معروف عن آبل أنها تهتم بالخصوصية، وتحرص على أمان مستخدميها، لذلك جلبت آبل مع نظام iOS 17 عددا من التحسينات التي سوف تعزز من خصوصية وأمان الآي-فون أكثر من أي وقت مضى، ولنتعرف خلال السطور التالية على أهم 5 تحسينات قادمة للخصوصية والأمان على الآي-فون مع نظام التشغيل الجديد.


تصفح أكثر أمانًا

مع iOS 17، أصبح سفاري أكثر قوة من ذي قبل حيث يعمل نظام التشغيل الجديد على قفل التبويبات الخاصة بك على المتصفح، ولا يمكن فتح تلك التبويبات إلا من خلال عملية المصادقة؛ وهكذا إذا كان جهاز الآي-فون الخاص بك مع شخص آخر وحاول فتح تبويبة على سفاري، لن يكون قادرا على ذلك لأن المتصفح سيطلب  منه إلغاء القفل عبر رمز المرور، أو من خلال Touch ID أو Face ID، وعندما يتم تقوم بتشغيل وضع التصفح الخاص، يقوم سفاري بقفل التبويبات على نحو تلقائي.


إزالة أدوات التتبع

عندما تقوم بفتح رابط URL في نافذة تصفح خاصة، سيتم إزالة جميع معلومات التتبع المضافة إلى هذا الرابط بشكل تلقائي بالإضافة إلى حظر المتتبعات غير المعروفة تمامًا، حتى لا تتمكن الشركات من تتبع تصفحك عبر المواقع التي تزورها؛ ومن ثم لن تكون قادرة على استهدافك بالإعلانات أو حتى معرفة هويتك الحقيقية. وفي حال كنت تستخدم وضع التصفح العادي على سفاري، يسمح لك نظام iOS 17 بتجريد الروابط من أي أدوات تتبع إذا قمت بتمكين تلك الميزة وإليك خطوات إزالة أدوات التتبع من الروابط أثناء التصفح:

  • اذهب إلى الإعدادات
  • اضغط على سفاري ثم متقدم
  • اضغط على التتبع وحماية البصمة
  • ثم قم بتمكين كافة أوضاع التصفح

وهكذا سوف يقوم جهاز الآي-فون الخاص بك بإزالة معلومات التتبع من كافة الروابط التي تقوم بفتحها على سفاري لخصوصية أفضل.


كلمات المرور المشتركة

يمنحك ‌iOS 17‌ ومن خلال سلسلة مفاتيح آي-كلاود، القدرة على مشاركة كلمات ومفاتيح المرور على نحو آمن مع من تريد مثل الأصدقاء والعائلة، ويمكن لهم الوصول السريع إلى كلمات المرور المشتركة وتعديلها وتحديثها بكل سهولة ولمشاركة كلمات المرور قم بالتالي:

  • افتح الإعدادات بالآي-فون
  • اضغط على كلمات المرور
  • ثم اضغط على ابدء في أسفل كلمات مرور العائلة

إعادة تعيين رمز المرور

في حالة إدخال رمز مرور الآي-فون عشر مرات بطريقة خاطئة، سيتم مسح جهازك بشكل تلقائي ولكن مع ‌iOS 17، إذا قمت بتغيير رمز المرور، ثم نسيت رمز المرور الجديد، سوف يكون لديك 72 ساعة لاستخدام رمز المرور القديم وإعادة تعيين الرمز الجديد، وتعد تلك الميزة مهمة جدا للأشخاص الذين يقومون بتغيير رمز المرور لأجهزتهم بشكل متكرر أو من لا يتذكرون رموز المرور.

وعند إدخال رمز مرور غير صحيح، انقر على خيار “حاول إعادة تعيين رمز المرور” والذي سوف يتيح لك استخدام رمز المرور القديم لإنشاء رمز مرور جديد، وفي حال كان هناك شخص يعرف رمز المرور القديم الخاص بك، يمكنك النقر على انتهاء صلاحية رمز المرور السابق الآن.


مفاتيح المرور

قدمت آبل مفاتيح المرور كبديل لكلمات السر، وفي نظام ‌iOS 17‌ يتم تعيين مفتاح مرور لمعرف آبل تلقائيا. وهكذا يمكن تسجيل الدخول إلى معرف آبل باستخدام بصمة الوجه أو الإصبع بدلاً من كلمة السر، وتستخدم مفاتيح المرور زوجًا من المفاتيح الفريدة والمشفرة، أحدهما عام ومسجل في موقع الويب أو التطبيق والآخر خاص، ويتم الاحتفاظ به على الجهاز فقط. لا توجد طريقة لطرف ثالث لاعتراض مفتاح مرور والوصول إليه لذلك لا يمكن سرقة مفتاح المرور.

أخيرا، هذه كانت أهم 5 ميزات لتعزيز الخصوصية والأمان على جهاز الآي-فون بفضل نظام التشغيل iOS 17، والذي يضم العديد من التحسينات والميزات الأخرى الرائعة، والتي سوف تساعدك على استخدام جهازك بشكل غير مسبوق.

ما رأيك في هذه الميزات؟ وهل متشوف لتجربة التحديث القادم في شهر سبتمبر iOS 17؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة