في تقرير جديد أفاد مارك جورمان أنه في iOS 17، ستمنح آبل لأول مرة مستخدمي الآي-فون القدرة على تنزيل التطبيقات من خارج متجر التطبيقات الرسمي الخاص بها. هذا التعديل، الذي يشار إليه عادةً باسم التحميل الجانبي SideLoading، سيمكن العملاء من تنزيل التطبيقات دون الحاجة إلى استخدام متجر التطبيقات، وهذا يعني أن المطورين لن يكونوا ملزمين بدفع رسوم لآبل المقدرة من 15٪ إلى 30٪.


اعتبارًا من 1 نوفمبر 2022، دخل قانون الأسواق الرقمية (DMA) للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، حيث فرض قواعد على شركات التكنولوجيا الكبيرة التي تتمتع بقوة كبيرة في السوق من شأنها السماح للشركات الصغيرة والمطورين الآخرين باستخدام خدماتهم ومنصاتهم. بهدف تسهيل تنافس الشركات الصغيرة مع الشركات الكبيرة.

ومن المتوقع أن يكون لقانون الأسواق الرقمية (DMA) تأثير كبير على منصات آبل المختلفة، بما في ذلك متجر التطبيقات والرسائل وفيس تايم وسيري. وللامتثال للوائح الأوروبية الجديدة، قد تحتاج آبل إلى إجراء تغييرات كبيرة على هذه الخدمات. وأفاد مارك جورمان، أن شركة آبل تخطط لتقديم دعم التحميل الجانبي بحلول العام المقبل، كجزء من جهودها للامتثال للقواعد الجديدة. وسيسمح دعم التحميل الجانبي للمستخدمين بتنزيل التطبيقات وتثبيتها من مصادر أخرى غير متجر التطبيقات.

أعربت آبل عن مخاوفها من أن السماح بالتحميل الجانبي على أجهزتها قد يؤدي إلى مخاطر تتعلق بالخصوصية والأمان. ووفقًا لآبل، قد يجعل التحميل الجانبي المستخدمين أكثر عرضة للبرامج الضارة وعمليات الاحتيال وتتبع البيانات ومشكلات الأمان الأخرى. ومع ذلك، لتجنب العقوبات التي قد تصل إلى 20٪ من إيراداتها العالمية، ستحتاج آبل إلى الامتثال لقانون الأسواق الرقمية (DMA) الذي قدمه الاتحاد الأوروبي.


ووفقًا لتقرير صادر عن مارك جورمان في ديسمبر 2022، ورد أن آبل كانت تستكشف إمكانية تنفيذ تدابير أمنية مثل التحقق، والتي قد تتضمن فرض رسوم على المطورين بدلاً من أخذ عمولة من مبيعات التطبيقات. والهدف من هذه الخطوة هو تعزيز الأمان مع السماح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات من مصادر أخرى غير متجر التطبيقات. وحاليًا، لدى آبل نظام تحقق على جهاز ماك يضمن للمستخدمين إمكانية الوصول إلى التطبيقات خارج متجر تطبيقات ماك بأمان.

في حالة قيام دول أخرى بإدخال قوانين مماثلة، فمن الممكن أن تنمو متاجر التطبيقات البديلة خارج حدود الاتحاد الأوروبي. على سبيل المثال، تفكر الولايات المتحدة حاليًا في إقرار تشريع يفرض على شركة آبل السماح بالتحميل الجانبي أيضاً.

هل تثق في التحميل الجانبي للتطبيقات على الآي-فون؟ وماذا ينبغي على آبل فعله حتى تضمن أمان مثل تلك العمليات؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة