وضع التصوير البورتريه، هو الوضع الذي يتم فيه التركيز على الشخص في الصورة وجعل الخلفية ضبابية، هذا الوضع ليس مقتصراً فقط على تطبيق الكاميرا الخاص بالآي-فون، لكن يمكن لمطوري تطبيقات الطرف الثالث الاستفادة منها أيضاً، وبالتالي يمكنك استخدامها في تطبيقات مثل فيسبوك، وإنستجرام، وسناب شات، وزوم وغيرهم.


في هذه العملية يتم استخدام المحرك العصبي Neural Engine بالإضافة إلى خوارزميات أخرى معقدة، للتركيز على الشخص أو الكائن الأساسي في الصورة وتشويش ما عداه في الخلفية، ولتطبيق هذا الوضع على الفيديو يشترط بأن يكون على دقة تبلغ 1920 × 1440 بكسل بمعدل إطار أقصى يبلغ 30 إطارًا في الثانية.

الأجهزة التي تدعم تأثير البورتريه

يعمل تأثير البورتريه على طرز آي-فون وآي-باد المزودة بمعالج A12 Bionic أو أحدث يعمل بتحديث 15 iOS أو iPadOS 15 أو أحدث. كذلك يعمل على جميع أجهزة ماك سيليكون التي تعمل بتحديث 12 Monterey أو أحدث.

التطبيقات التي تدعم البورتريه

أي تطبيق يمكنه التقاط مقاطع فيديو سيلفي يمكنه دمج الميزة، فإن جميع التطبيقات التي تستخدم بروتوكول VoIP، تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت، وإجراء مكالمات فيديو، يتاح لها تلقائياً تأثير وضع البورتريه.

تطبيقات إنستجرام وسناب شات ليست مثل تطبيقات VoIP، لكنهما يشتملان على إمكانيات دردشة الفيديو، لذلك ستتمكن من استخدام تأثير الفيديو البورتريه. وكذلك يعمل تأثير البورتريه أيضًا على فيسبوك وماسنجر وبعض تطبيقات البث المباشر مثل Twitch وتطبيقات أخرى مثل جوجل Meet. وعندما لا يتم تمكين الميزة تلقائيًا لأحد التطبيقات، يحتاج مطور التطبيق إلى إجراء تعديلات في تطبيقه لدمجها.


كيفية تمكين تأثير وضع البورتريه في التطبيقات المدعومة

◉ عندما يكون وجهك مرئيًا في الكاميرا، افتح مركز التحكم، وسترى خيارين جديدين: “Video Effects تأثيرات الفيديو” و  “Mic Mode وضع الميكروفون”.

◉ انقر على “Video Effects تأثيرات الفيديو”، ثم اختر “Portrait” لتشغيل الميزة، وبنفس الطريقة يمكنك تعطيله.

◉ عند تشغيل وضع البورتريه، أغلق مركز التحكم، وستكون الخلفية ضبابية.

◉ يمكنك أيضًا التقاط الصور بتأثير البورتريه في التطبيقات التي تدعمها، كما ذكرنا آنفاً.

الخلاصة: في أي تطبيق وليس شرط تطبيق الكاميرا الخاص بآبل، إذا أردت تفعيل وضع البروتريه، افتح مركز التحكم واختار “Video Effects تأثيرات الفيديو” ثم فعل “Portrait بورتريه”


لدى فيس تايم طريقة أخرى لتمكين البورتريه

يمكنك استخدام طريقة مركز التحكم في التي ذكرناها في تطبيق فيس تايم، لكن آبل قدمت طريقة أسرع.

◉ عندما تكون مكالمة فيس تايم جارية.

◉ انقر فوق المربع الخاص بك لتوسيعه.

◉ سترى رمزاً لشخص، سيؤدي النقر عليه إلى تشغيل تأثير الفيديو البورتريه، وسيؤدي النقر عليه مرة أخرى إلى تعطيله.

◉ سترى أيضًا الرمز عند بداية إجراء مكالمة فيس تايم ويمكنك تفعيله قبل أن يرد أي شخص على المكالمة.

هل تقوم بتشغيل وضع البورتريه على تطبيقات أخرى غير تطبيقات آبل؟ وهل كان المقال مفيداً لك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

ios.gadgethacks

مقالات ذات صلة