كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه يقول: (قد جاءكم شهر رمضان شهر مبارك كتب الله عليكم صيامه فيه تفتح أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم) فالحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد.

في رمضان يجب أن يختلف استخدامك للأجهزة الذكية “من حرم خيرها فقد حرم” ولذلك يجب أن تجهز الآي-فون بمجموعة من التطبيقات المفيدة، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم بعض التطبيقات التي نظن أنها سوف تكون نافعة إن شاء الله.


1- تطبيق تراتيل القرآ‪ن‬

سماع القرآن الكريم عبر هذا التطبيق المميز جدًا، فعلاً يستحق التجربة. يمكنك الاستماع إلى أكثر من 200 قارئ بـ 10 روايات مختلفة، كما يمكنك إنشاء قوائم تشغيل خاصة بك وتحميل أي سورة  لسماعها دون إنترنت أو الاستماع إليها مباشرة عبر الإنترنت. يدعم التطبيق تشغيل الصوت في الخلفية ويعمل عبر أوامر سيري، بالإضافة إلى دعم CarPlay والمزامنة عبر آي-كلاود. هذه الأدوات تجعل استخدام هذا التطبيق سهلاً وسلسًا للغاية.

‎Tarateel AlQuran تراتيل القرآن
المطور
تنزيل

ملاحظة: معظم التطبيقات مجانية للتنزيل أو مجانية لوقت محدود، لكن قد يحتوي بعضها على اشتراك شهري أو إعلانات أو مميزات إضافية مدفوعة.


2- تطبيق إذاعات القرآن

تطبيق يوفر بثًا مباشرًا لجميع محطات الراديو القرآنية في العالم الإسلامي لجميع القراء المشهورين. يحتوي التطبيق على أكثر من 700 إذاعة. وأكثر من 200، ملف صوتي، وهو التطبيق الوحيد الذي يحتوي على إذاعة القرآن من السعودية والقاهرة والبحرين والكويت والأردن وقطر وفلسطين. الجميل أن التطبيق يعمل على ساعة آبل ويدعم CarPlay.

‎Quran Radios اذاعات القران
المطور
تنزيل

3- تطبيق مصحف الكويت

فقط منذ أسابيع تم إطلاق تطبيق المصحف الرسمي لدولة الكويت. يحتوي التطبيق على خاصية القراءات العشر مع التلاوة الصوتية لكل قراءة، وهناك تلاوات لعدة قراء. كما يحتوي التطبيق على الهوامش وأصول مصحف القراءات العشر، والتصميم مستوحى من مصحف دولة الكويت الرسمي. كما يدعم التطبيق واجهة بلغتين عربية وإنجليزية، وهناك متابعة ختمات.


4- تطبيق موسوعة اسفار ٢

أخيراً تطبيق موسوعة أسفار أصبح متاحاً للآي-فون وليس فقط أجهزة ماك والآيباد، التطبيق مكتبة تضم أكثر من 45000 مجلد من مختلف العلوم والمعارف الإسلامية، ويعتمد في محتواه على محتوى المكتبة الشاملة على أجهزة الويندوز. يقدم التطبيق واجهة مريحة للتعامل مع الكتب وقراءتها، كما أن استخدامه سهل للغاية. يحتوي على إمكانية تصفح الكتاب في الوضع الأفقي ليكون مثل الكتاب الورقي. كذلك يحتوي على قسم خاص للبحث في رواة الأحاديث سهل ومسير. ويسمح بالتحكُّم بشكل تام في مظْهَرِ الصفحة والألوان والخطوط.

‎موسوعة اسفار ٢
المطور
تنزيل

5- تطبيق الفانوس

إذا كنت محباً للقرآن فعلاً وعاشق لاستخراج الفوائد منه والتعمق في كلماته، استخدم تطبيق الفانوس، فكما تستطيع البحث في الشبكة العنكبوتية على أدق الأمور بكافة الأشكال سوف يعينك تطبيق الفانوس من البحث في القرآن عن أدق الأمور وبعدة أشكال وسوف تبحر كما لم تبحر من قبل لتجد ضالتك في كتاب الله بإذن الله.

‎الفانوس - محرك بحث قرآني متقدم
المطور
تنزيل

6- تطبيق إلى صلاتي

فرصة لتنزيل تطبيق إلى صلاتي، فهو مجاني لوقت محدود، أيضاً به مميزات رائعة لشهر رمضان مثل ودجيت رمضان الذي يقدم لك الوقت المتبقي حتى الفطور أو الوقت حتى الصيام. هذا غير الميزات الرائعة المعروفة في تطبيق إلى صلاتي، فهو يدعم كل ميزات نظام آبل الحديثة، ويطوعها في خدمة أوقات الصلاة.

‎ElaSalaty: Muslim Prayer Times
المطور
تنزيل

7- تطبيق حصني

التطبيق الوحيد الذي إذا رشحته لأي شخص لا يمر عدة ايام الا واتصل ليدعو لي بالخير ويشكرني أنني عرفته على هذا التطبيق الرائع. تطبيق حِصْني كان لنا شرف المساعدة في تصميمه وتطويره، وها هو ألان يعود بتحديث جديد من تطوير شركة “Ever Noor” ليكون أفضل وأكثر توافق مع أجهزة آبل. هو تطبيق أذكار غير عادي، والسبب هو واجهته البسيطة الرائعة وسهولة التنقل بين الأذكار، وإيجاد الدعاء الذي تحب ان تدعو به على حسب المناسبة والوقت. أكثر ما يميز هذا التطبيق هو الفائدة اليومية التي تنشر عن طريقه والتي تقدم لك كل يوم فائدة سواء حديث أو آية من القرآن.

‎Hisnii - Duaa and Reminders
المطور
تنزيل

أرجوك لا تكتفِ بالشكر. جرب التطبيقات وأخبرنا أيهم أفضل في التعليقات وشاركنا بتطبيقات إسلامية مميزة. أيضاً يجب أن تعلم أن بتحميلك للتطبيقات أنك تدعم المطورين، وبذلك ينتجون تطبيقات أفضل لك ولاولادك وبذلك تزدهر صناعة التطبيقات.


بالتأكيد هذه ليست كل التطبيقات المفيدة، هذا قليل من كثير، لكن المعيار في اختيارنا لهذه التطبيقات هو الثقة في من طور هذه التطبيقات، وكلهم أصدقاء لنا نعرفهم ونعرف جهدهم، وأقلهم جهداً هو نحن، لذلك نسأل الله أن لا يحرمنا من جهدهم وأن يجازيهم خير عنا.

مقالات ذات صلة