اطلاق نظارة آبل فيجن برو عالمياً قبل مؤتمر المطورين العالمي، وإطلاق تحديث iOS 17.3 الأسبوع القادم، وإطلاق متجر تطبيقات نظارة آبل، والآن يمكنك الشراء خارج متجر التطبيقات، ومشكلة في آي-فون 16 برو سعة تخزين 1 تيرا بايت، وخلل أمني خطير في آي-فون 12، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


إزالة ميزة أكسجين الدم في ساعة آبل

من iPhoneIslam.com، تظهر على الشاشة ساعة Apple Watch Series 9 وVigen Pro.

أجرت آبل تغييرات على موقعها الإلكتروني في الولايات المتحدة فيما يتعلق بساعة آبل 9 وساعة آبل ألترا 2، بحيث لم تعد تذكر ميزة أكسجين الدم المضمنة في هذه الطرازات، كما هو موضح من خلال لافتة على صفحات المنتج وغياب أي ذكر في المقارنة بين المنتجات. يأتي هذا التغيير ردًا على حظر المبيعات الذي فرضته لجنة التجارة الدولية الأمريكية (ITC)، والتي وجدت أن آبل انتهكت براءات اختراع قياس التأكسج الخاص بشركة ماسيمو في ساعة آبل 6 في عام 2020. ستظل ساعات آبل التي تبيعها في الولايات المتحدة محتفظة بتطبيق أكسجين الدم، وسيتلقى المستخدمون تنبيهًا يفيد بعدم توفره، وسيُوَجَّهُون إلى تطبيق الصحة على الآي-فون الخاص بهم. ستستمر ميزة أكسجين الدم في العمل على طرازات 9 والترا 2 المباعة مسبقًا، وتظل متاحة على ساعات آبل المبيعة خارج الولايات المتحدة، حيث لا ينطبق حظر المبيعات على هذه المناطق. تتحدى شركة آبل قرار لجنة التجارة الدولية بشكل نشط من خلال الاستئناف المستمر.


آبل تقوم بدفع تعويضات لمستخدمي آي-فون 7

من iPhoneIslam.com، هاتف iPhone 7 أسود مقابل خلفية.

وافقت شركة آبل على دفع 35 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية بشأن مشكلات الصوت في هاتفي آي-فون 7 وآي-فون 7 بلس. إذا كنت مقيمًا في الولايات المتحدة، وامتلكت أحد هذه الأجهزة في الفترة ما بين 16 سبتمبر 2016 و3 يناير 2023، وواجهت مشكلات صوتية، أو دفعت مقابل الإصلاحات المتعلقة بهذه المشكلات، فقد تكون مؤهلاً للحصول على تعويض. تقوم آبل الآن بإخطار العملاء المؤهلين عبر البريد الإلكتروني. والموعد النهائي لاتخاذ إجراءات مثل اختيار طريقة الدفع أو الاعتراض على التسوية هو 3 يونيو. وإذا تمت الموافقة عليها من قبل المحكمة في 18 يوليو، فيمكن أن توفر التسوية ما يصل إلى 349 دولارًا أمريكيًا لأولئك الذين دفعوا مقابل الإصلاحات وما يصل إلى 125 دولارًا أمريكيًا للآخرين. ورغم التسوية، تنفي شركة أبل ارتكاب أي مخالفات. تضمنت مشكلة الصوت، المعروفة باسم “Loop Disease”، مشكلات في الميكروفون بعد التحديث إلى iOS 11.3. اعترفت آبل بذلك داخليًا، لكنها لم تعالج المشكلة علنًا. عرضت آبل في البداية إصلاحات مجانية، لكن هذا انتهى في عام 2018، مما دفع بعض العملاء إلى دفع حوالي 300 دولار مقابل الإصلاحات. وتهدف التسوية، في حال الموافقة عليها، إلى تعويض العملاء المتضررين بعد سنوات من الصمت.


اكتشاف خلل أمني في آي-فون 12 وM2 MacBook Air قد يؤدي إلى الوصول إلى بيانات حساسة

من iPhoneIslam.com، صورة شريحة على خلفية داكنة تحمل أخبار شهر يناير.

عثرت شركة للأمن السيبراني تُدعى Trail of Bits على ثغرة أمنية تُسمى “LeftoverLocals” قد تسمح للمهاجمين بالوصول إلى البيانات الحساسة في بعض وحدات معالجة الرسومات التابعة لشركة آبل في الطرز القديمة مثل آي-فون 12 وM2 MacBook Air، مما يسمح للمهاجمين الذين لديهم وصول فعلي إلى الجهاز باسترداد البيانات التي تمت معالجتها في الذاكرة المحلية لوحدة معالجة الرسومات.

تثير هذه المشكلة القلق بشكل خاص بسبب الاستخدام المتزايد لوحدات معالجة الرسومات في معالجة نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

الثغرة الأمنية تمكن المهاجم من التنصت على جلسة LLM التفاعلية لمستخدم آخر، ومن المحتمل أن يصل إلى معلومات حساسة.

أصلحت آبل هذا الخلل في الأجهزة الأحدث باستخدام شرائح A17 Pro وM3، كما تم إصلاح الجيل الثالث من iPad Air أيضًا. ومع ذلك، فمن غير المؤكد متى أو ما إذا كانت النماذج القديمة ستحصل على تحديثات أمنية لمعالجة هذه المشكلة مباشرة. من المهم ملاحظة أن استغلال هذه الثغرة الأمنية عن بعد أمر غير مرجح إلى حد كبير، حيث يلزم الوصول الفعلي إلى الجهاز. توصي آبل المستخدمين بتثبيت آخر التحديثات لإصلاحات الأمان لمثل هذه المشكلات.


قد تواجه طرازات آي-فون 16 برو سعة 1 تيرابايت مشاكل في الأداء

من iPhoneIslam.com، هاتف مستقبلي عليه كلمة 16 pro، يضم أحدث تقنيات التخلي عن بصمات الأصابع.

تفكر آبل في استخدام ذاكرة فلاش ناند NAND عالية الكثافة رباعية المستوى (QLC) لتقديم سعة 1 تيرابايت لطرز آي-فون 16 برو. سيسمح هذا التحول من فلاش ناند للخلية ثلاثية المستوى (TLC) الحالية بتوفير مزيد من سعات التخزين وبتكلفة أقل، لكن ذاكرة فلاش ناند عالية الكثافة رباعية المستوى تتمتع بسرعات قراءة وكتابة أبطأ، وقد تكون أقل قوة. يمكن لآبل معالجة هذه المشكلات من خلال التحسينات المستمرة. قد يؤدي الانتقال إلى فلاش ناند رباعي المستوى أيضًا إلى تمكين آبل من تقديم أجهزة آي-فون بسعة تخزين تصل إلى 2 تيرابايت. من المرجح أن تستمر آبل في تقديم خيارات التخزين 128 جيجابايت و256 جيجابايت و512 جيجابايت بفلاش ناند ثلاثية المستوى. على الرغم من عيوبها، من المتوقع أن تمثل QLC NAND حوالي 20% من جميع شحنات NAND في الصناعة من النصف الثاني من عام 2023 إلى النصف الأول من عام 2024، مما يشير إلى تزايد اعتمادها.


آبل تريد 73.4 مليون دولار من إيبيك لتغطية نفقاتها القانونية

من iPhoneIslam.com، ألعاب ملحمية وشعارات متجر التطبيقات على خلفية زرقاء.

تسعى آبل للحصول على رسوم قانونية بقيمة 73.4 مليون دولار من Epic Games بعد فوزها في قضية مكافحة الاحتكار المرفوعة ضدها. رفضت المحكمة العليا الاستماع إلى الطعون المقدمة من كل من آبل وإيبيك في الدعوى القضائية الطويلة الأمد بشأن قواعد متجر التطبيقات، وأنهت فعليًا القضية التي بدأت في أغسطس 2020.

فازت آبل في معظم نقاط الدعوى، لكنها خسرت في نقطة واحدة تتعلق بكيفية معالجة التطبيقات للدفع. استجابت آبل لهذه النقطة من خلال تغيير قواعد متجر التطبيقات.

تريد آبل الآن من إيبيك تغطية نفقات التقاضي، والتي يبلغ مجموعها 73.4 مليون دولار. تستند مطالبة آبل إلى انتهاك إيبيك لاتفاقية المطور، حيث قدمت فورتنايت بديلاً للدفع داخل التطبيق على متجر التطبيقات. وحددت المحكمة تاريخ 5 مارس 2024 للاستماع إلى مطالبة آبل بالرسوم.


يمكن للمطورين في الولايات المتحدة الآن تقديم خيار الشراء خارج متجر التطبيقات

تنفذ آبل تغييرات مهمة على سياسات متجر تطبيقات iOS في الولايات المتحدة، مما يسمح للمطورين بتوجيه العملاء إلى خيارات الشراء خارج متجر التطبيقات. يمكن أن تتضمن التطبيقات رابطًا واحدًا إلى موقع ويب المطور الذي يقدم طريقة شراء بديلة داخل التطبيق، لكن آبل ستظل تجمع عمولة تتراوح بين 12 و27% على المحتوى الذي يتم شراؤه بهذه الطريقة. لتمكين هذا الخيار، يجب على المطورين التقدم بطلب للحصول على استحقاق رابط الشراء الخارجي لـ StoreKit. ستكون عمولة آبل على المشتريات التي تتم من خلال هذه الروابط 27% للسنة الأولى و12% اعتبارًا من السنة الثانية فصاعدًا. التغييرات هي نتيجة للمعركة القانونية التي خاضتها آبل مع Epic Games في عام 2021، حيث أمرت المحكمة بتعديل قواعد متجر التطبيقات. فازت شركة آبل بالقضية ما عدا نقطة الشراء هذه، ورفضت المحكمة العليا المزيد من الطعون، مما جعل الأحكام دائمة. تهدف التغييرات إلى توفير الفرص للمطورين مع تقليل عمليات الاحتيال والخداع والارتباك. سيتم تطبيق التعديلات فقط على متجر التطبيقات الأمريكي.


نظارة آبل فيجن برو لا تدعم واي فاي 6E

لا تدعم نظارة آبل فيجن برو شبكة Wi-Fi 6E، الذي يعمل على توسيع قدرات معيار Wi-Fi 6 العادي إلى النطاق 6 جيجا هرتز، مما يوفر سرعات لاسلكية أسرع وتداخلًا أقل. والجدير بالذكر أن أجهزة مثل أحدث موديلات آي-باد برو وطرازات آي-فون 15 برو ومعظم موديلات ماك لعام 2023 تدعم Wi-Fi 6E. يكشف ملف لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) الخاص بنظارة آبل عن عدم وجود ترددات تشغيل معتمدة في نطاق 6 جيجا هرتز، مما يؤكد عدم وجود دعم Wi-Fi 6E. وقد لوحظ أنها تفتقر أيضًا إلى دعم النطاق فائق العرض Ultra Wideband.

تم التأكيد على أن نظارة آبل تدعم شبكة Wi-Fi 6 العادية التي تعمل على نطاقي التردد 2.4 جيجا هرتز و5 جيجا هرتز. لم تكشف آبل بعد عن المواصفات الفنية الإضافية بعد لنظارة آبل، بخلاف الميزات التي تم الكشف عنها مثل شريحة M2 ومساحة تخزين 256 جيجابايت. تبدأ الطلبات المسبقة للنظارة في 19 يناير، بسعر يبدأ من 3499 دولارًا، ومن المقرر إطلاقها في 2 فبراير في الولايات المتحدة.


إطلاق متجر تطبيقات نظارة آبل فيجن برو

من iPhoneIslam.com، غرفة مريحة مع سرير مريح وإطلالة خلابة على البحيرة الهادئة.

أطلقت آبل رسميًا متجر Vision Pro قبل إصدار نظارة فيجن برو في 2 فبراير. أصبح المتجر متاحًا للمطورين، مما يسمح لهم بإصدار تطبيقات مصممة خصيصًا لنظارة آبل، وسيتم إدراج هذه التطبيقات قريبًا على أنها متوافقة مع نظام iOS. يمكن للمراجعين الذين لديهم وصول مبكر إلى نظارة آبل تجربة تطبيقات الطرف الثالث التي أُنْشِئَت خصيصاً لها. سيستضيف متجر تطبيقات visionOS التطبيقات التي طُوِّرَت لدعم إمكانيات فيجن برو الفريدة، بالإضافة إلى تطبيقات iOS التي يمكن تشغيلها عليها في وضع ثنائي الأبعاد. يمكن نقل التطبيقات الحالية إلى فيجن برو دون تدخل المطور.

ما هو أول تطبيق ترغب في أن نقوم بتطويره على نظارة Vision Pro؟ وهل لديك أفكار لتطبيقات جديدة تعمل على النظارة؟


آبل تسلط الضوء على أوضاع الضيف والسفر في نظارة آبل فيجن برو

من iPhoneIslam.com، امرأة ترتدي سماعة الواقع الافتراضي على متن طائرة، وتختبر عالم يناير الافتراضي الغامر.

سلطت آبل الضوء على ميزتين في نظارة آبل فيجن برو في بيان صحفي حول خيارات الترفيه الخاصة بها، مثل وضع المستخدم الضيف ووضع السفر.

تتيح ميزة وضع المستخدم الضيف للمستخدمين مشاركة نظارة فيجن برو مع العائلة والأصدقاء مع تقييد الوصول إلى تطبيقات معينة مثل الصور وسفاري. وكذلك سيتم تقييد الوصول إلى إعدادات حساب آبل للمستخدم الأساسي، والبصمات الحيوية، ورمز المرور، وكلمات المرور، والدفع، والبيانات الشخصية، والبيانات الصحية. تم اكتشاف هذه الميزة مسبقًا في محاكي visionOS، ويتم إلغاء تنشيطها تلقائيًا إذا لم يتم ارتداء النظارة خلال خمس دقائق.

أما ميزة وضع السفر، فعند تنشيطها عبر مركز التحكم، تعمل على تثبيت العناصر المرئية على نظارة آبل للمستخدمين الذين يرتدونها في الطائرة. تم العثور على هذه الميزة مسبقًا في كود الإصدار التجريبي من visionOS.


حصل تيم كوك على 63.2 مليون دولار في عام 2023

في عام 2023، حصل تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، على إجمالي 63.2 مليون دولار، بانخفاض عن 99.4 مليون دولار في العام السابق، وفقًا لبيان وكيل آبل. تتألف أرباح كوك من راتب أساسي قدره 3 ملايين دولار، و47 مليون دولار من جوائز الأسهم، و10.7 مليون دولار من المكافآت على أساس الأداء، و2.5 مليون دولار من التعويضات الأخرى. تتضمن الفئة الأخيرة مساهمات في 401 (ك) “ما يعرف بمدخرات التقاعد”، وأقساط التأمين على الحياة، وصرف الإجازة، ونفقات الأمن، ونفقات السفر الجوي الشخصية. اعتبارًا من الآن، يمتلك كوك 3,280,053 سهمًا من أسهم آبل. كان الانخفاض في تعويضات كوك في عام 2023 قرارًا اتخذه مجلس إدارة شركة آبل والمساهمين وكوك نفسه. بالنسبة لعام 2024، تم تحديد جائزة الأسهم المستهدفة لكوك بمبلغ 50 مليون دولار، مع 75% منها تخضع للاستحقاق على أساس الأداء. كبار المسؤولين التنفيذيين الآخرين، بما في ذلك لوكا مايستري، وكيت آدامز، وديردري أوبراين، وجيف ويليامز، حصلوا على حوالي 27 مليون دولار لكل منهم، معظمها في شكل جوائز أسهم.


أخبار متفرقة

◉ لن تكون آبل قادرة مرة أخرى على بيع طرازات ساعة آبل المزودة بمستشعر قياس الأكسجين في الدم في الولايات المتحدة، بما في ذلك ساعة آبل 9 وساعة آبل ألترا.

◉ أطلقت آبل تحديثًا جديدًا للبرامج الثابتة للجيل الثالث من سماعات AirPods. وغالبًا لا تذكر آبل أي تفاصيل حول الميزات الجديدة، ولا تقدم تعليمات حول كيفية ترقية برنامج AirPods، ولكن يتم تثبيت البرامج الثابتة بشكل عام هوائياً في أثناء توصيل ‌‌‌AirPods‌‌ بجهاز iOS. قم بوضع سماعات ‌‌‌‌‌AirPods‌‌‌‌‌ في العلبة، وتوصيلها ‌‌‌‌ بمصدر طاقة، ثم إقرانها بجهاز iOS أو Macـ سيؤدي هذا إلى فرض التحديث.

◉ شاركت آبل ملاحظات الإصدار الكاملة لتحديث iOS 17.3، والذي سيتم إصداره الأسبوع المقبل. تكشف الملاحظات أن iOS 17.3 يسمح للآي-فون بالاتصال بأجهزة تلفزيون محددة في غرف الفندق عبر AirPlay، لكن التفاصيل تظل ضئيلة في الوقت الحالي.

من iPhoneIslam.com، جهاز iPhone يعرض رمز الاستجابة السريعة.

◉ قامت آبل بطرح الإصدارات المرشحة للإطلاق النهائي لتحديثات iOS 17.3 وiPadOS 17.3 و macOS Sonoma 14.3، وwatchOS 10.3 للمطورين.

◉ ذكر المحلل مينج تشي كو أن آبل تخطط لمشاركة تفاصيل جديدة حول VisionOS مع المطورين من جميع أنحاء العالم في مؤتمر المطورين العالمي لعام 2024 (WWDC). وهذا يفيد بأنه سيتم إتاحة نظارة آبل في الأسواق دولياً قبل مؤتمر المطورين.

◉ أكد المحلل جيف بو بأن طرازات آي-فون 16 برو  سيتم تجهيزها بمودم كوالكوم سناب دراجون X75. وسيحتفظ كل من آي-فون 16 و16 بلس بمودم سناب دراجون X70 الموجود في جميع طرازات آي-فون 15. سيكون تمييز المودم بين الطرازين القياسي والبرو بمثابة تغيير في استراتيجية آبل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك، وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة