مع انطلاق أولى فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2023، جهاز متصل بالآي-فون لعمل تحليل بول في المنزل، والإعلان عن شاشات جديدة من سامسونج و Dell تنافس شاشات آبل استوديو و XDR، عودة لعبة فورت نايت لمتجر تطبيقات آبل قريباً، وآبل تنفرد بتقنية 3 نانو متر، وتغريم آبل 8 ملون دولار، وجوجل تضغط على آبل في إعلان جديد لاستخدام بروتوكول RCS، وبراءة اختراع جديدة لقلم آبل، وإنتل تعلن عن أسرع معالج لاب توب على الإطلاق،  وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


قاعدة جديدة لتوصيل ثاندربولت 4 في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية

بدأت أولى فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2023 وتستمر حتى الأحد القادم، وقبل هذه الفعاليات تم الإعلان عن كثير من المنتجات، منها جهاز ثاندربولت 4 الذي كشفت عنه شركة Plugable لتوصيل أجهزة ماك بوك برو، الجهاز بحجم 14 بوصة و16 بوصة ومزود بـ 15 منفذاً، بسعر 299 دولارًا على أمازون بدءًا من 17 يناير.

◉ ستة منافذ USB-A، ثلاثة منها تدعم نقل بيانات بسرعة تبلغ 10 جيجابت في الثانية، ومنفذين يدعمان 5 جيجابت في الثانية، ومنفذ واحد 480 ميجابايت في الثانية.

◉ ومنفذين USB-C، أحدهما يدعم نقل بيانات بسرعة 10 جيجابت في الثانية والآخر يوفر ما يصل إلى 100 وات من الشحن إلى ماك بوك برو  أو أي جهاز آخر متصل.

◉ ومنافذ HDMI ومنفذا DisplayPort ومنفذ Ethernet، بسرعة 2.5 جيجابت في الثانية.

◉ وقارئات بطاقة SD و microSD، ومقبس إدخال وإخراج صوت.

◉ ويحتوي الجهاز على مصدر طاقة منفصل ويتصل بماك بوك برو باستخدام كابل ثاندربولت 4، ويمكن توصيل ما يصل إلى شاشتي 4K بسرعة 60 هرتز إلى طرازات ماك بوك برو مقاس 14 بوصة و 16 بوصة مع معالجات M1 برو و M1 ماكس.


شركة Dell تنافس شاشة آبل XDR برو بشاشتها الجديدة 6K UltraSharp

كشفت Dell النقاب عن مجموعة من الشاشات الجديدة قبل انطلاق فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2023، تتصدر شاشة 6K UltraSharp مقاس 32 بوصة، وتنافس بقوة  شاشة آبل XDR برو.

◉ شاشة Dell تأتي بدقة 6144 × 3456 بكسل مع 223 بكسل لكل بوصة، وهي أعلى من شاشة آبل XDR برو  التي تأتي بدقة 6016 × 3384 بيكسل مع 218 بكسل لكل بوصة.

◉ وتأتي بتقنية IPS Black المطورة من LG Display وهي أول تقنية من نوعها في الشاشات، تتيح تباينًا أفضل وألوانًا سوداء أكثر عمقًا، وتوفر دقة ألوان أفضل بمقدار 1.2 مرة مقارنة بشاشات IPS التقليدية.

◉ ومزودة بكاميرا ويب مدمجة تستخدم الذكاء الاصطناعي أثناء مكالمات الفيديو. وتحتوي على مكبرين بقوة 14 وات وميكروفونات مزدوجة لإلغاء الصدى.

◉ وتأتي بمجموعة متنوعة من المنافذ، بما في ذلك ثاندربولت 4 يدعم 140 واط من توصيل الطاقة و USB-A و ethernet و HDMI و DP 2.1.

◉ وفي الجزء الأمامي من الشاشة، يوجد أيضًا منفذي USB-C ومنفذ USB-A من خلال درج منبثق.

◉ على عكس شاشة آبل XDR برو التي لا تأتي مع حامل، فإن شاشة Dell بها حامل مدمج يمكنه تدوير الشاشة وإمالتها وتحريكها لأعلى أو لأسفل حسب تفضيلات المستخدم.

◉ وتحتوي الشاشة أيضًا على كاميرا ويب مدمجة بدقة 4K تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الصورة وإبقاء المستخدمين في الإطار أثناء مكالمات الفيديو.

تقول Dell إن الشاشة ستكون متاحة في وقت لاحق من هذا العام ولم تقدم أي تفاصيل عن أسعارها. وتبلغ تكلفة شاشة آبل XDR برو بداية من 5000 دولار. ويجب شراء حامل بشكل منفصل مقابل ألف دولار.


جهاز قارئ البول المتصل بالآي-فون

أعلنت شركة Withings في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2023 جهاز U-Scan يمكن من خلاله عمل تحليل للبول، من خلال وضعه في المرحاض، ثم يقوم بجمع البول لفحصه من خلال جهاز استشعار حراري، وكما تقول الشركة إنه سيوفر نتائج فورية. وبعد الاختبار يتم إرسال المعلومات إلى تطبيق Withings على الآي-فون عبر Wi-Fi.

سيتم إطلاق جهاز U-Scan أولاً في أوروبا في الربع الثاني من عام 2023، وسيبلغ سعره 499.95 يورو للقارئ وخرطوشة واحدة. وسيكون U-Scan متاحًا في الولايات المتحدة لاحقاً.


إنتل تطلق أسرع معالج لاب توب في العالم بـ 24 نواة

أعلنت شركة إنتل عن إطلاق مجموعة معالجاتها الجديدة من الجيل الثالث عشر، ويتصدرها معالج Intel Core i9-13980HX، وهو معالج مخصص اللاب توب بتردد 24 نواة 5.6 جيجاهرتز تقول إنتل إنه أسرع معالج لاب توب في العالم من حيث سرعة الساعة.


قيمة آبل السوقية تنخفض إلى أقل من 2 تريليون دولار مع استمرار انخفاض سعر السهم

انخفضت أسهم آبل بحوالي 4٪ بالأمس، مما أدى إلى انخفاض تقييم الشركة إلى أقل من 2 تريليون دولار لأول مرة منذ عام 2021. ووصل سهم آبل إلى أدنى سعر له منذ يونيو 2021 مع تزايد المخاوف بشأن قيود توريد الآي-فون في الصين وضعف الطلب على منتجاتها بسبب استمرار ارتفاع معدلات التضخم والركود الذي يلوح في الأفق.

بينما شهد سوق الأسهم انكماشًا أوسع نطاقاً، ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن آبل حققت أداءً أفضل من بعض أقرانها، حيث خسرت 27٪ من قيمتها في الـ 12 شهرًا الماضية.

ولعل من أسباب ذلك أيضاً هو ما تواجهه شركات التوريد لآبل مثل فوكسكون من قيودًا على إنتاج الآي-فون بسبب الاحتجاجات المتعلقة بفيروس كورونا ونقص العمالة على مدار الأشهر القليلة الماضية، مما أدى إلى تأخيرات في شحن آي-فون 14 برو و وبرو ماكس.


آبل تحصل على براءة اختراع جديدة لقلم آبل

حصلت آبل على براءة اختراع لقلم آبل الجيل التالي حيث يمكنه أخذ عينات من الألوان من العالم الحقيقي ثم إدخال نفس اللون على الآي-باد، بالإضافة إلى ميزات أخرى، بما في ذلك القدرة على أخذ عينات من الزخارف.

تصف براءة الاختراع، مستشعرات ألوان مدمجة في طرف القلم يمكنها أخذ عينات من سطح الكائنات الواقعية واكتشاف لونها. وتُظهر الصور الموجودة في براءة الاختراع أن قلم آبل قد يأتي مع مستشعر إضاءة محيطة مدمج، وكاشف للضوء يمكنه اكتشاف لون السطح وملمسه.


جوجل تواصل الضغط على آبل لعدم اعتمادها بروتوكول RCS

تواصل جوجل حملتها #GetTheMessage في محاولة لإقناع آبل بتبني بروتوكول RCS في الرسائل، وقامت بعرض إعلان رقمي كبير على شاشة عرض Harmon Corner في لاس فيجاس.

يحث الإعلان شركة آبل على عدم الاستمرار في ارتكاب الخطأ وعليها اتخاذ قرار بشأن اعتماد بروتوكول RCS أو Rich Communication Services، وهو معيار متكامل للتواصل والدردشة، يشبه واتساب وتليجرام وغيرها من التطبيقات، ليحل محل البروتوكول القديم SMS أو MMS.

وكانت جوجل قد أطلقت حملة “Get the Message” في أغسطس الماضي من خلال موقع ويب كامل يسلط الضوء على مزايا بروتوكول RCS، والذي يتضمن دعمًا للصور ومقاطع الفيديو عالية الدقة والرسائل الصوتية وأحجام الملفات الأكبر، إلى جانب تحسين التشفير وردود الإيموجي عبر الأنظمة الأساسية ومحادثات جماعية أكثر موثوقية عبر أجهزة مختلفة.


فرنسا تفرض غرامة قدرها 8 ملايين يورو على آبل

تم فرض غرامة قدرها 8 ملايين يورو على شركة آبل من قبل المنظمين الفرنسيين اليوم لخرقها قواعد حماية البيانات الفرنسية بإعلانات متجر التطبيقات المستهدفة. وقالت اللجنة الوطنية الفرنسية للمعلوماتية والحرية CNIL إن آبل لم تحصل على موافقة مستخدمي الآي-فون الفرنسيين قبل استخدام المعرفات لتقديم إعلانات مستهدفة في تحديث iOS 14.6.

كانت آبل تجمع المعلومات وتستخدم تلك البيانات للإعلانات افتراضيًا، وتقول CNIL إنه يتعين على المستخدمين اتخاذ “عدد كبير من الإجراءات” لإيقاف تشغيل الإعلانات في قسم الخصوصية في الإعدادات. ونتيجة لذلك، قضت CNIL بأن آبل انتهكت المادة 82 من قانون حماية البيانات، مما أدى إلى فرض عقوبة قدرها 8 ملايين يورو.

وكان رد آبل بأنها “تشعر بخيبة أمل” من القرار وتخطط للاستئناف، مشيرة إلى أنها تستخدم بياناتها الخاصة فقط للإعلانات المخصصة.


أخبار متفرقة

◉ قد تكون آبل هي الشركة الوحيدة ستستخدم تقنية تصنيع 3 نانومتر في عام 2023، وهذا أثر كثيراً على شركة كوالكوم، حيث جعلها في معضلة.

◉ أعلنت شركة OtterBox عن الإطلاق القادم لأغطية OtterGrip Symmetry Series، والتي تتوافق مع MagSafe وقبضة مضمنة لا تحتاج إلى إزالتها للشحن.

◉ طلبت آبل من الموردين تقليل إنتاج مكونات سماعات AirPods وأجهزة MacBook وساعة آبل في الربع الأول من هذا العام بسبب انخفاض الطلب.

◉ صنفت آبل رسميًا الجيل الثالث من آي-باد ميني كمنتج قديم، مما يمثل النهاية الرسمية لطريق أحد أجهزة الآي-باد الأكثر شعبية، وهذا يعني أنه لن يتلقى أي خدمات من الآن فصاعدا من صيانة وقطع غيار أصلية من آبل.

◉ تدرس الهند استثناء بعض المنتجات من قانون مقترح من شأنه أن يجبر مجموعة مختارة من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية على اعتماد منفذ USB-C، ومن بين الأجهزة التي يُحتمل إعفاؤها، سماعات AirPods.

◉ أعلنت سامسونج عن العديد من الشاشات الجديدة القادمة مثل ViewFinity S9، أول شاشة عرض 5K مقاس 27 بوصة والتي ستنافس شاشة آبل استوديو.

◉ صرح الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games عودة لعبة Fortnite إلى متجر التطبيقات على iOS في عام 2023، بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من إزالة اللعبة الأكثر مبيعًا على متجر التطبيقات لانتهاكها قواعد المتجر.

◉ أغلقت آبل تطبيق الطقس الشهير Dark Sky، وتمت إزالته بالفعل من متجر التطبيقات وتوقف عن العمل مع المستخدمين الحاليين.

◉ أصبح الربع الرابع من عام 2022 هذا الأسبوع، هو الأول من نوعه بدون طرز ماك جديدة منذ 22 عامًا، حيث يبدو أن الأجهزة المتوقعة سابقًا مثل طرازات ماك بوك برو وماك برو من الجيل التالي قد تم تأجيل إطلاقها إلى العام الحالي.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة