آبل توقف الإعلان مؤقتًا على X بعد الجدل الأخير حول إيلون ماسك وموقفه من الحرب على غزة، وميزة الدردشة الصوتية في تطبيق ChatGPT أصبحت الآن مجانية لجميع المستخدمين، وإطلاق نظارة آبل فيجن برو في مارس 2024، بطارية معاد تصميمها لآي-فون 16، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تشارك إعلان العطلات “مشاعر غامضة”

كشفت آبل النقاب عن إعلانها السنوي للعطلات بعنوان “Fuzzy Feelings”، والذي يعرض نظرة من وراء الكواليس على عملية إنشاء مقطع فيديو بتقنية إيقاف الحركة ومصور بآي-فون 15 برو ماكس وتم تحريره على جهاز MacBook Air. الفيديو يحكي قصة رسامة رسوم متحركة تقوم بالتوفيق بين وظيفتها المكتبية وإنشاء رسوم متحركة تحت عنوان العطلة في وقت فراغها. وجعلت رئيسها في العمل هو بطل فيلم الرسوم المتحركة في إطار كوميدي يتعرض لمواقف بائسة بطريقة كوميدية، ويكأنها أرادت ان تنتقم منه في هذا الفيلم، بسبب طريقة تعامله معها في العمل، دائماً يوبخها وكذلك يكلفها بمهام قبل أن تغادر المكتب. على الرغم من سلبية المدير في البداية كما تعتقد، إلا أنه يفاجئ الجميع بهدايا العيد مصنوعة يدويًا، مما يكشف عن جانب أكثر إيجابية لديه. تؤكد الرسالة على القوة التحويلية للإبداع، وتشير إلى أن النظر إلى الأشياء بشكل مختلف يمكن أن يحدث تأثيرًا كبيرًا.


ميزة جديدة في واتساب، التحقق من عنوان البريد الإلكتروني لمصادقة الحسابات

WhatsApp channels

يتيح تطبيق واتساب الآن للمستخدمين التحقق من حساباتهم باستخدام عنوان البريد الإلكتروني، مما يوفر بديلاً للتحقق المعتاد من رقم الهاتف، خاصة في المناطق ذات التغطية الخلوية الضعيفة. ولا يحل هذا الخيار الجديد محل التحقق عبر الرسائل القصيرة القياسية برمز مكون من ستة أرقام، ولا يزال المستخدمون بحاجة إلى تقديم رقم هاتفهم عند إنشاء حساب واتساب. من خلال التحقق من البريد الإلكتروني، يمكن للمستخدمين الحاليين الآن مصادقة حساباتهم على جهاز متصل بالإنترنت، حتى في حالة عدم توفر الخدمة الخلوية. تعد هذه الميزة جزءًا من إصدار WhatsApp 23.24.70 لأجهزة الآي-فون، ويمكن الوصول إليه من خلال الإعدادات، ضمن الحساب، ثم عنوان البريد الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، يعمل واتساب على تطوير ميزة “اسم مستخدم” لتعزيز الخصوصية أثناء الاتصال، على غرار تيليجرام، على الرغم من أن تفاصيل وظائفه لا تزال في المراحل الأولى من التطوير.


اختبار ميزة المساعدة على الطريق من الآي-فون عبر الأقمار الصناعية

من iPhoneIslam.com، لقطة شاشة لجهاز iPhone بها سؤال يتعلق بالأخبار.

بدءًا من تحديث iOS 17، توفر طرازات آي-فون 14 وآي-فون 15 الخدمة الرائعة “المساعدة على الطريق”. تستخدم هذه الميزة الأقمار الصناعية لتوصيلك بشركة AAA، وهي شركة مساعدة على الطريق في الولايات المتحدة، حتى عندما تكون في مكان لا توجد به تغطية خلوية أو شبكة Wi-Fi. أظهر مراجع تقني يدعى بريان تونج كيفية عمل الخدمة في مقطع فيديو.

ولاستخدامها، افتح تطبيق الرسائل، وابدأ رسالة جديدة، واكتب “على الطريق” في حقل العنوان، وعندما لا يكون هناك اتصال منتظم، يظهر خيار “المساعدة على الطريق”. اضغط عليه، واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة، واتصل بالقمر الصناعي Globalstar لطلب المساعدة من AAA. يكون هذا مفيدًا في العديد من المشكلات مثل نفاذ بطارية السيارة أو حدوث مشكلة بها أو وجود إطار مثقوب أو نفاد الوقود. الخدمة مجانية لمدة عامين مع آي-فون 14 أو آي-فون 15، وبعد ذلك، ستكون مدفوعة لكل استخدام إذا لم تكن عضوًا في شركة AAA. وهي متوفرة حاليًا في الولايات المتحدة، وقد تقوم آبل بتوسيع نطاقها لتشمل المزيد من البلدان لاحقًا. تعتمد هذه الميزة على خدمة الطوارئ SOS عبر القمر الصناعي التي تم تمديدها مجاناً لمدة عام إضافي.


تسريب: بطارية معاد تصميمها لآي-فون 16

من iPhoneIslam.com، مجموعة شاشة LCD باللون الوردي لجهاز iPad Pro متاحة في نوفمبر.

شارك المسرب الموثوق Kosutami صور يدعي أنها صور مسربة تكشف عن تصميم جديد لبطارية آي-فون 16. وتشير الصور إلى سعة أكبر قليلاً تبلغ 3355 مللي أمبير في الساعة ما زالت في المراحل المبكرة، وهي اكبر قليلاً من بطارية آي-فون 15 برو البالغة 3274 مللي أمبير في الساعة. والجدير بالذكر أن البطارية تحتوي على موصل مُعاد تصميمه وتستبدل الغلاف الأسود التقليدي بغلاف معدني بلوري، وهو تغيير يهدف إلى تحسين الكفاءة الحرارية دون إضافة وزن كبير.

من iPhoneIslam.com، تظهر بطارية جهاز iPhone 5s على خلفية بيضاء مع عنوان إخباري لشهر نوفمبر في الهامش.

يتماشى هذا التغيير مع التقارير الأخيرة التي تشير إلى نية آبل تنفيذ نظام حراري جديد في سلسلة آي-فون 16 لمعالجة المخاوف المحتملة من ارتفاع درجة الحرارة. تشير الشائعات أيضًا إلى أن تشكيلة آي-فون 16 بأكملها قد تحتوي على مبدد حراري من الجرافين لتحسين الإدارة الحرارية، بناءً على اهتمام آبل المستمر بالتوصيل الحراري الفائق للجرافين مقارنة بالمواد التقليدية مثل النحاس. قد تكون هذه التطورات ردًا على مشكلات ارتفاع درجة الحرارة التي تم الإبلاغ عنها مع آي-فون 15 برو، والتي عالجتها آبل من خلال تحديث النظام في وقت سابق من هذا العام.


إطلاق نظارة آبل فيجن برو في مارس 2024

من المتوقع أن تقوم آبل بتأخير إصدار نظارة آبل فيجن برو من الموعد المخطط له في يناير 2024 إلى مارس من نفس العام، وفقًا لما ذكره المحلل مارك جورمان. ويسلط الضوء على أن آبل لا تزال تعمل على إجراء تحسينات واختبارات إضافية. أدى التصميم المعقد لنظارة فيجين برو إلى تحديات الإنتاج، مما أدى إلى انخفاض كبير في توقعات الإنتاج إلى أقل من أربعمائة ألف نظارة لعام 2024. وسيقتصر الإطلاق الأولي على الولايات المتحدة، مع توسعات لاحقة إلى كندا والمملكة المتحدة. للتحضير للإطلاق، يخضع بعض موظفي التجزئة التابعين لشركة آبل في الولايات المتحدة للتدريب في المقر الرئيسي في كوبرتينو، وسيتم إنشاء مناطق مخصصة للتدريب العملي في المتاجر الرئيسية. وقامت آبل الأسبوع الماضي بتزويد المطورين بالإصدار التجريبي السادس من VisionOS الخاص بتشغيل نظارة آبل، ويتضمن مقاطع فيديو جديدة يتم عرضها للمستخدم أثناء عملية الإعداد، مما يشير إلى أن أعمال التطوير على وشك الانتهاء.


آبل توقف الإعلان مؤقتًا على X بعد الجدل الأخير حول إيلون ماسك وموقفه من الحرب على غزة

من iPhoneIslam.com، إيلون ماسك يراقب مدينة محترقة.

بعد تصريحات إيلون ماسك عما يحدث في الأراضي المحتلة من عدوان غاشم على أهلنا في فلسطين، على شبكة التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقًا)، مفادها أن العنف يولد عنفاً، وأنهم لن يقضوا على حماس، بل يساعدون على إنشاء حماس متجددة بمرور الزمن، وآخر التصريحات كانت إعلانه يوم الثلاثاء الماضي، أن المنصة ستتبرع بكل ما يأتي من الإعلانات والاشتراكات المرتبطة بالحرب في غزة، إلى المستشفيات في الأراضي المحتلة، والصليب الأحمر- الهلال الأحمر في غزة.

وقررت شركة أبل وقف جميع إعلاناتها على المنصة، وفقًا لموقع Axios، وجاء قرارها بعد طلب 164 حاخامًا وناشطًا يهوديًا من شركة آبل وجوجل وأمازون وديزني وقف الإعلان على X، وطالبوا آبل وجوجل بإزالة تويتر من متاجرهما.

كانت آبل أحد شركاء الإعلانات الرئيسيين لتويتر، واستمرت في دفع ثمن المواقع الإعلانية حتى مع انسحاب المعلنين الآخرين بعد استحواذ ماسك على الشبكة الاجتماعية. وتأتي هذه الخطوة من قبل آبل بعد تاريخ من التوترات مع ماسك وتويتر، بما في ذلك توقف مؤقت للإعلانات في نوفمبر 2022، حيث ادعى ماسك أن آبل هددت بإزالة تويتر من متجر التطبيقات. تم حل النزاع بعد اجتماع بين ماسك وتيم كوك.

ومع تعليقات ماسك التي ليست على هوى هذه الشركات الداعمة للعدو الصهيوني المحتل وما يرتكبه من مجازر في حق المدنيين العزل، فمن غير الواضح ما إذا كانت آبل ستقتنع باستئناف الإعلان مرة أخرى في وقت ما في المستقبل. قال تيم كوك، في سبتمبر الماضي، إن آبل تقوم “بشكل مستمر” بتقييم ما إذا كان ينبغي لها شراء الإعلانات على الشبكة الاجتماعية.

وردا على ذلك، غرد مستخدمون كثر على تويتر طالبوا إيلون ماسك بالإسراع في إصدار هاتف ينافس الآي-فون حتى يستطيعوا مقاطعة آبل ومنتجاتها هي الأخرى.

وآبل ليست الشركة الوحيدة التي تنسحب من إعلانات تويتر، حيث قالت شركة IBM هذا الأسبوع إنها ستسحب الإعلانات، كما لم يعد الاتحاد الأوروبي يخطط للإعلان على الشبكة الاجتماعية. وأدان البيت الأبيض في وقت سابق اليوم تعليقات ماسك، وأخبر موظفو X صحيفة نيويورك تايمز أنهم كانوا يستقبلون مكالمات من شركات أخرى مستاءة من ماسك.


آبل تدعم معيار RCS في الآي-فون العام المقبل

من iPhoneIslam.com، أخبار سامسونج Galaxy S10e vs Samsung Galaxy S10e

قررت آبل دعم معيار خدمات الاتصالات الغنية (RCS)، وهو بروتوكول للمراسلة، بعد سنوات من معارضته. يتم الترويج لـ RCS بواسطة جوجل، ويتم اعتماده على نطاق واسع عبر الهواتف الذكية. وتعني هذه الخطوة أن مستخدمي الآي-فون سيكون لديهم إمكانات مراسلة محسنة عند التواصل مع مستخدمي أندرويد. سيظل iMessage هو الخيار الافتراضي للاتصال من آي-فون إلى آي-فون، ولكن RCS سيحل محل معايير المراسلة القديمة مثل SMS وMMS. يدعم RCS جودة أفضل للوسائط وتشفيرًا محسّنًا ومحادثات جماعية محسنة. من المتوقع أن يتم تقديم دعم RCS في تحديثات مستقبلية.


Sunbird تقوم بإيقاف تطبيق iMessage لنظام أندرويد بسبب مخاوف أمنية

من iPhoneIslam.com، شخص يحمل هاتفًا يعرض رسائل إخبارية.

تطبيق Sunbird، هو تطبيق مصمم لتمكين مستخدمي أندرويد من إرسال رسائل إلى iMessages الخاص بالآي-فون، توقف التطبيق مؤقتًا عن العمل بسبب مخاوف أمنية. وادعى مشغلو التطبيق أنه يوفر تشفيرًا شاملاً للرسائل، لكنه واجه تدقيقًا بعد الشراكة مع شركة Nothing لإطلاق تطبيق “Nothing Chats”. وظهرت مشكلات أمنية عندما تم اكتشاف أن Sunbird كان ينقل بيانات اعتماد حساب آبل عبر قنوات غير مشفرة، مما أثار مخاوف بشأن خصوصية البيانات ونقاط الضعف المحتملة. ونتيجة لذلك، تم تعليق كل من Sunbird وNothing Chats، وتم نصح المستخدمين بتغيير كلمات مرور حساب آبل الخاص بهم وإزالة التطبيقات. وقد ألقى هذا الوضع بظلال من الشك على كفاءة شركة Sunbird في معالجة هذه التحديات الأمنية بشكل فعال.


ميزة الدردشة الصوتية في تطبيق ChatGPT أصبحت الآن مجانية لجميع المستخدمين

من iPhoneIslam.com، شاشة هاتف تعرض رسالة نصية تحتوي على أخبار على خلفية خضراء.

أعلنت شركة OpenAI إن ميزة المحادثات الصوتية في تطبيق ChatGPT الرسمي لأجهزة الآي-فون والآي-باد متاحة الآن لجميع المستخدمين، دون الحاجة إلى اشتراك. تم تقديم هذه الميزة في البداية في سبتمبر ولكنها كانت مقتصرة على مشتركي شات جي بي تي بلس. والآن تم طرحها لجميع المستخدمين مجاناً على نظامي iOS وأندرويد. ولمن لا يعرف شات جي بي تي، فهو برنامج دردشة آلي قائم على الذكاء الاصطناعي يستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي للإجابة على الأسئلة وتقديم المشورة والتفسيرات وأشياء كثيرة لا يتسع المجال لذكرها. ويتيح للمستخدمين إجراء محادثات صوتية مع Chatbot بدلاً من الكتابة، كم أنه يتعرف على الكلام الهمس، ويقوم بمزامنة سجل الدردشة عبر الأجهزة. ويأتي هذا الإعلان وسط التغييرات الأخيرة في قيادة OpenAI، مع إقالة الرئيس التنفيذي سام ألتمان في البداية، ولكن تمت إعادته لاحقًا، مما أدى إلى إنشاء مجلس إدارة جديد. يمكن تنزيل تطبيق ChatGPT من متجر التطبيقات.

‎ChatGPT
المطور
تنزيل

أخبار متفرقة

◉ تبيع آبل الآن الجيل الثاني من سماعه AirPods برو المُجددة في دول أوروبية مختارة، بما في ذلك المملكة المتحدة والنمسا وبلجيكا وألمانيا وأيرلندا وهولندا وبولندا وسويسرا. وهي أرخص بنسبة 15% تقريبًا من السعر الأصلي.

من iPhoneIslam.com، الكلمات الرئيسية: airpods، خلفية سوداء.

◉ تختبر آبل الإصدار iOS 17.1.2، مع التركيز على إصلاحات الأخطاء. ومشكلات Wi-Fi والمشكلات البسيطة التي تم الإبلاغ عنها في الإصدار 17.1.1 السابق. ومن المتوقع أن يتم إطلاق التحديث الأسبوع المقبل، وفقًا لجدول آبل المعتاد.

◉ قدمت آبل تحديًا قانونيًا ضد قانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي، والذي يتطلب من الشركات الكبرى، وعلى رأسهم آبل فتح خدماتها. يمكن أن يؤثر القانون على منصات آبل، مما يتطلب إجراء تغييرات على متجر التطبيقات والرسائل وFaceTime وسيري والمزيد، بما في ذلك تمكين التحميل الجانبي للتطبيقات. تستشهد آبل بمخاوف بشأن الخصوصية وأمن البيانات. وقد قُدِّم طعون مماثلة من قبل ميتا وتيك توك.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك، وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14

مقالات ذات صلة