كان من المتوقع أن الجيل الرابع من آي-فون SE سيعتمد على التصميم الخاص بآي-فون XR ولكن من الواضح أن هذا لن يحدث بعد الآن لأن الشركة قررت إحالة آي-فون SE 4 للتقاعد قبل إطلاقه المتوقع في عام 2024، لماذا؟ تابع معنا المقال…


آي-فون SE 4

أطلقت آبل تشكيلة آي-فون SE بهدف تقديم أجهزة صغيرة الحجم بمكونات وميزات حديثة مع سعر أقل من طرز الآي-فون الأخرى، ولكن المميز في الجيل الرابع من آي-فون SE أنه كان سيعتمد على تصميم مغاير للإصدارات السابقة، بالإضافة إلى امتلاكه أول مودم داخلي 5G من آبل بدلا من الاعتماد على شركة كوالكوم.

ووفقا لمينغ تشي كو، من المحتمل أن تلغي آبل أو تؤجل عملية إطلاق الجيل الرابع من آي-فون SE بسبب الانهيار القوي في مبيعات التشكيلة بجانب الطلب الضعيف على الأجهزة الأخرى المشابهة مثل آي-فون 13 ميني وآي-فون 14 بلس.

كما يرى مينج أن محاولة استخدام تصميم ملء الشاشة لآي-فون SE 4 سيؤدي إلى ارتفاع التكاليف وبالتالي سيزيد سعره عند البيع وهذا قد يؤدي بشكل قوي لعزوف الكثير عن محاولة شرائه كما أن آبل تعتزم جلب الميزات الجديدة الفترة المقبلة في الفئة برو من الآي-فون وتثبيت سعر الفئة العادية، وهذا سيجعل الفارق في السعر بين آي-فون 15 وآي-فون SE 4 ضئيلا جدا.


نهاية آي-فون SE

بخلاف تقديم جهاز بسعر مناسب مع ميزات حديثة، كانت آبل تبحث عن طريقة للتخلص من شرائح كوالكوم في أجهزة الآي-فون الخاص بها التي تعتمد عليها منذ سنوات، حيث كان من المقرر أن يتم استخدام مودم 5G من تصميم آبل في آي-فون SE 4 وبناء على الحالة والأداء الذي سيقدمها الجهاز، سوف يتم تقرير استخدام مودم آبل في سلسلة آي-فون 16 من عدمه.

لكن بعد قرار آبل بإيقاف آي-فون SE 4، كوالكوم ستكون الرابح من هذا الأمر لأن آبل سوف بحاجة إلى شرائحها وهكذا ستظل كوالكوم المورد الحصري لرقائق النطاق الأساسي 2H24 لسلسلة آي-فون 16 المتوقع كشف النقاب عنها نهاية 2024.

أخيرا، تم إطلاق الجيل الثالث من آي-فون SE في شهر مارس الماضي ويعمل من خلال مودم كوالكوم سناب دراجون X57 الذي يدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس، ومن المتوقع أن تستخدم سلسلة آي-فون 15 التي سيتم إطلاقها هذا العام، مودم سناب دراجون X70 بينما قد تستخدم تشكيلة آي-فون 16 مودم سناب دراجون X75 الذي لم تعلن عنه كوالكوم بعد.

ما رأيك في قرار آبل بإيقاف آي-فون SE، وقلة بمبيعات الهواتف بشكل عام؟ هل وصل السوق لمرحلة التشبع؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

livemint

مقالات ذات صلة