تويتر يقوم بتغيير علامته التجارية من الطائر الأزرق إلى “X” في جميع أنحاء العالم، وآبل تطرح مكتبة تطوير تطبيقات خاصة بنظارة آبل Vision Pro، وآي-فون 15 بعدسة هجينة بفتحة أكبر لأول مرة في عالم الهواتف، وآبل تفكر في آي-باد قابل للطي، وأسباب رغبة آبل وجولدمان ساكس في الانفصال، وحذاء لآبل منذ التسعينيات معروض الآن للبيع مقابل 50 ألف دولار، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


سعر آي-فون 15 برو ماكس

وفقًا للمحلل Tim Long التابع لشركة Barclays البريطانية للاستثمار والخدمات المالية، من المتوقع أن تكون طرازات آي-فون 15 برو أغلى من الطرازات الحالية. تستند معلومات Long إلى محادثات مع شركات سلسلة التوريد في آسيا.

فيما يلي الأسعار المقدرة لمجموعة آي-فون 15 في الولايات المتحدة:

آي-فون 15 سيباع بسعر 799 دولارًا مثل آي-فون 14.

آي-فون 15 بلس بسعر 899 دولارًا مثل آي-فون 14 بلس.

آي-فون 15 برو ما يصل إلى 1099 دولارًا، بزيادة 100 دولار مقارنة عن 14 برو.
آي-فون 15 برو ماكس ما يصل إلى 1،299 دولارًا، بزيادة 200 دولار مقارنة بآي-فون 14 برو ماكس,

ويُشاع أن السبب وراء زيادة الأسعار على آي-فون 15 برو ماكس هو أنه من المتوقع أن يحتوي على عدسة تيليفوتو مطورة بتقنية بيرسكوب، مما يتيح إمكانات تكبير أعلى دون تشويش.


خيارات زر الإجراءات على آي-فون 15 برو يكشف عنها في أكواد iOS 17

يكشف الإصدار التجريبي الرابع من تحديث iOS 17 عن الوظائف المحتملة لزر الإجراء المشاع عنه على آي-فون 15 برو و15 برو ماكس المرتقبين. يمكن أن يحل هذا الزر الفعلي محل مفتاح الصامت، ويقدم تسعة خيارات قابلة للتخصيص، بما في ذلك الاختصارات وتشغيل الكاميرا والتحكم في المصباح وتنشيط وضع التركيز والتسجيل، والمكبر والترجمة وغير ذلك، الزر الجديد قد يكون مشابهًا لزر الإجراءات على ساعة آبل ألترا.


الطلب على MacBook Air مقاس 15 بوصة  أضعف من المتوقع

كان الطلب الأولي على MacBook Air الجديد مقاس 15 بوصة مخيباً للآمال، لأنه أضعف مما توقعته آبل وموردوها. وفقًا لتقرير صادر عن DigiTimes، كان حجم شحن جهاز MacBook Air مقاس 15 بوصة في يوليو أقل بنسبة 50٪ من التقديرات الأصلية. يحدث هذا الانخفاض في الطلب وسط تراجع كبير في سوق أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

بسبب هذه البداية البطيئة، طلب بعض موردي آبل بالفعل تخفيض شحنات MacBook Air مقاس 15 بوصة للتكيف مع انخفاض الطلب.

تم إطلاق جهاز MacBook Air مقاس 15 بوصة في مؤتمر المطورين WWDC الشهر السابق، ويتميز بشاشة أكبر وسماعتين إضافيتين مع الاحتفاظ بنفس التصميم وشريحة M2 مثل طراز 13 بوصة. خيار الحجم الجديد هذا هو المرة الأولى التي تقدم فيها آبل شاشة مقاس 15 بوصة لجهاز MacBook Air، والتي كانت متوفرة في السابق فقط بحجم 13 بوصة وخيارات بحجم 11 بوصة متوقفة.

لا يوضح التقرير ما إذا كان طلب MacBook Air مقاس 15 بوصة يلبي توقعات آبل الداخلية. ومع ذلك، من المتوقع أن تشارك آبل المزيد من المعلومات حول أداء الكمبيوتر المحمول خلال إعلان نتائج أرباح الربع الثالث في 3 أغسطس.


حذاء لآبل منذ التسعينيات معروض الآن للبيع مقابل 50 ألف دولار

حذاء نادر للغاية من الأحذية الرياضية التي تحمل علامة آبل التجارية، والمعروف باسم Omega Sports Apple Computer Sneakers أو حذاء أوميجا الرياضي لآبل كمبيوتر، يتم بيعه حاليًا في المزادات مقابل 50 ألف دولار.

كانت هذه الأحذية الرياضية مصنوعة خصيصًا لموظفي آبل خلال فترة التسعينيات، وتم تقديمها في الأصل كهدية في مؤتمر المبيعات الوطنية. لم يتم إتاحتها أبدًا للشراء العام، مما يجعلها نادرة بشكل استثنائي ومطلوبة للغاية.


سامسونج تطلق هواتفها الذكية الجديدة القابلة للطي من الجيل الخامس جلاكسي Z

أعلنت شركة سامسونج عن إطلاق هواتفها القابلة للطي من الجيل الخامس، جلاكسي Z فليب 5 بسعر 1000 دولار، وجلاكسي Z  فولد 5 بسعر 1800 دولار. تأتي هذه النماذج الجديدة مع تحسينات مختلفة على التصميم القابل للطي.

يُطوى جهاز جلاكسي Z فليب 5، إلى النصف ويكشف عن شاشة بحجم 6.7 بوصة. تتميز بنافذة مرنة تفاعلية أكبر بـ 3.78 مرة من الموديلات السابقة، وتوفر وظائف موسعة، بما في ذلك أدوات الطقس، وتحرير الصور، والرسائل النصية، والتحكم في الموسيقى، والمزيد. يتيح تصميم الوجه التقاط صور سيلفي بدون استخدام اليدين، وهناك تحسينات في “التصوير الليلي” وتصحيح الضوضاء باستخدام الذكاء الاصطناعي.

يفتح جلاكسي Z  فولد 5، مثل كتاب بتصميم Flex Hinge جديد لتحسين الطي. تتميز بشاشة غطاء مقاس 6.2 بوصة عند إغلاقها وشاشة AMOLED 2X مقاس 7.6 بوصة مع معدل تحديث يبلغ 120 هرتز. تم تحسين سطوع الشاشة الرئيسية بنسبة 30٪ لتحسين الرؤية في الشمس. كما يأتي بمعالج سناب دراجون الجيل الثاني، وذاكرة 12 جيجابايت، وتخزين داخلي يصل إلى 1 تيرابايت، وبطارية تبلغ 4400 مللي أمبير في الساعة.

إلى جانب الهواتف الجديدة، طرحت سامسونج سلسلة ساعة جلاكسي 6 وجلاكسي تاب S9. تتميز طرازات  ساعة جلاكسي 6 بشاشات أكبر وسطوع محسّن وميزات صحية محسّنة. يبدأ السعر من 300 دولار لساعة جلاكسي 6 و 400 دولار لساعة لجلاكسي 6 كلاسيك.

بدأت الطلبات المسبقة للأجهزة الجديدة، ومن المقرر أن يكون التوفر العام في 11 أغسطس.


يتميز آي-فون 15 وآي-فون 15 بلس بكاميرا بدقة 48 ميجابكسل

وفقًا للمحلل مينج تشي كو، فإن طرازات آي-فون 15 وآي-فون 15 بلس، ستأتي مزودة بعدسة كاميرا خلفية بدقة 48 ميجابكسل بتصميم مستشعر جديد. يتيح هذا التصميم لجهاز الاستشعار التقاط المزيد من الضوء، مما يؤدي إلى تحسين جودة الصورة. كانت هناك صعوبات في إنتاج مستشعر الكاميرا الجديد CMOS ثلاثي التكديس، لكن آبل قد تغلبت على هذه المشكلات من خلال الشراكة مع سوني، مما أدى إلى زيادة طاقتها الإنتاجية بنسبة 100-120 ٪ لتلبية طلب آبل، مما أثر بالسلب على موردي هواتف الأندرويد.


أسباب رغبة آبل وجولدمان ساكس في الانفصال

تشير الشائعات الأخيرة إلى أن بنك جولدمان ساكس يسعى إلى إنهاء شراكته المالية مع آبل. تتضمن الشراكة خدمات مثل Apple Card وحساب التوفير Apple Savings والدفع لاحقاً Apple Pay Later. ومع ذلك، ويتذرع جولدمان بأن المشروع لم  ييكن مربح بدرجة كافية له، وقد أثرت مشكلات خدمة العملاء مع حساب التوفير في آبل على سمعة آبل.

سلط الموظفون السابقون في كلتا الشركتين الضوء على أن الجمع بين نهج آبل الذي يركز على التكنولوجيا والثقافة المصرفية لجولدمان أدى إلى صعوبات. أعطت آبل الأولوية للتكنولوجيا الأنيقة وجاذبية المنتج، بينما ركزت شركة جولدمان على الامتثال التنظيمي والربحية.

أثناء تطوير Apple Card، كانت هناك تحديات تتعلق بمطالب آبل الفريدة، مما أدى إلى مشاكل قبل الإطلاق. حتى قيل أن تيم كوك نفسه واجه في البداية مشكلات في الحصول على الموافقة على بطاقة Apple Card بسبب وضعه الرفيع المستوى.

واجه بنك جولدمان ساكس تحقيقات من قبل مكتب الحماية المالية للمستهلك الأمريكي بسبب المعاملات المتنازع عليها ومشاكل خدمة العملاء. كما تم التحقيق معهم بشأن التمييز بين الجنسين المزعوم في زيادة حد الائتمان.

يهدف جولدمان ساكس إلى الابتعاد عن الخدمات المصرفية للأفراد ويقال إنه يريد تسليم شراكة آبل إلى American Express. ومع ذلك، فإن الالتزامات التعاقدية مع آبل وشروطها المحددة تجعل هذا الأمر صعبًا.

يشير التقرير إلى أن حل الشراكة بين آبل وجولدمان ساكس قد يستغرق حوالي 18 شهرًا.


آبل تفكر في آي-باد قابل للطي، وفقًا لمصادر سلسلة التوريد

يقال إن آبل تكثف جهودها في الأجهزة القابلة للطي إلى قطاع الأجهزة اللوحية، وفقًا لمصادر من سلسلة التوريد. يتوافق هذا التقرير مع شائعات السابقة، حيث توقع المحلل كو إطلاقه في عام 2024، مشيرًا إلى تصميم جديد تمامًا ودعامة من ألياف الكربون خفيفة الوزن ومتينة. على غرار الهواتف الذكية القابلة للطي للشركات الأخرى، سيكون للجهاز القابل للطي مفصل يسمح له بالفتح والإغلاق مثل الكتاب، مما يؤدي إلى شاشة أكبر بكثير من الطرازات الحالية عند فتحه.


آي-فون 15 بعدسة هجينة بفتحة أكبر

يشاع أن تشكيلة آي-فون 15 ستحتوي على عدسة هجينة من الزجاج والبلاستيك بفتحة ƒ / 1.7، مما يجعلها أول سلسلة هواتف ذكية عالمية تمتلك هذه التقنية. ستحتوي العدسة الهجينة على عنصر زجاجي واحد وستة عناصر بلاستيكية، وهو خروج عن العدسات البلاستيكية السبع الحالية في الكاميرا العريضة لطرازات آي-فون 14. ستحتوي الكاميرا الرئيسية لطرازات آي-فون 15 أيضًا على نفس مستشعر 48 ميجابكسل مثل طرز آي-فون 14 برو، ولكن بفتحة أكبر تبلغ ƒ / 1.7، مما يسمح لها بالتقاط المزيد من الضوء بنسبة 20%. سيؤدي ذلك إلى أداء أفضل في الإضاءة المنخفضة، والتقاط أسرع، والقدرة على إنشاء عمق مجال ضحل لتحسين ضبابية الخلفية.

هذه شائعات واردة من مستخدم تويتر “RGcloudS”، سجله الحافل ليس حافل بشائعات آبل. ويدعي أن آي-فون 16 برو ماكس سيحصل على ترقيات إضافية للكاميرا، بما في ذلك تصميم عدسة هجين من ثمانية أجزاء مع عنصرين زجاجيين وستة عناصر بلاستيكية للكاميرا العريضة، وعدسات هجينة من خمسة وستة عناصر للتصوير المقربة و كاميرات فائقة الاتساع.

وكان قد ذكر سابقًا أن تقنية البطارية المكدسة سيتم تقديمها في سلسلة آي-فون 15، لكنه أوضح الآن أن هذه الترقية قد تكون محجوزة لسلسلة آي-فون 16، إلى جانب الشحن السلكي 40 وات والشحن 20 وات عبر MagSafe.


آبل تواجه دعوى قضائية ضد الاحتكار في المملكة المتحدة بقيمة مليار دولار بسبب رسوم متجر التطبيقات

تواجه آبل دعوى قضائية جماعية بقيمة 785 مليون جنيه إسترليني، تعادل 1 مليار دولار، في المملكة المتحدة نيابة عن أكثر من 1500 مطور. تزعم الدعوى القضائية أن رسوم متجر تطبيقات آبل، والتي تتراوح من 15٪ إلى 30٪ على المبيعات داخل التطبيق، تشكل إساءة استخدام من حيث الهيمنة المنفردة. وقد أثيرت مخاوف مماثلة بشأن مكافحة الاحتكار في بلدان أخرى أيضًا.

تجادل الدعوى بأن المستهلكين في المملكة المتحدة يعانون لأن المطورين محرومون من الأموال المحتملة للبحث والتطوير، مما يعيق ابتكار التطبيقات.

واجهت آبل تحقيقات في بلدان متعددة بتهم مماثلة، كما تقوم هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة بالتحقيق في شروط وأحكام “متجر التطبيقات”.

تدافع آبل عن نفسها، مشيرة إلى أن “متجر التطبيقات” ليس الطريقة الوحيدة للمطورين للوصول إلى المستخدمين، حيث يمكنهم استخدام سفاري ومتصفحات الويب حيث لا تنطبق قواعد آبل عليها. تسلط الشركة الضوء على أن العديد من المطورين لا يدفعون أي عمولة، وأن أولئك الذين يستفيدون غالبًا من “متجر التطبيقات” هم صغار المطورين، والذين يقدمون رسومًا مخفضة بنسبة 15٪.

تؤكد آبل أيضًا أنها لم ترفع معدلات العمولة أو الرسوم المضافة منذ 15 عامًا. قضت المحاكم لصالح آبل في فرض عمولة ورفضت مزاعم القوة الاحتكارية. تروج الشركة لنجاح تطبيقات الطرف الثالث، والاستثمارات في المطورين، وجودة وأمن متجر التطبيقات كنقاط في الدفاع عنها.


أخبار متفرقة

◉ بدأت ميتا في طرح تبويب “متابعة” المطلوب بشدة في تطبيق ثريدز، مما يسمح للمستخدمين بمشاهدة المنشورات من الحسابات التي يتابعونها. يستمر التطبيق في عرض المشاركات الموصى بها خوارزميًا ضمن علامة التبويب “لك”.

◉ في وثيقة دعم نُشرت الشهر الماضي، قالت آبل إن بعض محركات الأقراص الثابتة SATA قد تنفصل بشكل غير متوقع عن جهاز Mac Pro 2023 بعد أن يستيقظ الكمبيوتر من وضع السكون. قالت آبل إنها كانت على علم بالمشكلة وستقوم بإصلاحها في تحديث macOS في المستقبل، وقد التزمت بهذا الوعد وأطلقت علاج المشكلة في تحديث macOS Ventura 13.5.

◉ طرحت آبل مكتبة تطوير تطبيقات خاصة بنظارة آبل Vision Pro، والتي يمكن للمطورين الحصول عليها لإنشاء التطبيقات واختبارها. سيتلقى المطورون أيضًا دعمًا لإعداد الجهاز وتصميم واجهة المستخدم وتحسين التطبيق. لا يمكن الوصول إلى هذه المكتبة إلا للمطورين المعتمدين. وستعطى آبل الأولوية للمطورين الذين يعملون على التطبيقات التي تستفيد من ميزات VisionOS. يمكن للمطورين المهتمين التقديم على موقع آبل الإلكتروني، وتقديم تفاصيل حول مهاراتهم والتطبيقات الحالية.

◉ تم إنقاذ رجل من خلال ميزات الطوارئ وميزة اكتشاف التصادم الموجودة على آي-فون 14 مساء الجمعة بعد أن سقط من منحدر هو سيارته لمسافة 400 قدم في وادٍ في منطقة ماونت ويلسون بالقرب من لوس أنجلوس.

◉ قام تويتر بتغيير علامته التجارية من الطائر الأزرق إلى “X” في جميع أنحاء العالم. حل شعار “مؤقت” يظهر علامة X بيضاء على خلفية سوداء محل شعار الطائر الأزرق الأصلي على المنصة، مما يشير إلى نية الملياردير تحويل شبكة التواصل الاجتماعي إلى “تطبيق كل شيء everything app” مشابه لتطبيق WeChat الصيني.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15

مقالات ذات صلة