معالجات بتقنية 4 نانومتر للآي-فون في 2024، ومستشعر صور جديد من سوني لآي-فون 15، وآبل تعلن عن الفائزين بجوائز متجر التطبيقات 2022 حيث أفضل التطبيقات وأفضل الألعاب لجميع الأجهزة، ومشاكل في مبيعات آي-فون 14 برو، وتعرض أحدهم لسرقة 300 آي-فون، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


إيلون ماسك يلتقي مع تيم كوك

التقى إيلون ماسك مع تيم كوك في مبنى آبل بارك، وفق تغريدة لإيلون ماسك، حيث شكر تيم كوك على اصطحابه في جولة في مقر شركة آبل، دون ذكر ما تم في هذه المقابلة، تأتي هذه الزيارة في أعقاب ادعاءات بأن آبل توقفت عن عرض الإعلانات على تويتر، وأنها تكره حرية التعبير، وأنها قد هددت بإزالة تويتر من متجر التطبيقات الخاص بها.

وقال ماسك إن آبل تطلب الاعتدال، بدون ذكر أي تفاصيل حول ماهية هذا الاعتدال أو المقصد منه. وبهذا الاجتماع يبدو أن الشركتين تحاولان حل خلافاتهما، وأهمها تراجع آبل أو تقليل العمولة البالغة 30٪ على اشتراكات Twitter Blue التي أخر ماسك إطلاقها.

وقال ماسك مؤخراً، إنه توصل إلى حل سوء فهم بشأن إزالة تويتر من متجر التطبيقات، وهذا مانفاه تيم كوك وقال بإن شركة آبل لم تفكر في هذا من الأساس.


مدراء فيسبوك وسبوتيفاي ينتقدون متجر تطبيقات أبل

على هامش مؤتمر DealBook Summit، تحدث كلا من مارك زوكربيرج، والرئيس التنفيذي لشركة سبوتيفاي دانيال إيك، حل الانضمام إلى إيلون ماسك، وتحدثوا في حول مطالبات آبل بالاعتدال وتهديدها بحجب تويتر من متجر التطبيقات.

قال زوكربيرج إن آبل تحاول تقييد التطبيقات الموجودة في متجرها، وأن ذلك سيؤثر سلبياً على مصالح الشركات. وكانت فيسبوك قد دخلت في خلافات ومعارك ضد آبل حول قواعد متجر التطبيقات، تحديداً حول عمليات الشراء داخل تطبيق فيسبوك، والتي تريد آبل اقتطاع نسبة 30% من أي عملية شراء داخل التطبيق، وهذا لا تريده إدارة فيسبوك.

وقال دانيال إيك، إن متجر التطبيقات بذلك يمثل تهديدًا لمستقبل الإنترنت الذي يحرم المستخدمين من حرية الاختيار.


إعلان جديد من آبل حول ميزات تسهيلات الاستخدام

شاركت آبل إعلانًا جديدًا بعنوان “The Greatest” تسلط فيه الضوء على ميزات تسهيلات الاستخدام على الآي-فون والآي-باد وماك وساعة آبل، حيث يوضح الإعلان ميزات اكتشاف الباب والتعرف على الصوت والتحكم الصوتي على هذه الأجهزة.

وتذكر آبل في وصف الفيديو، “في آبل نعتقد أن تسهيلات الاستخدام حق من حقوق الإنسان، وأنه تم تصميم الميزات المبتكرة مثل اكتشاف الباب والتعرف على الصوت والتحكم الصوتي والمزيد لتتيح لك استخدام أجهزتك بالطرق التي تناسبك بشكل أفضل.”


تسريبًا حول مواصفات وأداء معالج M2 Max

قام موقع Geekbench بتسريب مواصفات وأداء شريحة “M2 Max” لجهاز ماك القادم من آبل، وذكرت نتائج Geekbench، أن المعالج سيأتي بوحدة معالجة مركزية ذات 12 نواة وذاكرة 96 جيجابايت.

جهاز ماك القادم يأتي تحت اسم كودي “Mac14،6″، قد يكون MacBook Pro جديداً أو الجيل التالي من Mac Studio. وتوفر آبل ذاكرة تصل سعتها إلى 64 جيجابايت كحد أقصى على أجهزة MacBook Pro الحاليين مقاس 14 بوصة و 16 بوصة، بينما يمكن أن يأتي “Mac Studio” بذاكرة تصل إلى 128 جيجابايت باستخدام معالج M1 Ultra.

وفقًا للاختبار، سجلت شريحة M2‌ Max عدد نقاط 1853 في أحادية النواة و 13855 في النواة المتعددة.

وللمقارنة، سجلت شريحة M1 Max في جهاز ماك ستوديو 1755 نقطة في أحادية النواة و 12333 في النواة المتعددة، وإذا كانت نتائج شريحة ‌M2‌ Max دقيقة، فستكون زيادة الأداء طفيفة نسبيًا.

يمكن أن تأتي شريحة M2‌ Max بعملية تصنيع 5 نانومتر محسّنة، ويمكن أن تكون بدقة تصنيع 3 نانومتر وفقاً للإشاعات، مما يوفر أداءً أقوى وكفاءة أكبر في إدارة الطاقة.

من المتوقع الآن إطلاق الأجهزة التي تعمل بالمواصفات الجديدة في أوائل عام 2023.


تعرض للسرقة بعد شراء 300 آي-فون

تعرض شاب يبلغ من العمر 27 عامًا للسرقة، حيث كان قد اشترى 300 آي-فون 13 من أحد متاجر ساكس فيفث أفينيو في نيويورك، لإعادة بيعها في شركته الصغيرة، بعد وقت قصير من مغادرته المتجر، وكان يحمل أجهزة الآي-فون في ثلاث حقائب في حوالي الساعة 1:45 صباحًا وفي طريقه إلى سيارته توقفت سيارة أخرى بجانبه، وقفز منها رجلان وطالباه بتسليم الحقائب، لكنه امتنع وقاوم باستماته وخاض قتالاً عنيفاً معهما، لكن في نهاية الأمر تعرض للضرب المبرح وسرق اللصوص حقيبة واحدة من الثلاث حقائب ولاذا بالفرار. ليس من الواضح سبب قيامه بالشراء في الساعة الواحدة صباحًا، أو ما إذا كان مستهدفًا بناءً على عادات الشراء السابقة.


آبل تدفع 50 مليون دولار لتسوية دعوى لوحة مفاتيح الفراشة

وافقت آبل مبدئياً على دفع 50 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية جماعية طويلة الأمد بشأن لوحة مفاتيح الفراشة المعيبة، ستشمل الدفعة 13.6 مليون دولار لأتعاب المحاماة، وما يصل إلى 2 مليون دولار تكاليف التقاضي، و 1.4 مليون دولار تكاليف إدارة التسوية، مع توزيع الباقي على أعضاء الفصل.

يعود تاريخ الدعوى إلى عام 2018، وهي لعملاء من كاليفورنيا وفلوريدا وإلينوي وميتشيجان ونيوجيرسي ونيويورك وواشنطن، كانوا قد اشتكوا من أن آبل كانت على دراية جيدة بعيوب لوحة المفاتيح المستخدمة في أجهزة ماك بوك برو بين عامي 2015 و 2019. وزعمت الدعوى أن شركة آبل أخفت العيب عن المستهلكين من أجل الاستمرار في بيع الأجهزة.


مشاكل في مبيعات آي-فون 14 برو

يتوقع أن تتأثر مبيعات آي-فون 14 برو و 14 برو ماكس في الربع الأخير من عام 2022 بسبب الاحتجاجات العمالية في مصنع الآي-فون الرئيسي لشركة فوكسكون في الصين، وفقًا لمينج تشي كو، ووفاً لتوقعاته قد تنخفض شحنات الآي-فون بنسبة 20٪ أي من 70 إلى 75 مليون جهاز، مقارنة بـ 80 إلى 85 مليون جهاز كانت متوقعة.

يعتقد كو أن مشكلات الإنتاج قد تؤدي إلى انخفاض عائدات الآي-فون ونظرًا لتأخيرات الشحن الطويلة والركود، يعتقد أن معظم الطلب على طرازات آي-فون 14 برو سوف “يختفي” في هذا الربع بدلاً من تأجيله، حيث تواجه طرازات آي-فون 14 برو حاليًا تأخيرًا في الشحن لمدة أربعة أسابيع على الأقل في متجر آبل عبر الإنترنت في الولايات المتحدة حيث تكافح الشركة للحفاظ على تقديرات الشحن أو تقليلها قدر الإمكان.


آبل تعلن عن الفائزين بجوائز متجر التطبيقات 2022

حيث سلطت الضوء على أفضل 16 تطبيقًا ولعبة، وتم اختيار أفضل التطبيقات بناء على جودتها وتقنياتها المبتكرة وتصميمها الإبداعي وتأثيرها الثقافي الإيجابي وقدرتها على تقديم تجارب استثنائية، كما ذكر تيم كوك.

بالنسبة للتطبيقات الحاصلة على المركز الأول:

◉ تطبيق BeReal للآي-فون، وهو تطبيق لمشاركة الصور.

‎BeReal. Your friends for real.
المطور
تنزيل

◉ تطبيق GoodNotes 5 للآي-باد، وهو تطبيق لتدوين الملاحظات.

‎Goodnotes 6
المطور
تنزيل

◉ تطبيق MacFamilyTree 10 للماك، من اسمه هو تطبيق يهتم بالأنساب وتواريخها، وشجرة العائلة، وكل ما يخص علم الأنساب، بأشكال وأساليب مبتكرة.

◉ تطبيق Gentler Streak Workout Tracker لساعة آبل، وهو تطبيق متتبع للتمارين واللياقة البدنية.

‎Gentler Streak Fitness Tracker
المطور
تنزيل

وبالنسبة للألعاب الحاصلة على المركز الأول:

◉ لعبة Apex Legends Mobile للآي-فون.

‎Apex Legends Mobile
المطور
تنزيل

◉ لعبة Moncage للآي-باد.

‎Moncage
المطور
تنزيل

◉ لعبة Wylde Flowers لآبل أركيد.

◉ لعبة El Hijo لتلفاز آبل.

‎El Hijo
المطور
تنزيل

◉ لعبة Inscryption للماك.

سيحصل كل فائز على جائزة متجر التطبيقات العينية التي تم تصميمها على غرار تصميم شعار متجر التطبيقات. يتم إنشاء كل جائزة من الألمنيوم المعاد تدويره بنسبة 100 في المائة وتحمل اسم الفائز محفورًا على الجانب.


أخبار متفرقة

◉ سيتم إضافة مستشعر صور من سوني لآي-فون 15 العام المقبل، يعمل على أداء أفضل في الإضاءة المنخفضة، حيث يعمل على مضاعفة إشارة التشبع في كل بكسل، مما يسمح له بالتقاط المزيد من الضوء لتقليل التعرض الناقص والتعرض المفرط. كما أنه قادر على تصوير وجه الشخص بشكل أفضل حتى مع الإضاءة الخلفية القوية.

◉ أطلقت آبل تحديثًا آخر سريعًا للاستجابة الأمنية لمستخدمي الإصدار التجريبي من iOS 16.2، لحل بعض المشكلات دون الحاجة إلى تثبيت تحديث كامل.

◉ قام تيم كوك بزيارة ضحايا حادث التصادم الذي وقع الأسبوع الماضي في متجر آبل في منطقة بوسطن الكبرى، حيث اخرقت سيارة دفع رباعي واجهة المتجر الزجاجية واستقرت في آخره، مما أدى إلى مقتل شخص، وإصابة العديد من الأشخاص.

◉ سيقوم مصنع TSMC للشرائح والمعالجات في أريزونا بتصنيع معالجات بتقنية 4 نانومتر بدءًا من عام 2024 بناءً على طلب آبل، بدلاً من 5 نانو متر محسنة التي كانت مقررة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12

مقالات ذات صلة