مطور يكشف عن اسم نظام نظارة آبل للواقع المختلط، وآبل تخلق جو من الإثارة لمؤتمر المطورين القادم بعبارات مثيرة، والكشف عن تصميم نظارة آبل بالغ التعقيد، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


قد يتم الإعلان عن أجهزة ماك المكتبية الجديدة في مؤتمر WWDC

يقال إن شركة آبل تختبر جهازي ماك مكتبيين مجهزين بشرائح M2 ماكس و M2 ألترا. تم تقديم شريحة M2 ماكس في وقت سابق من هذا العام في طرازات ماك بوك برو، في حين أن شريحة M2 ألترا هي خليفة شريحة M1 ألترا المستخدمة في ماك ستوديو. لم تُعرف بعد طرازات ماك المحددة التي ستستخدم هذه الرقائق، ولكن يشار إليها داخليًا باسم “Mac 14،13” و “Mac 14،14”. من المتوقع أن تكون أجهزة ماك هذه إصدارات محدثة من ماك ستوديو، بدلاً من ماك برو القادم.

وتعمل آبل أيضًا على أجهزة آي-ماك جديدة ستستخدم شريحة مختلفة تسمى M3. من المتوقع إصدارها بشكل منفصل.

يتم اختبار طرازات ماك الجديدة هذه قبل حدث WWDC مباشرةً، حيث من المتوقع أن يتم الإعلان عنها، بما في ذلك جهاز ماك بوك Air مقاس 15 بوصة.


دراسة: متجر التطبيقات سهّل مبيعات بقيمة 1.1 تريليون دولار في عام 2022

في عام 2022، حقق متجر التطبيقات ما يقرب من 1.1 تريليون دولار من فواتير المطورين والمبيعات، وفقًا لدراسة مولتها آبل وأجراها خبراء اقتصاديون من Analysis Group. يتضمن ذلك الإيرادات من مصادر مختلفة مثل مبيعات السلع والخدمات المادية خارج متجر التطبيقات، والإعلانات داخل التطبيق، والسلع والخدمات الرقمية. تسلط الدراسة الضوء على الجوانب الإيجابية لمتجر تطبيقات آبل وتعرض نجاح المطورين.

بينما تتقاضى آبل رسومًا تتراوح من 15 إلى 30% لشراء التطبيقات، وعمليات الشراء داخل التطبيق، والاشتراكات في متجر التطبيقات، فإنها لا تجمع رسومًا لمعاملات أخرى مثل شراء البقالة أو استخدام خدمات النقل. وكشفت الدراسة عن زيادة بنسبة 29% في فواتير المطورين ومبيعاتهم مقارنة بالعام السابق، مع نمو ملحوظ في خدمات السفر والتنقل. وشهد متجر تطبيقات آبل نموًا مطردًا على مر السنين، حيث وصل إلى 643 مليار دولار في عام 2020، و 868 مليار دولار في عام 2021، وتجاوز تريليون دولار في عام 2022.

وتشير الدراسة إلى أن تحقيق الدخل المباشر من التطبيق لا يمثل سوى جزء صغير من التجارة الإجمالية التي يسهلها متجر التطبيقات. يمكن للمطورين أيضًا استثمار تطبيقاتهم من خلال المحتوى المدعوم بالإعلانات، وبيع السلع والخدمات خارج متجر التطبيقات، وتقديم سلع مادية.

منذ إطلاق متجر التطبيقات قبل 15 عامًا، حصل المطورون على إجمالي 320 مليار دولار من المنصة مباشرة. زاد عدد التطبيقات المتاحة بشكل كبير، حيث تم تنزيل أكثر من 370 مليار تطبيق منذ إطلاقه. الألعاب هي الفئة الأكثر شيوعًا، تليها تطبيقات الأعمال والتعليم.


تصميم نظارة آبل غير العادي يؤدي إلى تحديات إنتاج غير مسبوقة

نظارة آبل للواقع المختلط تعتبر أكثر منتجات الأجهزة تعقيدًا حتى الآن. تتميز بتصميم منحني فريد من نوعه مع مظهر نحيف وخفيف الوزن. وتتميز بواجهة زجاجية منحنية ملفوفة بإطار من الألومنيوم. ولتتناسب مع التصميم المنحني، كان على آبل تطوير لوحة داخلية منحنية مخصصة، واستخدام ألياف الكربون لتقوية الهيكل دون إضافة وزن إضافي. وتشتمل النظارة على زر صغير فوق العين اليمنى للانتقال بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي، وزر طاقة وموصل لبطارية مثبتة على الخصر.

أما عصابة الرأس فمصنوعة من مادة ناعمة وهي متصلة بطوقين قصيرين يحتويان على سماعات النظارة. وغطاء قابل للنزع يوفر الراحة على وجه مرتديها. نظرت آبل في إضافة المزيد من الميزات مثل كاميرات تتبع العين ولكنها ناقشت تضمينها.

واجهة السماعة مصنوعة من الزجاج المنحني الرقيق، مما شكل تحديات في إخفاء الكاميرات وأجهزة الاستشعار لأغراض جمالية. وهناك مخاوف بشأن تشويه الصورة وإمكانية تحطم الزجاج، مما يؤدي إلى مخاوف بشأن سلامة المستخدم. وبسبب هذا التصميم المعقد للنظارة ارتفع سعرها ليصل إلى 3000 دولار.

كان تصنيع النظارة صعبًا، حيث واجه العمال تحديات في تركيب المكونات واختبار الزجاج والكاميرات. وتعد شاشات microOLED المستخدمة في النظارة باهظة الثمن، وتحتاج الوحدات المعيبة إلى الإصلاح بدلاً من التخلص منها.

واجهت آبل صعوبات خلال مرحلة النموذج الأولي، واستغرقت مرحلة الاختبار من صحة التصميم وقتًا أطول من المعتاد، وأجرت آبل تعديلات متأخرة في أبريل لتحسين القدرة على التصنيع.

في حين أن الإنتاج الضخم لم يبدأ بعد، تهدف الشركة المصنعة إلى تزويد المصنع بالموظفين بالكامل بحلول يوليو، مما يشير إلى احتمال إطلاقه في الخريف أو الشتاء. من المتوقع أن تشحن آبل أقل من نصف مليون نظارة في السنة الأولى من الإصدار.


قدوم “حقبة جديدة” وإنشاء “عوالم جديدة” من خلال البرمجة في مؤتمر WWDC

أطلقت آبل بعض العبارات المثيرة قبل مؤتمر المطورين، مثل بداية “حقبة جديدة” والقدرة على استخدام البرمجة لإنشاء عوالم جديدة. قد يكون في هذا إشارة إلى نظارة آبل للواقع المختلط. وتشير التغريدات للشركة إلى أنه سيتم الكشف عن جهاز جديد رئيسي ونظام تشغيل جديد. وتم استخدام العبارات “عصر جديد” و “تكويد عوالم جديدة” لأول مرة، مما يشير إلى تعمد خلق إثارة للحدث.

وذكر تيم كوك، سابقًا عبارة “حقبة جديدة للآي-فون” خلال الإعلان عن آي-فون 12. ومن المتوقع أن تكون الكلمة الرئيسية القادمة في مؤتمر WWDC طويلة، وتتجاوز ساعتين وفقًا للشائعات.


مطور يتمكن من خداع متجر التطبيقات، ويحصل على اسم نظام نظارة آبل

اكتشف المطور Steve Troughton-Smith دليلاً على نظام تشغيل نظارة آبل للواقع المختلط المرتقبة، المسمى “xrOS”، من خلال رسالة خطأ في متجر التطبيقات أثناء تقديم تطبيق مخصص لنظارة آبل. على الرغم من أن Troughton-Smith لم يذكر أبدًا xrOS صراحةً، إلا أن رفض تطبيقه أشار إلى وجود ثنائي xrOS. يتوافق هذا الاكتشاف مع تقارير سابقة، مما يشير إلى أن xrOS هو اسم نظام تشغيل النظارة. تقدمت آبل بطلب للحصول على أسماء لعلامات تجارية تحت أسماء مختلفة مثل xrProOS و realityproOS و realOS، ويبدو من المرجح بشكل متزايد أن يكون xrOS هو الاسم المختار. خلال حدث WWDC القادم، من المتوقع أن تعرض آبل نظام xrOS، إلى جانب iOS 17 وiPadOS 17 وmacOS 14 وwatchOS 10 وtvOS 17، بينما تكشف أيضًا عن نظارة آبل نفسها.


عرض الرسوم المتحركة لمؤتمر WWDC 2023

أصدرت آبل “تجربة الواقع المعزز” السنوية قبل مؤتمر WWDC. تتميز تجربة الواقع المعزز بتصميم يشبه الفقاعة بألوان قزحية وفقاعة على شكل شعار آبل تتحرك في اتجاه عقارب الساعة، وتعرض تاريخ الحدث. للوصول إلى تجربة الواقع المعزز، يحتاج المستخدمون إلى فتح موقع ويب Apple Events على الآي-فون أو الآي-باد وتحديد “عرض تجربة الواقع المعزز”. بعد ذلك يمكن مسح المناطق المحيطة لرؤية الشعار في الوقت الفعلي أو التبديل إلى وضع “الكائن” للحصول على صورة أوضح.


أخبار متفرقة

◉ آبل تطلق الإصدار التجريبي الثاني من تحديثات iOS 16.6 و iPadOS 16.6 و watchOS 9.6 و macOS Ventura 13.5 و tvOS 16.6 للمطورين

◉ أضافت آبل شاشة Thunderbolt Display والجيل الأول من آي-باد Air إلى قائمة المنتجات القديمة، مما يعني أنها لم تعد مؤهلة للإصلاحات أو خدمة الأجهزة في متاجر آبل أو مزودي الخدمة المعتمدين. تم تقديم شاشة Thunderbolt في عام 2011 وتتميز بشاشة مقاس 27 بوصة مع منافذ مختلفة. تم إيقاف تصنيعها في عام 2016. وكان آي-باد Air الأصلي، الذي تم إطلاقه في عام 2013، يحتوي على شاشة مقاس 9.7 بوصة وشريحة A7. وكان أرق وأخف من سابقة. صنفت آبل جهاز آي-باد من الجيل الخامس على أنه قديم، مما يعني أن الإصلاحات والخدمة قد تظل متاحة لمدة عامين آخرين، اعتمادًا على توفر الأجزاء.

◉ تستعد آبل لمؤتمر المطورين العالمي لعام WWDC23 وقامت بإنشاء مشاركة للحدث على تويتر، وقدمت رمزًا مخصصًا يسمى Hashflag، يظهر هذا الرمز بجوار علامة التصنيف # WWDC23 عند استخدامه على تويتر. وإشارة الحدث هذا العام هي عبارة عن شعار آبل جديد بدرجات اللون الأزرق والأرجواني والوردي والأسود. هذه طريقة آبل للترويج للمؤتمر وخلق جو من الإثارة على وسائل التواصل الاجتماعي.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14

مقالات ذات صلة