بتطبيق آبل TV أجهزة PS4 و PS5 و Xbox One و Xbox Series S و Xbox Series X و Roku و Amazon Fire TV، وأجهزة Roku TV، ومجموعة مختارة من أجهزة التلفزيون الذكية من LG وسامسونج وسوني و فيزيو.


استعادة رسالة واتساب قمت بحذفها لديك فقط

طرح واتساب ميزة دردشة جماعية جديدة تتيح لك التراجع عن إجراء “الحذف لدي” وذلك لتجنب خطأ حذف الرسالة لديك فقط ولا تزل موجودة عند الآخرين، فيمكنك التراجع وإعادة مسحها لدى الجميع.

تسمى الميزة الجديدة “الحذف العرضي Accidental Delete”، وتعطيك نافذة مدتها خمس ثوان للسماح بتصحيح “الحذف لدي” لـ “الحذف لدى الجميع”. بدلاً من السابق، والميزة الجديدة متاحة لجميع المستخدمين على أندرويد و iOS.


جهاز ماك بوك برو جديد قيد الاختبار

تواصل آبل اختبار جهاز ماك برو جديد كليًا بمعالج M2 Ultra، وقد تطلق معه جهاز آخر بمعالج أعلى تحت اسم “M2 Extreme”، وسيأتي بوحدة معالجة مركزية تصل إلى 24 نواة، ووحدة معالجة رسومات جرافيك 76 نواة، وذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 192 جيجابايت.

أما المزود بمعالج M2 Extreme سيأتي بحدة معالجة مركزية تصل إلى 48 نواة من وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات التي تصل إلى 152 نواة، لكن وفقًا للتقارير، سيتم تأخير هذا المنتج أو إلغاؤه بسبب التكلفة وتعقيدات التصنيع.

من المحتمل أن يكلف ماك برو إصدار M2 Extreme ما لا يقل عن عشرة آلاف دولار. مما يدل على أنه جهاز مخصص للغاية.


بيع حاسوب Apple-1 بأكثر من 440 ألف دولار

تم بيع حاسوب Apple-1 يعمل بكامل طاقته وتم ترقيمه يدويًا من قبل ستيف جوبز بمبلغ 442،118 دولارًا في مزاد هذا الشهر، متجاوزًا السعر المقدر بـ 375000 دولار.

تم إنتاج 200 جهاز حاسوب Apple-1 فقط عن طريق ستيف جوبز وستيف وزنياك في عام 1976، ويُعتقد أنه لم يتبق سوى 60 إلى 70 جهازًا، الجهاز الذي تم بيعه يعمل بشكل جيد.


سامسونج تسخر من آبل بسبب الهاتف القابل للطي

في إعلان جديد تحت عنوان كأس العالم، قامت سامسونج بالسخرية من آبل لافتقارها إلى آي-فون قابل للطي، أثناء الترويج لهاتف سامسونج Galaxy Z Flip 4 الخاص بها.

في الإعلان المنشور على أحد حسابات Samsung Weibo، يمكن رؤية هواتف Galaxy Flip كمشجعين في ملعب لكرة القدم. في الوقت الذي تبتهج فيه هواتف Galaxy Flip وتطوى في المدرجات، تظل بعض الهواتف الذكية، التي تشبه بشكل واضح أجهزة الآي-فون، حيث تقف مكتوفة الأيدي مع رموز تعبيرية حزينة تظهر على شاشاتها وهم ينظرون حولهم في بحر هواتف Galaxy Flip. نص في نهاية الإعلان يقول “حان وقت طيها معًا”. يمكنك مشاهدة الفيديو من هذا الرابط – هنا.


أخبار متفرقة

◉ آبل توقف الرجوع إلى تحديث iOS 16.1.2، ولم يعد من الممكن الرجوع إليه بعد تثبيت تحديث iOS 16.2.

◉ تخطط شركة آبل للبدء في إنتاج طرازات MacBook في فيتنام لأول مرة العام المقبل.

◉ فرضت المحكمة التجارية الفرنسية في باريس غرامة على شركة آبل بقيمة مليون دولار لممارسات متجر التطبيقات المسيئة، وفقًا لرويترز.

◉ تعمل آبل على العديد من الشاشات الخارجية الجديدة، بما في ذلك نسخة محدثة من شاشة Pro Display XDR المتطورة التي تم إطلاقها مع ماك برو في ديسمبر 2019.

◉ تخطط آبل لطرح طرازي MacBook Pro مقاس 14 بوصة و 16 بوصة مع معالجات M2 Pro و M2 Max مطلع العام المقبل. وكان من المتوقع إطلاق هذه الأجهزة هذا العام، لكنها واجهت تأخيرات داخلية.

◉ في بيان صحفي هذا الأسبوع، قالت آبل إن ميزة الطوارئ عبر الأقمار الصناعية الخاصة بآي-فون 14 سيتم دعمها في بلدان إضافية العام المقبل. ولم تقدم آبل قائمة بالدول التي ستتوسع فيها الميزة.

◉ وافقت آبل على دفع 50 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية جماعية بشأن لوحات مفاتيح الفراشة المعيبة التي تم استخدامها في أجهزة MacBook بين عامي 2015 و 2019، والآن يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني حول التسوية إلى مالكي MacBook Pro المؤهلين للحصول على دفعة مالية.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة