الأشعة السينية تكشف جميع الاختلافات بين سماعات AirPods الأصلية والمقلدة، و آبل قد تستحوذ على أحد أصول ديزني الثمينة مقابل 40 مليار دولار، وآي-فون 16 بميزات ذكاء اصطناعي حصرية، وآي-باد برو بشاشة OLED قريباً، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آي-باد برو بشاشة OLED قريباً

يقال إن شركتي LG وسامسونج تستعدان لإنتاج كميات كبيرة من شاشات OLED لأجهزة آي-باد برو القادمة، ومن المقرر أن تبدأ في إنتاجها في فبراير 2024 تقريبًا. ووفقًا للمصادر، يتوقع المحلل مارك جورمان أن تكون مقاس 11 بوصة و13 بوصة بشاشات OLED، وشريحة M3، ولوحة مفاتيح ماجيك، مع احتمال إطلاقها العام المقبل ربما في يونيو أو بعد ذلك. توفر تقنية شاشة OLED مزايا مثل نسبة تباين أعلى، وألوان سوداء أكثر عمقًا، واستهلاك أقل للطاقة، وربما تصميمًا أنحف لطرز آي-باد برو. أجهزة آي-باد برو الحالية مزودة بشاشات LCD، . ومن المتوقع أن تستمر طرز آي-باد الأخرى، بما في ذلك آي-باد Air وآي-باد ميني وآي-باد، بشاشات LCD. كان آخر تحديث لآي-باد برو في أكتوبر 2022، حيث جاء بميزات مثل شريحة M2 وWi-Fi 6E وBluetooth 5.3 ووظيفة التمرير لقلم آبل ودعم تسجيل الفيديو ProRes.


واتساب يتيح إخفاء عنوان IP الخاص بك أثناء المكالمات

WhatsApp channels

قدم تطبيق واتساب ميزة خصوصية جديدة تسمح للمستخدمين بإخفاء عناوين IP الخاصة بهم في أثناء المكالمات الفردية. تقليديًا، تنشئ مثل هذه المكالمات اتصالات مباشرة من نظير إلى نظير، وتكشف عن عناوين IP للحصول على جودة صوت مثالية. ومع ذلك، فإن إعداد الخصوصية الجديد ينقل المكالمات عبر خوادم واتساب لإخفاء المواقع، مما يمنع الرؤية المباشرة لعناوين IP بين المتصلين. يعالج هذا المخاوف بشأن قيام المستخدمين المهتمين بالخصوصية بالكشف عن معلومات جغرافية أو مزودي خدمة الإنترنت. تظل المكالمات المُرحَّلة مشفرة من طرف إلى طرف، مما يضمن الأمان.

تجدر الإشارة إلى أن تمكين هذه الميزة قد يؤدي إلى انخفاض جودة المكالمة.

لاستخدام الميزة الجديدة: قم بتحديث تطبيق واتساب، وانتقل إلى الإعدادات ← الخصوصية ← خيارات متقدمة، وقم بالتبديل إلى “حماية عنوان IP في المكالمات”.

من iPhoneIslam.com، لقطة شاشة للإعدادات على جهاز iPhone.

يتم ترحيل المكالمات الجماعية تلقائيًا عبر خوادم واتساب. وفي يونيو، قدم واتساب أيضًا ميزة إسكات المتصلين غير المعروفين لحجب البريد العشوائي والمكالمات غير المعروفة لتعزيز الحماية.


جوجل وعمالقة الاتصالات الأوروبية يطالبون الاتحاد الأوروبي بفرض فتح iMessage

من iPhoneIslam.com، علم الاتحاد الأوروبي يرفرف أمام مبنى المفوضية الأوروبية في بروكسل.

تحث شركة جوجل ومجموعات الاتصالات الأوروبية الجهات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي على تصنيف iMessage كخدمة “أساسية”، مما يجبر شركة آبل على جعله قابلاً للتشغيل المتبادل مع خدمات الدردشة الأخرى. ويزعمون أن المستخدمين سيستفيدون من عملية التشغيل البيني بدلاً من إتاحة الميزات الخاصة لـ iMessage لمستخدمي آبل فقط. ورغم رفض شركة آبل التعليق على التقرير، إلا أنها تؤكد أن iMessage مصمم للاستخدام الشخصي ويقع خارج نطاق قانون الأسواق الرقمية (DMA) ولا ينبغي أن يخضع لقواعد معينة. ولا يزال التحقيق الذي يجريه الاتحاد الأوروبي مستمرًا، ومن المتوقع صدور قرار بحلول فبراير.


رام 8 جيجابايت على ماك بوك برو M3 تعادل 16 جيجابايت على أجهزة الكمبيوتر الشخصية

من iPhoneIslam.com، جهاز Apple MacBook Pro سريع ومخيف مع شاشة سوداء.

يبدأ سعر جهاز MacBook برو الجديد مقاس 14 بوصة بشريحة M3 بسعر 1599 دولارًا ويأتي مزودًا بذاكرة موحدة بسعة 8 جيجابايت. وقد انتقد بعض المستخدمين ذلك، بحجة أن 8 جيجابايت قد لا تكون كافية للعمل الاحترافي، ويجب أن يكون 16 جيجابايت هو الحد الأدنى لجهاز “برو” دون تكاليف إضافية. استجاب بوب بورشرز، نائب الرئيس لتسويق المنتجات في آبل، مسلطًا الضوء على كفاءة استخدام ذاكرة آبل، وضغط الذاكرة، وبنية الذاكرة الموحدة. ويشير إلى أن 8 جيجابايت على M3 MacBook برو تعادل 16 جيجابايت على الأنظمة الأخرى. يشجع بورشرز المستخدمين على تجاوز المواصفات، والنظر في قدرات النظام، ومراجعة أولئك الذين استخدموا الأنظمة بالفعل. يوفر جهاز MacBook برو الجديد تحسينات أخرى، بما في ذلك شاشة أفضل وكاميرا محسنة ومنافذ إضافية ونظام صوت محسّن.


جوجل تقوم بتجربة ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة على يوتيوب

من iPhoneIslam.com، هاتف به شخصية كرتونية على الشاشة.

تختبر جوجل ميزتين جديدتين للذكاء الاصطناعي على يوتيوب لتحسين تجربة المشاهدة لمجموعة مختارة من المستخدمين. تعمل الميزة الأولى على تنظيم التعليقات على مقاطع الفيديو ذات المواضيع الطويلة في أقسام أو موضوعات باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما يسهل إجراء محادثات أكثر فائدة. يمكن لمنشئي المحتوى استخدام ملخصات التعليقات هذه للمشاركة وإلهام المحتوى. تقدم الميزة الثانية الذكاء الاصطناعي للمحادثة الذي يوفر إجابات للأسئلة المتعلقة بالفيديو الذي تتم مشاهدته، ويقدم معلومات أساسية، ويقترح محتوى ذي صلة، وحتى يوفر اختبارات لمقاطع الفيديو الأكاديمية. تعتبر هذه الميزات تجريبية، ويمكن لمشتركي يوتيوب بريميوم الاشتراك في الوصول إليها، مع إتاحة موضوعات التعليقات الآن، وسيتم طرح الذكاء الاصطناعي للمحادثة في الأسابيع المقبلة. تقر جوجل بأن هذه الميزات قد لا تكون مثالية تماماً إذا أنها تعتبر في مرحلة الاختبار.


آي-فون 16 بميزات الذكاء الاصطناعي الحصرية في iOS 18

تدور شائعات مثيرة حول خطط آبل لميزات سيري والذكاء الاصطناعي في iOS 18 وآي-فون 16. ومن المتوقع أن تظهر سيري الجديدة، المدعومة بنماذج اللغات الكبيرة (LLMs)، لأول مرة مع ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية المتقدمة. في حين أن تحديث iOS 18 سيجلب LLM إلى الأجهزة الحالية عبر الذكاء الاصطناعي القائم على السحابة، فقد يتم حجز ميزات الذكاء الاصطناعي الحصرية على الجهاز لآي-فون 16. تتضمن ميزات iOS 18 المتوقعة تفاعلًا محسنًا بين سيري وتطبيق الرسائل وموسيقى آبل التي يتم إنشاؤها تلقائيًا قوائم التشغيل والتكامل مع تطبيقات الإنتاجية للمهام المدعومة بالذكاء الاصطناعي. يشاع أن تشكيلة آي-فون 16 ستأتي بمعالجات 3 نانومتر محسنة توفر تحسينات في الكفاءة والأداء لتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وقد يشتمل هاتف آي-فون 16 أيضًا على “زر التقاط” غامض بوظيفة غير معلنة، مما يثير الفضول حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي العملية المحتملة. يؤكد استثمار آبل الكبير في أبحاث الذكاء الاصطناعي، على التزام الشركة بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي.


هاكرز من كوريا الشمالية يستهدفون نظام التشغيل MacOS ببرامج ضارة جديدة

من iPhoneIslam.com، شاشة كمبيوتر عليها قفل.

اكتشف باحثو الأمن السيبراني برنامجًا ضارًا جديدًا لنظام macOS يُدعى ObjCShellz، يُنسب إلى ممثل التهديد الكوري الشمالي BlueNoroff. تم تصميم البرامج الضارة لتنفيذ أوامر Shell المرسلة من خادم المهاجم على نقاط النهاية المخترقة. في حين أن طريقة التوزيع لا تزال غير معروفة، إلا أن الحملة تتماشى مع حملة سابقة تسمى Rustbucket. تشتهر BlueNoroff، التي توصف بأنها مجموعة قرصنة ذات دوافع مالية، باستهداف بورصات العملات المشفرة والمؤسسات المالية والبنوك على مستوى العالم. يتميز ObjCShellz بأنه برنامج ضار بسيط إلى حد ما ولكنه فعال، وهو ما يتوافق مع أنماط البرامج الضارة الحديثة للمجموعة. تضم مجموعة Lazarus Group، وهي جهة فاعلة تهديدية ترعاها الدولة في كوريا الشمالية والمسؤولة عن عمليات سرقة كبيرة للعملات المشفرة، BlueNoroff كأحد أقسامها. يُشتبه في أن تكون البرامج الضارة جزءًا من عملية تسليم متعددة المراحل عبر الهندسة الاجتماعية. آخر ذكر لـ BlueNoroff كان في يوليو، مع إصدار جديد من Rustbucket يستهدف نقاط النهاية لنظام macOS.


يشير أحد كبار المحللين إلى أن آبل قد تستحوذ على أحد أصول ديزني الثمينة مقابل 40 مليار دولار

من iPhoneIslam.com، شعارات ديزني وأبل أمام المبنى.

يبدو أن شركة ديزني قد تفكر في بيع حصة في ESPN، اختصارا لـ Entertainment and Sports Programming Network شبكة برمجة الترفيه والرياضة، وهي شبكة رياضية أمريكية شهيرة توفر تغطية لمختلف الأحداث الرياضية والأخبار والتحليلات، مملوكة لشركة والت ديزني، تشتهر بتغطيتها الواسعة للبطولات الرياضية الكبرى. وتقدم الشبكة مجموعة متنوعة من القنوات والمنصات الرقمية وخدمات البث لتقديم المحتوى الرياضي لجمهور واسع. وقد كانت لاعبًا مهمًا في صناعة الإعلام الرياضي لعقود من الزمن، وتتضمن برامجها البث الرياضي المباشر والبرامج الحوارية والأفلام الوثائقية والتحليلات.

وهناك تكهنات بأن آبل قد تكون مهتمة بذلك. وفقًا للمدير الإداري لشركة ويدبوش للأوراق المالية، دان آيفز، يمكن أن تكون ESPN هي الأصل الذي تشتريه آبل في النهاية، حيث يتوقع سعرًا مطلوبًا يتراوح بين “35 إلى 40 مليار دولار”. يشير إيفز إلى النجاح المبكر الذي حققته آبل من خلال صفقتها الحصرية مع الدوري الأمريكي لكرة القدم كعلامة على أن عملاق التكنولوجيا يرى إمكانات في البث المباشر للرياضات.


الأشعة السينية تكشف جميع الاختلافات بين سماعات AirPods الأصلية والمقلدة

من iPhoneIslam.com، زوج من سماعات الأذن مع صورة بالأشعة تحت الحمراء.

لطالما مثلت منتجات آبل المزيفة مشكلة كبيرة، وقد أبرزت مقارنة الأشعة السينية الأخيرة التي أجراها Jon Bruner في Lumafield اختلافات كبيرة بين سماعات AirPods برو الأصلية والمزيفة. وسلطت الأشعة السينية الضوء على الفروق في البطاريات والدوائر وجودة البناء.

كما هو موضح في الصورة أعلاه، فإن AirPods برو 2 الحقيقية موجودة على اليسار مع النسخ المقلدة في المنتصف وعلى اليمين.

تحتوي سماعات AirPods الأصلية على بطاريات خلوية زرية مصممة بدقة في كل سماعة أذن، وهي مصممة لتتلاءم بشكل مريح مع عامل الشكل المدمج، وتوفر الطاقة المثالية بكفاءة. في المقابل، تحتوي كلتا عينتي AirPods المقلدة على بطاريات خلايا كيسية من الليثيوم أيون، والتي ليست أقل تعقيدًا في بنائها فحسب، بل من المحتمل أيضًا أن تكون أقل أمانًا. يتم حشر الأكياس المستطيلة في مساحات دائرية بدلاً من تصميمها بشكل مناسب.

وأظهرت الأشعة السينية أيضًا الهندسة الدقيقة في دوائر AirPods الأصلية، باستخدام مجموعة من لوحات الدوائر المطبوعة الصلبة والمرنة. في المقابل، عرضت أجهزة AirPods المزيفة إلكترونيات أبسط وأقل وظيفية مصنوعة من مكونات جاهزة. تم وصف الاختلافات في جودة البناء بأنها مثيرة، حيث لجأت المنتجات المقلدة إلى أساليب خادعة مثل إضافة أوزان داخلية لتقليد ثقل المنتجات الأصلية. قد تحاكي هذه المنتجات المقلدة النسخ الأصلية بصريًا ولكنها تتنازل عن المواد والوظائف والعمر الإجمالي. يعد التزييف مصدر قلق، وقد خصصت آبل فرقًا لمكافحة مثل هذه المنتجات المقلدة غير القانونية.


أخبار متفرقة

◉ أصدرت آبل تحديث macOS Sonoma 14.1.1 لحل مشكلة تحديث البرنامج في أجهزة M3 Mac وخطأ Adobe Photoshop.

◉ أحدث طرازات M3 MacBook برو مقاس 16 بوصة قادرة على الشحن السريع بقوة 140 واط من خلال منفذ USB-C باستخدام كابل USB-C بقدرة 240 واط، وفقًا لوثيقة دعم آبل.

◉ إلى جانب تحديث iOS 17.1.1، أصدرت آبل تحديث HomePod 17.1.1 لإصلاح الخلل الذي قد يتسبب في استجابة بعض مكبرات الصوت ‌هوم بود ببطء أو الفشل في إكمال الطلبات.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14

مقالات ذات صلة